أخبار عاجلة:

الرباط: جمعية “حق المريض أولا” تنظم ندوة علمية حول موضوع “جراحة الختان والمسؤولية الطبية”

بحسب بلاغ للجمعية، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الاثنين، فإن تنظيم هذا اللقاء يندرج ضمن سلسلة ندوات موضوعاتية ذات الصلة بالممارسة الطبية التي برمجتها الجمعية بهدف ملامسة إشكالاتها وتقديم اقتراحات وتوصيات بشأنها.

وأشار البلاغ إلى أن الندوة ستشكل فرصة لتسليط الضوء على الحيثيات النفسية والطبية لجراحة الختان، وكذا على القواعد التشريعية والتنظيمية، وأيضا بعض الاجتهادات القضائية ذات الصلة بالموضوع.

واعتبر البلاغ أن المجتمع بات يولي اهتماما متزايدا بموضوع الخطأ الطبي والمسؤولية الطبية بالمغرب، بالنظر لوقوع “سلسلة أحداث طبية إنسانية درامية كان لها صدى إعلامي ومجتمعي قوي ومؤثر”، مما يستوجب، يضيف ذات المصدر، ضرورة مساءلة اختلالاتها وإكراهاتها على ضوء التشريعات والنظم التي تحكمها وعلى مستوي الأخلاقيات التي تؤطرها وأيضا على مستوى العمل القضائي المتعلق بها”.

ويتضمن برنامج الندوة تقديم عدة مداخلات تقارب على الخصوص “الممارسة الطبية والمسؤولية الطبية في المغرب: الواقع والآفاق”، “الإطار العام للمسؤولية الطبية للجراح في التشريع المغربي”، و”المسؤولية الطبية والعمل القضائي”، و”ترافع من أجل ترجيح الدعوى المدنية في مجال المسؤولية الطبية، علاوة على “الرقابة المؤسساتية والممارسة الطبية” و”الجوانب النفسية الاجتماعية المحيطة بعملية الختان وتقاليدها”.

اضف رد