مصنع لسيارات “بيجو” يضع حجر الأساس في القنيطرة شمال غرب العاصمة

القنيطرة – شرعت شركة بيجو سيتروين الفرنسية الخميس في بناء مصنع لصناعة السيارات في القنيطرة (شمال غرب العاصمة) من المرتقب أن يوفر 23 ألف فرصة عمل، بحسب مسؤولي الشركة.

وتزامن انطلاق أعمال بناء المصنع من طرف المجموعة الاستثمارية الفرنسية مع زيارة الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون للمغرب التي اختتمها صباح الخميس.

وقال حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة المغربي، خلال حفل أقيم قرب مكان تشييد المصنع، إن “ميزانية بناء المعمل تبلغ 6 مليارات درهم (613 مليون دولار)”.

ولفت العلمي إلى أن “المصنع سينتج بحلول 2023، حوالي 200 ألف سيارة، وسيتمكن من إنتاج 90 ألف سيارة عقب افتتاحه في 2019”.

وسيتمكن المعمل من “تصدير مكونات وأجزاء السيارات بقيمة 1.11 مليار دولار سنويا”.

وقال كارلوس طفاريس رئيس المجلس المديري لمجموعة بيجو- ستروين أثناء الحفل “سيساهم المعمل في تحقيق الطموح التجاري لجهة إفريقيا والشرق الأوسط، المتمثل في بيع مليون مركبة في أفق 2025”.

وكان قرار تشييد المعمل قد اتخذ خلال اتفاق في يونيو/حزيران 2015 بين المجموعة الفرنسية والمملكة المغربية.

وستكون طاقته الإنتاجية السنوية المبدئية بحدود تسعين ألف سيارة صغيرة وتجارية، ومن المتوقع أن ترتفع إلى مائتي ألف مع تسارع المبيعات.

الوظائف والمكونات

وسيوفر المصنع 4500 فرصة عمل مباشرة وعشرين ألف وظيفة غير مباشرة عندما تصل الطاقة الإنتاجية إلى مائتي ألف سيارة، حسب تصريحات وزير الصناعة المغربي مولاي حفيظ العلمي.

وقالت بيجو إنها تتوقع أن تحصل على 60% من مكونات السيارات من موردين محليين، على أن ترتفع النسبة إلى 80% مع تطور سلسلة الإمدادات.

وتأتي هذه الخطوة من بيجو بعد ثلاث سنوات من قيام منافستها الفرنسية رينو بإنشاء مصنع منخفض التكلفة لتجميع السيارات في مدينة طنجة شمالي المغرب للتصدير إلى دول حوض البحر المتوسط وأوروبا.

وكانت بيجو قاب قوسين من الإفلاس في العام الماضي بسبب وضعها المالي الصعب لولا ضخ أموال في رأس مالها من طرف الحكومة الفرنسية وشركة دونغفنغ الصينية.

ويتنافس مصنعو السيارات على حصة من السوق في أفريقيا والشرق الأوسط، وتشير التقديرات إلى أن حجم هذه السوق سيبلغ ثمانية ملايين مركبة سنويا بحلول العام 2025.

والعام 2016، بلغت الطاقة الانتاجية للسيارات في المغرب 345 ألف سيارة.

وأصبحت صناعة السيارات، أول قطاع مصدر في المملكة ويتوقع أن تصل طاقة الإنتاج بعد خمس سنوات إلى 650 ألف سيارة.

كانت شركة رينو بدأت في إنتاج السيارات بمعملها في طنجة (أقصى الشمال الغربي) منذ 2012.

اضف رد