أخبار عاجلة:

لمياء بوطالب تأثث مكاتب وزارتها بأثاث فاخر يكلف 250 مليون تتصدر عناوين الصحف

تناولت صحف الرباط الصادرة صباح اليوم الخميس عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة، لمياء بوطالب، تستعد لتأثيث مكاتب وزارتها بأثاث فاخر كلفته الاجمالية تفوق 250 مليون سنتيم، الوزارة أصدرت طلب عروض لتزويدها بمجموعة من المكاتب والارائك بمواصفات عالية الجودة، طلبية الأثاث التي تنوي وزارة السياحة اقتنائها، مخصصة لكبار مسؤولي ومستشاري الوزارة.

اخبار اليوم أفادت ان حوالي 600 مليار سنتيم، تلك هي قيمة الغرامات التي تحكم بها المحاكم علاوة على وجوب أداء المصاريف القضائية، والتي لم تسدد لصالح الدولة، دفعت بوزير العدل محمد اوجار، الى حث المسؤولين القضائيين على اتباع إجراءات جديدة لاستخلاصها.

اخبار اليوم اكدت ان المحكمة الدستورية، أصدرت أخيرا قرارها بشأن الطعن الذي تقدمت به زكية المريني عن حزب الاصالة والمعاصرة، ضد اللائحة الوطنية لنساء حزب العدالة والتنمية، برسم انتخابات 7 أكتوبر، المحكمة قالت ان ادعاءات المريني لا تشكل حجة كافية مع المأخذ المتعلقة بالحملة الانتخابية غير قائمة على أساس صحيح.

اخبار اليوم تساءلت هل دخل عامير بيريتس المغرب لحضور مؤتمر بمجلس المستشارين بتأشيرة مغربية ام بجواز سفر اوربي؟ هذا السؤال ينتظر ان يجيب عنه وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة في البرلمان، بعدما وجه له برلمانيو الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل سؤالا شفويا حول الموضوع.

اخبار اليوم كتبت انه بعد 11 يوما من التزامها الصمت حيال الازمة السياسية بين مدريد وكتالونيا، على إثر دعوة الأخيرة الى استفتاء اعتبرته اسبانيا غير قانوني، خرجت وزارة الخارجية المغربية أخيرا ورسميا، ببلاغ تعبر فيه عن رفضها لمسلسل احادي الجانب لاستقلال كتالونيا، مؤكدة تشبثها بسيادة مملكة اسبانيا ووحدتها الترابية.

اخبار اليوم كشفت ان قطاعا الفلاحة والطاقة والمعادن، فضلا عن الامن هيمنوا على اول زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف الى المغرب، فقد احتضن مقر وزارة الخارجية عملية توقيع 11 اتفاقية انضافت الى 16 اتفاقية كان وقعها الملك محمد السادس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

اخبار اليوم ذكرت ان عدد من المتتبعين لمحاكمة معتقلين على خلفية احداث الريف، بسطوا تساؤلا قانونيا يتعلق بتنصيب الدولة نفسها طرفا مدنيا، وتكليف محامين للدفاع عنها، لذا تساءل عدد من المحامين والحقوقيين متى أشر سعد الدين العثماني على تكليف محامين ضد متعقلي الحراك.

اخبار اليوم علمت ان المجلس الأعلى للحسابات، حصل على مهلة جديدة تهم تسليم خلاصاته النهائية الى الملك حول اختلالات تنفيذ برنامج الحسيمة منارة المتوسط تمتد لأسبوع إضافي.

اخبار اليوم نشرت ان المشروع الملكي الرباط مدينة الانوار، الذي رصد له 9.4 مليار درهم، لا زال يعرف تعثرا في عدد من المشاريع، اذ بالرغم من اننا على مشارف سنة 2018، التي حدد فيها الانتهاء من الاوراش التي تم فتحها في مجالات تعزيز البنيات التحتية والتجهيزات والخدمات الأساسية، لازال هناك مجموعة من النقط السوداء في مشروع التأهيل الحضري للمدينة.

اخبار اليوم أوضحت انه في اول خروج اعلامي له منذ الإطاحة به من قيادة حزب الاستقلال، تخلى حميد شباط عن لغته المعهودة التي حذر فيها من وصول خصمه الى قيادة حزب الاستقلال، وتحلى بالهدوء ومعلنا انه سيكون رهن إشارة الأمين العام مثل سائر الاستقلاليين.

الصباح:

قالت الصباح ان الإدارة الامريكية، وضعت المجلس الوطني لحقوق الانسان، تحت مجهر كتابة الدولة الامريكية في العدل، اذ بعد اقل من خمسة أشهر عن الانتقادات التي وجهها تقرير الخارجية الامريكية للمغرب بهذا الخصوص، يقوم مدعون عامون لخمس ولايات أمريكية بفحص لمنظومة حقوق الانسان بالمغرب.

الصباح أفادت ان محمد حصاد وزير التربية الوطنية، اوفى بالوعد الذي قطعها على نفسه قبل أيام، وقرر مساء اول امس الثلاثاء، نشر لائحة تضم أسماء 32 مؤسسة خصوصية تورطت في منح تلاميذ نقاطا غير مستحقة في المراقبة المستمرة.

الصباح اكدت ان رسالة موجهة الى المصالح المركزية لوزارة الداخلية، كشفت عن فضيحة من العيار الثقيل، ابطالها وزراء سابقون استفادوا من إعفاءات ضريبية بالملايير عن أراض عارية مخصصة لتصاميم التهيئة لإنجاز تجزئات سكنية.

الصباح كشفت ان نتائج المؤتمر ال 17 لحزب الاستقلال، ارخت بظلالها على الأوضاع التنظيمية بجهة البيضاء، اذ تتهيأ الأغلبية العددية التي افرزها الحزب في احداث تغييرات في المسؤوليات، وإعادة ترتيب البيت الداخلي بالفروع والاقاليم والمفتشيات.

الصباح ذكرت ان محمد مهيدية، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، عاب في خضم احتفال مجلس عمالة الرباط، بحصيلة اشغاله على مدى السنتين الماضيتين، كثرة الاهتمام بمشاريع المعمار والبناء مقابل اغفال المشاكل الحقيقية التي تجثم على ساكنة العاصمة.

الصباح كتبت ان الصحراء المغربية، جمعت السعودية وقطر في خندق واحد، وفي سابقة منذ شهور جلس مندوبو الدولتين الخليجيتين جنبا الى جنب في أروقة الأمم المتحدة، دعما للمغرب في معركة اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

الصباح نشرت ان أساتذة التعليم العالي، قرروا مقاطعة جلسات النقاش، التي أعلنت عنها كتابة الدولة بشأن الإصلاح البيداغوجي، ودعت النقابة الوطنية للتعليم العالي كافة الأساتذة بمختلف مواقع المسؤولية عدم المشاركة باي شكل من الاشكال في الحوار الذي دعا اليه خالد الصمدي.

الصباح أوضحت انه اليوم الخميس، تنطلق ببرشيد، اشغال النسخة الأولى من المعرض الوطني للحبوب والقطاني، التي تستمر على مدى ثلاثة أيام، وتوفر فرصة لتبادل التجارب والخبرات بين مختلف الفاعلين والمتدخلين في القطاع.

الصباح اشارت الى ان محسوبون على تيار حميد شباط، شرعوا في التحرك وعقد سلسلة من الاجتماعات من اجل التحضير للرد على هزيمة انتخابات اللجنة التنفيذية، ولم يتقبل أصدقاء عبد القادر الكيحل الهزيمة، وشرعوا مبكرا في مناقشة تشكيل تيار داخل الحزب ينشط من خارج اللجنة التنفيذية.

الصباح علمت ان حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، امتعض من التهم التي وجهت له من قبل برلمانيي نقابة الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، ومن أحزاب اليسار ومن اسلاميي العدالة والتنمية، ورد بنشماس على التهم الموجهة اليه، نافيا ان يكون داعما لأي مجرم حرب.

الصباح ابرزت ان مجلس مدينة البيضاء، خصص مليارا و440 مليون سنتيم، لإنجاز دراسة حول مشروع الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمات، التي يعتزم اطلاقها، وستهم الدراسة الخطين الذين يعتزم مجلس المدينة انشاءهما.

    الاخبار:

قالت الاخبار ان اللجنة المصغرة التي ناصرت نزار البركة، لربح معركة باب العزيزية، ضد حميد شباط عقدت اجتماعات مغلقة، تمهيدا لإعادة هيكلة الحزب بفاس، وقالت مصادر مطالعة ان اللجنة اعدت تقريرا لنزار البركة، ضمنته معطيات حول وضعية تنظيمات الحزب.

الاخبار أفادت ان عبد القادر الكيحل، خرج بشكل مهين وخاوي الوفاض من انتخابات أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، بعدما لم ينجه في كسب النصاب القانوني من الأصوات التي تجعله مع كبار الحزب، وكشفت مصادر مطلعة ان الكيحل فوت على نفسه فرصة التمثيل داخل اللجنة التنفيذية بسبب جشعه السياسي، بعدما رفض لائحة متوافق عليها مع حمدي يولد الرشيد.

الاخبار اكدت انه بالتزامن مع مرور سنة على احداث سماك الحسيمة، أحدث عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، شرطة للصيد البحري مهمتها البحث ومعاينة المخالفات التي لها صلة بملاحة سفن الصيد البحري وممارسة الصيد داخل الموانئ.

الاخبار كشفت ان الوزير الأول الروسي، حل مساء اول أمس الثلاثاء بمطار الرباط سلا، في زيارة عمل وصداقة الى المغرب تستغرق يومين، ويرافق ميدفيديف في هذه الزيارة وفد هام يضم عددا من أعضاء الحكومة الروسية، ورجال الاعمال ومسؤولين كبار.

الاخبار ذكرت انها حصلت على معطيات حصرية بشأن الكلفة المالية الشهرية التي يتطلبها تقاعد البرلمانيين، وبحسب الأرقام فان معاشات البرلمانيين تكلف ميزانية الدولة 930 مليونا أي ما يعادل 11 مليارا و160 مليونا سنويا.

الاخبار كتبت ان اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، صادقت اول أمس الثلاثاء دون اللجوء الى التصويت، على مشروع توصية تجدد بموجبها دعمها للمسلسل السياسي الرامي الى إيجاد تسوية لقضية الصحراء المغربية، داعية دول المنطقة الى التعاون بشكل كامل مع الأمين العام ومبعوثه الشخصي وكذا مع بعضها البعض.

الاخبار علمت انه اول أمس الثلاثاء، تم انتخاب المغرب نائبا لرئيس اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة بإفريقيا، الذي انتخب مالي رئيسا لهذا المجلس الافريقي.

الاخبار نشرت ان تحركات محمد حاصد وزير التربية الوطنية، تثير الكثير من الجدل، حيث يستغل هذه الزيارات الرسمية بصفته الحكومية، من اجل عقد لقاءات حزبية في إطار حزب الحركة الشعبية الذي التحق به أخيرا.

الاخبار أوضحت ان مكتب الصرف افاد بان المبادلات الخارجية للمغرب، عرفت تفاقما في عجز الميزان التجاري بنسبة 2.5 في المائة خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2017، ليصل الى 70.3 مليار درهم.

الاخبار ابرزت ان منظمة المرأة التجمعية، وجهت انتقادات لوضعية المرأة في افق المناصفة ومحاربة التمييز، وقالت امنة بنخضرا انه على الرغم من كون وضعية المرأة المغربية عرفت تحسنا خلال العشرين سنة الأخيرة، لا تزال العديد من النواقص تشوب وضعية المرأة.

الاخبار نقلت ان مستشارون ببلدية القنيطرة، عن حزب العدالة والتنمية، وجهوا انتقادات لوزير الطاقة والمعادن ورئيس بلدية القنيطرة عزيز الرباح، حول طريقة معالجة ازمة النقل بعدما اوكل الاشراف على هذا القطاع الحضري لمستشارة لا تربطها أي علاقة بهذا المرفق.

الاخبار كتبت ان مجلس مدينة اسفي، بقيادة العمدة الاسلامي عبد الجليل لبداوي، صادق في سرية تامة خلال الجلسة الثانية من دورة أكتوبر التي انعقدت يوم الاثنين الماضي، على دفتر تحملات جديد من اجل تفويت صفقة التدبير المفوض لقطاع النظافة الى شركة جديدة.

الاخبار علمت ان مساع بذلها كل من الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، وسعد الدين العثماني رئيس الحكومة، فشلت في راب الصدع بين رئيس جهة درعة تافيلالت، وبين كبار المنتخبين بالجهة التابعين لحزب التقدم والاشتراكية، الذين ساهموا في اسقاط مشروع ميزانية 2018 بعدما صوتوا ضدها.

الاخبار ذكرت ان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، دخل على خط فضيحة صرف حسن عنترة رئيس مجلس جماعة المحمدية 100 مليون سنتيم لنادي شباب المحمدية لكرة القدم، المقرب من حزب العدالة والتنمية، وبعث وسطاء الى المستشار امين بوخراز من اجل التنازل عن شكاية وصلت الى مراحل مقدمة لدى قاضي التحقيق.

المساء:

قالت المساء انه مباشرة بعد نفي مصادر مغربية خبر طرد معارض موريتاني من المغرب، استأنف القضاء الموريتاني بناء على مصادر مطلعة، الثلاثاء التحقيق في ما يوصف في البلد الجار بالجرائم الاقتصادية العابرة للحدود التي يتهم فيها المعارض الموريتاني المقيم بالمغرب.

المساء أفادت ان الأمم المتحدة، تشبثت اول أمس الثلاثاء، عبر اللجنة الرابعة بمواصلة النظر في قضية الصحراء، بالرغم من معارضة المغرب بسبب مباشرة مجلس الامن النظر في القضية.

المساء اكدت انه في سابقة من نوعها، توصل عمال عدد كبير من العمالات والكتاب العامون والباشوات والقياد، وعدد من خدام الدولة بمذكرة من وزارة الداخلية، بضرورة مرسلتها بلائحة مفصلة تجرد المساكن الوظيفية المكتراة من الميزانية العامة.

المساء كشفت ان ازمة نظام التقاعد الخاص بأعضاء مجلس النواب، لن تحل قريبا، اذ كشفت مصادر مطلعة ان اجتماعا لمكتب مجلس النواب شهد تباينا في مواقف الفرق البرلمانية، دافع عدد منها عن ضرورة استمرار الصندوق المغربي للتقاعد والتامين في أداء خدماته.

المساء ذكرت ان الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، رفضت المقترح الحكومي القاضي، بالاشتغال باللجن، باعتبار ان هذه التجربة لم تكن منتجة، مقترحة مواصلة حوار ثلاثي التركيب.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية انه بعد اقل من شهر على انعقاد مؤتمره الثمن، تظهر بوادر خلافات حادة داخل حزب العدالة والتنمية، بعهد ان خرجت أصوات تندد بما تسميه الكولسة وطبخ لوائح المؤتمرين.

الاحداث المغربية أفادت ان تشخيص أعده مجلس عمالة الرباط ضمن برنامج لتنمية العمالة، اتسم بالجرأة والواقعية، اذ رصد مجموعة كبيرة من الاختلالات الأساسية التي تعاني منها الرباط وتعكس فوارق اجتماعية ومجالية واسعة داخل المدينة.

الاحداث المغربية اكدت ان المغرب في شخص عمر هلال، ضرب بقوة في اللجنة الرابعة في اشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بتأكيده ان مجلس الامن هو المعني بالنزاع، وان الاستفتاء دفن وان تسوية قضية الصحراء ستكون مع الجزائر.

الاحداث المغربية كشفت ان ويزر اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، استعرض اول أمس الثلاثاء بدكار، استراتيجيات النهوض بالسكن الاجتماعي بالمغرب.

الاحداث المغربية ذكرت ان المغرب ومصر، يعتزمان تطوير شراكتهما الاقتصادية، بإقامة مشاريع ضخمة مشتركة بين البلدين، في مجال التجارة والصناعة ولاسيما الصناعات الثقيلة.

الاحداث المغربية كتبت ان أشهر تفصلهم عن موعد مؤتمرهم المقرر التأمه، منتصف الصنة المقبلة، لكن رفاق نبيل بنعبد الله في مؤتمر التقدم والاشتراكية بدأوا التحضير له من حيث الجوانب الفكرية والتنظيمية والمؤسساتية والاشعاعية.

 

 

 

 

 

اضف رد