أخبار عاجلة:

الاعتقالات في الحسيمة أثرت بشكل كبير على صورة المغرب لدى الاتحاد الأوروبي تتصرد صحف الأربعاء

تناولت صحف الرباط الصادرة صباح اليوم الاربعاء 18 أكتوبر 2017 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها ان حملات القمع والاعتقالات التي طالت العشرات من شباب حرك الريف او المتعطفين معهم في مختلف المدن المغربية، اثرت بشكل كبير على صورة المغرب خلال هذه السنة داخل المجال الأوروبي، اذ حذر الاتحاد الأوروبي من الوضع الصعب لحقوق الانسان بالمغرب.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان الحكومة ستبدأ من السنة المقبلة، في اعتماد نظام تصاعدي على الضريبة على الشركات، حيث يرتقب ان يتضمن مشروع قانون المالية لسنة 2018 ثلاث نسب تطبق على أرباح الشركات، في 10 و20 و31 في المائة مع إعادة توزيع للأشطر.

اخبار اليوم أفادت ان حملات القمع والاعتقالات التي طالت العشرات من شباب حرك الريف او المتعطفين معهم في مختلف المدن المغربية، اثرت بشكل كبير على صورة المغرب خلال هذه السنة داخل المجال الأوروبي، اذ حذر الاتحاد الأوروبي من الوضع الصعب لحقوق الانسان بالمغرب.

اخبار اليوم اكدت ان الملك محمد السادس، أعلن يوم الجمعة الماضي، ان النموذج التنموي الوطني أصبح اليوم غير قادر على الاستجابة للمطالب الملحة والمتزايدة للمواطنين، وقال الخبير الاقتصادي العربي الجعادي، ان كان هناك فشل في النموذج، فانه لا يهم التوجهات بل الذي يهم هو فشل المؤسسات الساهرة على تدبيره.

اخبار اليوم كشفت ان سعد الدين العماني رئيس الحكومة، قلل من قيمة تصويت لجنة القوانين والمساطر بحزبه لصالح التمديد لعبد إله بنكيران، نافيا علمه بان بنكيران يسعى الى ولاية ثالثة، ومع ذلك فالعثماني يعتبر وصول بنكيران الى ولاية ثالثة مشكلةلان حزبه حزب مؤسسات.

اخبار اليوم ذكرت انه بعد ردود فعل النقابات التعليمية على قرار وزير التربية الوطني محمد حصاد، نشر لوائح الاساتذة المتغيبين، ربط الوزير يوم أمس بمجلس المستشارين نشره أسماء 160 أستاذا متغيبا برغبته في تغيير المنكر.

اخبار اليوم علمت ان هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف، فوجؤا خلال جلسةامس الثلاثاء بتقديم دفاع الدولة قوائم طويلة تضم عددا هائلا من أسماء رجال الدرك والقوات المساعدة الذين اعتبر المطالبون بالحق المدني انهم ضحايا احداث العنف خلال الحراك.

اخبار اليوم نشرت ان النشرة الأخيرة التي أصدرها المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، التابع لوزارة الصحة، كشفت وجود نسبة مرتفعة من مادة الزئبق في بعض الأنواع من الأسماك التي يتناولها المغاربة.

اخبار اليوم أوضحت ان دراسة جديدة أظهرت ان المغرب على شفا العطش، اذ ابانت ان حصة المغربي من الماء الشروب ستتقلص بشكل كبير لتقل عن عتبة الخصاص المطلق وفقا لمعايير الأمم المتحدة.

اخبار اليوم اشارت الى ان زلزال حقيقي هز حزب رئيس الحكومة بقلعته بإقليمي مكناس والحاجب، وذلك عقب جر رئيسين لجماعتين حضريتين ينتميان الى حزب العدالة والتنمية الى المتابعة في ملفات فساد مالي.

اخبار اليوم كتبت انه قبيل انعقاد المجلس الحكومي للدراسة والمصادقة على مشروع قانون المالية، التقى سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على مدى اليومين الماضيين بالأمناء العامين للمركزيات النقابية في محاولة لتبديد مخاوفهم بشأن مصير الحوار الاجتماعي.

الصباح:

قالت الصباح ان سعد الدين العثماني رئيس الحكومة قال، في مؤتمر صحفي رعاه منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء، انه إذا اقتضى النظر السديد للملك حل الحكومة وتشكيل أخرى تقنوقراطية بدعم البرلمان الحالي العام المقبل، فذلك يدخل ضمن صلاحية الملك الدستورية التي نحترمها.

الصباح أفادت ان العديد من برلمانيي الاتحاد الدستوري، بقيادة ادريس الراضي، أعلنوا تمردهم على قيادة الحزب، خصوصا الأمين العام محمد ساجد، وأعلنوا التحاقهم بصفوف اللجنة التصحيحية للمعطي بوعبيد التي أعلن عن انشائها في وقت سابق.

الصباح اكدت ان مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، انتقد الطريقة التي كانت تشيد بها المناطق الصناعية في غياب دراسات للجدوى، والمستثمرين المغاربة وضعف البنيات التحتية، ما أدى الى فشلها.

الصباح كشفت ان الحزب الاشتراكي الموحد، قرر عقد مؤتمره الوطني الرابع في يناير المقبل، والذي ينتظر ان يجتمع حوالي الف مؤتمر ثلاثون في المائة منهم نساء، وقدرت مصادر من اللجنة التحضيرية مصاريف المؤتمر في حدود 60 مليون سنتيم.

الصباح ذكرت ان معطيات جديدة، كشفت عن مواجهة محمد حصاد وزير التربية الوطنية، موجة هروب جماعي لأساتذة التعليم العمومي، يتعلق الامر وفق ارقام الصندوق المغربي للتقاعد، باستفادة ما مجموعه من ثلاثة الاف و53 أستاذا من التقاعد النسبي.

الصباح علمت ان الخرجات الأخيرة لحسن بنعدي، القيادي في حزب الاصالة والمعاصرة، والتي هاجم فيها الياس العماري ومن معه، اثارت موجهة غضب في صفوف أعضاء المجلس الوطني والمكتب السياسي، ووصلت شرارات القصف الإعلامي الى المنظمة الديمقراطية للشغل، الذراع النقابي للبام.

 ووجه علي لطفي، الكاتب العام للمركزية النقابية، رسائل تحذيرية قوية الى الأمين العام السابق، مشيرا الى ان المنظمة لا تستجدي أحدا.

الصباح كتبت انه علم من مصادر موثوقة في وزارة الداخلية، ان عبد الوافي الفتيت، بصدد وضع هيكلة جديدة للمديريات المركزية، وتفكيك بنياتها حتى تكون منسجمة مع كل الخطب الملكية التي سعت الى القطع مع النموذج التنموي الحالي.

الصباح اشارت الى ان النقابة الديمقراطية للعدل، اتهمت الوزارة الوصية بالتماطل وعدم الجدية في تنفيذ التزاماتها، المنبثقة عن الحوار القطاعي ل 25 أكتوبر 2016، والتي قبلت بها ولم تستطع الوفاء بأجندتها الزمنية.

الصباح نشرت انه بداية الأسبوع الحالي، اندلعت معركة داخل مكتب مجلس النواب، بين رئيسه لحبيب المالكي، واعضاء في فريق العدالة والتنمية حول موضوع الغاء تقاعد البرلمانيين من عدمه، وهي المعركة التي خرج منها المالكي فائزا.

الصباح أوضحت ان مشاركون في مائدة مستديرة حول جدية الامن والتنمية بفاس، دعوا الى تشخيص الواقع لاستشراق افاق واعدة، نظمتها جمعية فاطمة الفهرية للتنمية والتعاون، للتصدي لصفحات فيسبوكية مجهولة تساهم في تغذية الجريمة.

الاخبار:

قالت الاخبار ان الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، عقد اول أمس الاثنين، اجتماعا مع رؤساء الفرق البرلمانية بالمجلس، أخبرهم خلاله بتوجيه المجلس رسالة الى الديوان الملكي، لمطالبته بالتدخل لإنقاذ صندوق تقاعد البرلمانيين.

الاخبار أفادت ان حكومة سعد الدين العثماني، صادقت أمس خلال اجتماعها الأسبوعي على ثلاثة مراسيم دفعة واحدة، فوض بمقتضاها رئيس الحكومة لمحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، سلطة واسعة بالإشراف باسم الحكومة على القيام بالاقتراضات الداخلية والخارجية.

الاخبار اكدت محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، شرع في اعداد تقرير مفصل حول الحالة الاجتماعية للوزراء الذين يحصلون على معاشات وزارية، وذكرت مصادر مطلعة ان العثماني كلف محمد بوسعيد ومصطفى الرميد بمحاولة النبش في تقاعد الوزراء.

الاخبار كشفت ان الحسين الوردي وزير الصحة، عين عبدو الداودي، طبيب عام ينتمي الى هيئة أطباء العدالة والتنمية، مندوبا إقليميا للصحة بطنجة وذلك رغم اعفائه من قبل الوزير نفسه في عهد حكومة عبد إله بنكيران.

الاخبار ذكرت ان محمد حصاد وزير التربية الوطنيةأطلق حملة واسعة لافتحاص الاكاديميات والمندوبيات التعليمية، وكشفت مصادر مطلعة ان حصاد كلف المفتشين العامين للوزارة بالإشراف على عملية الافتحاص.

الاخبار علمت ان مجلس النواب، صادق في جلسة عمومية مساء اول أمس الاثنين، على تسع مواد في نظامه الداخلي تم تعديلها، تفعيلا لقرار المحكمة الدستورية الذي نص على ان هذه المواد غير مطابقة للدستور.

الاخبار نشرت ان مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، كشف وجود ما يقارب 5 الاف نص قانوني يعود الى الفترة الاستعمارية، مشيرا الى ان هذه النصوص تحتاج فعلا الى المراجعة.

الاخبار اشارت الى ان الحكومة كشفت عن حصيلة منع الاكياس البلاستيكية، واكد مولاي حفيظ العلمي وزير التجارة والاستثمار، ان الحكومة جرت ما مجموعه562 شخصا الى المحاكم موضحا ان هذه القضايا تم الحكم ضد أصحابها بحوالي 450 مليون سنتيم كغرامات.

الاخبار ابرزت انه في الوقت الذي تعاني الصناعة والتجارة والخدمات من ازمة خانقة في جهة فاس، فضل قيادي في حزب العدالة والتنمية يشغل النائب الأول لرئيس الغرفة، ان يتزعم وفدا عن الغرفة تكون من 10 أعضاء للقيام بجولة وصفت بالسياحية في اندونيسيا.

الاخبار كتبت انه امام حدة التراشق الكلامي على مواقع التواصل الاجتماعي، ودخول أعضاء من حركة التوحيد والإصلاح على الخط، وإعلان رفضهم التمديد لبنكيران، خرج الأخير عن صمته بإصدار توجيه جديد حذر من خلاله أعضاء الحزب، من تخريب البيت الداخلي لحزب العدالة والتنمية.

المساء:

قالت المساء ان أصوات شبابية بحزب التقدم والاشتراكية، خرجت لتنضم الى منتقدي مشاركة وفد شبيبة الحزب بالمهرجان الدولي للشباب المنظم بسوتشي، منتسبون لشبيبة الحزب بجهة بني ملال خنيفرة، انتقدوا اقصاء شباب المنطقة في هذا الحفل، متهمين الكاتب العام للشبيبة بمحاباة المقربين منه.

المساء أفادت ان وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، حل بإسبانيا لحضور لقاء أمنى يجمع وزراء داخلية كل من اسبانيا، إيطاليا، المانيا وبريطانيا، لمناقشة التنسيق الأمني بخصوص قضية عودة مقاتلي داعش.

المساء اكدت ان مصدر مطلع ان مسؤولي مكتب السلامة الصحية، يعيشون حالة من الضغط غير المسبوق قبل انتقال مفتشي الاتحاد الأوربي من جديد الى المغرب شهر دجنبر المقبل من اجل افتحاص وحدات انتاج الدواجن وتجهيزها في إطار الجولة الثالثة من عملية الافتحاص.

المساء كشفت ان بريطانيا ستدخل على الخط في بعض المشاريع التي تعرفها الدار البيضاء، وستشكل منافسا قويا لفرنسا، اذ كشفت البوابة الالكترونية للبيضاء ان سفير بريطانيا بالمغرب، أكد في لقاء مع عمدة المدينة انه على استعداد للعمل مع المسؤولين المحليين لتعزيز التعاون بين بلاده والمغرب.

المساء ذكرت ان عبد إله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سارع الى محاولة تطويق المواجهات العلنية والخفية التي تفجرت بين أنصار الولاية الثالثة وقيادات في الحزب، واعتبر بنكيران ان اهم رسالة ينبغي التقاطها هو ان اجتماع لجنة المساطر والقوانين كان درسا ديمقراطيا عالي الدلالات.

المساء كتبت ان صراع طاحن يدور بين حزبي العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي، بعدما تجدد الصراع بين فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب والحبيب المالكي رئيس المجلس على خلفية الموقف الذي عبر عنه الأخير حول موضوع الغاء معاشات البرلمانيين.

المساء نشرت ان الانتخابات الخاصة بمنتدبي إقليم القنيطرة للمؤتمر الوطني لحزب العدالة والتنمية، كشفت عن نتائج أولية غير متوقعة بعد فرز أصوات ما يزيد عن 600 مؤتمر، وقالت مصادر مطلعة ان الاتجاه العام للمصوتين مكن من اكتساح أعضاء محسوبين على تيار بنكيران للنتائج.

المساء أوضحت ان مواجهة ساخنة تفجرت بين نواب العدالة والتنمية، وشرفات أفيلال كاتبة الدولة المكلفة بالماء، على خلفية انتقادات حادة واتهامات وجهها النائب لحسن واعرى الى المكتب الوطني للكهرباء، بشأن الازمة التي يعرفها إقليم زاكورة.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية انه رغم توجيهات سابقة، لم يستطع عبد إله بنكيران فرض الانضباط داخل حزب العدالة والتنمية، لذلك حاول يائسا اصدار توجيهات جديدة بعد الانفلات الجديد الذي وقع مباشرة بعد انعقاد لجنة الأنظمة والمساطر التي عبدت الطريق له لولاية ثالثة على راس المصباح.

الاحداث المغربية أفادت انه في السياسة فرق كبير بين حزبي متمرس كعبد إله بنكيران، ونقابي مغامر مثل حميد شباط، وبينا انتحر الأخير اراديا في السياسة والحزب، يدير الأول معاركه بدهاء للخروج من منطقة زوابع رحيل الزعامات الصدامية.

الاحداث المغربية اكدت انه رغم الصراعات والخلافات التي يعيشها الحزب، حرص فريق الاصالة والمعاصرة على الحضور في اول جلسة دستورية مخصصة للأسئلة الأسبوعية لمساءلة الحكومة، وابان عن استعداده لحشد أسلحته لانتقاد الوزراء والحصيلة الأولية للحكومة.

الاخبار كشفت انه بعد تجديد مكتبها التنفيذي، جددت حركة اليقظة المواطنة، في بيان لها دعوتها بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية الاحتجاجات التي عرفتها منطقة الريف، وإقرار مبدا ربط المسؤولية بالمحاسبة.

الاخبار علمت ان مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، نفى ان تكون حكومة سعد الدين العثماني، ستعمل على تقليص الأجور والزيادة في الضرائب بناء على توصيات من البنك الدولي.

الاحداث المغربية كتبت ان حقائق كثيرة كشف عنها رئيس الحكومة، لما حصل صباح أمس الثلاثاء ضيفا على وكالة المغرب العربي للأنباء، ومن بين تلك الحقائق نفيه وجود تعديل حكومي في الأفق.

الاحداث المغربية كتبت ان هورست كوهلر، المبعوص الجديد للأمم المتحدة الى الصحراء، أحاط جولته الأولى الى المنطقة والتي بدأها من الرباط بكتمان شديد، وذلك في مسعى منه لإحاطة الوساطة بين المغرب وجبهة البوليساريو، والخروج من الطريق المسدود لهذا النزاع المفتعل بالكتمان.

 

اضف رد