أخبار عاجلة:

غوغل تعزز حماية البريد الالكتروني لمسؤولي الحكومة والنشطاء السياسيين والصحفيين

واشنطن – أعلنت شركة غوغل المملوكة لألفابت الثلاثاء إنها ستطرح “برنامج حماية متقدما” لتوفير أمن أقوى لحسابات البريد الإلكتروني لبعض المستخدمين مثل مسؤولي الحكومة والنشطاء السياسيين والصحفيين المعرضين بدرجة أكبر لخطر الاستهداف من متسللين متطورين.

وسيتاح لمستخدمي غوغل اختيار إعدادات أمن تهدف لحماية بيانات بريد غوغل الإلكتروني “جيميل” وقاعدة تخزين البيانات (غوغل درايف) ويوتيوب من هجمات التصيد الإلكتروني.

وتتضمن خصائص الحماية المتقدمة خيارا يتطلب مفتاحا أمنيا في هيئة جهاز ناقل للبيانات يتم توصيله بجهاز الكمبيوتر قبل أي محاولة لدخول الحسابات للتحقق من هوية المستخدم. وستتطلب محاولات الدخول للحسابات عن طريق الهواتف المحمولة جهازا لاسلكيا يعمل بالبلوتوث.

وسيتم منع تطبيقات من أطراف ثالثة مثل خدمة البريد الإلكتروني لأبل أو برنامج مايكروسوفت أوتلوك من الوصول لبيانات المستخدمين الذين سيتمتعون بخصائص الحماية المتقدمة.

ويتضمن البرنامج أيضا عملية معقدة ومفصلة لاستعادة الحسابات لقطع الطريق على المتسللين الذين يحاولون الوصول لحسابات عن طريق التظاهر بأنهم مستخدمون فقدوا حساباتهم.

والإجراءات الجديدة تاتي ايام من اعتراف ياهو بان الهجوم الالكتروني الذي تعرضت له في 2013 طال حسابات جميع مستخدميها.

اوضحت ياهو التي اشترتها مؤخرا مجموعة الاتصالات الاميركية العملاقة “فيرايزون”، في بيان ان “ياهو ترسل بلاغات عبر البريد الالكتروني الى بقية حسابات المستخدمين المتأثرين”.

وكانت ياهو اعلنت في 14 كانون الاول/ديسمبر 2016 انها تعرضت لعملية قرصنة ضخمة في آب/اغسطس 2013 طالت مليار حساب، في ما اعتبر اضخم اختراق من نوعه في التاريخ.

اضف رد