أخبار عاجلة:

وهبي لوزير العدل أوجار “اريد ان الفت نظرك الى ضرورة الغاء صفة وكيل الملك والوكيل العام للملك، فهذا لا معنى له الان”

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة أخبار اليوم ،البرلماني المثير للجدل عبد اللطيف وهبي، قال الأسبوع الماضي في البرلمان بمناسبة مناقشة ميزانية النيابة العامة، وامام وزير العدل محمد اوجار، “اريد ان اطلب منك تبليغ رسالة تتجاوزك وتتجاوزني، اريد ان الفت نظرك الى ضرورة الغاء صفة وكيل الملك والوكيل العام للملك، فهذا لا معنى له الان”.

الصباح:

  • سعت أحزاب الأغلبية الحكومية، بينها الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي، والتقدم والاشتراكية، الى تجاوز بلاغ القصر الملكي، والتقدم بملتمسات لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة قصد تبادل الحقائب الوزارية فيما بينها، وضغطت عليه كي يوسع مساحة المشاورات لتشمل كل قادة الأغلبية الحكومية، وفق ما أكدته مصادر الصباح.

  • تحملت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، مسؤولية البلوكاج الحكومي، في محاولة لتخفيف الضغط عن عبد إله بنكيران، الأمين ان العام، والدفع في اتجاه طي صفحة الماضي، وكشفت مصادر حضرت اجتماع اول أمس الخميس للأمانة العامة، ان بنكيران والرميد اختارا عدم الحضور حتى يمر اللقاء في أجواء هادئة.

  • كشفت الاشغال الجارية في إطار تهيئة المدخل الجنوبي للدار البيضاء، عن فضيحة مدوية، اذ يتهم أصحاب الارض الشركة الوطنية للتهيئة العقارية، بنزع الملكية من اجل المنفعة الخاصة والاستحواذ على وعاء عقاري من 200 هكتار، بذريعة استكمال مشروع إعادة إيواء سكان الدور الآيلة للسقوط، في حين تكشف الوثائق ان الأراضي المعنية مخصصة للفيلات.

  • شهدت الجلسة الخاصة بمواصلة مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2018 بمجلس النواب، انقلابا غريبا في المواقع بين الفرق جعلت محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، يستعين بأغنية محمد عبد الوهاب لتفسير ذلك، وفي الوقت الذي كان فيه بوسعيد يأمل ان يسانده فريق البيجيدي، فوجئ بالعديد من أعضائه يجلدونه، فيما تحول فريق الاصالة والمعاصرة الى مدافع عنه، رغم انه في صف المعارضة.

  • اشتكى نواب من لجنة المالية مما اسموه ضعف ميزانية مجلس النواب، البالغة 45 مليارا، مقارنة مع ميزانية المستشارين 30 مليارا، بالنظر الى ارتفاع عدد النواب الى 395 وتقلص عدد المستشارين الى 120.

  • كشفت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والتنمية الاجتماعية، استفادة 14 ألف و109 ارامل من الدعم المباشر الموجه لهذه الفئة، منذ مطلع السنة الجارية الى غاية ثاني نونبر الجاري.

  • كشفت نزهة حياة، رئيسة الهياة المغربية لسوق الرساميل، عن مجلس تأديبي مستقل براسه القاضي حسن العفوي، ويضم في عضويته كلا من عز الدين الكتناني، وعبد الجليل الشرايبي، سيعمل خلال الفترة المقبلة، على دراسة جميع الملفات التي من المحتمل ان تصدر بشأنها عقوبات تأديبية إدارية او جنائية.

اخبار اليوم:

  • قدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، يوم أمس خلال اجتماع لجنة الخارجية، تقيما سلبيا لحصيلة اتفاقية التبادل الحر التي ابرمها المغرب مع أمريكا، معتبرا ان هذه الاتفاقية لم تحقق الأهداف الاساسية التي ابرمت من اجلها.

  • توصل اعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، الذين اجتمعوا يوم أمس، الى صيغة لتقليل من حدة الخلافات بينهم بشأن تقييم مرحلة تشكيل حكومة سعد الدين العثماني، الصيغة تقضي بالاتفاق على نقطتين الأولى، تتمثل في اعلان تحمل المسؤولية الجماعية للأمانة العامة عن تدبير مرحلة تشكيل الحكومة، اما النقطة الثانية فهي الاتفاق على عقد اجتماعات مكثفة للأمانة العامة للبث في أوراق المؤتمر الوطني.

  • حقق القصر انتصارا جديدا في معركته القضائية ضد الصحافيين الفرنسيين، المتهمين بالابتزاز، اذ اقرت محكمة النقض الفرنسية يوم أمس الجمعة، بصحة التسجيلات التي قدمها هشام الناصري محامي القصر. وقد اعتمدت تلك التسجيلات لتوجيه الاتهام الى الصحافيين.

  • البرلماني المثير للجدل عبد اللطيف وهبي، قال الأسبوع الماضي في البرلمان بمناسبة مناقشة ميزانية النيابة العامة، وامام وزير العدل محمد اوجار، “اريد ان اطلب منك تبليغ رسالة تتجاوزك وتتجاوزني، اريد ان الفت نظرك الى ضرورة الغاء صفة وكيل الملك والوكيل العام للملك، فهذا لا معنى له الان”.

  • قبل أيام من تنظيم اللجنة المغربية للأقليات الدينية، مؤتمرها الأول حول حرية المعتقد بالمغرب، علمت اخبار اليوم ان جهات عليا تفاوض منظمي المؤتمر عبر وساطة نور الدين عيوش، لإعادة النظر في هذا الحدث.

  • بعد مشاركته الفعلية داخل التحالف الدولي لمحاربة داعش، يحضر المغرب الاجتماعات الجديدة الخاصة بمرحلة ما بعد سقوط داعش، المملكة شاركت في اجتماع لدول التحالف بمقر حلف الشمال الأطلسي اول أمس الخميس.

  • بالرغم من الأرقام المثيرة التي كشف عنها حول الإرهاب والجريمة والمخدرات، الا ان عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، اختار التهوين منها وقال اول أمس بمجلس النواب، ان الوضعية الأمنية بالمملكة عادية ومتحكم فيها.

  • بعد تزايد حالات الاعتداءات على الأساتذة بعدد من المؤسسات التعليمية، تعيش الحكومة حالة استنفار لمحاولة الحد من العنف المدرسي، حيث ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وبشكل فجائي عقد أمس اجتماعا بمقر وزارة التربية الوطنية مع اطر ومسؤولي الإدارة المركزية للوزارة، بحضور وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، ووزير التربية الوطنية، وكاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، للتشاور حول الإجراءات التي يمكن ان تقوم بها القطاعات الحكومية المعنية للحد من الظاهرة.

الاخبار:

  • كشف عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، اول أمس بمقر البرلمان، عن تخصيص مبلغ 6.85 ملايير درهم خلال سنة 2018، لتمويل برنامج تدارك التفاوت الاجتماعي والمجالي في العالم القروي، موضحا في عرض قدمه امام لجنة الاقطاعات الإنتاجية لتقديم الميزانية الفرعية لوزارته، ان 3.39 ملايير درهم من هذا المبلغ ستمول من طرف صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية.

  • خرجت الحكومة عن صمتها إزاء حوادث الاعتداءات الدموية ضد المدرسين من قبل التلاميذ، وحسب ما أورده الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى الخلفي، فان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة قال، انه سيتم التعامل قانونيا وبالصرامة اللازمة مع حالات العنف المسجلة في المدارس.

  • لم يفتح مجلس النواب أي فرصة لتوظيف الشباب المعطلين حاملي الشهادات العليا، عبر أي مباراة منذ سنين طويلة، وكشفت معطيات حصلت عليها الاخبار، ان رؤساء الغرفة الاولى الغوا بشكل ضمني عملية التوظيف عبر المباراة، مستعيضين بتقنية الالحاق من إدارات لأخرى.

  • عبر عدد من مسؤولي العدالة والتنمية بجهة سوس ماسة، عن رفضهم لتعدد تعويضات امنة ماء العينين، التي تلتهم أربع دخول شهرية، وكشفت مصادر مطلعة ان مسؤولي الحزب بأكادير طالبوا البرلمانية، المدللة من طرف بنكيران، بالتنازل عن مسؤولية نائبة رئيس الجهة التي تتغيب عن اجتماعاتها وتتقاضى عنها 15000 درهم شهريا لفائدة احد مستشاري البيجيدي.

  • ترفض السلطات المحلية في سبتة المحتلة، السماح للمغاربة بالدفن في مقابر بالمدينة السليبة، وكشفت مصادر مطلعة ان عددا من المغاربة الذين تدركم المنية في سبتة المحتلة، لا يسمح لذويهم بدفنهم فيها.

  • قررت الهياة القضائية المكلفة بقسم جرائم الاموال بغرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، اول أمس الخميس تأجيل ملف محمد كريمين، ومن معه من المتهمين في ملف تحويل دار الشباب الى بقع أرضية حول ملكيتها الى والده وأخيه، لتعيد فتحه من جديد في السابع عشر من دجنبر الحالي.

  • يحاول حزب العدالة والتنمية عن طريق فريقه البرلماني بمجلس النواب، الركوب على احتجاجات الحسيمة بشتى الطرق، من خلال الاستغلال السياسي لقضية المعتقلين الموجودين في سجن عكاشة، وتطوف بثينة القروي، زوجة عبد العالي حامي الدين، على اللجان البرلمانية لإثارة هذا الموضوع.

  • كشف مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ان سعد الدين العثماني منخرط في مشاورات التعديل الحكومي تنفيذا لتوجيهات بلاغ الديوان الملكي، موضحا ان التشاور منحصر مع أحزاب الأغلبية فقط.

  • كشف اجتماع مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، المنعقد اول أمس الخميس، وجود تحالف بين حزبي العدالة والتنمية والاصالة والمعاصرة، حيث صوت مستشارو البام على جميع نقط جدول اعمال الدورة ما اثار استغراب باقي المستشارين.

  • ساعات قليلة على اعلان مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، عن لجنة التحكيم في الجائزة الوطنية للمجتمع المدني، قدم عبد الواحد الزيات، الرئيس السابق لمنتدى الشباب من اجل الالفية الثالثة، ملفا امام المحكمة الإدارية بالرباط يتهم فيه الوزير بقرصنة مشروع الجائزة.

  • ترأست لمياء بوطالب، كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة، اول أمس الخميس بمقر قبطانية ميناء الدار البيضاء، لقاء مع مسيري شركة كرنفال، لتدارس سبل تطوير نشاط السفن السياحية بالمغرب.

  • اتهم مستشار من التجمع الوطني للأحرار، رئيس جماعة الحمراء عن حزب الاصالة والمعاصرة بإقليم تطوان، بالشطط في استعمال السلطة، واتخاذ قرارات انتقامية ضد السكان.

  • قضت المحكمة الإدارية بمكناس، اول أمس الخميس، بعزل محمد عدال، البرلماني بإقليم خنيفرة عن حزب الاتحاد الدستوري، من مهام رئاسة وعضوية مجلس جماعة مريريت، مع كل ما يترتب عن ذلك من اثار قانونية.

المساء:

  • خرج عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عن صمته حيال الاتهامات الموجهة اليه بتمرير صفقة دون اللجوء الى طلبات العروض، حيث أوضح الوزير ان الشركة المعنية كانت تتعامل مع الوزارة قبل تعيينه على راس هذا القطاع.

  • أكد مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، ان الذكرى ال 42 للمسيرة الخضراء، تأتي في سياق تحولات عميقة تشهدها القضية الوطنية واندحار الاطروحة الانفصالية وتقدم المملكة على الساحة الافريقية والعالمية.

  • ذكرت مصادر مطلعة ان ثلاثة وعشرين مستشارا من أصل 25 مستشارا، المشكلين للمجلس الترابي أولاد برحيل، وجهوا نداء الى الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، يطالبون فيها بالتدخل لإقالة الرئيس.

  • رفع برلمان الجماعة الوطنية للقطاع الفلاحي، الراية السوداء معلنا نهاية الهدنة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري، داعيا عموم اجراء القطاع الى المشاركة المكثفة في تنفيذ البرنامج الاحتجاجي التصاعدي، الذي قررته النقابة ردا على تجاهل الوزارة لملفها المطلبي.

الاحداث المغربية:

  • العدالة والتنمية على صفيح ساخن، لم يعد الامر يقتصر على استقالة أحد قيادييه ونقاشات الاخرين على مواقع التواصل الاجتماعي، بل اتسعت الهوة بين قادته خاصة مصطفى الرميد وعبد إله بنكيران، وبين المناصرين والمعارضين للولاية الثالثة.

  • اججت النقاشات داخل لجنة المالية بمجلس النواب، الجدل بين محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، وبين أعضاء فريقي العدالة والتنمية والاصالة والمعاصرة، والسبب الضريبة على القيمة المضافة على المحروقات التي اقترحتها الحكومة في مشروع قانون المالية.

  • أكد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، في واغادوغو على أهمية احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية في التنمية والاستقرار في افريقيا، معتبرا ان قوة الدولة الوطنية في القارة هي الكفيلة بدرء عدد من المخاطر التي تهددها.

  • أكد المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، ان فريقه البرلماني سيقدم مقترح قانون حول تجريم التعويضات المتأتية من تعدد المسؤوليات، موردا ان مقترحه نص على ان يختاروا تعويضا وحيدا يعتبرونه مناسبا.

  • أكد وزير الشغل والادماج المهني، محمد يتيم، اول أمس الخميس، ان الحكومة تهدف الى تخفيض نسبة البطالة الى 8.5 في المائة في افق سنة 2021، مشددا على ان الحكومة تسعى الى احداث 200 ألف منصب شغل سنويا.

  • قال وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان مصطفى الرميد، ان الزيارة الأخيرة التي قام بها الى المغرب وفد اللجنة الأممية لمناهضة التعذيب، كانت إيجابية وكانت محطة لإبراز عناصر القوة في سجل المغرب في هذا المجال.

  • قال وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز اخنوش، تنه تم تخصيص مبلغ 6.85 ملايير درسهم سنة 2018، لتمويل برنامج لتدارك التفاوت الاجتماعي والمجالي في العالم القروي.

  • تبنت الدورة ال 71 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الافريقي، مقترحين تقدم بهما أعضاء الوفد المغربي، يتعلقان بإضافة نقطة مستعجلة حول اعلان الرباط حول المناخ والتنمية المستدامة، وبإضافة نقطة تهم تعديل القانون الأساسي والداخلي للاتحاد البرلماني الافريقي.

  • اكدت ثلة من النساء الرائدات المشاركات في منتدى ميدايز، اول أمس الخميس بطنجة، ان التمكين الاقتصادي للنساء وحده الكفيل بإطلاق مسلسل التنمية، وتحقيق اهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

  • تواصل الحكومة تنزيل ورش الجهوية بالمصادقة يوم اول اسم الخميس خلال المجلس الحكومي، على مشروع مرسوم رقم 2.17.667 بتحديد معايير توزيع مداخيل صندوق التضامن بين الجهات تقدم به وزير الداخلية

اضف رد