أخبار عاجلة:

والي الرباط “مهدية” يهدّد الرازي المستشار عن “البام” بالملاحقة القضائية إذا تورط مرة ثانية؟!

تناولت صحف الرباط الصادرة صباح الاثنين  13 نونبر 2017 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح اليومية، بعد انقضاء مهلة عشرة أيام التي منحها محمد مهيدية، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، وتوصله بردود مختلف الأطراف المعنية بواقعة المواجهات والتراشق بالكراسي بين أعضاء مجلس مدينة الرباط، وجه الوالي تنبيها الى ادريس الرازي، أحد مستشاري الاصالة والمعاصرة وهدد من خلاله باللجوء الى القضاء في حالة تورطه في احداث مماثلة.

اخبار اليوم:

  • رغم برمجة مجلس الحكومة تعديلات على قانون الصحافة والنشر، تهدف الى تهريب عدد من مقتضياته الى القانون الجنائي، منذ أكثر من أسبوعين، فإن المجلس الحكومة لم يصادق عليها، وأفادت مصادر مطلعة ان أعضاء الحكومة ناقشوا المشروع قبل ثلاثة اسابيع واتفقوا عليه بالإجماع، لكنهم انتبهوا الى اهمية اخذ رأي نقابة الصحافة وفيدرالية النشارين.

  • أوضح مصدر مقرب من الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد إله بنكيران، ان هذا الأخير يرتبط بعلاقة خاصة بالطفل الذي توفي بالدار البيضاء، اذ شغلته جنازته عن حضور اجتماعين للأمانة العامة للحزب، المصدر أوضح ان الطفل المتوفى هو ابن ابنة عم نبيلة بنكيران.

  • وقع سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، أخيرا، على مرسوم يخول مؤسسة “سهام” الذراع الجمعوي لمجموعة “سهام” المالية المملوكة لمولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة، صفة المنفعة العامة، المرسوم الموقع يوم 24 أكتوبر الماضي، يمنح الجمعية إمكانية رفع ممتلكاتها لتصل قيمتها الى مليار سنتيم.

  • حذر تقرير جديد أصدره المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، وخصصه لموضوع “التحول الرقمي ونضج المقاولات والإدارات المغربية” من المخاطر الاستراتيجية التي يواجهها المغرب جراء تخلفه الرقمي.

  • دعا عبد المجيد مناصرة، رئيس حزب حركة مجتمع السلم، الى فتح الحدود المغربية الجزائرية المغلقة منذ سنة 1994، وانتقد زعيم أكبر حزب إسلامي جزائري، قرار بلاده في معرض كلمة له خلال مهرجان خطابي، بمناسبة مشاركته في الحملة الانتخابية لحزبه مساء الجمعة الماضي.

  • دعا يوسف العمراني، المكلف بمهمة في الديوان الملكي، اول أمس السبت بطنجة، الى تبني سياسة ما اسماه سياسة طموحة وواعدة بالمبادرات، من اجل إرساء فضاء للسلم والاستقرار.

  • رفع محمد اوجار، وزير العدل، من الدعم المخصص للجمعيات العاملة في مجال حقوق الانسان ب 400 ألف درهم، بعد ان كان في عهد سلفه مصطفى الرميد لا يتجاوز مليوني درهم.

  • بعد غياب دام حوالي ثلاثة أشهر، عاد مصفى الرميد لحضور اجتماعات الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، وحسب مصادر من الحزب فان الرميد، اعتبر ان اعترف الأمانة العامة بالمسؤولية الجماعية في قرار المشاركة في الحكومة وتدبيره يضع حدا للجدال.

  • بعد محطة الامارات العربية المتحدة، التي وصلها الملك محمد السادس الثلاثاء الماضي في إطار زيارة عمل وصداقة، حل أمس الاحد بقطر في إطار زيارة رسمية، التقى خلالها الأمير تميم بن حمد بشكل رسمي لمرتين.

  • بعد مرور شهرين على اعتقاله منتصف شهر شتنبر الماضي، أصدرت غرفة الجنايات الاستئنافية الجنحية لدى المحكمة الابتدائية بفاس، حكمها ضمن الجولة الثانية من محاكمة رئيس جماعة “الرتبة” بإقليم تاونات المنتمي الى العدالة والتنمية، حيث ادانته المحكمة ب 5 أشهر حبسا نافذا بسبب إهانة رجال القضاء.

الاخبار:

  • علمت الاخبار من مصادر بحزب العدالة والتنمية، ان قيادة حركة التوحيد والإصلاح قررت تشكيل لجنة تسمى لجنة “اصلاح ذات البين”، ستكون لها كلمة الحسم في الصراعات الداخلية التي يعرفها الحزب.

  • وضع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، تعديلاته لدى الديوان الملكي في انتظار عودة الملك محمد السادس من الزيارة التي يقوم بها الى بلدان الخليج، وذكرت مصادر حكومية ان العثماني أنهى التغييرات الوزارية التي مست حكومته.

  • فجرت مئات الملايين التي تحصل عليها الفرق البرلمانية كدعم من إدارة مجلس النواب نفاشا كبيرا داخل لجنة المالية، وطالب عدد من النواب بالتدقيق في أوجه صرف ميزانية الفرق والكشف عن الوثائق المحاسباتية التي تثبت حجية الصرف.

  • وجه تيار الاستوزار بحزب العدالة والتنمية ضربة موجعة الى عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بعد تحميله مسؤولية مسار تشكيل حكومة سعد الدين العثماني التي رفض مباركتها، وتضمن بلاغ الأمانة العامة مسؤولية بنكيران في الموافقة على دخول الاتحاديين الى الحكومة، بالإضافة الى نوعية وعدد الحقائب الوزارية التي منحت الى البيجيدي.

  • قالت مصادر مطلعة ان محمد ادعمار، رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، يقود محاولة يائسة من اجل ترقيع شعبية العدالة والتنمية، واستعادة ثقة سكان الاحياء تدريجيا، بعد الصدمة القوية التي خلفتها نتائج الانتخابات البرلمانية الجزئية سابقا.

  • أفاد تقرير صار عن المفتشية الترابية التابعة لوزارة الداخلية، بتحريك المتابعة القضائية في حق 102 عضوا بالمجالس الجماعية، بينهم 40 رئيسا سابقا وأعضاء لارتكابهم افعالا تستوجب عقوبات جنائية.

  • اكدت كاتبة الدولة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، يوم الجمعة الماضي، في مدينة بون الألمانية، ان مبادرة الماء من اجل افريقيا، منذ انطلاقتها من الرباط سنة 2016 ما فتئت تنضج وتترسخ، لتجسيد رؤية استراتيجية والتزاما قويا لصالح العدالة المناخية.

  • انهارت مداخيل مدينة اسفي في سنة واحدة من تسيير حزب العدالة والتنمية برئاسة العمدة عبد المجيد البداوي، حيث كشفت وثائق ميزانية سنة 2017، تراجعا مهولا وغير مبرر للمداخيل التي تراجعت في سنة واحدة بأزيد من 663 مليون سنتيم.

  • بعد تسريب أعضاء العدالة والتنمية بمجلس النواب، لمضامين مداخلاتهم في اجتماعات لجنة العدل والتشريع، بحضور المندوب العام لإدارة السجون، محمد صالح التامك، اتهمت المندوبية لإدارة السجون الجهات المسربة بتحوير أجوبة المندوب العام خارج السياق الذي وردت فيه.

المساء:

  • بعد أيام قليلة على نجاح المغرب في إطلاق قمر صناعي جديد، أعلنت مصادر ان الجزائر تعتزم إطلاق قمر صناعي لأغراض استخباراتية، مضيفة ان القمر الصناعي الجزائري “الكوم سات 1” سيعمل على حماية البلاد من أي محاولة تجسس، الى جانب حفظ معطيات الاتصال.

  • لوح والي الرباط محمد مهيدية، بإحالة ملفات مستشارين بالمجلس الجماعي للرباط على القضاء في حال تكرار اعمال الشغب والتخريب التي عصفت بأشغال دورة أكتوبر الماضي.

  • حملت وزارة الداخلية مجلس عاصمة الغرب، الذي يقوده عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، مسؤولية تعثر عدد من المشاريع الاجتماعية المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتأخره في اتخاذ التدابير اللازمة لتدارك هذا الوضع.

  • كشف مشروع مرسوم يتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة، الذي قدمه محمد اوجار وزير العدل امام البرلمان، عن احداث 14 محكمة جديدة منها 13 ابتدائية ومحكمة استئناف، وكشف مشروع المرسوم ان أحداث 13 محكمة جديدة سيتم من خلال ترقية 12 مركزا الى محكمة ابتدائية.

  • وافق المجلس الوزاري الجمعة الماضي، على مشروع القانون الذي يجيز تصديق البرلمان على التعديلات التي أدخلت على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية التي توسع تعريف جريمة الحرب.

الصباح:

  • كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عن قرب الإعلان عن مباراة لتوظيف أساتذة جدد بالتعاقد، حتى تتمكن الوزارة من بلوغ 55 الفا أستاذا متعاقدا خلال السنتين الجارية والمقبلة.

  • تمسك محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، بالإجراءات الجمركية التي تقضي برفع الحقوق الجمركية على واردات الدولة التي لا تربطها اتفاقية تبادل الحر مع المغرب، من 17.5 في المائة الى 25 في المائة.

  • تزايدت مخاوف المنتمين الى العدالة والتنمية من استمرار التطاحن الداخلي، بين تيار عبد إله بنكيران، وبين تيار الاستوزار، ورفض بنكيران اجراء واسطة بينه وبين الوزراء والقادة الرافضين لولاية ثالثة له، حينما اعتبرهم مجرد مبتزين.

  • رصد العديد من الوزراء في حكومة سعد الدين العثماني، ميزانيات محترمة من اجل اطعام البرلمانيين، ضمنهم من يصنف ضمن اغنياء المغرب تزامنا مع المناقشات الفرعية للقطاعات الحكومية، وتحول فضاء البرلمان الى ما يشبه حفلات زفاف، اذ غزاه ممونو الحفلات من المتعاقدين مع بعض الوزارات.

  • بعد انقضاء مهلة عشرة أيام التي منحها محمد مهيدية، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، وتوصله بردود مختلف الأطراف المعنية بواقعة المواجهات والتراشق بالكراسي بين أعضاء مجلس مدينة الرباط، وجه الوالي تنبيها الى ادريس الرازي، أحد مستشاري الاصالة والمعاصرة وهدد من خلاله باللجوء الى القضاء في حالة تورطه في احداث مماثلة.

  • كشف تقرير صادر عن منظمة التغذية العالمية ان شبح الجفاف، وضع المغرب في مقدمة الدول الباحثة عن الشعير في الأسواق العالمية، اذ تمكنت الحكومة من انتزاع وعد من روسيا بتخفيض رسومه.

  • اختار الياس العماري، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، عكس باقي أمناء الأحزاب السياسية، السفر الى ابيدجان من اجل متابعة المنتخب الوطني، وقال مصدر مقرب من العماري انه سافر الى الكوت ديفوار على نفقته ولم يتلق أي دعوة رسمية من أي جهة، وانه حضر بصفته واحدا من افراد الجماهير المغربية.

  • كشف مصدر رفيع المستوى من وزارة الداخلية، رافق عبد الوافي الفتيت نهاية الأسبوع الماضي الى البرلمان لمناسبة تقديم مشروع قانون المالية للسنة المقبلة، ان موسم قطف بعض رؤساء الجماعات المحلية انطلق، ولن يتوقف، الا بإحالة كل ملفات الرؤساء الذين سيطولهم العزل الى القضاء.

الاحداث المغربية:

  • في موقف دبلوماسي حازم، كشف ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، انه يتحفظ على تطبيق مقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية بشكل عملي في الوقت الحالي، ما لم يحصل المغرب على ضمانات تفيد بانه لا يمكن المطالبة بعد تطبيقه بأشياء أخرى.

  • تسارع قيادة العدالة والتنمية، الزمن من اجل راب الصدع الذي يعيشه الحزب، ولم يعد هناك مجال للتكتم، حيث طرحت الأمانة العامة في غياب بنكيران والرميد، خطة ترتكز على شعار وحدة الحزب والمكاشفة، لنزع قنبلة بنكيران المحشوة بمخلفات اعفائه من تشكيل الحكومة.

  • في سابقة تواصل أشاد بها الميلودي مخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، وعبد المجيد فاتحي الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، حل وزير اصلاح الوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر ضيفا على المركزيتين، في الندوة المشتركة بين قطاع الجماعات المحلية، حيث عرض الوزير المقاربة الحكومية في هذا المجال.

  • اختارت الجامعة الصيفية لمنظمة الشبيبة التجمعية لجهة مراكش اسفي التي انطلقت اول أمس الاحد، “التسامح بين القيم الكونية والاختلاف الثقافي”، موضوعا لأشغالها بحضور قيادات واطر الحزب.

  • في رده على اخبار تتعلق بمشاورات ترميم الحكومة، اعتبر امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، انه لم يقرر بعد التخلي عن حقيبة التعليم، او يتمسك بها لان كل هذا حديث سابق لأوانه.

اضف رد