أخبار عاجلة:

حكومة العثماني تتخلى عن مئات المغاربة المحتجزين في ليبيا بــ”فزاعة وجود داعشيين بينهم”

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس 23 نونبر 2017  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة أخبار اليوم،تثير الوضعية المأسوية التي يوجد عليها مئات المغاربة العالقين في ليبيا، والذين كانوا يعتزمون الهجرة سرا نحو اروبا عبر هذا البلد المغاربي، تساؤلات حول تأخر المملكة في اعادتهم الى الوطن، مصادر مطلعة قالت ان أحد أسباب التأخر تفسر بتوجس المغرب من وجود داعشيين ضمن هؤلاء.

أخبار اليوم

  • كشف بيان نشرته جبهة البوليساريو اول أمس، عبر بعثتها لدى الأمم المتحدة بنيويورك، ان المراقبين الذين كانوا يمثلون الاتحاد الافريقي داخل بعثة المينورسو التي تراقب وقف إطلاق النار في الصحراء، لم يعودوا بعد الى العيون، والذين كانون ضمن المكون المدني والسياسي الذي طرده المغرب قبل عام ونضف.

  • بالإجماع اختار أعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، جامع المعتصم، عمدة مدينة سلا، رئيسا للمؤتمر الثامن لحزب المصباح، الذي سينعقد في التاسع والعاشر من الشهر القادم.

  • تثير الوضعية المأسوية التي يوجد عليها مئات المغاربة العالقين في ليبيا، والذين كانوا يعتزمون الهجرة سرا نحو اروبا عبر هذا البلد المغاربي، تساؤلات حول تأخر المملكة في اعادتهم الى الوطن، مصادر مطلعة قالت ان أحد أسباب التأخر تفسر بتوجس المغرب من وجود داعشيين ضمن هؤلاء.

  • بعد يوم واحد من منع مكتب الصرف التعامل بالبتكوين، دخل كل من بنك المغرب ووزارة الاقتصاد والمالية والهيئة المغربية لسوق الرساميل على الخط، وحذرا من المخاطر التي تحيط باستعمال العملات الافتراضية وسيلة للأداء.

  • بعد مرور ازيد من 24 سنة على وفاة الطالب اليساري محمد ايت جيد، خلال الاحداث الدامية التي عرفها الحرم الجامعي ظهر المهراز بفاس، أغلقت الغرفة الجنائية الاستئنافية ملفه بشكل نهائي، بتبرئة المتهمين الأربعة المنتمين الى البيجيدي.

  • يبدو ان تشديد الاتحاد الأوربي المراقبة على السواحل الليبية الإيطالية ومطاردته مافيا تهريب البشر في ليبيا، دفع تلك المافيات الى الانتقال نحو الشمال المغربي من اجل تهريب المهاجرين الى اسبانيا، كما ان سياسة ترحيل المهاجرين الى الحدود مع المغرب التي تعتمدها السلطات الجزائرية، اسهمت بشكل كبير هذه السنة في ضغط الهجرة على المملكة.

  • بعد مرور ازيد من سنة على انتخابه رئيسا جديدا للولاية المتحدة الامريكية، قرر دونالد ترامب، أخيرا، ترشيح سفير له بالمغرب، بعد ان ظل المنصب شاغرا منذ ان غادره دوايت بوش، وحسب معطيات كشفها البيت الأبيض، فان الرئيس الأمريكي رشح يوم الثلاثاء الماضي رجل الاعمال دفيد تي فيشر، الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة سوبربان لبيع السيارات، ليكون سفيرا للولايات المتحدة الامريكية في المغرب.

  • شرعت الحكومة في اعداد اطار قانوني جديد ينظم المساعدات من طرف الجمعيات والمحسنين، وفي هذا السياق انعقد صبيحة اول امس، في مقر وزارة الداخلية اجتماع قدمت خلاله الخطوط العريضة لتوجهات مشروع قانون ينظم توزيع المساعدات.

  • في الوقت الذي يسعى فيه الياس العماري، الى استعادة موقعه في المشهد السياسي بعد استقالته من الأمانة العامة للبام، فجر المحامي إسحاق شارية، عضو هيئة دفاع ناصر الزفزافي في وجهه تهمة ثقيلة تتعلق بالتآمر على الملك، تهمة أربكت سير جلسة محاكمة الزفزافي ومن معه، ودفعت النيابة العامة الى الاستدراك ساعات بعد انتهاء الجلسة بإصدار تعليمات بفتح تحقيق في الموضوع.

  • بعد اعلان وزارة الداخلية فتح تحقيق قضائي واخر اداري، حول حادث فاجعة سيدي بولعلام بإقليم الصويرة، أفادت مصادر مطلعة ان عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية “البسيج”، دخلت على خط الفاجعة عبر استماعها زوال أمس الثلاثاء، الى قائد قيادة امرامر المتاخمة لمدينة الصويرة.

  • ثم يوم أمس، تشييع جثمان الجنرال دوكور درامي عبد الحق القادري، وذلك في موكب جنائزي تقدمه ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وجرت صلاة الجنازة على الراحل بالزاوية القادرية القديمة.

  • دراسة جديدة حول من يملك وسائل الاعلام في المغرب، نشرها موقع لوديسك بالتعاون مع مراسلون بلاحدود، حددت من يملك وسائل الاعلام المغربية، وانجز الدراسة مرصد ملكية وسائل الاعلام وهو مبادرة دولية تسعى لإرساء الشفافية في مجال تحديد ملكية وسائل الاعلام.

  • تراجع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري عن تقديم استقالته من منصبه، لفسح المجال امام مشاورات إضافية بطلب من الرئيس اللبناني، وامل الحريري ان يشكل قراره مدخلا جديا لحوار مسؤول من شانه ان يعالج المسائل الخلافية وانعكاساتها على علاقة لبنان مع الاشقاء العرب.

  • أعلن مدعون عامون امريكيون اول أمس الثلاثاء، انه تم توجيه تهم بارتكاب جرائم الى المهاجر الاوزبكي الذي أقدم على دهس اشخاص في نيويورك باسم تنظيم الدولة الإسلامية، واودى بحياة ثمانية منهم.

  • تحاول الجزائر التكيف مع تراجع إيرادات النفط والغاز عن طريق خفض الواردات، التي استنزفت مواردها الاخذة في الانكماش من العملة الصعبة الضرورية لدفع ثمن المنتجات المصنعة في الخارج، لكنها لا تحقق الكثير من النجاح في ذلك.

  • استقال رئيس زيمبابوي روبرت موغابي، زوال أمس الثلاثاء بعد انهيار نظام حكمه الاستبدادي الذي دام 37 عاما، الإعلان المدوي جاء على لسان رئيس البرلمان في ختام جلسة طارئة الثلاثاء في هراري كانت تناقش مسالة اقالة موغابي.

الصباح

  • لم تتأخر جماعة العدل والإحسان، في الهجوم على الإجراءات المتخذة في افق ضبط عمليات توزيع المساعدات حماية لأرواح المواطنين إثر فاجعة الصويرة، واعتبر محمد حمداوي، عضو مجلس ارشاد العدل والإحسان، ان الماعون هي الحاجة البسيطة التي قد يحتاجها الانسان ولا يجدها، وان المترفين يستحوذون بشكل كلي على ثروات البلد ويحرمون أبناء الشعب من حقوقهم.

  • أصدر حسن مطار، الوكيل العام لاستئنافية البيضاء، امرا بفتح تحقيق في ما جاء على لسان إسحاق شارية محامي ناصر الزفزافي، وأفادت مصادر مطلعة ان تعليمات أصدرها الوكيل العام الى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، قصد الاستماع الى الزفزافي حول ما جاء على لسان محاميه.

  • استعرت حرب الضريبة بين الداخلية والمنتخبين، ووصل صداها الى البرلمان، اذ عرفت أولى مناقشات القانون المالي للسنة المقبلة بمجلس المستشارين انتفاضة ضد طريقة اقتسام الضريبة على القيمة المضافة ويطالبون بالكشف عن سجلاتها.

  • بعد أشهر من تعيين محمد اوجار وزيرا للعدل، تمكنت الجامعة الوطنية لقطاع العدل، اول أمس الثلاثاء من استئناف الحوار القطاعي، اذ عقد اول اجتماع رسمي نقابي للوزارة.

  • دعا محمود عرشان، رئيس حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، وعضو الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس المستشارين، عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية الى تحسين الوضع المالي لرجال الامن.

  • اجتمع ستة وزراء تطبيقا للتعليمات ملكية، تقضي باتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية قصد التأطير الحازم لعمليات الاحسان العمومي وتوزيع المساعدات، وقال عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، ان الاجتماع تم لأجل مراجعة القانون المنظم للإحسان العمومي، مؤكدا ان الحكومة بصدد مراجعة القانون الصادر سنة 1971.

  • اقر عبد الرحيم الشيخي، رئيس حركة التوحيد والصلاح، باستحالة القطيعة بين الحركة والبيجيدي، ودافع عن حق الأعضاء المشتركين في التعبير عن آرائهم السياسية، كاشفا ان عدد المتفاعلين بآرائهم من قيادة الحركة مع مواضيع الحزب، محدود جدا.

  • تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، المنتدى الثاني للمحامين المغاربة المقيمين بالخارج، بشراكة مع جمعيات هيئات المحامين بالمغرب، نهاية الأسبوع الجاري بأكادير.

  • اعترف مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، بفشل الحكومات المتعاقبة في فرض الزامية التعليم الاولي ضمن منظومة التربية، مؤكدا انه لا مستقبل لأي اصلاح دون الاستثمار في التعليم الاولي.

  • وزارة الداخلية وقعت مع المنظمة الدولية للهجرة على عدة اتفاقيات يتم بموجبها، إعادة بشكل طوعي المهاجرين الموجودين فوق التراب المغربي بشكل غير قانوني الى بلدانهم، وذلك في ظروف تحترم كرامتهم.

  • احتجت الفرق السياسي بالمجلس الجهوي لدرعة تافيلالت، على رئيس المجلس الحبيب الشوباني، لانتدابه مارلين سومي زوجة قيادي بحزب المصباح، والمستخدمة المتعاقدة مع إدارة الجهة، لتمثل المجلس الجهوي في اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية بإقليم ورززات بدلا عن المنتخبين.

  • قررت التنسيقة الوطنية للأساتذة المتدربين العودة الى الاحتجاج في شوارع العاصمة الرباط من جديد، رفضا لاستهداف المدرسة العمومية وللتضامن مع الأساتذة المرسبين.

الأخبار

  • أكد وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، اول أمس بالرباط، ان الدينامية التي يشهدها المجتمع المغربي، أصبحت تستوجب وضع إطار قانوني ينظم العمل الاحساني مع الحرص على عدم المساس بأسس التكافل والتضامن في تقاليد المجتمع المغربي.

  • بعث الملك محمد السادس، برقية تعزية الى افراد اسرة الجنرال دوكور درامي، عبد الحق القادري، معربا من خلالها لكافة اهل الفقيد وذويه واقاربه ولأسرته الكبيرة عن أحر التعازي وخالص المواساة.

  • يرفض مجلس النواب افتحاص ماليته التي صرفها خلال السنة الأولى من عهد الحبيب المالكي، ومازال مكتب الغرفة الأولى لم يشكل اللجنة المؤقتة المكلفة بالتحقق من سلامة صرف ميزانية المجلس للسنة المنصرمة.

  • بعد المحاولة الفشلة من طرف مكتب مجلس النواب اقبار مقترح قانون تقدم به فريق الاتحاد الاشتراكي يمنع تعدد التعويضات لدى البرلمانيين، أحال الحبيب المالكي رئيس الغرفة الأولى اول أمس، المقترح على عبد الله بوانو رئيس لجنة المالية للشروع في مسطرة مناقشته.

  • افاد مصدر مطلع ان وزير العدل محمد اوجار، أرسل لجنة مركزية للتفتيش الى المحكمة التجارية بالدار البيضاء، بعد ان علم مسؤولو هذه المحكمة بوجود اختلاسات فاقت 200 مليون سنتيم بطلها أحد المتعاونين مع المركز الجهوي للاستثمار بالمدينة.

  • أعلن البيت الأبيض أمس الثلاثاء، في واشنطن عن تعيين سفير امريكي جديد فوق العادة لدى المملكة المغربية هو دفيد تي فيشر، بعدما ظل منصب السفير الأمريكي في الرباط منذ وصول ترامب الى رئاسة الولايات المتحدة الامريكية.

  • وجه فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، اتهامات الى عزيز بنعزوز، رئيس فريق الاصالة والمعاصرة بالغرفة الثانية، باستغلال المؤسسة البرلمانية لتصفية مشاكل شخصية، واقحام وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز اخنوش في ذلك.

  • فيما نفت وزارة الشغل وجود صفقة بين وزير الشغل والمركزيات النقابية، بخصوص استبعاد ادراج مشروع قانون خاص بالنقابات المهنية من جدول اعمالها، كشفت مصادر مطلعة ان هذا القانون غير مدرج في المخط التشريعي للحكومة الحالية.

  • بعد التقرير الذي أصدرته المندوبية السامية للتخطيط، كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف، عن ارقام صادمة بخصوص وضعية الطفولة بالمغرب، ما يضع بسيمة الحقاوي وزيرة الاسرة والمرأة امام مسؤولية حقيقة خاصة انه منذ تعيينها على راس القطاع تكتفي بالحملات الاشهارية والدعائية دون اتخاذ مبادرات.

المساء

  • رشح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سفيرا جديدا لواشنطن بالمغرب بعد مدة قاربت العام من وصوله الى البيت الأبيض، وكشف البيت الأبيض في بلاغ له ان الرئيس دونالد ترامب رشح رجال الاعمال دفيد تي فيشر، سفيرا للولايات المتحدة الامريكية بالرباط.

  • كشفت مصادر مطلعة من داخل المينورسو، ان بعثة الأمم المتحدة، رفعت من درجة تأهب عناصرها الأمنية، في كل مناطق وجودها، خاصة قرب المنطقة العازلة بالكركرات، بسبب تقرير يحذر من ارتفاع التحديات الأمنية والتهديدات الإرهابية في منطقة الساحل وتندوف.

  • بدأت خلفيات قرار المسؤولين عن صناعة القرار المالي بمنع تداول عملة بيتكوين، الافتراضية تخرج الى العلن، اجتماع طارئ بين كبار المسؤولين بوزارة المالية وبنك المغرب، والهيئة المغربية لسوق الرساميل، كشف عن وجود مخاوف من إمكانية استغلال هذه العملة في الأنشطة الارهابية وغسيل الاموال.

  • بعد سنوات من التوقف عن صيده، وافق المغرب اول أمس على الرفع من الحصة السنوية لصيد سمكة التونة البلوفين الشمالي المهدد بالانقراض، مثيرا انتقادات خبراء البيئة الذين شككوا في قدرة هذا النوع من التونة على الانتعاش الذي يسمح بصيده.

  • قرر حزب العدالة والتنمية، رسميا، الحسم في مرشحه لخوض الانتخابات الجزئية بإقليم المضيق/الفنيدق، حيث اختارت قيادة الحزب عبد الرحيم الناو، لانتزاع المقعد الشاغر.

  • حمل التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات أرقاما وبيانات مهمة بخصوص نظام الوظيفة العمومية بالمغرب، اذ كشف المجلس ان كتلة الأجور في القطاع العمومي سجلت قفزة نوعية بين سنتي 2008 و2016.

  • رباح، بنكيران لا يؤمن بالمواجهة مع الدولة وسنقبل بنتائج المؤتمر كيفما كانت، مضيفا انا لا اتحدث عن بنكيران كشخص لكن اريد ان تكون المؤسسة اقوى من الأشخاص.

الأحداث المغربية

  • احتجت فرق الأغلبية بمجلس المستشارين، على ما أسمته خرق حكيم بنشماس، رئيس المجلس للدستور، والنظام الداخلي للمجلس، عندما بدا بقراءة ملتمس لمساءلة الحكومة تقدم به فريق الاصالة والمعاصرة اول أمس الثلاثاء.

  • افاد مجلس النواب ان مشروع قانون المالية، قد كلف المجلس ما مجموعه 422 ساعة عمل، من اجل دراسته وتجويده، مضيفا انه قد عقد أربع جلسات عمومية استغرقت 22 ساعة.

  • الامر يتعلق بعمل ميداني قدمته المجلة الفرنسية “لانكوريكت” حول المناورات الخفية للجزائر للداعية للبوليساريو ومعاداة المغرب، وقبل نزوله للأسواق شنت وكالة الانباء الجزائرية هجومات متتالية على فرنسا وأكدت ان فرنسا تبقى أكبر عائق امام تنظيم الاستفتاء.

  • بعد الزيارة التي قام بها الى المنطقة شهر اكتوبر المنصرم، قدم يوم أمس الأربعاء هورست كوهلر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، اول تقرير له حول النزاع المفتعل في الصحراء، في انتظار ان يبدا الترتيبات لاستئناف مسار المفاوضات.

  • يتدارس المجلس الحكومي اليوم الخميس، مشاريع مراسيم واتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي، ومشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاقية المذكورة، بالإضافة الى عرض لكاتبة الدولة المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة.

اضف رد