أخبار عاجلة:

بدء محاكمة الصحفي “بوعشرين” بتهم “السّب والقذف” أخنوش يطلب تعويض مليار سنتيم!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء 28 نونبر 2017 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة أخبار اليوم، بدأت يوم أمس، محاكمة جريدة اخبار اليوم في محكمة عين السبع بالدار البيضاء، في الدعوى التي رفعها وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز اخنوش، ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية ضد مدير نشر اخبار اليوم توفيق بوعشرين، بدعوى السب والقذف في حق الوزيرين، على خلفية نشر خبر نزع صلاحيات رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران، في مشروع قانون المالية لسنة 2016، كآمر بالصرف في صندوق التنمية القروية، ويطالب الملياردير اخنوش وزميله في الحزب محمد بوسعيد، بتعويض قدره مليار سنتيم مناصفة في سابقة من نوعها في قضايا الصحافة.

أخبار اليوم

  • كشفت معطيات جديدة حصلت عليها اخبار اليوم، من مصادر مطلعة ان مشكل المهاجرين المغاربة المحتجزين في ليبا تجاوز الحكومة التي فشلت في معالجة هذا الملف، واضافت المصادر ان الملك دخل على الخط وأعطى تعليماته لناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، لإيجاد حل لهذا المشكل بتنسيق مع وزارة الداخلية.

  • بدأت يوم أمس، محاكمة جريدة اخبار اليوم في محكمة عين السبع بالدار البيضاء، في الدعوى التي رفعها وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز اخنوش، ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية ضد مدير نشر اخبار اليوم توفيق بوعشرين، بدعوى السب والقذف في حق الوزيرين، على خلفية نشر خبر نزع صلاحيات رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران، في مشروع قانون المالية لسنة 2016، كآمر بالصرف في صندوق التنمية القروية، ويطالب الملياردير اخنوش وزميله في الحزب محمد بوسعيد، بتعويض قدره مليار سنتيم مناصفة في سابقة من نوعها في قضايا الصحافة.

  • كشف الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، لائحة البرلمانيات والبرلمانيين الذين شملهم قرار الاقتطاع بسبب الغياب عن الجلسات العامة ثلاث مرات او أكثر، حيث بلغ عددهم 33 نائبا برلمانيا تغيبوا 129 يوما دون مبرر، وبلغت نسبة غياب نواب فريق التجمع الدستوري 30 في المائة أي 10 نواب.

  • بعد تصويت المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية ضد الولاية الثالثة لعبد إله بنكيران، تثار تساؤلات عن مستقبل الحزب وبنكيران، ويؤكد حميد برادة صحافي معروف ان بنكيران لم ينته بعد، وان محطة المجلس الوطني كانت بداية المباراة فقط.

  • لم يتحرك المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة في مواجهة التهم الثقيلة، التي وجهت الى الياس العماري الأمين العام للحزب، العربي المحرشي عضو المكتب السياسي قال إن المكتب السياسي لم يجتمع لحد الان، ولم يتناول الامر.

  • لا يبدو ان المطالبين بتغيير المادة 16 من النظام الاساسي لحزب العدالة والتنمية، سيستسلمون بسهولة لقرار المجلس الوطني، مصادر مطلعة قالت ان أنصار الولاية الثالثة لبنكيران أطلقوا عرضية وسط المؤتمرين الذين انتخبوا في المؤتمرات الإقليمية، ستوجه الى رئاسة المؤتمر ومناقشتها مجددا قبل المصادقة عليها.

  • في مبادرة غير معهودة في سلك الوظيفة العمومية، اتخذ وزير النقل والتجهيز عبد القادر عمارة، قرارا يقضي بإخضاع جل موظفي وزارته لدورات تكوينية شاملة بكلفة مالية تناهز 225 مليون سنتيم ستنقسم الى 9 حصص مختلفة.

  • لم تتمكن الحكومة من التحكم في فاتورة المواد الطاقية التي تواصل ارتفاعها الى مستويات قياسية، رغم كل تطمينات الحكومة، اذ كشفت البيانات الأخيرة الصادرة عن مكتب الصرف عن ارتفاع الفاتورة الطاقية للمغرب خلال الأشهر العشرة الأولى بأزيد من 12.44 ملايير درهم.

  • المغاربة هم أكثر شعوب العالم المهاجرة في اروبا طلبا لتسوية وضعيتهم القانونية لأسباب عائلية، هذا ما كشفه تقرير جديد أصدره المكتب الأوربي للإحصاء سنة 2016.

  • المغرب بإمكانه ان يلعب دور البوابة التي يعبر منها مشروع طريق الحرير الجديد من الصين باتجاه افريقيا، ذلك ما أكده عدد من المتدخلين صباح أمس الاثنين، خلال افتتاح اشغال الدورة الثانية من منتدى الصين افريقيا للاستثمار المنظم بمراكش.

  • في إطار سعيه الى تصحيح صورة فرنسا وأثرها في افريقيا، بداء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أمس الاثنين جولته الاولى في افريقيا من بوركينا فاسو وساحل العاج وغانا، لتطوير العلاقات الفرنسية الافريقية واعادة توجيهها نحو الاعمال والشباب والتعليم.

  • عقد التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الارهاب، اول اجتماعاته في الرياض اول أمس الاحد، بعد نحو عامين من اعلان المملكة العربية السعودية تأسيسه، متعهدا بمحاربة الإرهاب عسكريا وسياسيا حتى يختفي تماما من جه الأرض.

الصباح

  • أربك وصول الملك محمد السادس اول أمس الاحد، على راس الوفد المغربي الى القمة الافريقية الأوربية، حسابات الجزائر وجنوب افريقيا الرامية الى ارغام المغرب على العودة الى سياسة المقعد الفارغ، اذ اعتبر الي كوليبالي، وزير الاندماج الافريقي ان حضور الملك محمد السادس بأبيدجان يمنح وهجا خاصا الى قمة الاتحاد الافريقي-الاتحاد الأوروبي.

  • لم يكن عبد إله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يتوقع ان ينقلب عليه أقرب المقربين اليه، الذين كان يضع ثقته فيهم، ويعرفون الكثير من اسراره التنظيمية، ويأتي في مقدمة الذين اشهروا شعار ارحل في وجه بنكيران، سليمان العمراني، نائبه الأول على مستوى الأمانة العامة، مصححا بذلك خطاه التاريخي سنة 2008 حين انقلب على سعد الدين العثماني.

  • طالبت الأمانة الجهوية للأصالة والمعاصرة بجهة الدار البيضاء سطات، الحكومة بإيجاد حل ناجع للإشكاليات المرتبطة بالهجرة الدائمة الى المغرب، وفق مقاربة تجسد قيم المغاربة الاصيلة من تسامح وتعايش واحترام للأخر.

  • أفرجت السلطات الألمانية الاسبوع الماضي، عن نائبة برلمانية من فريق العدالة والتنمية، ظلت محتجزة في مطار بون 12 ساعة، بعدما تحركت هواتف وزير في حكومة سعد الدين العثماني كان في المطار نفسه، وجاء إيقاف البرلمانية “م.ب” التي فازت بمقعد برلماني عن اللائحة الوطنية لنساء المصباح، من قبل امن مطار بون بسبب عدم توفرها على تأشيرة تسمح لها بدخول الأراضي الألمانية.

  • اخذت حرب الاختصاصات بين رؤساء مجالس الأقاليم والعمالات وبين الإدارة الترابية منحى تصعيديا، اذ عبر عدد من المنتخبين عن امتعاضهم من استمرار القبضة الحديدية بعدد من المناطق تذكر بالعهد البائد.

  • وصل ملف مصفاة سامير الى الباب المسدود بعدما لم يتمكن القاضي المفوض المشرف على التصفية وسانديك الشركة من إيجاد المقتني، وأكدت مصادر مطلعة ان هناك العديد من المستجدات التي ستزيد من مصاعب المشرفين على عملية بيع الشركة.

  • امطرت المديرية العامة للضرائب الملزمين، الحائزين لمتأخرات ضريبة مستحقة التحصيل، بوابل من الاشعارات لغاية محاصرة صيادي التقادم، اذ تلجا مصالح المراقبة الجبائية الى هذا الامر قبل نهاية السنة.

  • هدد أنصار عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بتفجير المؤتمر الثامن المزمع عقده في 9 و10 دجنبر المقبل، بنقل معركة الولاية الثانية من المجلس الوطني الى المؤتمر، بدعوى انه اعلى هيئة تقريرية.

  • قدم الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، مقترح قانون يقضي بمنع تعدد الأجور والتعويضات في الهيئات الترابية والمهنية المنتخبة والمؤسسات الدستورية والإدارية، وسعى الفريق الاشتراكي من خلال مقترحه الى المساهمة في تخليق الحياة العامة، ومحاربة مظاهر سلبية تسيء الى الحياة السياسية والحزبية، وتتناقض مع مبادئ الحكامة الجيدة.

الأخبار

  • نشر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بتعاون مع بنك المغرب، دراسة حول الثروة الاجمالية للمغرب تقيس قيمتها وتطور محدداتها، خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 1999 و 2013، وتبين من خلال هذه الدراسة ان قيمة الثروة الاجمالية للمغرب، بالأسعار الجارية قد تجاوزت الضعف، خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 1999 و2013.

  • تفاجا عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بسقوطه المدوي خلال الانتخابات التي جرت بالمجلس الوطني لتعديل المادة 16 من النظام الأساسي لحزب المصباح، وتعرض رئيس الحكومة السابق لعملية توهيم من طرف شبيبة حزبه وبعض نشطاء الفيسبوك، معتقدا ان الامر محسوم لفائدته دون أي شك.

  • وأفادت مصادر مطلعة ان اقتناع بنكيران بفوزه دفعه خلال اجتماع الأمانة العامة لحزبه الأخير، لطلب رموز الحزب بالقبول بنتائج التصويت دون الطعن فيها.

  • يوجد مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، في وضع لا يحسد عليه في علاقته مع رئيس الحكومة، بسبب خروجه عن موقف الاجماع الذي أعلنه تيار الاستوزار من مسالة التمديد لبنكيران، وكشفت مصادر عليمة ان العثماني وعدد من الوزراء غاضبون من انقلاب الخلفي على اتفاق سابق، مضيفة ان تصويت الخلفي على بنكيران ليس قناعة فكرية وسياسية، بل جاء لشعوره بان التوجه العام يسير لصالح بنكيران.

  • نجحت الضغوطات الشعبية التي شنها الراي العام على تعويضات الاواني الزجاجية والفضية التي يحصل عليها الوزراء شهريا، في ادخال تغيير على بنود تعويضات أعضاء الحكومة تفاديا للحرج الذي تتسبب فيه، ووفق وثيقة اطلعت عليها الاخبار، فان 5000 درهم تعويضات المطبخ قد تم تغييرها الى تعويضات التمثيل الوزاري.

  • ابرزت منسقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، نديرة الكرماعي يوم الجمعة الماضي ببيروت، محورية دور المرأة في ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الذي يجعل من النهوض بأوضاعالمرأة في صدارة أولوياته.

  • رغم المبالغ المالية الضخمة التي ترصدها الدولة للمكتب الوطني للسياحة، فقد تراجع القطاع تراجعا كبيرا في عهد المدير الحالي للمكتب، عبد الرفيع الزويتن، بنسبة 5.5 في المائة مقارنة مع سنة 2015.

  • توصل ارباب المقهى والقاعات الرياضية، بضريبة جديدة وضعها وزير الاتصال السابق مصطفى الخلفي، من خلال اصدار القانون المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، ويتعلق الامر باستعمال الموسيقى ومشاهدة التلفاز داخل هذه المحلات.

  • جدد المغرب خلال الاجتماع الأول لوزراء الدفاع لدول التحالف السلامي لمحاربة الإرهاب، المنعقد اول أمس الاحد بالرياض، دعمه لجهود التحالف الرامية الى القضاء على التطرف والإرهاب، واكد وزير الدافع عبد اللطيف الوديي، ان المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، ستكون سندا لأشقائها في التحالف بفضل ما راكمته من خبرة في الوقوف في وجه الإرهاب.

  • أفاد تقرير لوزارة العدل حول حصيلتها خلال سنة 2017، وزعه محمد اوجار على أعضاء لجنتي العدل والتشريع بمجلسي البرلمان، بان المجلس الأعلى للحسابات أحال على الوزارة الى غاية نهاية شهر أكتوبر الماضي، ما مجموعه 60 قضية بالفساد المالي وجرائم المال العام.

  • شل الاضراب الوطني الذي خاضه عدول المغرب، بدعوة من الهيئة الوطنية للعدول، مرفق التوثيق أمس الاثنين، حيث نفذ العدول قرار الاضراب الوطني الذي كانت دعت اليه هيئتهم بمختلف بدوائر محاكم الاستئناف بمختلف المدن المغربية، من اجل المطالبة بإطلاق السراح الفوري لجميع العدول المعتقلين.

  • حصلت الاخبار على كواليس وتفاصيل مثيرة وقعت ليلة تعديل المادة 16 من القانون الأساسي لحزب العدالة والتنمية في دورة المجلس الوطني، وأكدت مصادر مطلعة ان تمديد ولاية بنكيران كانت شبه محسومة ليلة السبت الماضي، غير ان مداخلتين ساهمتا في قلب موازين القوى نظرا لقوة تأثيرهما على القواعد، ويتعلق الامر بمداخلة سليمان العمراني، محمد الحمداوي.

  • قال محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، انه لا يمكن احداث تنمية اقتصادية واجتماعية دون اشراك الشباب، واضاف وزير الاقتصاد والمالية في كلمة خلال الدورة الأولى للجامعة الخريفية لشبيبة التجمع الوطني للأحرار، ان تعزيز ثقافة الحقوق لدى الشباب يجب ان يكون مرتبطا بثقافة الواجب.

المساء

  • ضربة قاسية تلقاها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بعدما صوت اغلب أعضاء المجلس الوطني ضد مقترح تعديل المادة 16 من قانون الحزب، الحملة القوية التي قادها عدد من صقور الحزب، وخاصة مصطفى الرميد وعزيز الرباح، نجحت في ترجيح كفة معارضي هذا التعديل.

  • بعد أسابيع قليلة على توجيه مدير مكتب السلامة الصحية، مراسلات الى 13 مؤسسة تعمل في مجال استيراد وتسويق العسل بضرورة الخضوع للقانون، علمت المساء ان وزارة الفلاحة والصيد البحري، تقدمت بمشروع مرسوم يعفي المستوردين من الإشارة الى بلد المنشأ والاكتفاء بالإشارة الى ان العسل مغربي مستورد على العنونة.

  • فتح المجلس الروبي للعلماء المغاربة، السبت الماضي بالعاصمة الأوروبية ببروكسل، الباب امام عشرات الائمة المغاربة للحديث عن العوائق التي تقف في طريق تأديتهم رسالتهم الدينية وسط الجالية المغربية بالبلدان الأوربية.

  • اتهم هشام القايد، المستشار المعارض بجماعة مكناس المنتمي الى حزب الاصالة والمعاصرة، الرئيس عبد الله بوانو بما اسماه الانفراد بتسيير وتدبير شؤون الجماعة، وباستغلاله مشروعا ضخما يتعلق بتأهيل المدينة من اجل ما وصفه بمعاقبة سكان الاحياء التي لم تصوت لصالحه.

الأحداث المغربية

  • رغم الحسم في اجهاض حلم عبد إله بنكيران في ولاية ثالثة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني، المنعقدة نهاية الأسبوع، فان مواقف أعضاء الحزب من القرار تباينت، بين من اعتبره بمثابة قرار مؤلم بل وانتكاسة فيما معارضوه ابتهجوا له.

  • وضعت الفرق النيابية لأحزاب الأغلبية الحكومية بمكتب مجلس النواب مؤخرا، مقترح قانون يقضي بإحداث مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، تحمل اسم الوكالة الوطنية لنظام المساعدة الطبية، ستحل في حال خروج المقترح الى حيز الوجود محل الوكالة الوطنية للتامين الصحي.

  • هي خمس رسائل واضحة للأصدقاء والخصوم، تقدمها مشاركة محمد السادس في القمة الأوروبية الافريقية بساحل العاج، وتشكل استراتيجية المغرب الواعية بإعلاء شان افريقيا بعيدا عن لعبة الصغار.

  • استعدادات رفاق محمد ضريف، الأمين العام لحزب الديمقراطيون الجدد لتأسيس الإطار الشبابي تتواصل، اذ تقرر خلال اجتماع المجلس الوطني، تحديد تاريخ هذا الميلاد إضافة الى مناقشة قضايا أخرى.

اضف رد