أخبار عاجلة:
معتقلو احتجاجات الحسيمة قالوا إنهم تفاجأوا بتصريحات المحاميين شارية وزيان

سحب معتقلي الريف تفويض الدفاع من شارية وزيان..يتبرأون من اتهام العماري بالتآمر ضد الملك!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الأربعاء 29 نونبر 2017 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة أخبار اليوم،في تطور لقضية اتهام عضو في هيئة دفاع ناصر الزفزافي قائد حراك الريف، لإلياس العماري بالتآمر على الملك محمد السادس، قرر الزفزافي ورفاقه، سحب تفويض الترافع من المحامين إسحاق شارية ومحمد زيان، والتبرؤ من التصريحات المنسوبة الى قائد الحراك.

الصباح

  • قطع المغرب مع سياسية المقعد الشاغر في المنتدبات الدولية، خاصة بالاتحاد الافريقي، ومهما حاولت القوى المناهضة للوحدة الترابية وعلى ارسها الجزائر، وصنيعتها البوليساريو، فان الجدية هي من تنتصر على كل المناورات، وحتما ستتغير خريطة التموقعات من خلال مراجعة الدول الافريقية لمواقفها.

  • تأتي عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي في سياق جديد، تختلف معالمه عن ذلك الذي دفعه الى الانسحاب من منظمة الوحدة الافريقية، فبعد مسلسل الجولات الملكية الى معظم الدول الافريقية، يرتقب ان يعين الملك وزيرا منتدبا على راس وزارة الشؤون الافريقية في التعديل الحكومي المقبل، ويرتقب ان تسند الى الوزارة مسؤوليات كبيرة، اذ ستعمل على تعزيز الحضور الرسمي داخل القارة.

  • تشكل قمة الاتحاد الأوربي والاتحاد الافريقي، التي تنعقد اليوم الأربعاء بأبيدجان، حدثا متميزا، بالنظر الى الرهانات التي يعقدها الطرفان على القمة، من خلال الأهداف المشتركة والاجوبة التي ستحملها لأول مرة بالنسبة لقضايا الشباب، والتي ستحتل الصادرة في المباحثات بين زعماء ومسؤولي بلدان الاتحاد الأوروبي والقارة الافريقية.

  • أشعل سقوط عبد إله بنكيران الأمين العام المنتهية ولايته في الحزب، حرب مناصب ينتظر ان تشتد حدتها في الأسابيع القليلة المتبقية عن موعد المؤتمر الوطني، اذ لم يتردد أنصار الزعيم السابق في المطالبة بتحديد ولايات الوزراء ورؤساء الجماعات على غرار ما تمت المصادقة عليه بخصوص الأمانة العامة.

  • خلع سعد الدين العثماني، بذلة الطبيب النفساني، التي كانت تسمح له بالرد بكلمات مهذبة، على تهجمات خصومه، الى ارتداء قفازات الملاكمة في جلسة مساءلته الشهرية، مساء اول أمس الاثنين، حينما تعرض لانتقادات لاذعة من قبل قياديين في الصالة والمعاصرة، وبصورة أخف من قياديين في الاستقلال.

  • التزم الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، بتطبيق القانون، عبر نشر لائحة البرلمانيين والبرلمانيات الذين شملهم قرار الاقتطاع من الأجور، بسبب الغياب عن الجلسات العامة لثلاث مرات او أكثر، وبلغ عددهم 33 برلمانيا وبرلمانية، أكثر من نصفهم ينتمون الى الاصالة والمعاصرة.

  • لم ينجح فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، في اختبار جمع الأغلبية من اجل نيل تأييدها ودعمها في ملتمس المساءلة الذي تقدم به اول أمس الاثنين، بهدف فرض قدوم رئيس الحكومة الى المساءلة البرلمانية بسبب احداث الصويرة.

  • لم يتم صرف الإعانات المستحقة عن الموسم الدراسي 2016-2017، ومنحة الدعم الا في 2017، اذ كشفت مراقبة برنامج مليون محفظة، انتقال عدد المستفيدين من مليون الى 4 ملايين تلميذ، واستفادة غير المستحقين، كما لم يستفد تلاميذة السلك الاعدادي بالوسط الحضري الوافدين من الوسط القروي.

  • أكد محمد الصديقي، الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري، ان المغرب واع بضرورة ادراج التقنيات الرقمية، التي قال ان تقريرا للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، أطلق اجراس الإنذار معلنا ضرورة ادماجها في أي سياسة ترمي الى تطوير القطاع الفلاحي.

  • فوجئ موظفو وزارة التجهيز والنقل، التي يقودها عبد القادر عمارة، بإسناد مهام جديدة لموظفين كبيرين في الوزارة نفسها، بعدما أطاحت بهما تقارير قضاة المجلس الأعلى للحسابات في ملف منارة المتوسط، وكشفت مصادر مطلعة ان الوزير أعاد الكاتب العام السابق للوزارة، صديق مصطفى الخلفي، من النافذة اذ عينه في المجلس العام للتجهيز.

أخبار اليوم

  • رغم بعض الآراء القانونية في محيطه التي نصحته بسلوك مساطر الطعن في قرار المصالح الضريبية، اختار مولاي حفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة، دفع ملايير المراجعة الضريبية التي الزمته بها مصالح المديرية العامة للضرائب، هذه الأخيرة قامت في فترة البلوكاج الحكومي، بمراجعة الملفات الضريبية لفرع التأمينات التابع لمجموعة سهام، وخلصت الى ضرورة استخلاص 13 مليار سنتيم اضافية من حسابات الشركة.

  • اثار قرار المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، يوم الاحد الماضي، تعديل المادة 16 من قانون الحزب لفسح المجال لبنكيران للترشح لولاية ثالثة، اهتمام المنابر الإعلامية الاسبانية، لكن يبقى المقال البارز هو الذي نشرته صحيفة الباييس، والتي لخصت ما وقع بكون السياسي بنكيران الأكثر شعبية في المغرب هزم من قبل حزبه، واصفة ما حدث لبنكيران بالهزيمة الكبرى.

  • يبدو ان قرار وزارة المالية تدبير صندوق التماسك الاجتماعي كرها وعلى مضض، ولا تتورع عن تجاوز القواعد القانونية من اجل التصرف في رصيده المالي لأغراض أخرى.

  • كشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، تفاصيل جديدة من مشروع السجل الاجتماعي الذي تشتغل عليه وزارة الداخلية، وقال ان هذا السجل وضع نظام لرصد الفئات الفقيرة والهشة من خلال اعتماد قاعدة معطيات موحدة.

  • مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان يوجد في وضع محرج تجاه سعد الدين العثماني، ففي الوقت الذي ساند فيه معظم الوزراء رؤية العثماني والرميد الرافضة لولاية ثالثة لبنكيران، اختار الخلفي التغريد خارج سرب الوزراء وعبر عن دعمه لبنكيران.

  • بعد قرارها الصادر في قمة يونيو الماضي، والقاضي بالموافقة المبدئية على طلب المغرب الانضمام اليها، بات حضور الملك محمد السادس القمة المقبلة لمنظمة سيداو شبه مؤكد، هذا الحضور من المنتظر ان يتزامن مع الإعلان الرسمي موافقة رؤساء دول المنظمة على الطلب المغربي.

  • تطلق هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، التي تعتبر بمثابة دركي حديث العهد في هذا القطاع، خلال شهر دجنبر المقبل، منصة الكترونية تسمح لأي شخص مرتبط بعقد تامين مع احدى الشركات بتقديم شكاية بشكل الكتروني.

  • من خلال قراءة خريطة مواقف أعضاء المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، الذي صوت ضد الولاية الثالثة لعبد اله بنكيران، يتضح انها تتكون من ثلاث مجموعات، الأولى همت وزراء الحزب، وعلى راسهم العثماني ومصطفى الرميد، وغيرهم، باستثناء مصطفى الخلفي، الذي اعلن انحيازه لصالح بنكيران، يضاف اليهم عضوا الأمانة العامة عبد الصمد الادريسي وسليمان العمراني، امام المجموعة الثانية فتتكون من رؤساء الجماعات الترابية وعدد من البرلمانيين، اما المجموعة الثالثة فتمثل قيادة حركة التوحيد والإصلاح، معظم المتدخلين الذين رفضوا التمديد لبنكيران ركزوا على مبررات، ابرزها ان بنكيران سيقود الحزب الى المجهول.

  • في تطور لقضية اتهام عضو في هيئة دفاع ناصر الزفزافي قائد حراك الريف، لإلياس العماري بالتآمر على الملك محمد السادس، قرر الزفزافي ورفاقه، سحب تفويض الترافع من المحامين إسحاق شارية ومحمد زيان، والتبرؤ من التصريحات المنسوبة الى قائد الحراك.

  • صوت البرلمان الاسرائيلي، اليوم الاثنين، لصالح مشروع قانون يمنع الشرطة من نشر نتائج تحقيقاتها الجنائية، وهو تشريع ينظر اليه على انه يحمي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي يخضع حاليا لتحقيق في جرائم فساد.

  • يبدو ان من المستبعد تحقيق انفراج في الجولة الجديدة من محادثات السلام السوري، المدعومة من الأمم المتحدة، والمقررة هذا الأسبوع في جنيف، اذ يواصل الرئيس السوري بشار الأسد العمل على تحقيق نصر عسكري شامل بينما يتمسك معارضوه برحيله عن السلطة.

  • يسيطر جو من الهدوء في كتالونيا، بعد مرور شهر على وضع الحكومة المركزية هذا الإقليم تحت وصايتها، في حين تتحضر الأحزاب الكتالونية للانتخابات المرتقبة في ديسمبر التي تكرس تغيير تكتيك الانفصاليين.

  • ذكرت وسائل اعلام سعودية ان مجلس الشورى بالمملكة، يدرس مقترحات لحماية المبلغين عن الفساد المالي والاداري، ولا يملك مجلس الشورى سلطات تشريعية لكنه يمكنه ان يقترح قوانين على الملك ومجلس الوزراء.

الأخبار

  • أشرف الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير مولاي رشيد والأمير مولاي إسماعيل، وبحضور نائب جمهورية الكوت ديفوار، اول أمس الاثنين بأبيدجان على تدشين مركز للتكوين المهني متعدد التخصصات محمد السادس الذي تطلب استثمارات بقيمة 70 مليون درهم.

  • يوصل ادريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، غيابه عن المشهد السياسي والتزامه لغة الصمت بكل انواعه، وكشفت مصادر حزبية ان لشكر يفضل الخلوة بفيلته ولقاء ضيوفه، على التوجه الى الحزب، مضيفة ان لشكر لا يريد ان يتعرض لنفس مصير شباط وبنكيران والياس العماري.

  • تعرض فريق الاصالة والمعاصرة لإهانة سياسية قوية بمجلس المستشارين، بعد فشله في جمع النصاب الخاص بتطبيق المادة 106 من الدستور، والتي تمنح الغرفة الثانية حق مساءلة الحكومة عبر ملتمس.

  • تسود حالة من الاحتقان والغضب داخل حزب التقدم والاشتراكية، بسبب هيمنة نبيل بنعبد الله على لائحة الأسماء المرشحة للإستوزار، وكشفت مصادر مطلعة ان “ثلاثة أسماء من داخل حزب الكتاب من ضمن ستة اقترحها بنعبد الله على العثماني، تثير الامتعاض داخل رموز التقدم، ويتعلق الامر برشيد ركبان، وسعيد فكاك، وانس الدكالي.

  • جدد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، تأكيده على عزم الحكومة إيجاد حل لمعضلة ندرة المياه، معلنا عما وصف بالبرنامج الاستعجالي لمعالجة مشكلة ندرة المياه.

  • رغم التحفيزات المادية والإجراءات الزجرية، مازالت ظاهرة غياب البرلمانيين عن الجلسات العامة واجتماعات اللجان البرلمانية بمجلس المستشارين متفشية بشكل كبير، دون أدنى إحساس بالمسؤولية من طرف بعض البرلمانيين الاشباح.

  • احتج عدد من نواب المعارضة بمجلس النواب على رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بسبب غياب عدد كبير من أعضاء حكومته عن الجلسة الشهرية التي عقدها المجلس اول أمس الاثنين، واثار نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي، موضوع غياب الوزراء عن الجلسة الشهرية متسائلا عن السر وراء ذلك.

  • تولى المغرب رئاسة المؤتمر 22 للدول الأطراف في اتفاقية حذر الأسلحة الكيماوية، الذي انطلقت اشغاله اول أمس الاثنين، بلاهاي، حيث سيتم انتخاب أعضاء هيئاته المختلفة والمصادقة على جدول الاعمال.

  • عرفت قضية اتهام رئيس جماعة بنواحي مكناس ينتمي الى العدالة والتنمية، بالنصب والاحتيال والابتزاز واستغلال النفوذ تطورات مثيرة، فقد أمرت محكمة الاستئناف بالمدينة باعتقال رئيس عين تاوجطات بعدما سبق لقاضي التحقيق ان قرر سحب جواز سفره.

  • علمت الاخبار ان اسقاط المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، قرار التمديد لعبد إله بنكيران لولاية ثالثة، شكل صدمة للعديد من الداعمين للأمين العام بمدن الشمال، فضلا عن ارتباك عدد من القياديين المحليين ورؤساء الجماعات لأنهم يعولون عليهم من اجل الاستمرار في المناصب السياسية فضلا عن الاستفادة من كافة الامتيازات.

  • تحولت الجلية الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الى جلسة لتبادل الاتهامات بين نواب العدالة والتنمية ونواب الاصالة والمعاصرة، حول اختلاس 42مليار سنتيم من الأموال التي خصصت لتمويل البرنامج الاستعجالي الذي وضعته وزارة التربية الوطنية في عهد أحمد اخشيشن القيادي في البام.

المساء

  • أعلنت السفارة الامريكية بالرباط، تخصيص غلاف مالي يبلغ 150 ألف دولار، من اجل انطلاق اشغال ترميم قصبة اكادير اوفلا التاريخية، وأفاد بلاغ للسفارة بان الاشغال ستنطلق اليوم الأربعاء.

  • دعا القطاع النقابي التابع للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، جميع الإطارات النقابية الى حوار نقابي-نقابي، يؤسس لما وصفه بجبهة نقابية مناضلة موحدة كفيلة بالانتقال من النضالات الجزئية الى بناء جسور القاعدة النضالية لخوض المعارك الحقيقية.

  • بعد التصريحات الأخيرة والمثيرة لرئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، التي قال فيها ان المغرب مستعد للتخلي عن الدرهم مقابل الانضمام الى العملة الافريقية الموحدة، طفت على السطح تساؤلات في صفوف ع حول انعكاسات وتداعيات انخراط المملكة في مشروع العملة النقدية الموحدة لغرب افريقيا.

  • عادت التنسيقية الوطنية لتيار أولا الشعب المنتمي الى حزب الاتحاد الاشتراكي، لكي تبعث في جسدها الروح، وتعقد اجتماعا خصصته لدراسة المستجدات السياسية والتنظيمية.

  • أجرى وزير العدل محمد اوجار، اول أمس الاثنين بروما، محادثات مع رؤساء لجن بمجلسي النواب والشيوخ الايطاليين، تناولت الإنجازات التي حققها المغرب في مجال اصلاح منظومة العدالة.

الأحداث المغربية

  • اعتبر المجلس الأعلى للحسابات ان تدبير برنامج صندوق التماسك الاجتماعي، بعد اخضاعه للافتحاص، يبين انه يفتقد لاستراتيجية ممنهجة، يكون من شانها تحديد الأهداف والمستهدفين ومصادر التمويل.

  • انطلقت بأبيدجان عاصمة ساحل العاج، اجتماعات الخبراء في إطار التحضير للقمة الخامسة المشتركة بين الاتحاديين الافريقي والأوربي، وسيعقد اليوم الأربعاء الاجتماع الوزاري المشترك مع الاتحاد الأوربي، كل ذلل في ظل مواجهة خفية في الكواليس بين الوفد المغربي والوفد الانفصالي والدول الداعمة لأطروحته.

  • نددت فاعلات حقوقيات يشتغلن في مجال حقوق النساء، بالصمت المطبق للوزير بسيمة الحقاوي، وزيرة المرأة والاسرة والتنمية الاجتماعية، إزاء واقعة الصويرة التي راح ضحيتها 15 امرأة.

اضف رد