أخبار عاجلة:
الملك المفدى محمد السادس و رئيس الكوت ديفوار قبل إجتماع القمة الأفريقية الأوروبية

الانتصارات الملكية في القمة الأفريقية الأوروبية تؤكد مجدداً ألا مكان للبوليساريو وحلفائه على امتداد القارة الأفريقية.

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها ،سرعة تحقيق الانتصارات الملكية في القمة الأفريقية الأوروبية تؤكد مجدداً ألا مكان للبوليساريو وحلفائه على امتداد القارة الأفريقية.

الصباح

  • عمقت القمة الخامسة للاتحاد الافريقي-الاتحاد الأوربي، التوجه الافريقي للمغرب، وخطف حضور الملك محمد السادس اشغال القمة الأضواء، كما حظيت الرسالة الملكية الموجهة الى القمة باهتمام المشاركين بالنظر الى دعوتها الصريحة الى بناء شراكة افقية حقيقية، عوض تقديم المساعدات وفق منظور عمودي.

  • تمكن الملك محمد اسادس من تفكيك المحور المناوئ للمغرب ووحدته الترابية، ووجه الملك صفعة قوية الى الجزائر والبوليساريو، حينما استقبل جاكوب زوما رئيس جنوب افريقيا على هامش المشاركة في اشغال القمة الخامسة للاتحاد الافريقي-الاتحاد الأوربي، لقاء مع زوما يشكل تحولا هيكليا لبنية الاتحاد الافريقي، يمنحه زخما قويا يستجيب لانتظارات الشعوب.

  • استشاط عبد اللطيف وهبي، القيادي في الاصالة والمعاصرة، ونائب رئيس مجلس النواب، غضبا من كيل الاتهامات لحزبه كل مرة حول من استفاد من 42 مليار درهم اثناء تطبيق البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم، ووجه وهبي رسالة الى محمد شرورو، رئيس فريقه بمجلس النواب يلتمس فيها التداول قصد المطالبة بإحداث لجنة لتقصي الحقائق في الموضوع.

  • لم تعد اجتماعات لجنة الداخلية، سواء بمجلس النواب او المستشارين، تحظى بالاهتمام والمتابعة، اول أمس الأربعاء بمناسبة مناقشة الميزانية الفرعية برسم السنة المالية المقبلة، لم يتعدى حضور المستشارين الى اللجنة المذكورة سبعة وكان العدد ينخفض من حين الى اخر الى ستة.

  • يستمر منتخبون بالبيضاء، يتحملون مسؤولية مقاطعات ومصالح ومديريات واقسام، في تسريب وثائق وأرقام ومعطيات وخلاصات تقارير حول الفترات السابقة، علما ان اغلب الأحزاب باستثناء حزب الاستقلال تحملت مسؤولية التدبير المحلي في فترات متفرقة.

  • انتقل الحسين امزال، عامل إقليم تارودانت مرفوقا بالكاتب العام الى جماعة اسايس بدائرة تالوين، حيث أعلن عن انطلاق مشاريع تنموية في إطار برنامجين مهمين، الأول يعنى بتقليص التفاوتات الترابية والاجتماعية، والثاني يندرج في مشاريع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

أخبار اليوم

  • في الوقت الذي تركزت فيه جل الأنظار نحو الحضور الأول من نوعه لكل من العاهل المغربي وقيادة جبهة البوليساريو في قمة الاتحادين الافريقي والأوربي، سجل الملك محمد السادس اختراقات جديدة ومفاجئة في علاقة المغرب الدبلوماسية مع الدول الافريقية، المفاجئة الأولى تجسدت في استقباله لرئيس انغولا احدى القلاع الأخيرة للبوليساريو، فيما تمثلت المفاجئة الثاني في لقائه بالرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما.

  • عانى عبد إله بنكيران، الإسلامي الأكثر شعبية بالمغرب، الاحد الماضي من أكبر هزيمة في مساره، الان الجميع يتساءل ماذا سيفعل بنكيران؟، هل سيستمر في البيجيدي او سيؤسس حزبا جديدا؟.

  • قدم نواب برلمانيون لحكومة سعد الدين العثماني لأول مرة، مقترح قانون جديد يقضي بتعويض الخرجين حاملي الشواهد العليا في وضعية البحث عن الشغل، وذلك تزامنا مع نشر المندوبية السامية للتخطيط أرقاما جديدة تكشف التزايد المهول لأرقام البطالة.

  • علمت اخبار اليوم ان اسم رئيس الحكومة عبد إله بنكيران، كان مدرجا ضمن من كان يحتمل ان تشملهم خلاصات التقرير الذي انجزه المجلس الأعلى للحسابات حول تعثر مشاريع الحسيمة منارة المتوسط، بنكيران كان سيدخل خانة المسؤولية رفقة بعض الوزراء الذين أصبحوا من المغضوب عليهم، قبل ان يتم التراجع عن ذلك نظرا لتداعياته السياسية.

  • في الوقت الذي راهن خصوم المغرب على جعل القمة الأوربية الافريقية، ورطة بالنسبة الى المغرب، عاشت كل من الجزائر والبوليساريو لحظات عصيبة، حين استأثر الملك محمد السادس بالأنظار والترتيبات البروتوكولية الاستثنائية.

  • يبدو ان الأيام السوداء التي عاشها الذراع المالي للدولة أصبحت من الماضي، حيث تمكنت مجموعة صندوق الإيداع والتدبير من تحقيق أداء جيد خلال الأشهر التسعة الماضية، اذ ارتفعت النتيجة الصافية في حصة المجموعة بنحو 50.9 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

  • لم تمض على ولادتها سوى اسابيع، حتى وجدت نفسها في قلب الجدل السياسي، انها النيابة العامة في صيغتها الجديدة، واتهم محمد زيان نقيب المحامين السابق جهات عليا بالتدخل في التحقيق حول اتهام الياس العماري بالتآمر على الدولة لإخراج زعيم البام من الملف الذي يطوق عنقه.

  • كشفت بيانات مالية صادرة عن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، تسجيل نمو في رقم معاملات المجموعة، بنسبة 13 في المائة مقارنة بالسنة الماضية وذلك بفضل نمو الصادرات نحو جميع المناطق الرئيسة خاصة الأسواق الافريقية والأوروبيةوبأمريكا الشمالية.

الأخبار

  • يخوض اتباع عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، حملة قوية على مواقع التواصل الاجتماعي، من اجل حشد توقيعات المؤتمرين على وثيقة موجهة الى جامع المعتصم، رئيس المؤتمر يطالبون من خلالها بإدراج التعديلات المقترحة على المادتين 16 و37 من النظام الأساسي ضمن جدول اعمال المؤتمر المقبل.

  • أفادت مصادر مطلعة ان وزير الثقافة محمد الاعرج، أصدر قرارا بإعفاء موظفة من منصبها، بعدما اثبتت نتائج التحقيق الذي قامت به المفتشية العامة للوزارة صحة ما نشرته الاخبار بخصوص فضيحة التوظيفات المشبوهة التي هزت الوزارة.

  • مازال وزراء حكومة سعد الدين العثماني، لم يعلنوا بعد عن فتح مباريات الترشيح لتعويض 14 منصب مسؤول اداري سام، وكشفت مصادر مطلعة ان الوزراء الأربعة المعنين بإعلان مباريات الترشح طالبوا من رئيس الحكومة بمنحهم الوقت الكافي قبل الشروع في مساطر البحث عن المسؤولين الجدد.

  • أفادت مصادر مطلعة ان منصب المدير العام للمؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل، خلق صراعا داخل أروقة الوزارة، حيث يقوم مدير الدراسات والتعاون بالحشد الدعم لملفه والدفع ببعض الأطراف الى تعيينه.

  • علمت الاخبار ان موظفي المكتب الوطني للسياحة، احتجوا على تأخر صرف رواتبهم المتعلقة بشهر نونبر، وارجعت المصادر سبب تأخر صرف الرواتب الى سحب سلطة التوقيع من المدير العام للمكتب.

  • ابهر الملك محمد السادس الجميع بحضوره المتميز خلال القمة الافريقية الأوربية، ونجحت التحركات الدبلوماسية للملك في إعطاء الدروس لممثلي قصر المرادية بكون المغرب لن ينجر الى دبلوماسية مكبرات الصوت، وأظهرت الدبلوماسية الملكية العقلانية انهيار كل الاسانيد التي تقوم عليها السياسة الخارجية المضادة للمصالح الوطنية والوحدة الترابية.

  • كشفت مصادر مطلعة ان الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، استقبل اول أمس وفدا عن جمعية متقاعدي البرلمان التي أسسها المحامي محمد حنين، وأضافت المصادر ذاتها ان متقاعدي البرلمان حاولوا استمالة المالكي بالضرب على وثر المشاكل الاجتماعي التي يعيشها بعض البرلمانيين.

  • كشف التقرير الذي انجزه المجلس الأعلى للحسابات، حول صندوق التماسك الاجتماعي، اختلالات كبيرة يعرفها نظام المساعدة الطبية راميد، تم تسجيلها خلال الولاية الحكومية السابقة.

  • يبدو ان الحكومة رفعت يدها عن مراقبة الأسعار التي وصلت الى مستويات قياسية، التي اقر بها لحسن الداودي وزير الشؤون العامة والحكامة، وهو ما اثار غضب الفرق البرلمانية داخل مجلس المستشارين.

  • سجلت الدراسة التي أعدتها المندوبية السامية للتخطيط والبنك الدولي، ان نسبة البطالة مازالت مرتفعة في صفوف الشباب، وتمسك بشكل قوي أصحاب الشهادات سيما خريجي التعليم العالي.

  • يسود سخط عارم على الجماعة الحضرية لتطوان، بسبب اهمالها لمشاكل النقل الحضري رغم الاحتجاجات المتواصلة فضلا عن صمت كافة المسؤولين المعنيين بهذا الملف.

  • علمت الاخبار ان مسؤولي حزب العدالة والتنمية بالمجالس الجماعية لمدينة طنجة، في سابقة من نوعها استنفدوا الحصة المخولة لهم قانونا من ميزانية السنة الجارية، للمحروقات الخاصة بالتنقلات بسبب السيارات التي تسهلك الوقود بشكل كبير.

المساء

  • بعد عقود من القطيعة بينهما بسبب ملف الصحراء، عاد الدفء الى العلاقات المغربية-الجنوب افريقية، إثر اللقاء الذي جمع الملك محمد السادس، بالرئيس جنوب افريقي جاكوب زوما، اللقاء فاجا الجميع لا سيما وان زوما قاد حملة واسعة داخل الاتحاد الافريقي للحيلولة دون نيل المغرب لعضويته.

  • في الوقت الذي تعرف فيه العديد من المناطق نقصا كبيرا في المرافق والخدمات بدعوى غياب الإمكانيات، يصر بعض المسؤولين في الجماعات الترابية على تكديس الأموال في خزائن هذه الجماعات عوض انفاقها لمصلحة المواطنين.

  • كشفت مصادر مطلعة ان تحركات دبلوماسية متزامنة مع القمة الافريقية الأوربية، اثمرت وعودا من السلطات الليبية بالسماح بإخلاء المحتجزين المغاربة من ليبيا، خلال الأيام القليلة القادمة.                                                             

  • دخل مجلس النواب على خط العلاقات الغامضة، التي تجمع مختبرات صناعة الادوية بمهني الصحة وجمعيات المرضى، نواب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، طالبوا بحظر تلقي مهنيي الصحة والجمعيات والنقابات الممثلة لهم مغيرها لأي امتيازات عينية او مادية باي شكل من الاشكال من طرف الجهات المانحة.

  • أقدم مدير المصالح داخل الجماعة الترابية لأكادير، او الكاتب العام في الاصطلاح القديم، على تقديم طلب للإعفاء من مهامه الى رئاسة المجلس، وحذا حذوه عدد من رؤساء المصالح والاقسام للتعبير عن عدم رضاهم من الطريقة التي تجرى بها الامور داخل المصالح الإدارية.

  • علمت المساء ان لجنة تابعة للمجلس الأعلى للحسابات، حلت بداية الأسبوع الجاري بالجماعة الحضرية للزمامرة، لاستكمال البحث والتدقيق في مجموعة من الملفات الإدارية، التي تهم مجموعة من المشاريع المنجزة في عهد المجلس السابق.

الأحداث المغربية

  • ذكرت مصادر مطلعة ان النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، تقدمت بانتداب الى نظيرتها بالرباط، من اجل الاستماع الى المحامين المنتمين الى هيئة الرباط، محمد زيان واسحاق شارية، بعد التصريحات التي صدرت عنهما اثناء مجريات محاكمة المتهمين في احداث الحسيمة.

  • موازاة مع تدقيقات المتعلقة بميزانيات الأحزاب والجمعيات، وانجازه لتقارير مختلفة حول مالية هذه التنظيمات، اقترح المجلس الأعلى للحسابات اجراء مزيد من المراقبة على التدفقات على المالية للجمعيات الإحسانية.

  • قرر الرئيس السينغالي حسب ما ذكره موقع برلمان.كوم، الغاء اتفاقية استغلال ارض فلاحية من طرف مجموعة الضحى لمالكها انس الصفريوي، بعدما تم استغلال تلك الأرض بطريقة عشوائية.

  • بصمت الرسالة الملكية التي بعثها الملك محمد السادس، للقمة الخامسة للاتحاد الافريقي-الأوربيبأبيدجان، بلغتها الصارمة في مخاطبة الذات والأخر، لغة شرحت ظاهرة الهجرة وفرضت حضورها في جدول اعمال القمة بقوة، بعد الصورة المرعبة لعودة تجارة الرقيق في ليبيا.

  • بالهيبة نفسها، وبالتوهج نفسه، وصل الملك محمد السادس لمقر انعقاد القمة الافريقية الأوربية، واضفى الحضور الملكي على القمة وهجا خاصا، بعد المبادرة المتقدمة لمعالجة قضايا الهجرة ولقاءات نوعية بزعماء أفارقه.

  • بعد تخليه عن منصب نائب الكاتب الأول لعدة سنوات، يتجه الاتحاد الاشتراكي للعودة الى هذا المنصب، حيث أفادت مصادر مطلعة ان المكتب السياسي للحزب ليوم الاثنين الماضي زكى مقرر انتحاب نواب الكاتب الأول، رغم الحملة التي يقودها الحبيب المالكي ضد هذا التغيير.

  • انطلقت الحملة الانتخابية للاقتراع الجزئي ليوم السابع من شهر دجنبر لملء مقعدين شاغرين بمجلس النواب، برسم الدائرتين الانتخابيتين المحليتين برشيد وانزكان ايت ملول، وسيتبارى في دائرة انزكان ايت ملول ستة مرشحين، منهم الشاب عبد العزيز كوريزيم عن التجمع الوطني للأحرار.

اضف رد