أخبار عاجلة:

مشاركة قاسية للمنتخبات العربية.. تفاؤل مصري سعودي ورهان تونسي وتحد مغربي

موسكو – حسمت قرعة بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم في روسيا – وتباينت حظوظ المنتخبات العربية المتأهلة إلى كأس العالم لكرة القدم 2018 بعد وقوعها في مجموعات تراوحت بين صعبة ومتوازنة وجيدة عقب سحب القرعة في العاصمة الروسية امس الجمعة.

المغرب

ويستهل المنتخب المغربي لكرة القدم مشواره في مونديال روسيا 2018 بمواجهة نظيره الإيراني، حيث جاء منتخب أسود الأطلس في المجموعة الثانية التي تضم البرتغال وأسبانيا والمغرب، حيث وصف متابعون هذه المجموعة بالحديدية، وتقام مباراة الفريقين ضمن المجموعة الثانية للمونديال يوم 15 حزيران على أستاد سان بطرسبرج.

وقال رينار من موسكو “جميع المنتخبات أرادت تفادي اسبانيا وقد فزنا بهذا التحدي الكبير. إنه شرف وصعوبة في نفس الوقت ومع وجود بطل أوروبا في مجموعتنا لن يكون الأمر سهلا.

”هناك المنتخب الثالث وهو إيران الذي سنلعب معه في أول مباراة على أن نلعب لاحقا مع البرتغال وفي النهاية مع اسبانيا. هذه هي كأس العالم هذا هو المستوى العالي وينبغي أن نواجه هذه المنتخبات برأس مرفوعة“.

وحقق المغرب أفضل نتائجه في كأس العالم في المكسيك 1986 ببلوغه الدور الثاني.

وارتقى المنتخب المغربي قمة المجموعة الثالثة برصيد 12 نقطة، بعد الفوز على مضيفه كوت ديفوار 2-0 ليعود المغرب للظهور في العرس العالمي للمرة الخامسة في تاريخه بعد طول غياب، فقد سبق له وأن خاض البطولة في سنوات  1970، 1986، 1994 و1998.

المغرب (المجموعة الثانية) : يستهل منتخب أسود الأطلس مشواره بلقاء إيران في سان بطرسبرغ يوم 15يونيو/  حزيران السادسة مساء، ثم يلتقي نظيره البرتغالي في موسكو يوم 20 الساعة الثالثة قبل أن يواجه المنتخب الإسباني في كالينينغراد يوم 25 التاسعة ليلا.

تونس

وأوقعت قرعة نهائيات كأس العالم في كرة القدم الجمعة في موسكو الممثل الرابع للمنتخبات العربية منتخب تونس في المجموعة السابعة إلى جانب بلجيكا وإنكلترا وبنما، وهي مجموعة أقل صعوبة من مجموعة منتخب المغرب، حيث تبدو حظوظ المنتخب من أجل الترشح إلى المرحلة الثانية جيدة.

وسيشارك المنتخب التونسي للمرة الأولى في نهائيات كأس العالم روسيا 2018 منذ 12 عاما، بعدما تصدر المجموعة الأولى برصيد 14 نقطة، محققا هدفه ليبلغ نهائيات المونديال، وذلك بعد تعادله السلبي مع ضيفه المنتخب الليبي. وهذا هو التأهل الخامس للمنتخب التونسي الذي شارك في العرس العالمي في سنوات 1978، 1998، 2002 و2006.

وواجهت تونس بلجيكا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة في مونديال 2002، وتعادلا 1-1. ومنح مارك فيلموتس التقدم لبلجيكا في الدقيقة 13، ورد رؤوف بوزيان بعد 4 دقائق.تونس في المجموعة السابعة بكأس العالم 2018 مع بلجيكا وانجلترا وبنما

وستخوض تونس، التي ستشارك في البطولة للمرة الخامسة في تاريخها والأولى منذ 2006، أولى مبارياتها في البطولة في 18 يونيو حزيران المقبل أمام إنجلترا في فولجوجراد.

وقال معلول في موسكو “لا يوجد قرعة سهلة وقرعة صعبة. كل المنتخبات ستكون جاهزة وسنلعب ضد أفضل المنتخبات عالميا وسنقدم كل ما لدينا.

”القرعة كانت جيدة بالنسبة لنا خاصة وأننا سنلعب المباراة الأولى أمام المنتخب الإنجليزي. نعرف الكرة الإنجليزية جيدا ويجب أن نظهر بأننا نستطيع الفوز على المنتخبات العالمية“.

وهي المرة الثانية التي تلتقي فيها تونس مع إنجلترا وبلجيكا حيث خسرت من الأولى 2-صفر في الدور الأول في بطولة 1998 وتعادلت مع بلجيكا 1-1 في الدور الأول لبطولة 2002.

تونس (المجموعة السابعة) : يبدأ نسور قرطاج مشوار المونديال بلقاء إنجلترا في فولغوغراد يوم 18 يونيو/حزيران التاسعة ليلا، ثم بلجيكا في موسكو يوم 23 الساعة الثالثة، ثم بنما في سرانسك يوم 28 من الشهر نفسه التاسعة ليلا.

مصر

وكذلك تأهل المنتخب المصري إلى نهائيات كأس العالم روسيا بعد فوزه على الكونغو بنتيجة 2-1، ليعود الفراعنة إلى كأس العالم بعد 28 سنة من الغياب حيث تعود آخر مشاركة لمصر عام 1990، وضمنت مصر صدارة المجموعة الإفريقية الخامسة أمام أوغندا وغانا والكونغو.

مصر (المجموعة الأولى) : يستهل منتخب الفراعنة مشواره بلقاء أورغواي على ملعب مدينة إيكاترينبرغ يوم 15 يونيو/حزيران الثالثة مساء، ثم يلتقي صاحب الضيافة في سان بطرسبرغ يوم 19 من الشهر نفسه التاسعة ليلا، والسعودية على ملعب يوم الـ 25.

السعودية

وعادت السعودية إلى العرس العالمي بعد تأهلها إلى كأس العالم روسيا 2018 بفضل فوزه بهدف نظيف على اليابان في آخر مباراة من مباريات الفريقين في المجموعة الثانية للدور الثالث من تصفيات القارة الآسيوية.

وأنهى المنتخب السعودي الدور الثالث بالمركز الثاني خلف المنتخب الياباني بعدما جمع 19 نقطة ولكنه ضمن تأهله إلى النهائيات بفضل فارق الأهداف أمام المنتخب الأسترالي الذي يملك أيضا 19 نقطة.

وستكون المشاركة في روسيا 2018 هي الخامسة للمنتخب السعودي في كأس العالم بعد تأهله للمرة الأولى في 1994. وشارك بعد ذلك في ثلاث نسخ متتالية (1998 و2002 و2006) قبل أن يغيب عن آخر نسختين ليعود مجددا في روسيا 2018.

السعودية (المجموعة الأولى)   : يبدأ “الأخضر” مشواره من خلال المباراة الافتتاحية أمام البلد المضيف على ملعب لوجنيكي العريق بموسكو يوم 14 يونيو/حزيران 2018 الساعة السادسة مساء.

ثم يخوض المباراة الثانية أمام أورغواي على ملعب مدينة روستوف-أون دون يوم 20 يونيو/حزيران الساعة السادسة مساء، ثم يلتقي المنتخب المصري على ملعب فولغوغراد يوم 25 من الشهر نفسه الخامسة مساء.

ووصلت المنتخبات العربية إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم لأول مرة عام 1934، وكان حينها منتخب مصر هو المنتخب العربي الوحيد المتأهل، ثم انقطعت المشاركة العربية حتى عام 1970.

ومنذ عام 1978 لم تنقطع المشاركة العربية في كأس العالم وشارك فريق عربي واحد على الأقل في كل دورة من النهائيات، وشهدت نسخة كأس العالم 2018 المقامة في روسيا تأهل أربعة منتخبات عربية لأول مرة منذ انطلاق المسابقة.

وستكون روسيا وجهة لعشاق الساحرة المستديرة في 2018، باستضافتها بطولة كأس العالم لكرة القدم، لأول مرة في تاريخها، في الفترة الممتدة من 14 يونيو/حزيران، لغاية 15 يوليو/تموز.

وستقام مباريات البطولة على 12 ملعبا، في 11 مدينة، هي موسكو، سان بطرسبورغ، كالينينغراد، فولغوغراد، قازان، سمارا، سارانسك، سوتشي، يكاترينبورغ، نيجني نوفغورود، إضافة لمدينة روستوف على نهر الدون.

اضف رد