أخبار عاجلة:

جماعة العدل والاحسان تركب على فاجعة الصويرة وتقرع طبول حرب الشوارع في مواجهة “وزارةالداخلية” بخصوص الاحسان العمومي

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثنين  04 دجنبر 2017 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح ،ذهبت جماعة العدل والاحسان، بعيدا في الركوب على فاجعة الصويرة، وبدأت تقرع طبول حرب الشوارع في مواجهة الإجراءات المتخذة من قبل الداخلية لضبط الاحسان العمومي، اذ لم تتردد في تحريض المركزيات النقابية على الحكومة، مطالبة بجبهة موحدة للشغيلة في مواجهة ما أسمته الافلاس المصطنع للقطاعات الاستراتيجية.

أخبار اليوم

  • واجه الوزير الأول الجزائري، احمد اويحيى، سؤالا حول دلالة سلامه على الملك محمد السادس، في القمة الافريقية الأوربية بأبيدجان، بمجرد عودته الى بلاده، اويحيى قال ان مبادرته للسلام على الملك كانت من باب الادب، لأنه كان سيمر امامه قبل التحاق بمكانه لالتقاط الصورة الجماعية للمشاركين في القمة، مضيفا ان المشكل الوحيد بين المغرب والجزائر هي المخدرات.

  • اللقاء الرسمي الذي جمع الملك محمد السادس، والرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما، كان له وقع مفاجئ في جميع الأوساط بما فيها السياسية والإعلامية الداخلية لجنوب افريقيا، جاكوب زوما الذي سارع الى إعطاء استجواب صحافي لصحيفة جنوب افريقي قبل مغادرته لأبيدجان، قدم فيه مبررات تراجعه عن مواقفه المعادية للمغرب، غير ان الصحف الجنوب افريقية قدمت تفسيرات مختلفة لهذا التحول، أولها الحسابات السياسية الداخلية لزوما، خاصة في حزب المؤتمر الوطني الافريقي.

  • الشق الديني في الخروج المغربي الكبير نحو افريقيا، لا يقتصر على تكوين الائمة الأفارقة، بل يشمل بناء مساجد كبرى، التقرير الذي قدمه وزير الأوقاف احمد التوفيق، تضمن اعلان المواقف الملكية ببناء ثلاثة مساجد مغربية كبرى، وذلك في تنزانيا وساحل العاج وغينيا.

  • مبعوث اممي جديد، يتولى إدارة أطول نزاع ترابي بين المغرب والبوليساريو، خلفا لمواطنه كيم بولدوك، تعيين هذا الدبلوماسي الكندي يأتي تكملة لسلسلة من التغييرات والتعيينات في فريق الأمين العام للأمم المتحدة بخصوص ملف الصحراء.

  • السجال الدائر داخل العدالة والتنمية حول صلاحية المؤتمر المقبل للحسم في الولاية الثالثة لبنكيران مازال قائما، ودخل على الخط عبد العالي حامي الدين، والحبيب الشوباني هذا الأخير قال ان ترحيل الولاية الثالثة الى المؤتمر قرار باطل، في حين أكد حامي الدين على ان وظائف المجلس الوطني نقل المقترحات فقط.

  • كشف عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، بعض ما يخطط له بشأن التعديل الحكومي المرتقب، اخنوش الذي كان يتحدث في لقاء حزبه بطنجة يوم أمس الاحد، لمح الى ان قطاعات التعليم والصحة والتشغيل تشكل الأولوية بالنسبة الى حزبه،قائلا “ان مراجعة يجريها حزبه لرؤيته السياسية، ستجعل هذه القطاعات أولوية بالنسبة اليه”.

  • في الوقت الذي غاب فيه عبد إله بنكيران عن اخر اجتماع للأمانة العامة لحزبه، اول امس، خصص لوضع اخر اللمسات على ترتيبات عقد المؤتمر الوطني الثامن، أعلنت الأمانة العامة إحالة عبد اله بنكيران الى التقاعد، من خلال حسمها الجدل القانوني الذي اندلع داخل الحزب حول تعديل المادة 16 من القانون الأساسي للحزب، وهو ما اعتبره انصار الولاية الثالثة وصاية على المؤتمر.

  • في تصنيف جديد ينشره معهد البحوث العالمي لريادة الاعمال والتنمية بواشنطن، حل المغرب في الرتبة ال 65 عالميا خلف عدد من الدول الافريقية والعربية، حيث تمكن من ربح خمس نقط مقارنة بتصنيف السنة الماضية.

  • فضائح كبيرة تلك التي عثرت عليها لجان المراقبة التابعة لكتابة الدولة المكلفة بالنقل، فقد كشف محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، ان حوالي 80 في المائة من رخص السياقة التي تمنح للمترشحين يتم الحصول عليها في امتحانات لا تحترم القانون.

  • ينتظر ان تستمع النيابة العامة هذا الأسبوع، الى المحامي السابق لقائد حراك الريف ناصر الزفزافي، إسحاق شارية، وأيضا الى محمد زيان، على خلفية تداعيات التصريحات التي صدرت عنهما التي تتهم العماري بالتآمر على الملك.

  • في اول ظهور جماهيري له، تراس النعم ميارة، مساء يوم الخميس الماضي، تجمعا جماهيريا بقلعة خصمه النقابي والسياسي حميد شباط، حيث أطلق القيادي النار في كل الاتجاهات، هاجم فيها خصومه داخل النقابة وحزب الاستقلال، كما انتقد بشدة حكومة العدالة والتنمية.

  • في الوقت الذي أعلنت فيه الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، عن ترشيح احمد العزوزي لخوض الانتخابات الجزئية المقررة في دائرة جرسيف يوم 4 شتنبر، لم ترشح الأمانة العامة أي اسم بمدينة الناظور، ويبدو ان قرار عدم ترشيح أحد في هذه الدائرة قد خلف موجة غضب داخل الحزب محليا، على الأقل في وسط الاعضاء الذين كانوا يطمحون لنيل مقعد في هذه الدائرة.

  • عاش مقر الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بوجدة، مساء الخميس المنصرم حالة من الاستنفار، بعدما تمكن 10 مكفوفين المعطلين من اقتحامه والاعتصام داخله، ضمنهم معطل مكفوف محسوب على شبيبة الحزب.

الصباح

  • اجمع قادة القارة الافريقية رفقة الأوربيين، وكذا الاسيويين والخليجيين، على واقعية الملك محمد السادس، في ترسيخ العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف بين الدول الافريقية لأجل إيجاد حلول عملية للمشاكل التي تتخبط فيها الشعوب الافريقية.

  • لم يتمكن عبد إله بنكيران، امين عام العدالة والتنمية، المنتهية ولايته من حضور اخر اجتماع للأمانة العامة، المنعقد اول أمس السبت، لأنه استوعب ان ساعة نهايته دقت جراء رفض اغلب قادة الحزب، ووزرائه خرق القانون الأساسي قصد التمديد له لولاية ثالثة، وأفادت مصادر مطلعة ان بنكيران منزعج كثيرا من اخوانه غير الوزراء، خاصة المقربين منه الذين غيروا مواقفهم في اخر دقيقة

  • شدد محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، على ان قطاع البناء والاشغال العمومية، القطاع الأكثر عرضة لمخاطر تهدد سلامة العاملين به، وقد تودي بحياة العديد منهم، رغم كل الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة في إطار ضمان معايير السلامة.

  • سيطر الهلع على 180 موظفا في الإدارات المحلية، و15 مكتبا تابعا للمكتب الوطني للسياحة في الخارج، بسبب تأخر صرف اجورهم، بعد تجميد صلاحيات التوقيع لعبد الرفيع الزويتن، المدير العام للمكتب بقرار من محمد ساجد.

  • امر الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، بفتح تحقيق اداري لمعرفة من هم نواب الشعب الذين يزورن من خلال التحايل على العداد الالكتروني، الذي يضبط الحضور ويصوتون مكان زملائهم الذين يمتهنون الغياب غير المبرر.

  • توافد مئات الأساتذة، منذ الساعات الأولى لصباح أمس الاحد، من مختلف الجهات والمدن، وانتظموا في حلقيات، واختاروا مسيرة الكرامة شعارا اعتبره كل الأساتذة يرمز الى المرحلة التي يمر منها الأستاذ.

  • وضع أنطونيو غوتيريس، الأمين العام الاممي، حدا للجدل حول رئيس بعثة المينورسو في الصحراء، وبتعيين غوتيريس للكندي كولين ستيورات، يكون الأمين العام قد كرس الاعتماد على الخبراء الكنديين، في موقع رئاسة البعثات الأممية، رغم التحفظات التي أبدها المغرب في البداية.

  • لم يجد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بدا من النزول شخصيا الى معترك الانتخابات الجزئية لوقف نزيف المقاعد بالبرلمان، ومواجهة تمدد التجمع الوطني للأحرار في سوس ماسة، وقرر العثماني ان يقود شخصيا معركة انزكان ايت ملول، حيث يتخوف الحزب الحاكم من حصد هزيمة في مواجهة شاب من حزب الحمامة من مواليد سنة 1990.

  • علمت الصباح ان وزارة العدل، فعلت الأسبوع الماضي، الالتزامات الواردة في البرنامج الحكومي، المتعلق بصندوق ضمان الموثقين، اذ لأول مرة جرت المصادقة على أوامر بالأداء لفائدة الاخطاء العمدية وغير العمدية للموثقين.

  • حدد وزير الداخلية، 31 دجنبر الجاري، موعدا لتقديم طلبت القيد في اللوائح الانتخابية في إطار المراجعة السنوية، لغير المقيدين البالغين من العمر 18 سنة كاملة على الأقل او الذين سيبلغون هذا السن في 31 من مارس المقبل.

  • لم يتردد محمد الحمامي، عضو فريق الصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، اثناء مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة التربية الوطنية، في المطالبة بإسناد الوزارة الى شخصية غير متحزبة، وان تنضاف الى حقائب السيادة.

  • ذهبت جماعة العدل والاحسان، بعيدا في الركوب على فاجعة الصويرة، وبدأت تقرع طبول حرب الشوارع في مواجهة الإجراءات المتخذة من قبل الداخلية لضبط الاحسان العمومي، اذ لم تتردد في تحريض المركزيات النقابية على الحكومة، مطالبة بجبهة موحدة للشغيلة في مواجهة ما أسمته الافلاس المصطنع للقطاعات الاستراتيجية.

  • حذرت المندوبية السامية للتخطيط والبنك الدولي، من تفاقم بطالة الخرجين من حاملي الشواهد العليا، التي تبقى مرتفعة، اذ سجلت منذ سنة 2010 منحى تصاعديا ليبلغ 41 في المائة السنة الماضية.

  • رصدت معطيات جديدة، استقرار ما قيمته 33 مليار درهم، عبارة عن فائض مالي غير مشغل اذ لم تكشف الجهات والاقاليم والعمالات سوى عن 6.7 في المائة ملايير درهم من الفائض عن فترة التسيير من يناير وشتنبر الماضيين.

الأخبار

  • غاب عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة ولتنمية، عن اخر اجتماع للأمانة العامة، قبيل انعقاد المؤتمر الوطني الثامن، وخلص الاجتماع الى توقيع شهادة رحيل بنكيران عن قيادة الحزب.

  • قاطع عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، اجتماع الأمانة العامة، وفضل الاعتصام ببيته بدل لقاء الوجوه التي أطاحت به في المجلس الوطني، وكشفت مصادر مطلعة ان سليمان العمراني نائب الأمين العام، ومحمد يتيم وعبد الحق العربي، اتجهوا مباشرة بعد الاجتماع الى بيت بنكيران لاطلاعه على النقط المتفق عليها بالإجماع، واضافت المصادر ذاتها ان بنكيران قبل مكرها بلاغ الامانة العامة قبل ان يرفض التوقيع عليه.

  • فشل حزب العدالة والتنمية في ايجاد مرشح قوي لخوض الانتخابات التشريعية لجزئية التي ستجري بدائرة الناظور، وذكرت مصادر حزبية ان عبد إله بنكيران رفض منح التزكية الانتخابية لبعض قادة الحزب المحليين، رغم توصل الأمانة العامة بلائحة الاقتراح.

  • مزال الصراع على أشده داخل حزب الحركة الشعبية، لنيل حقيبتين وزاريتين، وكشفت مصادر موثوقة ان اقتراح امحند العنصر اتجه الى وضع سعيد امزازي رئيس جامعة محمد الخامس، على راس وزارة التعليم، بدعم من حصاد وحليمة العسالي.

  • هدد محمد زيان، الأمين العام للحزب المغربي الليبرالي، والمحامي السابق لناصر الزفزافي، بالكشف عن حقائق وخبايا مرتبطة بالملف، وذلك بعدما تقدم الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بانتداب الى وكيل الملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، من اجل الاستماع اليه رفقة زميله إسحاق شارية، بخصوص تصريحاتهما حول الملف.

  • أكد يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، ان المغرب عزز موقعه المتفرد كبلد للسلام والاستقرار في جواره الأورو-موتسطي، في كلمة القاها في إطار الدورة الثالثة لحوار المتوسط 2017.

  • اعيد انتخاب المملكة المغربية، لفترة انتداب جديدة 2018-2019، كعضو بمجلس المنظمة البحرية الدولية، وذلك عقب الانتخابات التي جرت في إطار الدورة الثلاثين لجمعية المنظمة.

  • أجرى وفد يترأسه عبد المولى المومني، رئيس الاتحاد الافريقي للعاضد، مجموعة من اللقاءات مع رئيس مجلس النواب، ومجلس المسشتارين، كما شملت اللقاءات الأحزاب السياسية المغربية.

  • طالب المجلس الأعلى للحسابات رئيس جماعة الجديدة، بمده بلوائح الجمعيات المستفيدة من الدعم العمومي وخاصة تلك التي ينتمي اليها أعضاء المجلس، بعد توصله بشكاية تفيد بان حصة الأسد من الميزانية المخصصة للجمعيات تستفيد منها جمعيات ينتمي اليها مستشارو المجلس.

  • وصف محمد بنجدي، المتهم السابق في ما بات يعرف بفرسان العدالة والتنمية، مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، عن الحزب ذاته بالشلاهبي وذلك في تدوينة على الفيسبوك قبل ان يعمد الى حذفها، وتقديم ما يشبه اعتذارا مما أدى الى انقسام في صفوف الحزب.

  • وجهت الى رئيس بلدية القنيطرةعزيز الرباح، انتقادات لاذعة حول عدم تدخله لانقاد سكان المدينة من ثلوث خطير يهدد حياتهم، بسبب انتشار الغبار الاسود عن وحدة صناعية تابعة لوزارة الطاقة والمعادن التي يشرف عليها.

المساء

  • لازال وزير المالية مصرا على رفضه التأشير على بنود، اتفاق نهائي سابق موقع من طرف إدارة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، والشركاء الاجتماعيين، يقضي برفع أجور الموظفين والمستخدمين بالوكالة.

  • بعد الازمة الدبلوماسية الأخيرة التي نشبت بين المغرب والجزائر، على خلفية التصريحات المسيئة وغير المسؤولة التي جاءت على لسان وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، قررت الخطوط الملكية الجوية المغربية، رسميا مقاضاة وزير الشؤون الخارجية الجزائري امام المحاكم الفرنسية.

  • بلغة لا تختلف كثيرا عن الخرجات الأخيرة لعبد إله بنكيران، حذر نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، من ان البلاد تعيش حالة احباط تنفر الطاقات من العمل السياسي، وذلك ما يستدعي مدا اصلاحيا جديدا.

  • هاجم نور الدين البركاني، البرلماني السابق عن حزب العدالة والتنمية، قيادة الحزب فيما يرتبط بتعاطيها مع الانتخابات الجزئية بالناظور، معتبرا ان قرار الأمانة العامة يشكل ضربة قادية للحزب بالإقليم.

  • شرعت عدة لجان مشتركة على صعيد جميع عمالات المملكة، منذ بحر الأسبوع الماضي، في القيام بمحملات تفتيش لمختلف المكتبات بحثا عن كتب دينية تكفيرية وشيعية لمصادرتها وحجزها قبل اتخاذ المتعين في حق مروجيها.

  • عقد مناضلو بحزب الاستقلال بإقليم برشيد، سطات، سيدي بنور، الجديدة، بنسليمان النواصر، اجتماعا طارئا الاربعاء الماضي، بمدينة برشيد لاتخاذ موقف موحد بسبب ما عرفته الساحة السياسية المحلية بالأقاليم المذكورة.

الأحداث المغربية

  • ينتظر ان تضع لجنة المراقبة بمجلس النواب، توصياتها حول صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، وذلك لمراقبة تدبير الصندوق الذي يملك الامر بالصرف عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري.

  • الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، تتخلص من شبح عبد إله بنكيران، ببلاغ يحسم في جدل نقطة قضية التمديد له الى اشغال المؤتمر بعد ان حسم المجلس الوطني الأخير، وينوه به لفتح افقا للغاضبين من أنصاره الذين لم يصدقوا ان بكيران انتهى امره.

  • طالب نواب المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية، بتعويض حاملي الشواهد العليا الباحثين عن فرص الشغل، بإحداث صندوق خصوصي لهذا الغرض وفق مقتضيات القانون التنظيمي للمالية.

  • أجرى حو اوحلي، كالتب الدولة لدى وزير الفلاحة، المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، مباحثات مع وفد امريكي رقيع المستوى، وذلك في إطار زيارة عمل يقوم بها هذا الوفد الى المغرب.

اضف رد