أخبار عاجلة:

إلياس العماري أكثر حصانة مما كان يتوقع .. ضد ما يحيط به من أزمات متتالية ؟!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء 05 دجنبر 2017 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة أخبار اليوم،يبدو ان الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة الياس العماري، أكثر حصانة ما يتوقع البعض، ضد ما يحيط به من أزمات متتالية، ولم تستمع النيابة العامة الى اليوم الى الياس العماري حول ملف حراك الريف، وقضى الأسبوع الماضي ببكين مشاركا في مؤتمر الحور الأول للحزب الشيوعي الصيني مع الأحزاب العالمية.

أخبار اليوم

  • مرت سنوات على اطلاقه العبارة الشهيرة فاتكم القطار في مواجهة حشود الرافضين لاستمراره في الحكم او توريثه، ها هو يسقط يوم أمس راس واحد من أبرز ديكتاتوريات المنطقة العربية، الذين خرج الربيع العربي لإسقاطهم، أسلوب اللعب على الحبال الذي اتقنه الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، والذي مكنه من الاستمرار في الحكم أكثر من ثلاثة عقود، توقف رسميا صباح أمس بإعلان حلفائه الجدد خصومه القدامى، قتله بعد هجوم دام استهدف بيته بمدينة سنحان.

  • انهت السلطات المغربية ونظيرتها الليبية، ترتيبات ارجاع 236 من الشبان المغاربة الذين كانوا يحاولون الهجرة نحو اروبا عبر السواحل الليبية، رئيس فرع طرابلس لمكافحة الهجرة غير الشرعية قال، ان الشبان المغاربة سيعودون قريبا عبر مطار امعيتيقة.

  • تأجلت الزيارة الملكية التي كانت منتظرة الى اندونيسيا هذا الأسبوع، الى موعد لاحق، في حين تتواصل التحضيرات الدبلوماسية والبروتوكولية لمشاركة الملك في قمة مجموعة دول غرب افريقيا سيداو.

  • على بعد أسبوع واحد من المؤتمر الثامن لحزب العدالة والتنمية، المقرر السبت المقبل، وفي محاولة منه لامتصاص الغضب الذي خلفه قرار المجلس الوطني منع التمديد للأمين العام لولاية ثالثة، قال سعد الدين العثماني، ان هذا الأخير قائد وزعيم سياسي، وسيبقى كذلك، مؤكدا انه لم ينته ولم يتخلى عن الحزب وباق معنا، وقد يعود مرة أخرى ان أراد ذلك.

  • يسابق الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، الزمن لإنهاء ازمة صندوق معاشات البرلمانين، فخلال اجتماع اللجنة البرلمانية، التي يتراسها وتضم رؤساء الفرق والمجموعات النيابية وخبراء في مجال التقاعد، وعد بصرف معاشات البرلمانيين في اجل أقصاه بداية السنة.

  • المغرب سيتحول الى بديل للطريق الليبية التي كانت تعد البوابة الرئيسية للمهاجرين الراغبين في العبور الى اروبا بطريقة غير شرعية، هذا ما كشفت عنه المنظمة الدولية للهجرة في ظل الوضع الصعب الذي يعيشه المهاجرون السريون في ليبيا.

  • على إثر الجدل الذي خلفته تصريحات رئيس الحكومة حول تبذير أموال المخطط الاستعجالي، علمت اخبار اليوم من مسؤول حكومي ان وزير العدل والحريات السابق مصطفى الرميد، كان قد توصل بملف كامل حول الاختلالات التي عرفها الملف، واحاله الرميد بدوره على النيابة العامة، التي لم تحرك الملف الى الان.

  • يبدو ان الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة الياس العماري، أكثر حصانة ما يتوقع البعض، ضد ما يحيط به من أزمات متتالية، ولم تستمع النيابة العامة الى اليوم الى الياس العماري حول ملف حراك الريف، وقضى الأسبوع الماضي ببكين مشاركا في مؤتمر الحور الأول للحزب الشيوعي الصيني مع الأحزاب العالمية.

  • طالب نقابيون ينتمون الى القطاع الفلاحي بمدينة وجدة، عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، بفتح تحقيق في تفويت عقار تابع لملك الدولة، كان مخصصا لوزارته كضيعة فلاحية تجريبية بمدخل مدينة وجدة، حيث كشف النقابيون انه بعد تفويت اجزاء من هذه الضيع لإنجاز مشاريع عديدة، منها مشاريع سكنية لفائدة مجموعة العمران، وتم تفويت 6000 متر لإنجاز مصحة خاصة بثمن 502 درهما للمتر.

الصباح

  • بث الحوثيون أمس الاثنين، شريط فيديو يظهر جثة علي عبد الله صالح، الرئيس السابق لليمن اثناء نقلها في احدى السيارات، مؤكدين مصرعه بعد تفجير مسلحين منزله بواسطة العاصمة صنعاء.

  • أطلق محمد ساجد، وزير الساحة والطيران المدني والصناعة التقليدية، حملة تصحيحية في القطاع الذي يشرف عليه، بجر مديريات وزارته الى خط الزلزال، اذ كشفت مصادر مطلعة ان جميلة مصلي، كاتبة الدولة في السياحة، احالت على مكتب الوزير أوراق مدير دار الصانع، وان اقالات بالجملة في الطريق، في الوقت الذي بدا بإقالة مدير المكتب الوطني للسياحة.

  • سيصدر ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، تقارير تهم الافتحاص الخاص، ب108 حسابات مقدمة من قبل خزنة وزارتين، وتهم قطاعات وزارية على عهد حكومتي عبد اله بنكيران، وسعد الدين العثماني.

  • أفادت مصادر مقربة من حزب الاصالة والمعاصرة، ان صلاح الدين أبو الغالي، الأمين الجهوي للحزب بجهة الدار البيضاء –سطات، والعضو بمجلس بلدية مديونة سيترشح لرئاسة المجلس بعد ان قررت المحكمة الإدارية عزل محمد المستاوي.

  • توصلت رئاسة الحكومة ب 12 اسما مرشحا للإستوزار، لملء المقاعد الأربعة الشاغرة، ثلاثة مرشحين عن كل حقيبة وزارية، ما يعني ان التقدم والاشتراكية قدم لائحة بستة أسماء لتولي وزارتي الصحة والسكنى، وما يماثلها من قبل الحركة الشعبية.

  • أكد مصدر وضع الخطوط الجوية الملكية المغربية، شكاية امام القضاء الفرنسي ضد الجزائر، بعد تصريحات عبد القادر مساهل وزير خارجيتها، حول نقلها المخدرات عبر طائراتها.

  • يجري بعد غذ الخميس الانتخابات التشريعية الجزئية بإقليم برشيد لملء مقعد زين العابدين الحواص، ويتنافس على المقعد أربعة مرشحين ينتمون الى أحزاب الاصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية، النهضة والفضيلة وحزب الاستقلال.

  • اعتبر متتبعون للشأن السياسي بجهة سوس ماسة، ان استغلال سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني للحزب، الصفحة الرسمية لرئيس الحكومة، فضيحة سياسية بطلها العثماني الذي اختلط عليه الحزبي والحكومي، ودعت أطراف عديدة الى محاسبته على خلفية استغلال الصورة الرسمية، التي توثق لقاءه بالملك، خلفية للصفحة الرسمية لرئيس الحكومة.

الأخبار

  • بدأت أولى تمار الدبلوماسية لمشاركة المغرب في قمة الاتحاد الافريقي-الأوربي، تظهر بعدما أكد رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما، أهمية تعزيز العلاقات مع المغرب، البلد الافريقي الذي قدم دعما كبيرا لكفاح شعب جنوب افريقيا ضد نظام الفصل العنصري.

  • افاد مصدر مسؤول بالصندوق المغربي للتقاعد، بان عملية مراقبة استمرار الحق في المعاش، التي قام بها الصندوق خلال شهر أكتوبر الماضي، مكنت من اكتشاف استفادة اشخاص من معاشات التقاعد دون التصريح بوفاة المتقاعدين.

  • كشفت مصادر حزبية ان قرار حزب العدالة والتنمية، بعدم الترشح خلال الانتخابات الجزئية، بكل من دائرة سيدي أفنى والناظور، تقف وراءه صفقة سياسية اجراها سعد الدين العثماني مع ادريس لشكر، ومحند العنصر ولا علاقة له بالتبريرات التي أعلنت عنها الأمانة العامة للحزب.

  • حول ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، والياس العماري الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، مشاركتهما في اول حوار للحزب الشيوعي الصيني مع الأحزاب العالمية، الى خلوة سياسية للتخطيط للسيناريوهات الحكومية المقبلة وفرصة لعودة الدفء لعلاقتها بعد ما عرفته من فتور.

  • ستجه القانون الى رفع فيتو منح الجنسية بالنسبة للأجنبي الذي يتزوج مغربية، وتقدمت أحزاب التحالف الحكومي بمقترح لتعديل المادة 10 من قانون الجنسية لضمان مساواة بين الأجنبية المتزوجة من مغربي والمغربية المتزوجة من أجنبي من شروط الاستفادة من الجنسية المغربية.

  • بعد القرار الاخير الذي اتخذته الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، بمنع نقل الصراع حول الولاية الثالثة للأمين العام للحزب الى المؤتمر الوطني، لوحت مجموعة من أنصار بنكيران بالطعن امام القضاء في شرعية المجلس الوطني وكذا المؤتمر الوطني.

  • أعلن الاتحاد الافريقي للتعاضد، والتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، عن تبني ميثاق حكامة التعاضديات الافريقية المنضوية تحت لواء الاتحاد الافريقي للتعاضد، وذلك خلال اختتام اشغال الأيام الدراسية حول الحكامة التعاضدية بالرباط.

  • كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أرقاما صادمة حول أوضاع ذوي الاحتياجات الخاصة، موضحة ان عدد الأشخاص في وضعية إعاقة بلغ ازيد من مليون و700 شخص سنة 2014 بنسبة انتشار تقدر ب 5.1 في المائة.

  • رغم مهامها الانتخابية المتعددة التي تتوزع بين مدن اكادير والدار البيضاء والرباط، والتي تراكم من خلالها تعويضات مهمة، أصبحت البرلمانية امنة ماء العينين، تصنف ضمن قائمة البرلمانيين الأكثر استفادة من السفريات الى الخارج على حساب ميزانية مجلس النواب.

  • تفجرت فضيحة من العيار الثقيل داخل مجلس النواب، تتعلق باكتشاف تلاعب بعض البرلمانيين من مختلف الفرق النيابية يشوب لوائح الحضور، وذلك بتزوير توقيعات تثبت حضور بعض زملائهم المتغيبين عن جلسات الأسئلة الشفوية واجتماعات اللجان البرلمانية.

  • على غرار حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، أصبح عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يعيش غزلة قاتلة داخل حزبه مع اقتراب موعد المؤتمر الثامن للحزب.

  • كشفت مصادر مطلعة ان عناصر الفرقة المحلية للشرطة القضائية بخنيفرة، وجهت بحر الأسبوع الماضي، عددا من الاستدعاءات الى مستشارين جماعيين سابقين وحاليين بالمجلس الجماعي لبلدية مريريت وذلك بسبب المضاربة في البناء العشوائي.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة، ان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش، وبعد استنفاد جميع المساطر القانونية، من المقرر ان يستمع بحر الأسبوع الجاري الى افادة محمد صبري، عامل إقليم قلعة السراغنة، في شان تصديقه على قرار يقضي بتفويت عقار جماعي مساحته 11 هكتارا لفائدة شركة خاصة من اجل اقامة تجزئة سكنية.

  • قال عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ان قطار التنمية مرتبط بحفظ كرامة المواطنين عبر توفير فرص الشغل، وإصلاح المدرسة العمومية وقطاع الصحة، وشدد اخنوش الذي كان يتحدث امام 800 منخرط من حزبه في افتتاح اشغال المؤتمر الجهوي لحزب الحمامة بجة طنجة تطوان الحسيمة، على ان الشغل هو مفتاح لكل اصلاح هو الضامن للكرامة.

  • أدى سد الطريق على عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، للوصول الى الأمانة العامة للولاية الثالثة، الى ترك ابتاعه بمدينة طنجةفي ما يشبه حالة يتم، وعلى راسهم البرلماني محمد خيي، الذي يقود حربا خفية ضد تبار الاستوزار.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة، ان فشل استقبالات محمد ادعمار، رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، للسكان كل يوم خميس من الأسبوع، حول الامر الى ما يشبه محطات توجيهية نحو مؤسسات أخرى، فضلا عن توزيع وعود انتخابية جديدة بالإصلاح في حدود الممكن.

  • علمت الاخبار ان بعض أعضاء المجلس الوطني، مستاؤون من عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، ورئيس بلدية القنيطرة، بعدما وصفهم بالمنحرفين خلال انعقاد الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني.

المساء

  • في فضيحة كشفت اطوارها امام محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية، قال مصطفى بوستة رئيس المجلس الجهوي للسياحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، ان المجلس لا يتوفر الا على 15 درهما في حسابه البنكي مطالبا وزير الساحة بمساعدات مالية.

  • دخل جدل الولاية الثالثة، منعطفا مثيرا داخل حزب العدالة والتنمية، حيث تقدم مجموعة من الأعضاء بطعون من اجل اسقاط قرارات المجلس الوطني، المتهم بالسطو على اختصاصات المؤتمر.

  • كشفت مصادر مطلعة ان رئيس الحكومة، سعد الدين العماني، طلب من مختلف الوزراء المعنيين بالمشاريع التي تعرف تعثرات في عدد من المدن، البحث عن الصيغ الملائمة من اجل توفير التمويلات الضرورية لإنجاحها في أقرب وقت.

  • في خطوة مثيرة، قررت السلطات الاسبانية، تكوين فريق تحقيق جديد في اعتداءات برشلونة الدامية، يستثني رجال المخابرات المغربية ويتكون من اسبان ورجال المخابرات الفرنسية.

  • علمت المساء من مصادر من داخل حزب التجمع الوطني للأحراربأسفي، ان عددا من القياديين والمنخرطين بالحزب، يعملون على توقيع عرائض سوف توجه الى رئيس الحزب عزيز اخنوش، تندد بالوضع المتأزم الذي يعيشه الحزب، وتطالب اقالة المنسق الإقليمي نور الدين الزيدي من المسؤولية التنظيمية التي عين فيها.

  • في تفاصيل جديدة عن الخطوة التاريخية لإعادةالدفء الى العلاقات ما بين المغرب وجنوب افريقيا، اقر رئيس جنوب افريقيا ان العلاقات بين الرباط وبريتوريا ستستأنف من جديد مشيرا الى ان الطرفين اتفقا على ان لا تقف قضية الصحراء في وجه الخطوة.

  • طالبت جامعة الجمعيات المحلية للتخييم، وزارة الشباب والرياضة بفتح تحقيق في اتهامات بيع وشراء مقاعد التخييم، والمتاجرة بملفات التدريب الوزارية، ونشرها أيضا لإحصائيات الاستفادة من مقاعد التخييم والتدريب الوزارية، التي استفادت منها الجمعيات المحلية.

الأحداث المغربية

  • خرج رئيس مجلس النواب، عن هدوئه المعتاد، بعدما بلغت الى مسامعه تفاصيل الفضيحة التي كشفت عنها عضوة المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي فتيحة سداس، مفادها لجوء بعض نواب الفريق الاشتراكي للتوقيع عوض زملائهم المتغيبين، اذ لم يتمالك غضبه مطالبا بزجر المخالفين لهذا المقتضى.

  • قالت إذاعة تابعة لوزارة الداخلية، التي تسيطر عليها جماعة الحوتي في اليمن، أمس الاثنين ان الرئيس السابق عالي عبد الله صالح، قتل لكن لم يتأكد بعد نبا وفاته من مصدر مستقل.

  • رغم غيابه عن المهرجان الخطابي، الذي نظمه الحزب بالدشيرة الجهادية، لدعم مرشح الحزب للانتخابات الجزئية ل7 من دجنبر، كان عبد اله بنكيران حاضرا في كلمة سعد الدين العثماني، الذي اثنى عليه كثيرا مؤكدا ان له مكانة مهمة داخل هياكل ومؤسسات الحزب.

  • احتضن البرلمان المغربي، أمس الاثنين ويومه الثلاثاء، اجتماع لجنة جائزة التميز البرلماني العربي، واشغال الدورة ال22 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، واجمعت اللجنة من اجل دراسة ملفات المرشحين للجائزة.

  • لم يكد ابراهيم غالي، زعيم البوليساريو، يرتاح من دوخة ابيدجان، حتى اضطر لعقد اجتماع طارئ لما يسمى الأمانة الوطنية للجبهة، وذلك تحت ضغط سخرية عارمة مما كان ينقله اعلام البوليساريو عن انتصارات قمة ابيدجان الوهمية.

  • وصل الوزير الأول البرتغالي، أنطونيو كوستا، أمس الاثنين الى مطار الرباط سلا، في زيارة عمل للمملكة تستمر يومين، وسيترأس الوزير الأول البرتغالي الى جانب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الاجتماع ال 13 من مستوى عال بين المغرب والبرتغال.

  • فيما دخلت الحملة الانتخابية بدائرتي برشيد وتنزكان، اطوارها النهائية، انطلق اول أمس الاحد إيداع الترشيحات لملء مقعدين شاغرين بمجلس النواب، بالدائرتين الانتخابيتين المضيق وسيدي أفنى، وقرر حزب المصباح عدم الترشيح في دائرة سيدي أفنى، بينما تبحث الوردة عن انقاد فريقها بمجلس النواب.

اضف رد