أخبار عاجلة:

وزير الشباب والرياضة: يُفجّر قنبلة أمام البرلمان “برنامج ملاعب القرب فاشل مائة بـ% وقدم خدمات لمن احتكره”

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الأربعاء 06 دجنبر 2017 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح ،لم يكن نواب الأغلبية والمعارضة، يتوقعون ان يفجر رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة قنبلة فضائح، حينما قال في تعقيبه عن سؤال لفريق العدالة والتنمية، ان برنامج ملاعب القرب فاشل مائة بالمائة، واكد الطالبي انه يلتمس العذر للنائب لأنه لم يكشف جوهر المشكل، وقال الطالبي ان هذا البرنامج قدم خدمات لمن احتكره.

أخبار اليوم

  • يبدو ان مصير الطلب المغربي الخاص بالحصول على عضوية منظمة دول غرب افريقيا، سيدياو قد بات محسوما في اتجاه القبول، في الوقت الذي يسود قبل قمة رؤساء دول المنظمة منتصف هذا الشهر في نيجيريا، توقعات ترجح مشاركة الملك محمد السادس فيها، يحل رئيس مفوضية سيدياو ضيفا على المغرب، وسيتقدم اليوم الأربعاء ضيوف مجلس النواب المشاركين في ندوة حول الاندماج الافريقي.

  • بعد رحيل كل من الجنرالين عبد العزيز بنانين وعبد الحق القادري، أنهى الملك محمد السادس، مساء اول أمس الاثنين عملية تجديد النخبة العسكرية التي ورثها عن والده الراحل الحسن الثاني، أقدم جنرالات المملكة في مواقع المسؤولية الجنرال حسني بنسليمان، والجنرال عروب.

  • بعد مرور ازيد من 40 يوما على اقالة أربعة وزراء من حكومة سعد الدين العثماني، على خلفية اختلالات مشروع الحسيمة منارة المتوسط، مازال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، لم يحسم امره بشأن تعويض المقالين بوزراء جدد، رغم ان المفاوضات مع الحزبين المعنين انتهت في الأسبوع الأول الذي أعقب الزلزال.

  • بعد المواجهات التي حدثت أخيرا بين عدد من المهاجرين الأفارقة وسكان في مدينة الدار البيضاء، علمت اخبار اليوم ان المجلس الوطني لحقوق الانسان دخل على الخط من اجل البحث عن حلول لأزيد من 800 مهاجرين من جنوب الصحراء يبتون في العراء.

  • أصيب ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف، بوعكة صحية زوال أمس الثلاثاء داخل محكمة الجنايات بالدار البيضاء، ليتبين ان نسبة السكري في دمه منخفضة جدا، وان نسبة الملح مرتفعة جدا، بالإضافة الى جفاف جسمه من الماء.

  • اشتدت المعركة القانونية بين فرقاء العدالة والتنمية، عشية المؤتمر الثاني للحزب، ويتساءل المتتبعون ان كانت ستتوقف داخل المؤتمر، وعلمت اخبار اليوم ان سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني، وافق على عقد اجتماع لمكتب المجلس الوطني يوم الثلاثاء المقبل، من اجل تداول رسائل احتجاج توصل بها.

  • اخيرا انطلق العمل بصندوق ضمان الموثقين، والذي أوكلت اليه مهمة تعويض المواطنين المتضررين من اخلال بعض الموثقين بالأمانة، وهروبهم بالأموال المودعة لديهم.

  • من المرتقب ان يحمل العدد الجديد للجريدة الرسمية، مرسوما جديدا لوزير الفلاحة والصيد البحري عزيز اخنوش، يعدل المرسوم الأول الصادر في 2 دجنبر 2005، الخاص بتحديد الشروط الواجب استيفاؤها في حليب الرضع المستورد المخصص لتغذية الحيوانات، بعد اقراره في المجلس الحكومي الأخير.

الصباح

  • أعلنت اللجنة البرلمانية المكلفة بالمهمة الاستطلاعية الخاصة بالوقوف عن كيفية تحديد أسعار بيع المحروقات للعموم، عن عقد اول لقاء لها مع لحسن الداودي وزير الشؤون العامة والحكامة، للوقوف على حقيقية وشروط المنافسة وتحرير الأسعار.

  • يتعين على المقاولات، ابتداء من يناير المقبل، التوفر على قاعدة معلومات تهم مختلف عمليات الفوترة مرتبطة مباشرة بالمديرية العامة للضرائب، وأفادت مصادر مطلعة ان الاجراء يهدف الى تمكين مصالح المديرية من قاعدة معطيات ستمثل بالنسبة الى المراقبين الية فعالة من اجل التأكد من الفواتير التي يتم الادلاء بها لمصالح الضرائب.

  • دخل الحزب الاشتراكي الموحد مرحلة العد العكسي للمؤتمر الوطني الرابع للحزب، وأطلق رفاق نبيلة منيب، الامينة العامة للحزب، السبت الماضي عملية نقاش الارضيات التي أعدتها ثلاثتيارات داخل الحزب في تجربة فريدة للتدبير الديمقراطي والاقرار بالحق في تشكيل التيارات.

  • قال النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، ان حكومتي سعد الدين العثماني وسلفه عبد إله بنكيران، لم تضيفا شيئا للطبقة الشغيلة، بل عقدتا الأمور بالزيادة في أسعار مختلف المواد والضريبة على القمة المضافة.

  • شرعت وزارة الداخلية، في تنفيذ مخطط لتصفية أنشطة وكالات التنمية، الخاصة بالشمال والجنوب والشرق، اذ وجهت تعليمات الى مسؤولي هذه الوكالات، لغاية انهاء المشاريع قيد التنفيذ حاليا.

  • أعلنت الشركة البريطانية ان الدراسات التقييمية التي انجزتها شركة متخصصة لفائدتها، ابانت ان منطقة سيد المختار قرب الصورية، التي تتوفر على رخص التنقيب فيها، تحتوي على إمكانيات هامة من الغاز.

  • يقترب ملف معاشات البرلمانيين السابقين، الموقوفة منذ أكتوبر الماضي من الحل، وأوضحت مصادر مطلعة ان رئيس مجلس النواب، تدارس في لقاء مطول الأسبوع الماضي مع ممثلي الفرق البرلمانية، ووضعهم في صورة اخر المستجدات التي وصل اليها الملف، والمقترحات التي ينوي التقدم بها من اجل إيجاد حل للازمة.

  • تنطلق اليوم الأربعاء بالرباط، فعليات المعرض المهني للصناعة التقليدية، “من يدينا” في دورته الخامسة، وقال محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية، ان المعرض مناسبة لعرض منتوجات الصناعة التقليدية المغربية بمشاركة المقاولات الصغرى التي تشتغل في هذا القطاع.

  • هيمنت ظاهرة “الكريساج” على أسئلة النواب، التي أمطروا بها وزارة الداخلية، مساء اول أمس الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية، وارتفعت أصوات مختلف الفرق النيابية، اغلبية ومعارضة، مطالبة وزارة الداخلية باتخاذ إجراءات امنية جديدة للحد من ظاهرة الكريساج.

  • عم استياء في حزب التقدم والاشتراكية، بعدما تسربت لائحة اسماء مرشحة للإستوزار رفعها نبيل بنعبد الله، الأمين العام للحزب الى سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، والتي لا تتضمن أي اسم نسائي، رغم ان حزب الكتاب رفع شعار الاعلاء من شان المرأة.

  • خاض مهنيو النقل بطنجة، منذ صباح اول أمس الاثنين، على غرار نظرائهم في مختلف المدن المغربية، اضرابا شاملا تسبب في وضعية شبه عطالة بالمناطق الصناعية الحرة، وأدى الى ارتباك واضح في حركة السير والجولان، للتعبير عن عدم رضاهم على الاوضاع التي ال اليها القطاع بالمغرب.

  • دخل المجمع الشريف للفوسفاط قطاع التكنولوجيا الحديثة، عبر الشراكة مع مجموعة “أي بي ام” الرائد العالمي في خدمات تكنولوجيا المعلومات، اثمرت احداث شركة تيال للتكنولوجيا والخدمات الموزع رأسمالها بين المجموعة العامة المذكورة والمؤسسة الفوسفاطية.

  • قرر حزب الاستقلال والبام، دعم محمد بلفقيه، مرشح الاتحاد الاشتراكي في دائرة سيدي أفنى، من اجل استرجاع مقعده، وضمان العدد الذي يمنح الحق بتشكيل فريق نيابي خاص بحزب الوردة.

  • لم يكن نواب الأغلبية والمعارضة، يتوقعون ان يفجر رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة قنبلة فضائح، حينما قال في تعقيبه عن سؤال لفريق العدالة والتنمية، ان برنامج ملاعب القرب فاشل مائة بالمائة، واكد الطالبي انه يلتمس العذر للنائب لأنه لم يكشف جوهر المشكل، وقال الطالبي ان هذا البرنامج قدم خدمات لمن احتكره.

الأخبار

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة ان رئيس الحكومة، سلم الى الديوان الملكي، لائحة الأسماء المقترحة لشغل المناصب الحكومية الشاغرة، وذكرت المصادر ذاتها انه من المرتقب الإعلان عن تعديل حكومي في الأيام القليلة المقبلة.

  • نظمت سفارة الامارات العربية المتحدة بالرباط، مساء أمس الاثنين، حفل استقبال بمناسبة احياء اليوم الوطني السادس والأربعين لقيام الدولة، وعرف حضور رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وشخصيات دبلوماسية وعسكرية واقتصادية.

  • يرفض سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، فتح الباب امام الطعون التي يتقدم بها أعضاء المجلس الوطني ضد التأويل الذي تبنته الأمانة العامة للبيجيدي، والقاضي بعدم إحالة تعديلات التمديد على المؤتمر.

  • كشفت مصادر مقربة من عبد إله بنكيران، انه سينهي الجدل حول تمديد ولايته خلال المؤتمر الوطني المقبل، وأوضحت المصادر ذاتها ان زعيم حزب المصباح، سيطالب خلال كلمته السياسية، مؤيديه بعدم طرح تعديل النظام الأساسي داخل المؤتمر.

  • حصل حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، على الضوء الأخضر من كل الفرق البرلمانية، لتحويل مبلغ 40 مليون سنتيم الى سعيد امزازي، رئيس جامعة محمد الخامس، للتصرف فيها كتعويضات لفائدة طلبة كلية الحقوق بالرباط المستفيدين من برنامج المساعدة البرلمانية لفائدة مستشاري المملكة.

  • استدعى الحسين شاينان عامل إقليم اسفي، كبار المنعشين العقاريين الى مكتبه بقصر العمالة، وتفاجأ كل من حضر بالطلب الغريب للعامل بعدما طلب منهم توفير بقع أرضية وشقق سكنية بالمجان، لرجال السلطة الذين يعملون معه في عملية ترحيل ساكنة حي اموني المهدد بالانهيار.

  • أكد الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، عبد الكريم بنعتيق، اول أمس الاثنين ان هناك متابعة يومية لوضعية المغاربة العالقين في ليبيا في كل تفاصيلها.

  • بعد الجدل الكبير الذي اتارته، شرعت اللجنة الاستطلاعية المؤقتة المنبثقة عن لجنة المالية بمجلس النواب، والمكلفة بالوقوف على كيفية تحديد أسعار البيع للعموم وحقيقة المنافسة بقاع المحروقات، أمس الثلاثاء في القيام بمهامها وعقدت لقاء مع لحسن الداودي حول الموضوع.

  • عقدت لجنة الداخلية بمجلس النواب، أمس الثلاثاء اجتماعا لتدارس وضعية المجازر على وضعية تقرير المجلس الأعلى للحسابات، بحضور وزير الداخلية، عبد الوافي الفتيت، وذلك بعد طلب تقدم به كل من الفريق الاستقلالي وفريق الاصالة والمعاصرة.

  • قال نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، اول أمس الاثنين ان معدل الجريمة بالمغرب بكل أنواعها، كأحد اقل المعدلات عالميا، لا يتجاوز 21 قضية لكل 1000 مواطن سنويا.

  • كشف محمد حجوي، الأمين العام للحكومة، في تقرير وزعه على أعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين، احصائيات تخص الدعم الخارجي الموجه الى بعض جمعيات المجتمع المدني، مشيرا الى الصعوبة التي تواجهها الأمانة العامة للحكومة في مراقبة صرف هذه الاموال.

المساء

  • شهر العسل بين نزار البركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، وحمدي ولد الرشيد، الذي قاد حربا شرسة لتصفية حميد شباط من منصبه، انتهت بشكل رسمي، بعدما طغت الخلافات على اشغال اللجنة التنفيذية بسبب سوء توزيع المهام.

  • علمت المساء ان الرئيس الجديد للبعثة الأممية بالصحراء، مينورسو، سيحل بمدينة العيون في أواخر شهر الجاري، لتولي المنصب بشكل رسمي بعد تعيينه من طرف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

  • كشفت معطيات صدرت اول أمس، ان المغرب استورد أكثر من 14 مليون دولار من الأسلحة من اسبانيا، مما يجعله أحد اهم زبناء الشركات الاسبانية التي تسعى اغراء المملكة ومزاحمة الشركات الفرنسة والأمريكية.

الأحداث المغربية

  • الرفع من معاشات ارامل الموظفين المدنيين، بنسبة 100 في المائة، وكذلك الرفع من سن استفادة أبناء هؤلاء الارامل الى 18 سنة بالنسبة الذين لا يتابعون دراستهم، والى 23 سنة للذين يتابعونها، هذا ما طالبت به فرق ومجموعات الأغلبية بمجلس النواب.

  • دعت المنظمة غير الحكومية، “الإرادة العالمية المتحدة من اجل السلام”، التي يوجد مقرها في نيجيريا، المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا سيدياو الى توقيع اتفاق ثنائي مع المغرب في مجال مكافحة الإرهاب في المنطقة.

  • أبرز المندوب العام لإدارة السجون، محمد صالح التامك، الاثنين في واشنطن، استراتيجية المغرب في مجال مكافحة الإرهاب ومناهضة الأيديولوجيات المتطرفة، والتي لا تنحصر فقط في المقاربة الأمنية، بل تدمج الجوانب السوسيو اقتصادية والدينية والثقافية.

  • ماتزال تداعيات قرار المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، بعدم التصويت لفائدة التمديد تلقي بظلالها، فمع اقتراب موعد انعقاد المؤتمر، يواصل أنصار بنكيران البحث عن كل السبل والوسائل التي من شانها ان تعيده للحياة السياسية، بعد ان وقعت الأمانة العامة شهادة انتهاء خدمته.

  • بعد ان دخل الحوار الاجتماعي مرحلة من الجمود، سارعت الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل الى دق ناقوس الخطر، بعدما أعلنت أمس الدخول في التصعيد وذلك بالدخول في مسيرات احتجاجية بالسيارات تنطلق من جميع المدن في اتجاه الرباط.

اضف رد