أخبار عاجلة:

قناة اسرائيلية: قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل جاء بضوء أخضر من مصر والسعودية

قالت “القناة العاشرة” الاسرائيلية، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة واشنطن من “تل أبيب” إلى مدينة القدس المحتلة جاء بعد حصوله على ضوء اخضر من مصر والسعودية.

وقالت القناة إن الفلسطينيين يدفعون ثمن التغيرات الكبرى في المنطقة, مشيرة في الوقت ذاته إلى أن كلاً من السعودية ومصر قد اعطيا ترامب الضوء الأخضر لتنفيذ قراره ونقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس تمهيداً للقرار الكبير بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضافت: “ومن المؤكد أن إعلان ترامب المتوقع للاعتراف بالقدس وبداية إجراءات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس ، والتي يعتقد البعض أنها قد تشعل المنطقة، لم يكن ممكنا أن يتم دون التنسيق مع السعودية ومصر، فالفلسطينيون، يدفعون ثمن التغيرات الكبرى في المنطقة.

يذكر أن الرئاسة الفلسطينية، قالت إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أبلغ نظيره الفلسطيني محمود عباس في مكالمة هاتفية نيته نقل السفارة إلى القدس.

واعترف الرئيس الاميركي الاربعاء بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الاحتلال الاسرائيلي، ما اثار ادانات حازمة من العالمين العربي والاسلامي ومن المجتمع الدولي وتحذيرات شديدة بشان عواقب خطيرة قد تترتب على هذا الاجراء.

ويعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا صباح الجمعة في شأن الاعتراف الاحادي لترامب بالقدس  المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال، وفق ما اكدت البعثة اليابانية التي تترأس مجلس الامن.

وكان مسؤولون أميركيون كشفوا الأربعاء الماضي عن أن الرئيس ترمب يدرس خطة يعلن بموجبها القدس عاصمة لإسرائيل، ليسلك بذلك نهجا مخالفا لما التزم به أسلافه الذين طالما أصروا على ضرورة تحديد هذه المسألة عبر المفاوضات.

يشار إلى أن إسرائيل احتلت القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت لاحقًا ضمَّها إلى الجانبي الغربي من المدينة، معتبرة إياها عاصمة موحدة وأبدية للشعب اليهودي، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

من جانبهم، يتمسك الفلسطينيون بأن مدينة القدس الشرقية عاصمة دولتهم المأمولة.

اضف رد