أخبار عاجلة:

هل تسقط حكومة العثماني؟ .. بسبب الهجومات المتتالية لقياديي حزبه ضد قادة التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذا الخميس 11 يناير 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح ،استعرت الحرب الاهلية بين أحزاب الاغلية الحكومية التي تتجه نحو الانفجار، وربما ستؤدي الى اسقاط الحكومة، جراء عدم قدرة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على صد الهجومات المتتالية لقياديي حزبه ضد قادة التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري وتوقيف سياسية تسميم الأجواء بين الأغلبية الحكومية.

الصباح:

  • عبرت قيادات من أحزاب التحالف الحكومي، عن قلقها من الطريقة التي يصرف بها سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اعمال التعديل الحكومي المنتظر، رافضة منطق الانفراد بالقرار دون الرجوع الى هياة تحالف الأغلبية المجمدة منذ ثلاثة شهور.

  • لعبت الحكومة والبرلمان مسرحية ساخرة في لجنة المالية بمجلس النواب، بعرض مقترحي قانونين منفصلين، الأول باسم الأغلبية حول تحديد سقف 120 مليونا سنويا حدا اقصى للأجور وتعويضات كل مسؤول عمومي، والثاني يرمي الى منع تعدد التعويضات المالية، وأكدت مصادر حكومية ان المقترحين معا لا يستندان الى أي نص قانوني او دستوري.

  • زرعت أراضي الأوقاف بالبيضاء الشقاق في العدالة والتنمية، اذ وجه أعضاؤه المنتمون الى مجلس مقاطعة عين الشق، انتقادات حادة للرئيس عبد المالك الكحيلي، وصلت الى حد اتهامه بالترامي على صلاحيات العمدة.

  • جدد الاتحاد الأوربي، دعمه للجهود الأممية من اجل التوصل الى حل للنزاع المفتعل في الصحراء، وإيجاد حل سياسي ينهي حالة اللاحرب واللاسلم التي تعرفها المنطقة، واكد الاتحاد الأوروبي على لسان فدريكا موغريني، خلال لقائها بهورست كوهلر، عزم الاتحاد دعم الجهود الأممية في الصحراء.

  • قدم ميلشيور، المحامي العام لدى محكمة العدل الأوربية، خلاصاته بشأن اتفاق الصيد البحري موضوع مفاوضات متقدمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، اذ اعتبر الاتفاق لاغيا بسبب تطبيقه بسواحل ومياه ما اعتبره الصحراء الغربية، معتبرا ان الاتحاد سيخرق بمصادقته على هذا الاتفاق واجب احترام حق الشعب الصحراوي.

  • استعرت الحرب الاهلية بين أحزاب الاغلية الحكومية التي تتجه نحو الانفجار، وربما ستؤدي الى اسقاط الحكومة، جراء عدم قدرة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على صد الهجومات المتتالية لقياديي حزبه ضد قادة التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري وتوقيف سياسية تسميم الأجواء بين الأغلبية الحكومية.

  • يرتقب ان يتسلم 77 رجل امن، تابعين لأسلاك الشرطة الإدارية الجماعية، بحر الاسبوع الجاري، مهامهم بمقاطعات انفا والمعاريف وسيدي بليوط ومولاي رشيد سيدي عثمان، في اطار مشروع بدا الاشتغال عليه منذ سنتين، يتعلق بتدخلات هذه الفرق الأمنية ونوعية التقارير التي من المفروض ان ترفعها الى الجهات المعنية.

  • حمل امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، المسؤولية في ضياع عدد من المقاعد البرلمانية في الانتخابات التشريعية الجزئية الأخيرة، الى التنظيمات الحزبية والى الاستراتيجية الانتخابية التي باتت عاجزة عن تحقيق التوسع التنظيمي للحزب.

  • فجر حكيم الوردي ممثل النيابة العامة، مساء اول أمس الثلاثاء مفاجئة مدوية، حينما تطرق في معرض رده على الدفوعات الشكلية لدفاع معتقلي حراك الريف، الى ان 69 مكالمة ورسائل نصية التقطت لناصر الزفزافي، تكشف تفاصيل علاقته بانفصاليي الخارج ومخططاته مع رفاقه المعتقلين لتنزيل اجندات معادي للمغرب.

  • اتفقت الحكومة ومجلس المستشارين على خوض معركة التضييق على حرية الصحافة والتعبير، وصادق مجلس المستشارين، بالأغلبية على قانون الحق في الحصول على المعلومة، بإضافة مقتضيات جديدة للتضييق على حرية الصحافة، بتوسيع مجال منع نشر مداولات المجلس الحكومي.

  • فجر احمد الهيقي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، فضيحة مدوية، تتعلق بغش كبير طال العديد من الطرق التي خصصت لها الملايير من اجل الإصلاح والتزفيت، غير ان بعض المقاولات التي حازت على الصفقة لم تكن في مستوى المسؤولية.

اخبار اليوم:

  • بعد مرور أكثر من عام على قرار محكمة العدل الأوربية، والذي اعتبر طعن جبهة البوليساريو في اتفاق التبادل التجاري مع المغربي الأوروبي غير مقبولا شكلا، يعود شبح الازمة ليخيم تدريجيا على العلاقات المغربية الأوروبية بسبب الصحراء، بعدما أصدر يوم أمسأحد مستشاري محكمة العدل رأيا استشاريا يقول فيه ان اتفاق الصيد البحري الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي يجب ابطاله.

  • بعد الاستفزازات المتكررة لجبهة البوليساريو للمغرب وبعثة المينورسو في الصحراء، والتي تفاقمت نهاية الأسبوع الماضي، وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، رسالة تقريعية الى إبراهيم غالي، يحذره فيها من الاستمرار في سياسة التصعيد.

  • خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع لمناقشة مشروع القانون الجديد الخاص بالمجلس الوطني لحقوق الانسان، ظهر توافق كبير في الراي بين وزير الدولة والقيادي في حزب العدالة والتنمية، مصطفى الرميد، والنائب القيادي في حزب الاصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي، الطرفان ابديا تقاربا كبيرا في الراي الى درجة ان الرميد قال انه شعر بالارتياح حين تناول وهبي الكلمة.

  • يستعد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لتطبيق اثنين من قرارات مجلس ادارته الأخيرة، والتي تحمل تشديدا لمراقبة الصندوق على المشغلين والاجراء، الاجراء الأول يتمثل في إلزام المشغلين بإنجاز عمليات التصريح بالأجراء، والثاني يتمثل في اخضاع عملية تحديد العجز لرقابة الأطباء التابعين للصندوق.

  • في الوقت الذي تضمن فيه التقرير الجديد للمجلس الأعلى للحسابات، حول تنفيذ ميزانية 2016، معطيات مفصلة عن الاختلالات التي تمس أداء وزارة المالية، والتي يعتبر الوزير السابق-الحالي محمد بوسعيد المسؤول الأول عنها، اختارت بعض الأطراف تحويل التقرير الى وثيقة لإدانة رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران، في الوقت الذي التي تعتبر جل الملاحظات المسجلة حججا على فشل بوسعيد.

  • هاجمت جماعة العدل والإحسان، مشروع قانون الغاء مجانية التعليم الذي صادقت عليه حكومة سعد الدين العثماني، واعتبرته اجهازا مباشرا على حق أبناء المغاربة في تعليم جيد ومجاني.

  • أعلن مولاي حفيظ العليمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار، مصادقة لجنة الاستثمار برئاسة رئيس الحكومة يوم أمس على 48 مشروعا واتفاقية استثمار جديدة، بقيمة 32.32 مليار درهم، من شانها ان تخلق 6190 منصب شغل مباشرا، و13952 منصبا غير مباشر.

  • استمعت الشرطة القضائية بولاية امن الرباط، صباح اول أمس الثلاثاء الى إسحاق شارية المحامي السابق للقائدة الميداني لحراك الريف ناصر الزفزافي، على خلفية الشكاية التي تقدم بها الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، والتي تضمنت اتهامات الياس العماري الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة.

  • كشف مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، عن ان الولاية التشريعية السابقة، التي كان يرأس فيها عبد إله بنكيران الحكومة السابقة، غطت 25 في مائة من مشاريع القوانين التي صادق عليها البرلمان خلال تسع ولايات تشريعية من سنة 1963 الى 2016.

الاخبار:

  • كشف تقرير جديد أصدره المجلس الأعلى للحسابات، حول تنفيذ ميزانية سنة 2016، وهي اخر ميزانية وضعها عبد إله بنكيران، ان هذا الأخير أغرق البلاد في الديون، وأبرز التقرير ان مجموع دين خزينة الدولة واصل وثيرته التصاعدية.

  • شرع معارضو سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في اجراء التسخينات الإعلامية ضد امينهم العام ورئيس الحكومة، وكشفت مصادر مطلعة ان الخرجات الأخيرة للبرلماني عبد العالي حامي الدين، ومحاسب المجلس خالد البوقرعي، تتوخى الضغط على العثماني أسبوعا واحدا قبل انطلاقة المجلس الوطني للبيجيدي.

  • تحولت جلسة مناقشة مشروع قانون 69.17 بتغيير وتتميم القانون رقم 33.06 المتعلق بتسديد الأصول داخل لجنة المالية بمجلس النواب، اول أمس الى مسخرة حقيقية بعدما عجز أعضاء اللجنة بالغرفة الأولى عن مناقشة المشروع.

  • بدأت بوادر إعادة انتشار واسعة في جسم العمال والولاة تلوح في الأفق، فقد كشفت مصادر مطلعة ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، توصل يوم الاثنين الماضي من وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، بلائحة العمال الذين سيتم اقتراحهم على الملك من اجل تعيينهم في المجلس الوزاري.

  • اخرجت وفاة “مول الكروسة”، الذي تعرض لحادثة سير مروعة وهو على متن عربته المجرورة، زوال الاثنين الماضي سكان اوطاط الحاج الى الشارع للاحتجاج، على انعدام التجهيزات الأساسية والاطر الطبية في المستشفى المحلي.

  • اعتمد مجلس الشيوخ بالشيلي، اول أمس الثلاثاء، بفالباريسو، قرارا يدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالصحراء، وذلك بعد اقل من أسبوع من اعتماد قرار مماثل من قبل مجلس النواب بالبلد الجنوب امريكي.

  • حل مفتشون من المفتشية العامة لوزارة الداخلية، بكل من المجلسين الجماعي والإقليمي لسيدي بنور، من اجل افتحاص مصاريفهما والشكايات التي كان قد رفعها ضدهما مواطنون وخسرها المجلس الجماعي.

  • قرر المكتب الوطني لتقنيي سلامة الملاحة الجوية، المنضوي تحت لواء الجامعة الوطنية للأشغال العمومية التابعة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، تعليق الاضراب الوطني الذي دعت اليه النقابة، بعد عقد جلسة حوار مع إدارة المكتب الوطني للمطارات.

  • اكدت وزارة الصحة انها لازالت تواصل الحملات الميدانية للكشف والعلاج المجاني، لداء الليشمانيا الجلدية بمختلف العمالات والاقاليم التي يتوطن بها هذا المرض.

  • أكد الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، عبد الكريم بنعتيق، اول أمس الثلاثاء بالرباط، ان المغرب مستعد لتقاسم تجربته في مجال الهجرة مع البلدان الافريقية.

  • علمت الاخبار من مصادر خاصة ان عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، قرر إحالة ملفات اختلالات توزيع الدعم المقدم لبحارة ميناء المضيق، الذين تضرر شباك صيدهم بسبب سمك النكرو، على المصالح المختص بالمجلس الأعلى للحسابات من اجل التدقيق وتحديد المسؤوليات.

المساء:

  • مثل المفتش العام لوزارة التربية الوطنية، صباح اول أمس امام المحكمة الابتدائية بالرباط، للاستماع اليه كشاهد، بعد ان اثير التلاعب بسعر عقار تم اقتناؤه لتشييد مدرس تعليمية بقرية أنفكو قيادة تونفيت بميدلت.

  • كشفت مصادر مطلعة ان لائحة حركة تنقيلات واسعة في صفوف رجال السلطة، تهم بالخصوص القياد والباشوات والكتاب العامين، أصبحت جاهزة في انتظار ان يؤشر عليه وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت.

  • نجحت حكومة سعد الدين العثماني، في توسيع دائرة الاستثناءات المنصوص عليها في مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومة، بعدما صوت مجلس المستشارين على تعديل يضرب جدارا اسمنتيا على اجتماعات اللجان البرلمانية، من خلال التنصيص على سيرة مداولاتها.

  • يبدو ان تحركات البوليساريو الأخيرة وتهديدها بالعودة الى الكركرات، أدت الى عكس ما كان يتوقعه زعيمها إبراهيم غالي، بعدما وجه له المكتب الإعلامي للأمم المتحدة، صفعة جديدة إثر وصفه للمنطقة بالحدود المغربية.

  • بدأت قضية تنقيب المغرب على البترول بسواحل قبالة جزر الكناري، تأخذ منحى تصاعديا وتهدد بتوتر دبلوماسي بين المغرب واسبانيا، بعد ان دخلت الاستخبارات الاسبانية على الخط فيما أطلق اتحاد اسباني حملة دولية ضد مصالح المغرب، مهددا بان كل الأسلحة متاحة لمنع المغرب من التنقيب.

  • اضطرت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، الى ادراج الوضع المحتقن، الذي تعرف الشبيبة الاستقلالية، ضمن جدول اعمال الاجتماع الذي عقدته، اول أمس بالرباط، بعدما تعالت الأصوات المجلس الوطني للمنظمة بعقد دورة استثنائية للمجلس الوطني في أقربالآجال.

  • وضعت حرب المحاكم بين منتخبي جماعة زمران الشرقية بإقليم قلعة السراغنة اوزارها، واسدل الستار عن التنافس الانتخابي على رئاسة المجلس، بظفر العدالة والتنمية برئاسة الجماعة القروية صباح اول أمس الثلاثاء.

  • أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، اول أمس الثلاثاء بالرباط، على ضرورة الاستمرار في التنزيل التدريجي لمضامين الاصلاح المعلوماتي لنظام المعاشات المدنية، وأوضح بوسعيد ان ما تحقق من هذا الإصلاح وبالرغم من أهميته يظل غير كاف لضمان ديمومة هذا النظام.

الاحداث المغربية:

  • قرر المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، جمع برلمان الحزب في الثالث من الشهر القادم، ويتضمن جدول الاعمال المجلس الوطني للحزب، المصادقة على القانون الداخلي للحزب، وخطة العمل التنظيمية المجالية، وبرنامج هيكلة التنظيمات المجالية والقطاعية.

  • وزيرة العلاقات الدولية والتعاون الجنوب افريقية مايتي نكوانا-ماشاباني، في الرباط، بوابة الدبلوماسية مع جنوب افريقيا تفتح عبر لقاء جمع المسؤولة الجنوب افريقية مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، لتنضاف الى سلسلة الاختراقات التي أحدثها الملك محمد السادس في عواصم ظلت مغلقة.

  • على منوال مجلس النواب لم ينجح مجلس المستشارين، في ان يضع حدا لظاهرة غياب المستشارين خصوصا عن الجلسات العامة التي تشهد التصويت على مشاريع قوانين حساسة ومثيرة للجدل.

  • خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدها مجلس النواب الاثنين الماضي، بدا عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن، كمن يحاول تقليد حضور امينه العام السابق عبد إله بنكيران، بعد ان تحدث بصوت جهوري مرفوق بتعبيرات حركية.

  • لم تدع جبهة البوليساريو فرصة زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، هورست كوهلر، منذ اول أمس الثلاثاء لهيات الاتحاد الأوروبي تمر، دون ان تمارس تضليلها للمبعوث الأممي حيال مواقف الاتحاد الأوربي.

  • يسابق حزب العدالة والتنمية الزمن، من اجل برمجة مقترح قانون لإعادة تنظيم مجلس الجالية متضمن في 31 مادة، بعدما تقدم فريق البيجيدي في مجلس النواب، بمقترح قانون لإعادة النظر في تنظيم مجلس الجالية.

  • يواصل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، البحث عن الوصفة الصعبة لحل مكلف صندوق التقاعد، وهي وصفة سبق لرئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران، ان وصفها بالمرة منذ 2015، دون ان يتمكن من حل الشق المتعلق بتقاعد البرلمانيين.

اضف رد