أخبار عاجلة:

افتاتي : على قوى الإصلاح ان تستعيد المبادرة إذا فشل العثماني يمكن الذهاب الى انتخابات سابق لأوانها

تناولت صحف الرباط الصادرة غذا الجمعة 12 يناير 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة أخبار اليوم ،قال عبد العزيز افتاتي القيادي في حزب العدالة والتنمية ، ان على قوى الإصلاح ان تستعيد المبادرة، مضيفا انه إذا فشل العثماني يمكن الذهاب الى انتخابات سابق لأوانها وقيادة جديدة للمرحلة.

اخبار اليوم:

  • في وقت تزداد حدة الأصوات التي تنتقد ضرب مجانية التعليم، علمت اخبار اليوم من مصادر موثوقة ان هناك تصورا اوليا تم اعداده بشأن تعريف الفئات الميسورة المعنية بالأداء المعين، وهي الاسر التي تحصل على دخل اجمالي يصل الى سقف 20 ألف درهم شهريا، المصادر ذاتها اشارت الى انه هناك من يطرح رفع هذا السقف الى 30 ألف درهم شهريا.

  • تزامنا مع تقديم المندوب السامي للتخطيط، احمد الحليمي، أرقاما مخيفة بخصوص النمو الاقتصادي، والذي قال انه سينخفض الى 2.8 في المائة خلال السنة الجارية، خرج نزار البركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ليقدم صورة سوداء منبها الى عدد من المؤشرات التي تدعو الى اليقظة، خاصة فيما يتعلق بعجز المديونية الاجمالية، وعجز الحساب الجاري، فضلا عن ندرة الموارد المائية.

  • كشف نص القرار المشترك الذي اتخذه كل من وزيري التجارة والصناعة، والاقتصاد والمالية، مولاي حفيظ العلمي، ومحمد بوسعيد، والخاص بفرض رسوم استثنائية على واردات الملابس التركية، ان القرار سيطبق بشكل مؤقت ولمدة 200 يوم.

  • رفض مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار، الكشف عن لائحة الشركات المغربية والأجنبية التي صادقت اللجنة الوزارية المكلفة بالاستثمار على ملفاتها والمعنية ب487 مشروعا، وقال الوزير ان اصحاب المشاريع لا يريدون الكشف عن هويتهم.

  • يواصل البنك العقاري والسياحي خروجه من القطاع الفندقي، حيث أعلن اعتزامه بيع وحدته الفندقية تيفولي بأكادير، فضلا عن معرض تجاري ملحق يضم 50 محلا تجاريا، وهو مصنف 4 نجوم.

  • العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والاتحاد الأوربي، مفتوحة على جميع السيناريوهات بعد الموقف الشخصي المثير للجدل الذي عبر عنه اول أمس الأربعاء المحامي العام للاتحاد الأوربي، ومستشار محكمة العدل الأوربية، فيما يسارع الأوربيون الى تجنب تأثير راي المحامي العام على قرار محكمة العدل الأوربية والذي سيصدر قبل شهر ماي بخصوص تجديد الاتفاق.

  • بعدما تسبب في اندلاع حالة وبائية خطيرة في العالم قبل أربع سنوات، عاد فيروس ايبولا ليستقر في المغرب من جديد، المملكة قررت تعزيز حماية النقط الحدودية الجوية والبحرية وتغطية كامل التراب بالتجهيزات الطبية الخاصة بنقل الحالات التي تبدو عليها اعراض الايبولا.

  • عبد العزيز افتاتي القيادي في حزب العدالة والتنمية قال، ان على قوى الإصلاح ان تستعيد المبادرة، مضيفا انه إذا فشل العثماني يمكن الذهاب الى انتخابات سابق لأوانها وقيادة جديدة للمرحلة.

  • مباركة بوعيدة، كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، التي توارت عن الأنظار منذ تعيينها تقريبا، أصبحت مهتمة بالظهور في المهرجانات الفنية لتعويض غيابها عن المشهد السياسي.

الاخبار:

  • بعد نشر لوائح مستثمرين اشباح، يملكون بقعا أرضية داخل المناطق والتجهيزات المخصصة للاستثمار الصناعي، اغلبهم سياسيون وبرلمانيون ومنتخبون جماعيون، أعلن مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار، الحرب على مافيا العقار التي تتاجر في البقع الأرضية، وقالت رقية الدرهم كاتبة الدولة المكلف بالاستثمار ان الوزارة واعية بالعراقيل التي يشكلها العقار أمام الاستثمار بسبب ندرته وغلائه.

  • تدخل الجامعات والمعاهد العليا، مغامرة التعاقد مع الأساتذة الجامعيين للتخفيف من كتلة الأساتذة بالتعليم العالي، وكشفت مصادر مطلعة انه ابتداء من الموسم الجامعي المقبل ستخصص الوزارة أكبر مناضب التوظيف عن طريق التعقد مع حاملي شهادات الدكتوراه.

  • علمت الاخبار ان شركة متخصصة في ربط القارات بواسطة انابيب الغاز، حطت رحالها بسواحل المملكة الشمالية وذلك للشروع في عملية ربط المغرب بأروبا بأنبوب الغاز من نيجيريا مرورا بالمغرب وصولا الى اروبا.

  • علمت الاخبار ان عاملا سابقا على إقليم الخميسات، عاود المجيء الى الاقليم، هذه المرة من اجل اقتناء عشرات الهكتارات من الأراضي الفلاحية عالية الخصوبة الممتدة على مستوى منطقة تابعة للنفوذ الترابي لجماعة مرموشة القروية.

  • أفادت مصادر مطلعة ان عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل، رفض تنفيذ حكم قضائي صادر باسم جلالة الملك، ضد سلفه وزميله في حزب العدالة والتنمية عزيز الرباح، يقضي بتعويض المتضررين من نزع الملكية لفتح الطريق السيار الرابط بين وجدة وفاس.

  • قالت مصادر متطابقة ان مشاكل الاستفادة من الأسواق بتطوان، عمق نزيف شعبية محمد ادعمار رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، خاصة اخلاله بالوعود التي قدمها الى تجار سوق الامام مالك، وتأكيده على انهم سيستفيدون جميعهم من المحلات التجارية، والذين عقدوا معه اجتماعات ماراثونية دون جدوى.

  • كشفت مصادر مطلعة من الأغلبية الحكومية، وجود حالة استياء داخل الحكومة، بسبب تسرع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في الادلاء بتصريحات حول أداء الرسوم في التعليم الثانوي والعالي، وذكرت المصادر ذاتها ان عددا من الوزراء عبروا عن استياءهم من طريقة تعامل العثماني مع الموضوع.

  • كشفت موسوعة العلاقات بين الحكومة والبرلمان 1963-2016، التي قدمها مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، عن ضعف الأداء التشريعي للمؤسسة البرلمانية رغم المبالغ المالية التي تكلفها المؤسسة من خزينة الدولة.

  • أفادت مصادر مسؤولة بوزارة الاتصال، ان الوزير محمد الاعرج أحال مرسوما وزاريا، على وزارة الاقتصاد والمالية قبل المصادقة عليه في المجلس الحكومي، سيتم بموجبه تحديد شروط منح الدعم العمومي للصحافة المكتوبة.

  • وصلت العلاقة بين منتخبي حزب العدالة والتنمية بطانطان، والسلطات الإقليمية للمدينة الى الباب المسدود، وبلغت مستوى من التشنج، وذلك بعدما أقدم الكاتب العام لعمالة طانطان، على طرد عضو منتخب بمجلس جهة كلميم واد نون عن العدالة والتنمية من مكتبه.

الاحداث المغربية:

  • يبدو ان قرار الحكومة رفع الرسوم الجمركية الخاصة باستيراد منتجات الألبسة التركية، قد استنفر أعضاء حزب العدالة والتنمية، الذي انبرى عدد من أعضائه الى التصدي له عبر منصات التواصل الاجتماعي ومن موقع الحزب.

  • عكس حكومة سعد الدين العثماني، بدا المندوب السامي للتخطي احمد الحليمي، أكثر تشاؤما بالنسبة للنمو الاقتصادي خلال هذا العام، المندوبية السامية للتخطيط لا تتوقع أكثر من 2.8 في المائة فقط، وذلك بسبب الظرفية المناخية غير المناسبة مع بداية الموسم الفلاحي الحالي.

  • من المنتظر ان يفتح قضاة جطو، تحقيقات بخصوص كيفية تدبير عملية توزيع تعويضات اضرار سمك النيكرو، بالنسبة الى بحارة المضيق الذين خاضوا إضرابات متتالية خلال الاسابيع الأخيرة، احتجاجا على الأوضاع التي يعيشونها.

  • بعد السعودية والكويت، وصلت الزيارات التي يقوم بها وزير الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة الى دول الخليج عبر محطتي الامارات وقطر، دون ان يتم الإفصاح رسميا عن كواليس المحادثات التي يجريها رئيس الدبلوماسية المغربية، وبالعاصمة القطرية الدوحة، سلم بوريطة رسالة من الملك محمد السادس الى امير قطر تميم بن حمد ال ثاني، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

  • استقبل حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين اول أمس الاربعاء، في اجتماع مشترك ضم لجنة المالية ولجنة الفلاحة، ولجنة التعليم ولجنة الداخلية، وذلك لمناقشة الدراسة التي انجزها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول موضوع الراس المال غير المادي.

  • خارطة تامين استقرار الخبز وجودته، تدخل الامتار الأخيرة، يتعلق الامر ببرنامج تعاقدي جديد يمتد الى سنة 2022، يتضمن حقوقا وواجبات تضع الحكومة والمهنيين على سكة الوضوح في تبير هذا القطاع الحيوي.

  • نوه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في كلمته الافتتاحية لأشغال اللجنة الوطنية للاستثمارات، بأهمية وتنوع المشاريع الاستثمارية المعروضة للدراسة، واعتبر العثماني ان هذا التنوع مؤشرا على استمرار ثقة المستثمرين المغاربة والأجانب في الاقتصاد الوطني.

اضف رد