العلمي وزير الشباب والرياضة: سنتخذ إجراءات للحد من برامج الإسلاميين في مخيمات الوزارة

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس 08 فبراير 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة أخبار اليوم ،تعتزم وزارة الشباب والرياضة، اتخاذ إجراءات صارمة بخصوص برامج التخييم ابتداء من الصيف المقبل، للحد من برامج الإسلاميين في مخيمات الوزارة، وحسب وزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي، فانه لا يمكن ان تفرض على الأطفال الاستيقاظ باكرا لصلاة الفجر، او الجلوس لساعات في الشمس لصلاة الجمعة.

اخبار اليوم:

  • خرج رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، والقيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار عن صمته بخصوص، الخرجة الأخيرة لعبد إله بنكيران، والتي هاجم فيها بشدة عزيز اخنوش، وقال في لقاء صحافي أمس، لتقديم حصيلة عمله في الوزارة، لا يمكنني الرد على رئيس حكومة سابق، قبل ان يضيف منفعلا” إذا لم يحترم نفسه فهذا شغلو”.

  • يستعد المغرب لتقديم ملفه التقني لاحتضان كاس العالم، وقال رشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة صباح أمس بالرباط، ان الفيفا وضعت عدة شروط جديدة تبدو تعجيزية، لكن المغرب يشتغل لتلبيتها، وأضاف ان هناك 112 شرطا كلها تتعلق بالملعب، وإذا غاب شرط واحد يتم الاقصاء.

  • في خطوة لافتة، زار وفد دبلوماسي امريكي رفيع المستوى، اول أمس الثلاثاء مقر بعثة المينورسو بمدينة العيون، الوفد المكلف مباشرة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عقد اجتماعا مطولا مع رئيس البعثة الأممية كويلن ستيورات، ركزت على منهجية اعداد تقرير مفصل حول الوضع الحقوقي والسياسي والأمني في المنطقة.

  • تعتزم وزارة الشباب والرياضة، اتخاذ إجراءات صارمة بخصوص برامج التخييم ابتداء من الصيف المقبل، للحد من برامج الإسلاميين في مخيمات الوزارة، وحسب وزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي، فانه لا يمكن ان تفرض على الأطفال الاستيقاظ باكرا لصلاة الفجر، او الجلوس لساعات في الشمس لصلاة الجمعة.

  • مازالت الروايات التي تحاول حل لغز مقتل المعارض السياسي المهدي بنبركة، تتناسل صحيفة يديعوت احرنوت الإسرائيلية، كشفت رواية جديدة ونقلت ان الوزير الإسرائيلي السابق رافي ايتان، كشف ان رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية المغربية السابق احمد الدليمي، زاره في شقته وسط العاصمة الفرنسية باريس، واسر اليه بانه قتل المهدي بنبركة خنقا وأبقى جثته في الحمام.

  • رسميا تشرع إدارة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في استقبال ملفات المرشحين لخلافة مريم بنصالح شقرون، التي تغادر منصبها على راس الباطرونا بعد ولايتين دامتا 6 سنوات.

  • امام تعثر تنزيل مشروع الجهوية، شرع رؤساء الجهات في عقد لقاءات مع وزراء الحكومة، انطلقت اول أمس بلقاء مع وزارتي المالية والداخلية، مصدر أكد ان رؤساء الجهات اتفقوا على عقد لقاءات شهرية مع مختلف الوزراء بقصد التوصل الى حل للمشاكل التي تعترض تنزيل الجهوية.

  • يخوض في الفترة الأخيرة، ربابنة طائرات الخطوط الملكية المغربية، معركة كسر العظام مع الإدارة، لإجبارها على الزيادة في اجورهم الشهرية، المعركة التي يخوضها الربابنة تتضمن مطالب بالرفع من الاجر الشهري ب15 الف درهم شهريا.

  • أعاد وزير الصحة المعين حديثا، انس الدكالي، مسؤولا صحيا كبيرا الى منصبه الذي كان يشغله، رغم ان المعني بالأمر اقيل من لدن الوزير السابق، الحسين الوردي، على خلفية اختلالات تدبيرية.

  • الياس العماري، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، سارع الى تطويق ازمة كادت ان تعصف بحزبه في منطقة حوض اللكوس، حيث عقد اجتماعا مع رؤساء جماعات قروية ينتمون الى حزبه، ووعدهم ببرمجة مشاريع تنموية لتفادي اتساع دائرة الاحتقان والغضب عليه.

  • إذا كان عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ساند حليفه ادريس لشكر، في الانتخابات الجزئية الاخيرة لتمكينه من فريق نيابي، فان ذلك ليس معناه ان اخنوش لن يتوقف عن اقتناص الوجوه البارزة في حزب لشكر والحاقها بحزبه، هذا ما حدث للمسؤول الإقليمي لحزب لشكر بإسبانيا، الذي ظهر فجأة يوم السبت الماضي في لقاء اخنوش بفرنسا.

الصباح:

  • قلل رشيد الطلبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، من خرجة عبد إله بنكيران، التي هاجم فيها عزيز اخنوش، وجهات أخرى، وقال انها لا تستحق الرد، وذلك في لقاء صحافي نظمه صباح أمس الأربعاء بمقر وزارته.  وقال العلمي ان عدم الرد على كلام بنكيران، ليس هروبا، ولكن ليس لدي الحق لكي اجيب رئيس حكومة سابق.

  • وضع انس الدكالي، وزير الصحة الجديد، يده على عش الدبابير، حين وجه تعليماته الى مديرية الادوية والصيدلة بالوزارة، لغاية التحقق من نشاط مجموعة من المختبرات الأجنبية الناشطة في المملكة.

  • دعا محمد اوجار، وزير العدل، الى عقد اجتماع اليوم الخميس، يضم ممثلين عن وزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية، ورئاسة النيابة العامة، والمديرية العامة للأمن الوطني والدرك الملكي، من اجل التباحث لإيجاد بدائل قانونية لعملية تحصيل مخالفات السير بعيدا عن الاكراه البدني.

  • صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية، مساء اول أمس الثلاثاء بالأغلبية، على مشروع قانون رقم 31.13 يتعلق بالحق في الحصول على المعلومة، كما احيل من مجلس المستشارين بتأييد 153 نائبا من النواب، ومعارضة 43 في حين لم يمتنع أي من النواب عن التصويت.

  • نبه عبد الكبير زاهود، والي جهة البيضاء-سطات، المكتب المسير لجماعة البيضاء لملف ترشيح المغرب لاحتضان نهائيات كاس العالم، وتوصل عبد العزيز العماري عمدة مدينة البيضاء، بمراسلة من الوالي يطلب منه نقطة خاصة بالتزامات البيضاء في ملف الترشيح والمصادقة عليها من قبل أعضاء المجلس.

  • لم تتأخر النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في تصحيح أخطاء مراسلون بلاحدود، لمناسبة تغطيتها لأحداث الريف، وأعلن رفاق البقالي عدم صدور أي حكم بالسجن ضد أي صحافي لحد الان في احداث الريف.

  • بعد ازيد من ستة أشهر على عرض تقرير التعليم الاولي، الذي قدمه مجلس عزيمان للمناقشة في اعقاب الدورة الثانية عشرة، عاد نور الدين افاية، عضو المجلس ليدق أجراس الإنذار حول واقع التعليم الاولي خلال لقاء تواصلي نظمه المجلس امس الأربعاء.

  • من المنتظر ان تفرج الخزينة العامة للمملكة، غذا الجمعة، على رواتب القضاة الذين يوجدون في وضعية التمديد، والذين فوجئوا بعدم صرف رواتبهم الشهرية في الفترة الأخيرة.

  • لم يجد عامل النواصر، من طريقة لحل الخلاف بين سيارات الأجرة الكبيرة للإقليم ونظيرتها الموجودة محطاتها بعمالة الحي الحسني، الا الزيادة في عدد حافلات النقل الحضري المؤمنة لخط الرحمة ووسط المدينة.

  • جرت اتصالات سرية وعلنية، قادها محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان، والمصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، مع مختلف قادة الأحزاب اغلبية ومعارضة، قصد دفعهم الى قبول التركيبة الجديدة للمجلس الوطني لحقوق الانسان.

  • ترتفع وثيرة القضاء على ما تبقى من دواوير عشوائية بعمالات البيضاء، ومعها تكبر لوائح المنتخبين والمستشارين ومحظوظين ورجال سلطة ومقربين استفادوا هم، وافراد اسرهم، من شقق سكنية وبقع أرضية دون وجه حق.

  • انتصر عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، لست قبائل سلالية من التوازيط في إقليم القنيطرة، بعدما أجهض في المهد محاولة تفويت 200 هكتار الى شركة بعدما فجرت الصباح هذه الفضيحة نهاية الأسبوع الماضي.

  • انطلقت الاثنين الماضي، عملية ارجاع البنوك لمتأخرات المقاولات من الضريبة، على القيمة المضافة التي ماتزال في ذمة خزينة الدولة، وذلك بعد توقيع وزارة المالية والمجموعة المهنية لبنوك المغرب على مذكرة تفاهم تقضي بتكفل المؤسسات البنكية بإرجاع مبالغ الضريبة على القيمة المضافة للمقاولات.

الاخبار:

  • بعد رفض وزارة الداخلية التأشير على ميزانية جهة طنجة تطوان الحسيمة، وجهة درعة تافيلالت، انعقد اول امس الثلاثاء بمقر الوزارة اجتماع موسع بحضور عبد الوافي الفتيت، ومسؤول عن وزارة المالية، وأعضاء جمعيات جهات المغرب ورؤساء مجالي جهات المملكة، تمت خلاله مناقشة توظيف بعض رؤساء الجهات للمال لأغراض حزبية وانتخابية.

  • تعرض فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، مساء اول أمس الثلاثاء، خلال الجلسة العامة للتصويت على مشروع قانون المجلس الوطني لحقوق الانسان، لموقف مهين ومذل بسبب إعلانه التنازل عن كل تعديلاته والتراجع عن التصويت بالرفض الذي أعلنه في لجنة العدل والتشريع.

  • رفض المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، محمد عياد، التأشير على طلب ابرام ستة عقود محددة المدة، تقدم بها مدير قناة الامازيغية محمد مماد، وذلك بسبب عدم توفر هذا الأخير على اية خطة عمل.

  • وافقت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال التي انعقدت اول أمس الثلاثاء، على الالتحاق بالأحزاب المطالبة بإلغاء وتصفية معاشات البرلمانيين، وكشفت مصادر مطلعة ان مباركة اعلى هيئة تنفيذية بحزب الاستقلال جاء بتوصية من فريق الوحدة والتعادلية بمجلس النواب.

  • اكدت الفترة الماضية للولاية الجديدة من عمر المؤسسة التشريعية، ان الفريق البرلماني للأصالة والمعاصرة، فشل في المهام المنوطة به للقيام بدور معارضة حكومة سعد الدين العثماني، رغم الوعود التي أطلقها الياس العماري بالوقوف الى جانب المستضعفين.

  • وصلت الفضيحة التي فجرتها الاخبار، بخصوص سيطرة العدالة والتنمية، على مقاعد سلك الدكتوراه بكلية الحقوق بالسطات، الى البرلمان من خلال سؤال كتابي وجهه الفريق الاشتراكي الى خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، يطالبه من خلاله بفتح تحقيق في الموضوع.

  • دخلت مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب على خط محاولة فك العزلة على جهة درعة تافيلالت، وأكدت على ضرورة تثمين المؤهلات التي تزخر بها المنطقة في لقاء تواصلي مع الفاعلين الاقتصاديين بالجهة.

  • في اولخروج له، اعترف عبد الاحد الفاسي الفهري، وزير اعداد التراب الوطني، بوجود اكراهات وصعوبات متعلقة بعمليات تقسيم العقارات، واكد ان وزارته ستشرع في مراجعة المنظومة القانونية المؤطرة لمختلف الرخص والاذونات.

  • قضت محكمة الاستئناف بأسفي، يوم الاثنين الماضي، بتأييد الحكم الابتدائي الصادر في حق عمر الكردودي، البرلماني السابق لأسفي ورئيس جماعة الحرارة عن التجمع الوطني للأحرار، والذي أدين ابتدائيا بشهرين حبسا موقفة التنفيذ وغرامة مالية قدرها 10 الاف درهم.

المساء:

  • كشف سفير مصر في المغرب، أشرف إبراهيم، عن وجود تنسيق أمنى كامل بين المغرب ومصر في مجال مكافحة الإرهاب، مشيرا الى ان المغرب يلعب دورا مهما في مكافحة الإرهاب.

  • انتقل بداية هذا الأسبوع، وفد عن السفارة الامريكية بالرباط، يتقدمه المستشار السياسي بالبعثة الدبلوماسية الامريكية الى مقر بعثة المينورسو بمدينة العيون، لبحث سبيل سير عمل البعثة بالجنوب المغربي.

  • علمت المساء، نقلا عن مصادر بجماعة الجديدة، التي يقودها حزب الاستقلال بتحالف مع العدالة والتنمية والتقدموالاشتراكية، ان مستشارين من المصباح قدما صباح اول أمس الثلاثاء، استقالتيهما الكتابية لدى كتابة رئاسة المجلس.

  • معطيات مثيرة كشف عنها محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، وأوضح كاتب الدولة انه تمت دعوة المهنيين الى تقديم اقتراحاتهم الخاصة بالأسعار، فكان الحد الادنى هو 3400 درهم بالنسبة للرخصة من صنف ب.

  • علمت المساء من مصادرها الخاصة بعمالة إقليم الجديدة، ان قرارا عامليا صدر في ساعة متأخرة من ليلة أمس يقضي بتنفيذ قرار قاضي بإلغاء لائحة حزب الاصالة والمعاصرة التي كان يقودها رئيس جماعة سيدي علي بنحمدوش عبد إله بلفحل.

  • اكدت مصادر مطلعة ان جدلا واسعا يعرفه قطاع الجماعات المحلية، تزامنا مع القرار المفاجئ للحكومة، والذي يقضي بتوقيف التوظيف عن طريق المباريات خلال الأشهر الأخيرة، فيما أصبحت المجالس المنتخبة تنتظر الاسراع بالإفراج عن المرسوم الذي يحدد الكيفية التي تجرى بها المباريات.

  • حتى وان لم يعد رئيسا للحكومة، او قائدا لحزب العدالة والتنمية، وحتى وان تلقى الضربات، فان عبد إله بنكيران، لا زال يؤثر في الاتباع والخصوم والاعداء والتحالف الحكومي والأحزاب السياسية، هذه قراءة في الرسائل التي أراد بنكيران توجيهها للفاعلين السياسيين.

الاحداث المغربية:

  • في محاولة لتهدئة حلفائه، الذين طالب البعض منهم باجتماع قادة الأغلبية لتدارس تصريحات عبد إله بنكيران، يسعى سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، لإطفاء الحرائق التي اشعلها امينه العام السابق من حوله قائلا ان الأغلبية الحكومية. متماسكة ولا يمكن لأي تصريح ان يزعزعها.

  • لم تحسم الحكومة بعد في شان النفق الذي سيربط مدينة مراكش بورزازات، وأوضح عبد القادر عمارة وزير النقل والتجهيز، ان هناك خيارين في هذا الإطار، اما انجاز نفق تيشكا، او اوريكا لكن لن يحسم في أحدهما الا بعد الانتهاء من الدراسات المتعلقة بهما.

  • فضلت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، تأجيل اجتماعها الدوري الذي كان مقررا عقده اول أمس الثلاثاء في اخر اللحظات، بعد ان توصل أعضاؤها برسائل نصية تبلغهم بقرار التأجيل والتي اثارت استفهامهم.

  • رغم المصادقة عليه في مجلس النواب في جلسة تشريعية، الا ان الجدل لا يزال يرافق قانون الحصول على المعلومة، فقد اعتبر بمثابة قانون معيب، يحاصر المعلومة ولا ينظمها.

اضف رد