أخبار عاجلة:

العثماني يسابق الزمن لتطويق الحريق الذي أشعلته تصريحا بنكيران!!

تناولت صحف الرباط الصادرة الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الأحداث المغربية ،وجد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، نفسه ملزما بالإسراع لتطويق الحريق الذي اشعلته تصريحات عبد إله بنكيران، وذلك يعد اجتماع طارئ لقادة الأغلبية الحكومية دعا لعقده زعيم الاتحاد الاشتراكي.

اخبار اليوم:

  • وضع الأمناء العامين لأحزاب الأغلبية، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في موقف حرج خلال اجتماع احتضنه بيت العثماني بسلا، وزير مقرب من العثماني كشف ان رئيس الحكومة رد على انتقادات قادة الأغلبية بالقول، ان التصريحات التي تلزم العدالة والتنمية هي تلك التي تصدر عن الأمين العام للحزب، وقال رشيد الطالبي العلمي، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، لم نقاطع وانما سجلنا موقفا احتجاجيا، مفاده اننا لا يمكن ان نشتغل في ظل هذا الوضع في إشارة الى عبد إله بنكيران.

  • تفجرت ازمة جديدة بين عمدة مدينة فاس، ادريس الأزمي، ووزراء التجمع الوطني للأحرار، بسبب أكبر معمل للنسيج في جهة فاس-مكناس، معمل “كوطيف” للنسيج الذي اغلق منذ سنوات متسببا في ازمة بطالة كبيرة، كان الأزمي قد بادر الى إعادة تشغيله بعد وصوله الى عمودية مدينة فاس، لكن بعد مرور عام فوجئ بخروج مشروع احياء كوطيف من بين يديه، وذلك عقب دخول وزيري الاحرار محمد بوسعيد ومولاي حفيظ العلمي على خط الملف.

  • دعا المشاركون في المنتدى الافريقي ” افريقيا سيك 2018″ صباح أمس الى وضع تصور افريقي موحد للتعاطي مع المشاكل الأمنية بالقارة، يأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل بلد على حدة.

  • كشف مصدر مطلع ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووفق الدعوات التي وجهها الى عدد من وزراء حكومته، لمرافقته ضمن الوفد الذي يعقد اليوم السبت لقاء تواصليا بوجدة مع مجلس جهة الشرق، من المفترض انه حل يوم أمس الجمعة، وأضاف نفس المصدر ان رئيس الحكومة وجه الدعوة الى وزيره في الطاقة والمعادن عزيز الرباح، بالإضافة الى دعوته لموافاته بكل المعطيات حول اهم منجزات قطاع الطاقة والمعادن.

  • في الوقت الذي كان نشطاء الحراك الشعبي بمدينة جرادة، يتوقعون ان يقوم رئيس الحكومة بزيارة المدينة للدخول معهم في حوار، جاء برنامج زيارة العثماني الى المنطقة الشرقية خاليا من أي حديث عن الزيارة المدينة المنجمية.

  • خوفا منها من شل حركة نقل البضائع والمسافرين بمدن المملكة، سارعت وزارة التجهيز والنقل الى نزع فتيل، ازمة تهدد السير العادي للنقل بالمغرب، فقررت الدخول على الخط في محاولة منها اقناع نقابيي النقل بالمغرب بالتراجع عن الاضراب الوطني الذي أعلنوا عنه.

  • كشف قرار جديد لنزار البركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، تشكيل لجنة لدراسة وانتقاء ملفات الترشيحات المقدمة لشغل منصب مفتش الحزب في عدد من الأقاليم، سيطرة ال الرشيد على الملفات الحساسة داخل حزب علال الفاسي.

  • بعيدا عن الاعلام، كلفت قيادة حركة التوحيد والإصلاح كاتبها العام، خالد الحرشي، برئاسة اللجنة التحضيرية لإعداد المؤتمر الوطني السادس المتوقع اجراؤه خلال الصيف المقبل.

  • لم يبالغ لحسن الداودي وزير الشؤون العامة والحكامة عندما قال، لا الحكومة ولا أي جهة أخرى تعرف ما يجري في قطاع المحروقات من دخولها الى البلاد ووصولها الى المستهلك، فها نحن امام ارتفاع صاروخي في اثمنة المحروقات دون ان تعرف السوق الدولية أي زيادة.

الاخبار:

  • بعد الضجة التي خلفها اقدام القوات العمومية على اعتقال مواطنين وتنفيذ الاكراه البدني، في حقهم بشكل فجائي، بسبب مخالفات السير تخلفوا عن رفع غراماتها دون علمهم، وجه رئيس النيابة العامة محمد عبد النبوي، اول أمس الخميس مذكرة الى الوكلاء العامين للملك يخبرهم فيها بعدم قانونية تنفيذ الاكراه البدني.

  • علمت الاخبار من مصادر خاصة، ان محمد ادعمار، رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، قام بتكليف مقربيه بتحديد أسماء الموظفين الذين يقومون بتسريب خروقات التسيير، وذلك من اجل اعفائهم من المهام الموكولة إليهم.

  • كشفت مصادر عليمة عن مقاطعة وزراء التجمع الوطني للأحرار للمجلس الحكومي، الذي عقد اول أمس الخميس، ليس الا انذارا بسيطا لسعد الدين العثماني رئيس الحكومة، لإلجام لسان عبد إله بنكيران الذي يخوض حربا شرسة على حزب الحمامة ورئيسه.

  • مازالت لجنة التفتيش التي أرسلتها الوالي زينب العدوي الى جماعة الهرهورة، منذ أسبوعين مستمرة في اجراء تحقيقاتها بشأن تسيير فوزي بنعلال عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال للجماعة الشاطئية.

  • يصنف فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، من اكسل الفرق البرلمانية من حيث الإنتاج التشريعي مقارنة مع الفرق الأخرى، ولم يقدم الفريق منذ سنتين ونيف سوى مقترحي قانونين غاية في البساطة.

  • أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا سيدياو، انها ستشرع في تلقي عروض اجراء دراسة معمقة لأثار انضمام المغرب الى المنظمة، وهو ما يعيد ملف دخول المغرب الى المنظمة المذكورة الى الواجهة.

  • كشفت تقارير صادرة عن المديرية العامة للجماعات المحلية، التابعة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ان 4111 معلما يسيرون المدن والاقاليم والجهات، واكد انهم يحتلون مراتب متقدمة ضمن الفئة المهيمنة على الجماعات الحضرية والقروية.

  • لم ينجح انس الدكالي، وزير الصحة الجديد، في اول امتحان له بعد تعيينه من قبل الملك، حينما حاول ثني أطباء القطاع العام عن خوض مسيرة البذلات البيضاء المقررة اليوم السبت، وفشل الوزير في استقبال ممثلي المكتب الوطني للنقابة المستقلة للأطباء بطلب منهلإقناعهم بالعدول عن الاحتجاج.

الصباح:

  • نفى مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، وجود أي مفاوضات بين المغرب والبوليساريو مباشرة او غير مباشرة في برلين او الرباط، مشيرا الى ان الجهات التي تروج لهذه الأمور تريد التغطية على انتكاساتها الأخير على عدة مستويات.

  • عزل عبد إله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، خلفه سعد الدين العثماني في اجتماع طارئ ليلية اول أمس الخميس، عقدته هياة قيادة الأغلبية، اذ لم يجد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بدا من التبرؤ من لسان بنكيران، في محاولة لإخماد غضب اخنوش، وادريس لشكر، وامحند العنصر ومحمد ساجد، الذين اعبروا عن رفضهم التشويش المنبعث من الحزب.

  • حذرت منظمة مدنية وحقوقية مدافعة عن الحق في الصحة، من عواقب نفاد مخزون الادوية الخاصة بمرض الالتهاب الكبدي الفيروسي، من نوع سي، عقب توقيف مناقصة من قبل وزارة الصحة في ظروف غامضة.

  • أجرى محمد مثقال، السفير المدير العام للوكالة الوطنية للتعاون الدولي، اول أمس الخميس، بمقر الوكالة بالرباط، مباحثات مع نظريه الاسباني، همت سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية والمتعددة الابعاد بين المغرب واسبانيا، من خلال مشاريع مشتركة للنهوض بالتنمية البشرية.

  • اشتد الجدل بين وزراء حكومة سعد الدين العثماني، حول كيفية تنظيم مخيمات الأطفال، اذ اعترض رشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة، على طريقة اشتغال بعض الجمعيات المحسوبة على التيارات الإسلامية، ورد عليه مصطفى الخلفي، القيادي في العدالة والتنمية بان صلاة الفجر موجودة منذ قرون.

  • لم تحد كلية أصول الدين في تطوان عن شبهات اعمال قنوات المحسوبية، والولاءات في توزيع المناصب الجامعية، اذ اشعلت مباراة توظيف استاذة مساعدين غضب المرشحين، الذين نددوا بحر الأسبوع بوضع شروط على المقاس، تقصي كل من خولت له نفسه منافسة ابناء المجالس العلمية.

  • تراجعت وثيرة منح القروض البنكية، خلال السنة الماضية، مقارنة بسبقتها، اذ وصل اجمالي القروض الممنوحة من قبل القطاع البنكي الى 842 مليار درهم، ما يمثل زيادة بنسبة في حدود 2.9 في المائة.

  • وضع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والحبيب المالكي، خطوة جديدة في اتجاه انهاء سياسة شد الحبل حول معاشات البرلمانيين، من خلال التوصل الى توافق حول مقترح يقضي بإصلاح النظام، اعتمادا على مقترحات برفع السن الى 65 سنة وقيمة الاشتراك تصل الى 3400 درهم دون اثقال ميزانية الدولة بمساهمات جديدة.

  • يواجه سعيد امزازي، وزير التربية الوطنية، رغم مرور بضعة اسابيع فقط على تعيينه وصيا على القطاع يعرف أكبر نسبة من الاحتجاجات، اول تصعيد للأستاذة بعدما قرر اتباع الاموي خوض اضراب وطني بمختلف المؤسسات التعليمة يوم الأربعاء المقبل.

  • كما سبق ان أكد محمد اوجار وزير العدل، بشأن الإعلان عن مباراة لولوج خطة العدالة، التي تعرف لأول مرة مشاركة المرأة فيها، خرجت وزارة العدل بقرار تعلن فيه عن 800 منصب يشارك فيه الذكور والاناث على حد سواء دون قيود او شروط.

المساء:

  • كشفت وثائق حصلت عليها المساء، عن فضيحة تتعلق بمافيا العقار بالهرهورة، حيث ثبتت ان رجالا سياسيا نافذا يترأس ودادية بالمدينة تحدى احكاما قضائيا، إذ قام بالتصرف بالمليارات خارج القانون مفوتا قطعا أرضية خارج القانون.

  • رغم نفي مصدر مقرب من رئاسة الحكومة للمساء، فرضية الغياب المعتمد لوزراء التجمع الوطني للأحرار، الا ان تعلل رشيد الطالبي العلمي بالأسباب الخاصة للتغيب عن اشغال المجلس الحكومي، الذي حضرته وزيرة من حزب اخنوش، يؤكد حسب مصادر المساء وجود موقف للحمامة اتجاه حزب العدالة والتنمية، مباشرة بعد تصريحات عبد إله بنكيران.

  • واصلت الشركات الفرنسية الاستحواذ على صفقات ضخمة بالمغرب، بعد ان تمكنت شركة ستروم من الفوز بصفقة قيمتها 1.4 مليار درهم، سيتم تمويلها من خلال قرض فرنسي، وتهم 30 قاطرة لفائدة المكتب الوطني للسكك الحديدة.

  • وضعت الشبكة المغربية لحماية المال العام على طاولة عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، لائحة طويلة من الاختلالات الخطيرة التي تهم تسيير المعهد الوطني للبحث الزراعي، والتي قالت انها تستدعي فتح تحقيق في الشبهات التي تحوم حولها.

  • كشفت وثائق جديدة صادرة عن هيئة الأمم المتحدة بخصوص المساهمات المالية النوية، التي تؤديها الدول الأعضاء لميزانية المنظمة، عن معطيات مثيرة تفيد بان المساهمة المالية التي سددها المغرب للأمم المتحدة برسم السنة الجارية، بلغت 1.312.582 دولار امريكي.

الاحداث المغربية:

  • مواجهة وشيكة بين وزير الصناعة والتجارة والاستثمار الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، والمندوب السامي للتخطيط احمد الحليمي، ففي سيناريو يشبه ما حدث على عهد لحكومة السابقة بسبب توقعات النمو، يتهيأ العلمي لتعميم دراسة ردا على معطيات لحليمي حول مساهمة القطاع الصناعي في احداث مناصب الشغل.

  • اختارت الأمم المتحدة المغرب ضمن 26 بلدا لتكريم جنودها المساهمين في عمليات حفظ السلام، في إطار الحملة التي أطلقتها تحت اسم شكرا حفظ السلام، ويبلغ عدد الجنود وافراد الشرطة والموظفين في عملية حفظ السلام 1610 فردا.

  • أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، ان قانون المالية لسنة 2018، اقر إعفاءات من أداء الغرامات والزيادات وفوائد وصوائر التحصيل، المستحقة قبل فاتح يناير 2016.

  • بعد محطة تواصلية بباريس، ينزل رئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز اخنوش، بكامل ثقله بمدينة بني ملال من خلال ترؤسه للمؤتمر الجهوي للحزب بجهة بني ملال خنيفرة، وهو المؤتمر الذي تحشد له قيادة الحمامة كل قواها من اجل ضمان مروره في أفضل الأجواء.

  • وأخيرا فطنت الحكومة الى طريقة مؤسساتية للرد على التقارير الصادرة عن المنظمات الدولية، وقررت الحكومة انشاء لجنة بين وزارتين مهمتها متابعة التقارير الصادرة عن المنظمات الحقوقية الدولية.

  • وجد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، نفسه ملزما بالإسراع لتطويق الحريق الذي اشعلته تصريحات عبد إله بنكيران، وذلك يعد اجتماع طارئ لقادة الأغلبية الحكومية دعا لعقده زعيم الاتحاد الاشتراكي.

اضف رد