أخبار عاجلة:

وزارة الداخلية ترفع الفيتو في وجه “إلياس العماري” وترفض عقد اجتماع !!

تناولت صحف الرباط الصادرة الصادرة غذاً الاثنين 12 فبراير 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الأخبار ،أفادت مصادر جماعية متطابقة، بإقليم الحسيمة، ان وزارة الداخلية رفعت من جديد ما يشبه الفيتو في وجه الياس العماري رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بعدما رفضت الداخلية انعقاد اجتماع كان سيترأسه العماري.

اخبار اليوم:

  • دون سابق تنسيق، خرج وزير الشباب والرياضة، الطالبي العلمي، الأسبوع الماضي، في ندوة صحافية بالرباط، وقدم أرقاما ومعطيات جلها مغلوط حول ملف ترشيح المغرب لمونديال 2026، حسب مصدر من اللجنة المكلفة بترويج الملف المغربي.

  • احراج شديد وقع فيه منظمو الدورة التاسعة لمنتدى الامن بمراكش، بسبب كلمة ممثل البحرين، فبعدما أقحم موضوع الصراع الخليجي القطري في المنتدى، غامزا في البداية الدول التي تقدم الدعم المالي واللوجيستي والسياسي للإرهاب، عاد عبد الله بن حمد ال خليفة، وهاجم قطر وايران بقوة.

  • أصدرت اعلى سلطة قضائية فرنسية، قرارا جديدا يمنع الدول الأجنبية، من رفع دعاوى القذف والتشهير امام المحاكم الوطنية الفرنسية، وهو القرار الذي سيؤثر على مواجهة المغرب مع مجموعة من الأطراف الخارجية التي تكن له العداء.

  • بعد أسابيع من تقدم فريق البيجيدي بمجلس النواب، بمقترح قانون لتصفية نظام المعاشات، خرجت فرق أخرى عن صمتها، ووضعت مقترح قانون يوم الجمعة الماضي امام مجلس النواب، يقضي باستمرار العمل بمعاشات البرلمانيين لكن مع تعديل الاستفادة منه، ونص المقترح على رفع سن الاستفادة من التقاعد الى 65 سنة، مع رفع اسهامات الاشتراك الى 3400 درهم شهريا.

  • كشفت أرقاما صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، ان الاقتصاد المغربي أحدث ما بين سنتي 2016 و2017، 86.000 منصب شغل، مقابل فقدان 37.000 منصب شغل، وذكرت ان قطاع الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية، لم يسهم سوى بإحداث 7.000 منصب شغلما يجعله القطاع الأقل لخلق فرص الشغل.

  • رغم التزام سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في اجتماع يوم الخميس الماضي مع أمناء أحزاب الأغلبية، بإصدار بلاغ يرد على تصريحات عبد إله بنكيران، فان العثماني يبدو مترددا في ذلك.

  • مصادر مطلعة قالت ان العثماني لم تمارس عليه الضغوطات من قبل بعض احزاب الأغلبية فقط، بل تمارس عليه من قبل أعضاء في الأمانة العامة خاصة من قبل لحسن الداودي، ومصطفى الرميد، والذين طالبوا بالصرامة مع بنكيران من الان فصاعدا.

  • للمرة الثانية بعد المجلس الحكومي، يتغيب وزراء التجمع الوطني للأحرار عن نشاط حكومي، تمثل هذه المرة في زيارة عمل لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اول أمس الى جهة الشرق، وفضلوا الذهاب الى مدينة العيون لتأطير اجتماع حزبي خاص بهم.

الصباح:

  • كشف مصدر في التجمع الوطني للأحرار، استمرار تعليق تمثيلية الحزب في الأنشطة الحكومية بشكل لا يضر بفاعلية تصريف اعمال وزاراته، بما في ذلك التحركات الوزارية المشتركة في الجهات والاقاليم، وسجل المصدر ذاته ان مقاطعة وزراء حزبه، ليس فيها إهانة لرئيس الحكومة، بقدر ما تشكل دفاعا عن كرامة أعضاء الحزب والمتعاطفين معه.

  • لجات مؤسسات عمومية، الى بيع ممتلكاتها من اجل توفير السيولة لتمويل مشاريعها، وأوضحت مصادر مطلعة ان مؤسسات مثل المكتب الوطني للماء والكهرباء، والمكتب الوطني للسكك الحديدة، والشركة الوطنية للطرق السيارة تتفاوض مع شركات قروض الايجار من اجل بيع بعض أصولها الثابتة والمنقولة على ان تعيد كرائها في عقود كراء طويلة الأمد.

  • وصف محمد امحجزور، القيادي في العدالة والتنمية، عزيز اخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، بالوزير الأعظم، وهو ما اقلق كثيرا تجمعيي جهة طنجة تطوان الحسيمة، الذين لم يتقبلوا هذا الوصف الذي تشتم منه رائحة التهكم.

  • تحولت جلسات التأديب التي تنظر في ملفات رجال السلطة ضحايا زلزال الداخلية، الى محاكمة لبعض الولاة والعمال الذين دبجوا بعض التقارير المغلوطة ضد صغار رجال السلطة من اجل تنجب المساءلة في ملفات كبيرة.

  • اتهم قادة الاستقلال، سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، بانه رجل إطفاء في المناطق المشتعلة بالاحتجاجات، واستغرب الاستقلاليون استخفاف رئيس الحكومة، بمطالب وملتمسات نواب الاستقلال بالجهة الشرقية، وتجاهل طلب ممثلي الامة عقد لقاء معه للتداول في مشاكل السكان.

  • تدارك لسحن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، خاط زميله في الحكومة الحزب نجيب بوليف، الذي قرر تحديد تعريف خدمات مدارس السيارات في 2250 دهما تتضمن كلفة التكوينين النظري والتطبيق، وبادر الداودي الى تصحيح خطا زميله، بقراره توسيع لائحة المواد والخدمات المقننة أسعارها لشمل تعليم السياقة.

  • ضخ بنك المغرب 96 مليون دولار في سوق الصرف للاستجابة للطلبات على الورقة الخضراء، وأفاد البنك المركزي ان قيمة الدرهم سجلت ارتفاعا بنسبة 0.4 في المائة مقارنة بالعملة الأوربية الموحدة وتراجعت بناقص 0.59 في المائة مقارنة بالدولار.

  • انتفضت النقابة الوطنية للصحة العمومية، في جوه سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، بسبب ما أسمته فقدان الصدر الرحب الذي يتقبل الاحتجاجات وينصت لمعاناة المواطنين.

  • بعد توالي احتجاجات المرشدين السياحيين، انضم مهنيو وكالات الاسفار بدورهم الى جبهة الرافضين لقرارات محمد ساجد ويزير السياحة، فاحتجوا امام وزارة السياحة بالرباط، للتنديد بما اعتبروه الاضرار التي تلحق بالقطاع، بعدما تم التصويت على مشروع قانون القاضي بإعادة تنظيم وكالة الاسفار.

  • طالب موظفو واعوان سلطة، بإيقاد لجنة من الداخلية للتحقيق في خروقات واختلالات في التسيير، ومخالفات مالية ارتكبها الماسكون بزمام ودادية سكنية بخصوص تفويتات مشبوهة.

  • أحال الوكيل العام للملك باستئنافية مراكش، شكاية على الشرطة القضائية للأمن الإقليمي بأسفي، موجهة ضد عبد الجليل البداوي، رئيس المجلس الجماعي لأسفي المنتمي الى العدالة والتنمية، بشأن ارتكاب خروقات مالية وتبديد أموال عمومية.

  • انتقدت العديد من الفعاليات، تقصير وزارة الاسرة والتضامن والمرأة، في ما يخص نزلاء دور الرعاية ما بعد 18 سنة، منبهين بسيمة الحقاوي الى ضرورة الاعتناء بهذه الفئة التي تعاني التهميش.

الاخبار:

  • تفادى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، زيارة مدينة جرادة التي مازالت تغلي بالاحتجاجات، واكتفى بزيارة مدينة وجدة، حيث عقد اول أمس السبت لقاء تواصليا مع المنتخبين بجهة الشرق رفقة عدد من وزراء حكومته.

  • تعقد لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، اليوم الاثنين، بعد جلسة الأسئلة الشفوية، اجتماعا يخصص للمصادقة على التقرير الذي أعدته اللجنة المتعلقة بتقييم تدبير صندوق التنمية القروية.

  • اخلف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وعده الذي التزم به امام قادة التحالف الحكومي خلال اجتماعهم الأخير، والذي يقضي بإصدار تصريح للقنوات العمومية يدافع فيه كناطق رسمي عن الأغلبية ضد هجومات عبد إله بنكيران.

  • وضع رؤساء أربعة فرقق برلمانية، الاستقلال، الاحرار، الدستوري والاتحاد الاشتراكي، مقترح قانون جديد يتعلق بإصلاح صندوق تقاعد البرلمانيين، يتضمن خروقات سافرة من شانها ان تطيح به في المحكمة الدستورية.

  • كشفت مصادر مطلعة انه للمرة الرابع على التوالي، يعتذر عبد الصمد قيوح، الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين، عن المشاركة ضمن بعثات المجلس في الأنشطة الدبلوماسية البرلمانية المنظمة بالدول الافريقية، وكشفت مصادر مطلعة ان قيوح فضل التوجه الى العاصمة الفرنسية باريس لحضور حفل عشاء بمجلس الشيوخ الفرنسي.

  • رمى حزب العدالة والتنمية، بملف تسيير جماعة طنجة من جديد في مرمى وزارة الداخلية، بعد ان طلب دينا جديدا ليصل مجموع ديونه الى 420 مليون درهم، قصد مواصلة تسييره للجماعة.

  • تسلم عبد الجليل لبداوي، عمدة مدينة فاس، عن حزب العدالة والتنمية، قبل يومين، اسطولا جديدا من السيارات كلف ميزانية مجلس مدينة اسفي 56 مليون سنتيم، في وقت رفضت فيه المصالح المركزية لوزارة الداخلية مشروع ميزانية المجلس.

  • خرج النائب البرلماني والكاتب العام السابق لشبيبة العدالة والتنمية، خالد البوقرعي للدفاع عن زعيمه عبد إله بنكيران، مهددا بالخروج الى الشارع ان اقتضى الحال ذلك.

  • صادق مجلس إدارة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، المنعقد الثلاثاء الماضي، بالراشيدية، على مجموعة من القرارات تتعلق على وجه الخصوص بانتخابات رئاسة المجلس.

  • يعيش قطاع النقل الطرقي على إيقاع غلين غير مسبوق، بسبب القرارات الارتجالية التي اتخذها كاتب الدولة المكلف بالنقل والقيادي بالعدالة والتنمية محمد نجيب بوليف، والتي اثارت موجة من الاستنكار في صفوف المهنيين.

  • نشب صراع بين أحزاب الاصالة والمعاصرة، والحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار، حول تبني ملف مطلبي لبحارة المضيق، المعتصمين منذ شهور وتدخل الياس العماري رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة بحضور أعضاء من البيجيدي على خط الملف، حيث عقد مساء الجمعة الماضي اجتماعا بمدينة تطوان مع ممثلي البحارة، والتزم بإيجاد حل لمشاكلهم.

  • أفادت مصادر جماعية متطابقة، بإقليم الحسيمة، ان وزارة الداخلية رفعت من جديد ما يشبه الفيتو في وجه الياس العماري رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بعدما رفضت الداخلية انعقاد اجتماع كان سيترأسه العماري.

  • رغم محاولات الياس العماري، تكثيف اللقاءات الداخلية، واستنفار المقربين منه للحفاظ على شعبيته داخل حزب الاصالة والمعاصرة، من اجل البقاء والاستمرار في منصب الأمين العام، الا ان كل المحاولات التي قام بها باءت بالفشل فضلا عن توتر العلاقة بينه وبين فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني.

المساء:

  • ذكرت مصادر مطلعة، ان المفتش العام للقوات المسلحة الملكية الجنرال عبد الفتاح الوراق، باشر تغييرات في عدد من القواعد العسكرية، منها قواعد جوية معروفة كالقاعدة الجوية الأولى بسلا.

  • يوجد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في موقف محرج بسبب الضغوط التي يتعرض لها من داخل حزب العدالة والتنمية، بعدما كلفه زعماء الأغلبية الحكومية باختيار الرد المناسب على تصريحات عبد إله بنكيران الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، وذكرت مصادر حزبية ان جهات من داخل البيجيدي حذرت العثماني من مغبة اصدار أي بلاغ ضد عبد إله بنكيران، لان ذلك يعني جبهة جديدة من المواجهة من داخل الحزب.

  • وعد وزير الشؤون الخارجية الاسباني، بالنظر في مطالب جبر الضرر الجماعي لمنطقة الريف، بسبب استعمال الأسلحة الكيماوية بالريف، بناء على الرسالة التي كان قد بعثها التجمع الامازيغي الى الملك الاسباني في الموضوع.

  • كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اول أمس السبت بوجدة، عن عدد من القرارات الحكومية الانية لفائدة سكان اقليم جرادة، موضحا ان الحكومة وضعت برنامجا مندمجا لفائدة الإقليم في إطار التزامها بشعار الانصات والانجاز.

الاحداث المغربية:

  • لم ينته مفعول شظايا الحرائق التي نثرها عبد إله بنكيران، رئيس الحكومة السابق في كل الاتجاهات، والتام قادة الأغلبية في اجتماع مطول بسبب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، لوصل حبل الود دون ان تظهر وصفته، تأزيم العلاقة مع الحكومة لم يكن وحده مخلفات تصريحات بنكيران، بل امتدت الحرائق للبيت الداخلي، فبعد تصريحات الداودي القوية، خرج انصار بنكيران نهاية الاسبوع، في هجوم منظم على مواقع التواصل الاجتماعي لابتزاز قيادة الحزب بالسكوت عن كلام بنكيران والكلام عن مؤامرة خارجية.

  • استبق القيادي التجمعي رشيد الطالبي العلمي، زيارة رئيس الحزب عزيز اخنوش الى العيون، من اجل التمهيد لأجواء مناسبة يمر فيها المؤتمر الجهوي بجهة العيون، وأفاد مصدر مطلع ان الطالبي العلمي قاد مفاوضات بين أطراف الخلاف بجهة العيون الساقية الحمراء والمتمثلة في محمد الرزمة ومحمد عياش، يوما قبل انعقاد المؤتمر الجهوي.

  • من المرتقب ان توقع الأغلبية الحكومية، الخميس القادم، على ميثاقها، بعدما ظل يراوح مكانه بسبب رفض الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية الجلوس مع زعماء الأغلبية والتوقيع على الوثيقة.

  • تشرع لجنة العدل والتشريع يومه الاثنين، في دراسة مشروع قانون رقم 76.15 يتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الانسان، وذلك بعد المصادقة عليه من قبل الغرفة الأولى بالإجماع.

  • بعد مقاطعة وزراء التجمع الوطني للأحرار اشغال المجلس الحكومي، دون إضافة الطابع الرسمي على موقفهم، ساد الاعتقاد صباح اول أمس السبت ان التجمعيين قرروا مرة أخرى مقاطعة اللقاء الذي عقده رئيس الحكومة لتهدئة احتجاجات جرادة، ونقلت مصادر مطلعة عن العثماني قوله انه تلقى رسالة نصية من اخنوش، تخبره ان الوزراء التجمعيين مرتبطون بمواعيد سابقة بمدينة العيون، وهوما يجعل من الصعب عليهم الحضور الى جانب رئيس الحكومة في جرادة.

اضف رد