حملة ضد وزير الشباب والرياضة بعد تصريحات بـ”صلاة الفجر في مخيمات الأطفال” تتهمه التشهير بالدين وانتهاك الدستور؟!

تناولت صحف الرباط الصادرة الصادرة غذاً الثلاثاء 13 فبراير 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الأحداث المغربية ،مجرد التعبیر عن موقف تربوي یتعلق بإیقاظ أطفال المخیمات لأداء صلاة الفجر، سیجر على وزیر الشباب والریاضة رشید الطالبي العلمي، حملة تشھیر باسم الدین، ذھبت الى حد اتھامھ بانتھاك ھویة المغاربة ودستورھم.

اخبار الیوم:

ینافس عزیز اخنوش، رئیس التجمع الوطني للأحرار، سعد الدین العثماني رئیس الحكومة، في تقدیم الحلول للحد من الاحتقان الاجتماعي، ففي الوقت الذي غاب الوزیر القوي في حكومة العثماني، رفقة وزراء حزبھ، عن اجتماع الشرق لتھدئة الأوضاع بجرادة، بعث من مدینة بني ملال رسائل تؤكد انھ لھ وصفة لحل مشاكل التشغیل والصحة والتعلیم.

اوشكت اللجنة الداخلیة التي شكلھا لحسن الداودي، وزیر الشؤون العامة والحكامة، لتحقیق في أسعار المحروقات وھوامش الربح التي تجنبھا شركات المحروقات على انھاء اشغالھا، وكشف مصدر مطلع ان اللجنة في مرحلة اعداد تقریرھا بعدما انھت اخر مھمة لھا الأسبوع الماضي.

أعاد الجدل الدائر في فرنسا حول الدین الإسلامي، موضوع التمویل السخي الذي یقدمھ المغرب لبناء المساجد في فرنسا الى الواجھة، ملف خاص نشرتھ صحیفة ”لوجورنال دو دیمانش“، ذكر بان المغرب أكبر ممول أجنبي لعملیات بناء المساجد في فرنسا متقدما على المملكة العربیة السعودیة ذات الإمكانیات المالیة الكبیرة.

تعیش رؤوس الأموال الخاصة والباطرونا، أیاما سعیدة في علاقة بالحكومة ،حیث توالت الھدایا المقدمة لھا في الفترة الأخیرة ،وأفرجت وزارة المالیة عن نص المرسوم الذي یفعل الاعفاء الشامل من الضریبة على الشركات والذي منحھ قانون المالیة لسنة 2018 ،على الاستثمارات الجدیدة في المجال الصنحل یوم أمس الجنرال كارلوس، امبیرتو لیوطي، المستشار العسكري لقسم حفظ، السلام التابع لمنظمة الامم المتحدة بالمغرب، في زیارة رسمیة ،المسؤول العسكري الأممي المنحدر من الأورغواي، التقى كلا من المفتش العام للقوات المسلحة الملكیة الجنرال عبد الفتاح الوراق، والوزیر المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطیف الودیي.

یعیش فریق البام في مجلس النواب، دون تأطیر ولا بوصلة لذلك، یرتكب بعض افراده أخطاء وزلات تحرج الحزب الأول في المعارضة، وتعطي صورة سلبیة جدا عن اسھامھ في الحیاة السیاسیة.

بعدة أیام من انتقادھا مشروع الراي حول التعلیم الذي أصدره المجلس الأعلى للتربیة والتكوین، استطاعت جمعیات الدفاع عن اللغة العربیة مؤخرا انتزاع حكم قضائي من محكمة الاستئناف الإداریة بالرباط یقضي بعدم مشروعیة استعمال اللغة الفرنسیة في الإدارة.

بعدما كان مقررا الإعلان عن توصل مكتب مجلس النواب بمقترح قانون یتعلق بإصلاح تقاعد البرلمانیین، تقدمت بھ فرق من الأغلبیة والمعارضة ،علمت اخبار الیوم ان اتصالات جرت خلال نھایة الأسبوع بین رئیس الحكومة ورئیس مجلس النواب، افضت الى تأجیل تقدیم المقترح رسمیا الى حین التوافق حول مضامینھ.

افتتح أمس بالكویت، المؤتمر الدولي لإعادة اعمار العراق، بحضور حوالي 74 دولة وشركات ومجتمع مدني وممولین، بھدف حشد الدعم المالي لإعادة اعمار ما تم تدمیره من طرف تنظیم داعش.

وجد رشید الطالبي العلمي، وزیر الشباب والریاضة، نفسھ في مواجھة عاصفة من الانتقادات بسبب تصریح لھ بخصوص الطریقة التي یجب ان یؤدي بھا الاطفال صلاة الفجر داخل المخیمات، ونقلت الشبكات الإخباریة العربیة تلك التصریحات التي أطلقھا الوزیر.

الصباح:

فجر مصطفى ابراھیمي، نائب برلماني عن بیجیدي فضیحة في وجھ وزیر الصحة، أیاما قلیلة قبل مناظرة الدواء والمواد الصحیة ،ووجھ ابراھیمي سؤالا كتابیا حراقا الى وزیر الصحة انس الدكالي كشف فیھ معطیات غایة في الخطورة، وقال ان ھناك شركات خاصة تجمع تمویلات فرضتھا مدیریة الادویة على شركات الادویة، ما یؤشر على وجود تضارب للمصالح.

أفادت مصادر مطلعة من العدالة والتنمیة، ان عزیز الرباح رئیس مجلس القنیطرة، تلاسن مساء اول أمس الاحد، مع فاعل جمعوي یرأس احدى الجمعیات، حتى وصلا الى تبادل التھم حول مصیر السوق النموذجي لطیھرون.

تستعر حرب الازبال بالبیضاء بین والي جھة الدار البیضاء-سطات، وفریق العدالة والتنمیة بمجلس المدینة، انطلق بفسخ عقد التدبیر مع الشركة الفرنسیة سیطا، ویتواصل بإعداد دفتر تحملات جدید تشتم منھ رائحة تعبید الطریق امام شركات مقربة من الاخوان .

طالب فاعلون مدنیون بإقلیم تنغیر، السلطات المركزیة بإعلان حالة طوارئ مستعجلة بجمیع المناطق التي عرفت تساقطات قیاسیة في الثلوج، وعزلت عددا من السكان وسط ظروف جویة قاسیة.

أكد عزیز اخنوش، رئیس التجمع الوطني للأحرار، في مؤتمره الجھوي لجھة بني ملال خنیفرة، ان حزبھ یضع التعلیم والصحة والتشغیل ضمن اولویات برنامجھ، ویسعى الى المشاركة في النقاش المجتمعي الذي یروم سبل اصلاح العدید من الاختلالات لصیاغة نموذج تنموي وإقرار عرض سیاسي یراھن على اشراك المواطنین في النقاش العام.

أعلن منتخبون في جماعة الفقرا بإقلیم خریبكة، عن غضبھم مما اسموه تھمیشھم واقصائھم من الحضور الى لقاء جمعیة المنتخبین التقدمیین، التي یترأسھا كریم التاج عضو المكتب السیاسي.

رفضت مصالح وزارة الداخلیة منح عطلة من خمسة ایام لعمال الثلوج، بسبب سوء الأحوال الجویة وتھاطل ثلوج قویة لم تسجل كمیاتھا بھذا الحجم منذ نصف قرن تقریبا.

لم یقل رشید الطالبي العلمي، وزیر الشباب والریاضة، انھ سیمنع قرابة 200 ألف طفل في مخیمات الاصطیاف من أداء صلاة الجمعة، كما روج البعض لذلك، وانما شدد على انھ غیر متفق على ان یتم وضع الأطفال تحت اشعة الشمس، في درجة حرارة تصل الأربعین فیما الكبار یحتمون بالظل.

اخضعت مصالح المدیریة العامة للضرائب ،3900 ملف للتمحیص خلال عملیات مراقبة انجزتھا خلال السنة الماضیة، مكنت من مراجعة مبالغ الضرائب بأدائھا، ومكنت العملیة من تحصیل 6 ملاییر و700 ملیون درھم. 

وضعت المعارضة بالجماعة القرویة بئر النصر التباعة للنفوذ الترابي لإقلیم بنسلیمان، رئیس الجماعة في وضع لا یحسد علیھ، بعد ان افشلت انعقاد دورة فبرایر صباح الأربعاء الماضي.

دعت الكنفیدرالیة الدیمقراطیة للشغل، الى تصعید الاحتجاجات خلال فبرایر الجاري، للتندید بالأوضاع الاجتماعیة المتدھورة والتي تكشف الدرجة القصوى التي وصل الیھا الفقر والھشاشة.

الاخبار:

كشف تقریر أنجزتھ مجموعة العمل الموضوعاتیة التي شكلھا مجلس النواب ،حول التنمیة القرویة، تورط وزیر التجھیز والنقل السابق عزیز الرباح، في عدم صیانة الطرق التي تآكلت بسبب الإھمال ما تسبب في اھدار ملاییر الدراھم من المال العام.

اكدت معلومات مؤكدة، اقدام مدیریة أملاك الدولة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالیة، على وضع ملف عقار المسبح البلدي لآسفي امام القضاء، بعدما أقدم العمدة عبد الجلیل لبداوي على تفویتھ عن طریق كراء لأشخاص نافذین مقابل 30 ملیون سنتیم.

اكدت مصادر مطلعة ان الفریق الدستوري الدیمقراطي بمجلس المستشارین ،سیتم تفكیكھ قریبا بعدما تقرر ادماج المستشارین الثلاثة للاتحاد الدستوري ضمن فریق التجمع الوطني للأحرار، لیتطابق مع نظیره في الغرفة الأولى.

تتجھ اللجنة البرلمانیة الاستطلاعیة التي كلفت بالتحقیق، واعداد تقریر حول أسعار المحروقات، الى تحمیل جزء من مسؤولیة الارتفاع الصاروخي لأثمان البنزین الى عبد إلھ بنكیران، رئیس الحكومة السابق الذي قرر رفع الدعم عن المحروقات.

مثل رئیس الجماعة القرویة سیدي الغندور بدائر الخمیسات، وموظف جماعي وصاحب مكتب للدراسات ومستشار جماعي ،أمس الاثنین، امام قاضیة التحقیق بالغرفة الخامسة لدى محكمة الاستئناف بالرباط، على خلفیة اتھامھم بجرائم تتوزع بین الرشوة وتبدید أموال عمومیة.

ابدى متخصصون في البیئة وناشطون في قطاع الصید البحري، یوم السبت الماضي، انزعاجھم الشدید من الانعكاسات السلبیة لشركة جرف الرمال التي لاتزال مرابطة بالمھدیة.

في خطوة غیر مسبوقة، یشن رؤساء الجماعات المنتمون الى حزبي العدالة والتنمیة والاصالة والمعاصرة، حملة قویة ضد تدخل جھاز النیابة العامة للتحقیق في ملفات الفساد وجرائم الأموال بالجماعات الترابیة، حیث عقد المكتب التنفیذي للجمعیة المغربیة لرؤساء مجالس الجماعات اجتماعا لتدارس اقحام النیابة العامة في عملیة افتحاص الجماعات.

عقد الوزیر المكلف بالمغاربة المقیمین بالخارج، عبد الكریم بنعتیق مساء السبت الماضي بدبي، لقاء تواصلیا مع افراد الجالیة المغربیة المقیمة بالإمارات، تم خلالھ استعراض مختلف الاوراش التي انخرطت فیھا الوزارة لفائدة مغاربة العالم.

یواجھ انس الدكالي، وزیر الصحة، التركة الثقیلة التي خلفھا وراءه رفیقھ في التقدم والاشتراكیة، الحسین الوردي، حیث أعلنت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، عن تصعید اشكالھا الاحتجاجیة في مواجھة الوزارة.

كشفت المندوبیة السامیة للتخطیط أرقاما صادمة، تؤكد عجز الحكومة السابقة والحالیة عن تقلیص معدل البطالة بالمغرب، كما اكدت زیف الوعود التي قدمھا حزب العدالة والتنمیة في برنامجھا الانتخابي.

المساء:

تحولت تصریحات عبد إلھ بنكیران، الأمین العام السابق للعدالة والتنمیة، الى مواجھة ساخنة بین أنصار الرجل وعدد من الصقور الداعمین لسعد الدین العثماني، وكشفت مصادر مطلعة ان الأمانة العامة تعرف نوعا من الانقسام ،حول اصدار موقف باسم قائد التحالف الحكومي بشأن ھذه التصریحات.

في الوقت الذي یرتقب المغرب بشدة ما سیسفر عنھ قرار محكمة العدل الأوربیة، التي من المنتظر ان تنطق بالحكم النھائي حول اتفاقیة الصید البحري بین المغرب والاتحاد الأوروبي، كشفت معطیات جدیدة ان المغرب یقود في الوقت الحالي ضغوطا ومفاوضات عسیرة من اجل اقناع الاتحاد بصحة  اتفاقیة الصید البحري.

بعد الحدیث عن القرارات التي اتخذتھا وزارة الطاقة والمعادن، قیامھا بسحب 1400 رخصة لاستخراج المعادن لا یلتزم أصحابھا بدفاتر التحملات، تبین ان شركات باسم وزراء في حكومة العثماني لم یجر سحب رخصھا ،واستفادت من تجدید الرخصة لاستخراج المعادن في مناطق غنیة بالثروات الطبیعیة والمعادن.

علمت المساء ان وزارة الصحة الفرنسیة، أصدرت مؤخرا، قرارا یقضي بإلغاء المباراة كشرط لالتحاق الأطر الطبیة الأجنبیة بمستشفیاتھا، الامر الذي دفع عدد من الأطباء من بینھم مغاربة الى التفكیر في الھجرة الى فرنسا.

علمت المساء ان المجلس الجماعي للمحمدیة، صادق على احداث لجنة لتقصي الحقائق في خروقات التعمیر والصفقات، التي استفاد منھا كبار العقار بمدینة الزھور في الآونة الأخیرة.

صعد الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمیة ،من لھجتھ تجاه حكومة سعد الدین العثماني، في ظل الأوضاع الاجتماعیة التي یعیشھا، المغاربة وغیاب أي رؤیة للارتقاء بالحوار الاجتماعي.

فتحت التنسیقیة الإقلیمیة لحزب التجمع الوطني للأحرار، بسیدي بنور النار على عمل سیدي بنور، وقالت انھ أقدم على تجاوزات خطیرة خلال زیارة والي جھة الدار البیضاء للإقلیم، وما رافق ذلك من تدشینات وجلسة عمل بمقر العمالة.

الاحداث المغربیة:

علمت الاحداث المغربیة ان ھناك محاولات مكثفة وحثیثة یجریھا عدد من اعضاء حزب المصباح، وقیادیین بجناحھ الدعوي لتلین موقف الأمین العام السابق عبد إلھ بنكیران إزاء قادة الأغلبیة.

استجاب سعد الدین العثماني، رئیس الحكومة، لحلفائھ في التحالف الحكومي ،ورضخ لضغوطات بقیة الأحزاب المشاركة، ورضي بتجمید مقترحات قوانین تصفیة صندوق تقاعد البرلمانیین، ووجھ العثماني الدعوة نحو عدم التفاعل مع أي مقترح في الموضوع الى غایة التوافق بین مكونات الأغلبیة.

مجرد التعبیر عن موقف تربوي یتعلق بإیقاظ أطفال المخیمات لأداء صلاة الفجر، سیجر على وزیر الشباب والریاضة رشید الطالبي العلمي، حملة تشھیر باسم الدین، ذھبت الى حد اتھامھ بانتھاك ھویة المغاربة ودستورھم.

بعد ان ظلت اعین المؤتمرین والمؤتمرات، مسلطة على عزیز اخنوش ،رئیس التجمع الوطني للأحرار، خلال ترؤس للمؤتمر الجھوي للحزب بجھة بني ملال خنیفرة، یرد من خلالھا على تصریحات عبد لھ بنكیران، تفادى ھذا الأخیر الخوض في الموضوع نھائیا، وكان محور مداخلتھ حول
طموحات الحزب مشاریعھ المستقبلیة.

واصلت لجنة التعلیم والثقافة بمجلس النواب ،أمس الاثنین، المناقشة التفصیلیة لمشروع قانون تنظیمي رقم 16.04 یتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة الامازیغیة.

كشف تقریر أعدتھ مجموعة العمل الموضوعاتیة لتقییم السیاسات العمومیة بمجلس النواب، ان سلسلة جبال الریف بني یزناسن ،أكثر استفادة من صندوق التنمیة القرویة والمناطق الجبلیة بالمقارنة مع المناطق الأخرى.

یواصل مصطفى الرمید وزیر الدولة المكلف بحقوق الانسان، ترافعھ عن خطة العمل الوطنیة في مجال الدیمقراطیة وحقوق الانسان، وسیحل یومھ الثلاثاء ضیفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لتسلیط الضوء على مقتضیات ھذه الخطة.

اضف رد