بدء محاكمة الصحافي المغربي توفيق بو عشرين اليوم

تناولت صحف الرباط الصادرة الصادرة غذاً الخميس 08 مارس 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة أخبار اليوم، تتوجه الأنظار اليوم الخميس الى محكمة الاستئناف في الدار البيضاء لمتابعة الجلسة الأولى من محاكمة الصحافي المغربي توفيق بوعشرين مدير صحيفة أخبار اليوم، بعد طوال الأسبوعين الماضيين، الرأي العام، لما تعرفه من تداخل بين التكييف القانوني للملف كاعتداءات جنسية والاتجار بالبشر، فيما تتجه الاتهامات لجهات غير معلومة بتدبير الملف ليكون مدخلا لإسكات صوت بوعشرين وكسر قلم المزعج لعدد من الجهات. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 8 مارس 2018:

اخبار اليوم:

  • بعد مضي اقل من اسبوعين على حادث المداهمة الامنية الكبيرة، واعتقال مدير نشر اخبار اليوم، توفيق بوعشرين، يمثل هذا الاخير اليوم الخميس امام غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، موعد الجلسة اخذ الملف خلاله ابعادا خطيرا ترتبط بخيوط المؤامرة التي يقول بوعشرين، انها حيكت ضده بهدف اسكاته.

  • بعد مور سنوات على فضيحة النجاة، التي تضرر منها 30 ألف شاب، عاد عبد الرحمان اليوسفي، الوزير الاول في حكومة التناوب، ليتحدث في مذكراته عما جرى في تلك القضية، ملمحا الى مسؤولية عباس الفاسي، وزير التشغيل انداك، لكن نزار البركة رد يوم أمس، بان اليوسفي لم يحمل حزب الاستقلال المسؤولية، داعيا الى اعادة قراءة مذكراته.

  • تسارع الحكومة الخطى من اجل عقد دورة استثنائية ابتداء من 20 مارس المقبل، والسبب هو الحاجة الى مصادقة المغرب على مشروع قانون يتعلق بالباب الخامس من مدونة التجارة، ونشره في الجريدة الرسمية قبل 30 ابريل المقبل.

  • عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، يحجب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وناصر بوريطة وزير الخارجية، ويتحول الى المتحكم الرئيس في مصير اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي، تقرير لوكالة الانباء الاسبانية “ايفي” كشف ان المحاور الرئيس في اتفاقية الصيد البحري هو وزير الفلاحة عزيز اخنوش.

  • كشفت معطيات جديدة ان زيارة المغرب هي اولى اولويات القصر الاسباني في علاقاته الخارجية هذه السنة، صحيفة “الكونفيدينثيال ديجيتال” كشفت ان الملك فليبي السادس تلقى دعوة راوول كاستور، رئيس كوبا، الى انه تحفظ عليها، ويركز على تحضيره لزيارة المغرب.

  • حذر نزار البركة، الامين العام لحزب الاستقلال، من ان الطريقة التي تشتغل بها جهات المملكة من شانها ان تزيد من فقدان الثقة لدى المواطنين، مشيرا الى ان المحطات الجهوية التي يتم الاعداد لها وصلت ميزانيتها مبالغ خيالية تفوق ميزانية الجهات.

  • يستعد فريق العدالة والتنمية لإطلاق قافلة المصباح يوم 23 مارس الجاري، مصدر مطلع اكد ان القافلة، سترتفع في نسختها العاشرة شعارا لها، ان الديمقراطية مدخل اساسي للحقوق الاجتماعية والاقتصادية.

  • كشفت تقرير المجلس الاعلى للحسابات في تقرير جديد، تورط المدير العام للشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستيكية، في اختلالات مالية استوجبت قرارات تأديبية في حقه.

  • قبل ان ينفض اللقاء الاول من نوعه بين المغرب والمبعوث الاممي الى الصحراء، هورست كوهلر، انطلقت طبول الحرب الدبلوماسية ايذانا بمواجهة حارقة بين الشهر المتبقي من موعد ابريل السنوي، وانتقلت المملكة الى موقف الهجوم بدل الدفاع، القائم بأعمال سفارة المغرب في جنيف، حسن بوكيلي قال، ان الجزائر هي الدولة الوحيدة التي ترفض احصاء وتسجيل سكان مخيمات تندوف وتتهرب من مسؤوليتها الدولية تجاههم.

الصباح:

  • اتخذ قضاة جطو قرارات تأديبية في حق ستة عشرة مسؤولا بمؤسسات عمومية، بعدما وقفوا على عدد من حالات الاخلال بالقوانين المعمول بها في مجال التدبير المالي والاداري بالقطاع العام.

  • هاجم نزار البركة، الامين العام لحزب الاستقلال، وزارة الداخلية بسبب ما اسماه تأخرها في ضخ الملايير في صناديق التأهيل الجماعي والتضامني، مشيرا الى ان تسع جهات صادقت بالأغلبية عل مخططاتها التنموية بغلاف مالي قدر ب450 مليار درهم.

  • اضطرت محكمة الاستئناف الى تعليق جلسة مقاضاة ناصر الزفزافي ومن معه، اليوم الخميس، لفسح المجال لأولى جلسات محاكمة توفيق بوعشرين، مدير نشر اخبار اليوم، المزمع انطلاقتها حوالي الساعة التاسعة صباحا.

  • انتفض عدد من اعضاء اللجنة المركزية والفروع بحزب التقدم والاشتراكية ضد فريق نبيل بنعبد الله، وأعلنواتأسيس تيار اختاروا له “قادمون”، في خطوة تنظيمية غير مسبوقة على بعد أشهر من موعد المؤتمر الوطني العاشر.

  • تواصل عناصر الشرطة القضائية بأمن الرباط، التحقيق في شكايات توصلت بها من رشيد المنياري، البرلماني بمجلس المستشارين، على خلفية تهديده بالتصفية الجسدية يومين بعد توصل رئيس المجلس الاداري بجمعية المشاريع الاجتماعية لوكالات شركات توزيع الماء والكهرباء، برسالة جديدة تنبه الى اختلالات تعرفها الجمعية.

  • خلصت المحادثات الثنائية، التي اجراها اول أمس الثلاثاء، ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، بلشبونة مع هورست كوهلر، الى توريط الجزائر بتحميلها مسؤولية استمرار النزاع المفتعل، وذلك بإنشاء مخيمات محتجزين في تندوف واحتضان كيان وهمي على اراضيها، وتسخير دبلوماسيتها لترويج لأطروحة انفصالية.

  • شدد احمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، على ضرورة تنويع مصادر الاقتصاد المغربي، سيما تلك الخاصة بالصادرات، التي قال انه يتعين تنويع منتجاتها، وجلب أكبر قدر من المستثمرين.

  • جدد المغرب وفرنسا عزمهما تكثيف تعاونهما القضائي، سواء في المادة المدنية او الجنائية، خاصة في ما يهم مجال مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة والتهريب الدولي للمخدرات.

  • قرر حزب العدالة والتنمية مقاضاة موقع الكتروني بعد نشره خبرا، حول تورط أحد وزراء حكومة سعد الدين العثماني والذي ينتمي الى العدالة والتنمية في اغتصاب احدى الصحافيات.

  • احكم وزراء العدالة والتنمية سيطرتهم على البنية التنظيمية للحزب، اذ تمكن رجال ونساء العثماني من الحصول على رئاسة اللجان ذات الاهمية من قبيل لجنة النزاهة والشفافية ولجنة تدبير عمل المنتخبين.

الاخبار:

  • عقد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اول أمس الثلاثاء، اجتماعا مع رؤساء فرق والمجموعات البرلمانية تمثل المعارضة تحت قبة مجلسي البرلمان، لاطلاعهم على عزم الحكومة الدعوة الى عقد دورة برلمانية استثنائية لتدارس مشاريع النصوص القانونية الجاهزة ذات الاثر الهام على تنافسية الاقتصاد الوطني.

  • هدد المحامي سعد السهيلي، المنابر الاعلامية التي نشرت تدوينته التي يصف فيها صحافية مشتكية في ملف بوعشرين، بالتي تحس بنشوة كبيرة بالتشهير بجسدها، بالمتابعة القضائية إذا لم تنشر بيان حقيقة حول الموضوع.

  • مازال حكيم بنشماس رئيس مجلس المستشارين، يرفض اقترح سعد الدين العثماني بإصلاح تقاعد برلمانيي الغرفة الثانية بالتزامن مع الاصلاحات التي يستعد القيام بها مجلس النواب، واوضحت مصادر مطلعة ان بنشماس يتجنب الخوض نهائيا في الموضوع قبل انتخابات رئاسة مجلس المستشارين.

  • أربك الخروج الاعلامي والتحركات التنظيمية لعزيز اخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار حسابات قيادة العدالة والتنمية، وكشفت مصادر مطلعة ان اعضاء الامانة، العامة للبيجيدي، طالبوا العثماني خلال الاجتماع الاخير بالتحرك العاجل والرد على اخنوش من خلال القيام بجولة مكثفة داخل الجهات.

  • كشفت مصادر مطلعة من حزب الاصالة والمعاصرة، ان حكيم بنشماس، لا يحضر اشغال الندوات التي يعقدها مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، باعتباره يشغل منصب مستشار بالمجلس منذ الانتخابات الجهوية الاخيرة.

  • في الوقت الذي تكتفي فيه بسيمة الحقاوي، وزيرة المرأة والاسرة والتضامن، بتنظيم الحملات والندوات، كشفت هيئة الامم المتحدة للمرأة بالمغرب العربي، معطيات صادمة حول المرأة بالمغرب وخاصة بالعالم القروي، وقالت ليلى رحوي “ان المغرب لا يزال في حاجة الى بذل جهود كبرى في مجال النهوض بحقوق المرأة”.

  • قالت مصادر مطلعة من داخل قيادة الاصالة والمعاصرة، ان تقرب الياس العماري الامين العام المؤقت للحزب، من اعضاء وقياديين في حزب العدالة والتنمية بالشمال، تسبب في الاجهاز على المشروع السياسي البديل.

المساء:

  • دخلت مشاريع تنمية جهة كلميم واد نون نفقا مسدودا، في ظل الصراع الشرس بين التجمعي عبد الرحيم بنبوعيدة، رئيس مجلس الجهة، والاتحادي عبد الوهاب بلفقيه، قائد المعارضة، حيث أعلن بوعيدة ترحيبه باتخاذ قرار بعزله من المنصب ان كان الاشكال يرتبط به.

  • الظاهر ان المغرب نهج سياسة دبلوماسية جديدة في التعامل مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر، حيث اصطحب ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الى لقاء لشبونة حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، وهو الاسلوب الجديد في التفاوض مع الامم المتحدة.

  • كشفت مصادر مطلعة عن جانب من النقاش الذي دار بين رؤساء الجماعات المنتمين الى القيم الحسيمة، والمدير الجهوي للمجلس الاعلى للحسابات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، مصادر ذاتها كشفت ان اللقاء كان من مستوى عال حضر والي الجهة محمد اليعقوبي، وجها لوجه مع الياس العماري، واضافت نفس المصادر ان اللقاء حاول تبديد سوء الفهم الكبير بين المجلس الاعلى للحسابات والمنتخبين الغاضبين.

  • استنفر شريط فيديو يظهر مقر مندوبية التجارة والصناعة بمراكش فارغا من الموظفين خلال اوقات العمل، وزارة الصناعة التي يوجد على راسها التجمعي مولاي حفيظ العلمي، وحسب مصادر مطلعة ان الفيديو أحدث رجة في صفوف الوزارة التي سارعت الى فتح تحقيق.

  • قالت وفاء حجي، القيادية بحزب الاتحاد الاشتراكي، ان الاممية الاشتراكية للنساء لا علاقة لها بما وقع مؤخرا في مؤتمر اليوزي، لا من بعيد ولا من قريب، وهي منظمة دولية لها قوانين واعراف تؤطرها.

الاحداث المغربية:

  • اعتبر نزار البركة الامين العام لحزب الاستقلال، ان الحكومة الحالية عاجزة بالتمام، وبعد مرور 18 شهرا، عن تنزيل الاصلاحات الكبرى المنتظرة، مضيفا ان اصلاحات كبرى نظير التعليم والصحة هو اشكال كبير مطروح.

  • التقى هورست كوهلر، المبعوث الاميم الى الصحراء، يوم اول أمس الثلاثاء ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون، والذي حرص على التأكيد ان الامر لا يتعلق لا بمسلسل للمفاوضات ولا بمفاوضات، بل باتصال لمناقشة تطور ملف الصحراء.

  • شكل النموذج المغربي في تدبير الحقل الديني، محور مباحثات اجراها اول أمس الثلاثاء بالرباط، وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية احمد التوفيق، مع وفد يضم ممثلين من مختلف الديانات في جهة بروفانس الب كوت دازور بفرنسا.

اضف رد