بالفيديو.. كارثة انهيار 5 منازل..3 آلاف عقار آيل للسقوط بـ10 مناطق فى المدن العتيقة.. والسكان ضحية غياب خطة المواجهة

شهد درب معزي بالمدينة العتيقة بالدار البيضاء أمس، كارثة جديدة من حوادث انهيار العقارات الآيلة للسقوط، إذ انهار خمسة منازل وسط المدينة القديمة التي تعد من الثرات المغربي البيضاوي، من غير حزادث تدكر وقدر الله أن نجى السكان بأعجوبة.

وقال مصدر أمني لـ “المغرب الآن”، إن جهود رجال الحماية المدنية نجحت في استخراج 5 أشخاص أحياء من تحت أنقاض العقار المنهار، ولازالة العملية قائمة حتى بداية الأسبوع.

ويذكر أن  المدن المغربية وخاصة مدينة الدار البيضاء شهدت في الاشهر الاخيرة سقوط العديد من البمنازل المتهالكة  ما يطرح عديد علامات الاستفهام حول الاسباب وتحديد المسؤوليات.

ونحاول في “المغرب الآن” فتح ملف العقارات الآيلة للسقوط بالمدن المغربية، فى محاولة لدق ناقوس الخطر تجاه أزمة تهدد المواطنين.

رغم مساعى الحكومة  البنكيرانية والعثمانية وغيرها طوال السنوات الماضية فى مواجهة المشكلة؛ إلا أنهما فشلتا، مما يهدد استمرار مسلسل انهيار العقارات القديمة والآيلة للسقوط على رؤوس سكانها، وأصبح ملف العقارات الآيلة للسقوط من أهم العقبات التى تواجه حكومة العثمانية والحكومات المقبلة، خاصة فى ظل عدم تنفيذ الاصلاحات وإعدات البنى التحيتية للبيوت في الأحياء القديمة التي تعد من التاريخ الوطني المغربي، ودلك في ظل عدم وجود بديل تطرحه الدولة لسكان العقارات القديمة، ما يضطر السكان إلى البقاء داخل العقارات الآيلة للسقوط فى انتظار الموت تحت أنقاضها.

 

اضف رد