أخنوش يسوق لمشروع انتخابي معدل يتميز عما قدمه فؤاد عالي الهمة عام 2007!!

تناولت صحف الرباط الصادرة الصادرة غدا الاثنين 12 مارس 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة أخبار اليوم،كشف رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، جل أوراقه السياسية في خرجتيه الاعلاميتين الأخيرتين، اخنوش بات يحمل رسميا المشروع السياسي الذي جرى تأسيس حزب الاصالة والمعاصرة لإنجازه قبل أكثر من عشر سنوات، لكنه يخضع هذا المشروع لتعديلات تميزه عما خرج الوزير المنتدب في الداخلية فؤاد عالي الهمة عام 2007، ليبشر به.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 12 مارس 2018:

اخبار اليوم:

  • كشف رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، جل أوراقه السياسية في خرجتيه الاعلاميتين الأخيرتين، اخنوش بات يحمل رسميا المشروع السياسي الذي جرى تأسيس حزب الاصالة والمعاصرة لإنجازه قبل أكثر من عشر سنوات، لكنه يخضع هذا المشروع لتعديلات تميزه عما خرج الوزير المنتدب في الداخلية فؤاد عالي الهمة عام 2007، ليبشر به.

  • مواجهة حامية اندلعت بين الحبيب الشوباني رئيس جهة درعة تافيلالت من البيجيدي، وسعيد شباعتو عضو مجلس الجهة عن التجمع الوطني للأحرار، حول اقتناء 100 حافلة للنقل المدرسي تحولت الى تهديدات باللجوء الى القضاء.

  • عادت الاحتجاجات الى شوارع مدينة جرادة بقوة اول أمس السبت، ونظم المحتجون مباشر بعد شيوع خبر توقيف الناشط مصطفى اداعنين، مسيرة في اتجاه مقر المنطقة الأمنية غير ان القوات الأمنية حالت دون وصولهم الى المقر.

  • نفى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ان تكون هناك انتخابات سابقة لأوانها يجري التحضير لها في المغرب، العثماني قال “ان هناك من يقول هذه الأيام ان هناك انتخابات سابقة لأوانها وهذا الكلام حدوده تقف عند تلك الكتابات”.

  • يستعد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لإلغاء العمل بنظام المراقبة الطبية التلقائية، القرار الذي صادق عليه المجلس الإداري للصندوق سيتضمنه مشروع مرسوم يرتقب ان يصدر قربيا.

  • التزم الميلودي مخاريق، رئيس المركزية النقابية الاتحاد المغربي للشغل الصمت تجاه الازمة غير المسبوقة داخل الجامعة الوطنية لعمال توزيع الماء والكهرباء، بعد طرد رشيد المنياري منها وابعاده عن رئاسة النقابة.

  • على غير عادته، قرر حزب التقدم والاشتراكية حصر أعضاء مؤتمره الوطني العاشر، الذي سينعقد أيام 11 و12 و13 ماي المقبل في 1000 مؤتمر فقط، في الوقت الذي تجاوز عددهم في المؤتمر الوطني التاسع قبل أربع سنوات 2137 مؤتمرا.

  • طالب نور الدين مضيان، رئيس فريق حزب الاستقلال بمجلس النواب، بالإفراج عن معتقلي الحراك الشعبي بالريف، وقال مضيان في لقاء حزبي بمدينة امزورن اول أمس السبت، ان الدولة عليها ان تنجز مصالحة حقيقية مع الريف.

الصباح:

  • رفض أربعة وزراء في حكومة سعد الدين العثماني، منح اختصاصات لكتاب دولة يديرون بعض القطاعات على الورق، لكن عمليا من يتولى التوقيع على القرارات والملفات الكبرى هم الوزراء الكبار، ويعاني كاتب دولة يستعد امينه العام لتوديعه بعدما قضى أكثر من ربع قرن على راسه، عطالة دائمة، متنقلا بيتن المكاتب ولا يتوفر سوى على سيارة مهترئة ولا يملك موظفين يشتغلون معه، ولم ينجح في تعيين مدير ديوان شبح الا بصعوبة.

  • كشف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في لقاء مفتوح اول أمس السبت، مع التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا، انه رسب حينما كان تلميذا بالمستوى نفسه، بدعوى انه لم يكن مركزا بشكل جيد.

  • تمكن سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، من منع سلفه عبد إله بنكيران، من تأطير المؤتمرات الجهوية للحزب، وبذلك دفعه الى اعلان تقاعده السياسي او الانعزال عن ممارسة السياسة.

  • أصدر مصطفى امان، مدير المراقبة بالمديرية العامة للضرائب، تعليمات الى المسؤولين بمختلف المصالح الضريبية بتشديد المراقبة على المقاولات التي تصرح بعجز دائم في حساباتها لسنوات.

  • انتصرت محكمة النقض، في قرارها لحق المرأة في استعمال الحجاب داخل مقرات العمل، واعتبرت المحكمة انه إذا كان نظام العمل داخل المقاولة يفرض على العاملين وضع قبعة واقية على الراس، فان تقيد الاجيرة بما فرض عليها مع ارتدائها أيضا سترة على الراس لا يشكل اخلالا بذلك النظام.

  • حذر أنطونيو غوتيريس، الأمين العام الاممي أخيرا، في اجتماع خصصه لدراسة تقرير حول قوات حفظ السلام، من عودة التوتر الى منطقة الكركرات في ظل التصريحات والتحركات التي تقوم بها البوليساريو بالمنطقة.

الاخبار:

  • مازال الغموض يرخي بظلاله حول مصير تقرير اللجنة الاستطلاعية حول اثمان المحروقات، وكشفت مصادر مطلعة ان عبد الله بوانو، رئيس لجنة المالية بمجلس النواب، أعلن بشكل مفاجئ تأجيل مناقشة تقرير المحروقات الذي كان مقررا يوم الأربعاء 14 مارس الجاري.

  • ابدى سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، جهلا فظيعا بالقانون والتشريع، خلال اجتماعه برؤساء الأحزاب والفرق البرلمانية الأسبوع الماضي، وكشف مصدر مطلع ان العثماني أخبر الفرق ان سبب عقد الدورة الاستثنائية للبرلمان هو تعديل الباب الخامس من مدونة التجارة الذي أعده وزير التجارة، قبل ان يخبر بان المشروع يدخل في صلاحيات وزير العدل وليس وزير التجارة.

  • قدمت بثينة القاروي، البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، وزوجة البرلماني حامي الدين خلال حضورها لدعم الصحافي توفيق بوعشرين، صورة سيئة عن المنصب الرمزي الذي تشغله بمجلس النواب، وبذل ان تحضر لدعم المشتكيات فضلت طاعة زوجها والحضور لدعم بوعشرين.

  • اثارت صفقات الاطعام المدرسي بالداخليات التابعة للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، لجهة الرباط سلا القنيطرة، جدلا كبيرا، بعد تسريب وثائق حول هذه الصفقات.

  • قررت النيابة العامة متابعة محمد زيان، الأمين العام للحزب الليبرالي المغربي، حيث وجهت له استدعاء للمثول امام محكمة الاستئناف بالرباط، في اول جلسة محاكمته من اجل متابعته بتهمة التبليغ عن جريمة يعلم بعدم وقوعها.

  • عقدت تنسيقية البرلمانيات والبرلمانيين السباقين، اول أمس السبت، اجتماعا بمقر جهة الرباط سلا القنيطرة، أعلنت من خلاله استعدادها لخوض معركة قانونية ضد رئيس مجلس النواب الحبيب لمالكي، وكذا ضد الفرق البرلمانية التي قررت وضع مقترح قانون يهدف الى اصلاح نظام تقاعد البرلمانين وتطبيقه عليهم بأثر رجعي.

  • تراس عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالحالية المغربية بالخارج، اول أمس السبت، لقاء تواصليا مع الجالية المغربية المقيمة بفرانكفورت والمناطق المجاورة، وشارك في هذا اللقاء للإجابة عن تساؤلات المغاربة المقيمين بألمانيا.

المساء:

  • تفاعلا مع حراك الريف، وارتدادات الزلزال السياسي التي لا تكاد تنتهي، كشفت مصادر موثوقة ان وزارة الداخلية أقالت أكثر من عشرين مسؤولا بعمالة اقليم الحسيمة.

  • في خطوة تستهدف مواجهة عمليات التزوير والتلاعب في وثائق تعشير المركبات، وقع كل من عبد القادر عمارة وزير التجهيز والنقل، ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، على اتفاقية تعاون بخصوص التبادل الالكتروني للمعطيات المتعلقة بالمركبات.

  • نفى عمدة اكادير صالح المالوكي، أي علم بوجود وفد إسرائيلي ضمن الوفود المشاركة في البطولة الدولية للجيدو، التي تنظم بمدينة اكادير طيلة الأسبوع الجاري.

الاحداث المغربية:

  • أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ان الفساد يعيق التقدم والتنمية، وله تكلفة مالية في فقدان نقاط من الناتج الداخلي الخام، واشار العثماني ان الكشف عن الفساد يحتاج الى خبرات، والى رؤية استراتيجية واضحة.

  • عناوين كثيرة بالصحف المقربة من النظام والمخابرات الجزائرية، ركزت على استهداف المغرب من مدخل قواته المسلحة، سواء عبر استدعاء تقارير غربية، او مقارنة لتجيش الراي العام ضد المغرب، والسبب جنون تطرق المغرب في جنيف للعداء الجزائري للوحدة الترابية للمملكة.

  • مناورات العدالة والتنمية في ما يتصل بملف تقاعد البرلمانيين آيلة للتوقف، اذ رضخ فريق الحزب للأغلبية الحكومية بمجلس النواب، ودخل في الصف التزاما بمقترح وفرق ومجموعات الأغلبية والقاضي بضرورة انهاء ملف معاشات البرلمانيين.

  • تلوح ازمة جديدة في الأفق بين مكونات الأغلبية الحكومية، فبعد ان تعرض مسار الثقة وهي وثيقة انجزها حزب التجمع الوطني للأحرار قبل أيام لانتقاد حاد من قبل وزير الصحة انس الدكالي، اضطر التجمعيون للرد على انتقادات الوزير التقدمي التي استهدفت مساهمة حزبهم في النموذج التنموي.

اضف رد