أخبار عاجلة:

القناة M2 تغضب “العثماني” باعتباره رئيس حكومة لا يريد التواصل والحديث عن المقاطعة؟؟

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاثنين 14 ماي 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة أخبار اليوم ،فاجأت القناة الثانية، الحكومة ببث تقارير جديدة عن مقاطعة بعض المنتجات واستطلاعها اراء المواطنين، رغم رسالة الاحتجاج التي أرسلتها الحكومة بعد تقرير سابق، وما اغضب العثماني أكثر هو الطريقة التي قدمته بها القناة باعتباره رئيس حكومة لا يريد التواصل والحديث عن المقاطعة.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 14 ماي 2018:

اخبار اليوم:

  • بعدما تأجلت زيارة ملك اسبانيا، فيليبي السادس، للمغرب في خمس مناسبات تقريبا لأسباب غير معروفة، ترجح معطيات جديدة إمكانية استقبال الملك محمد السادس نظيره الاسباني في الايام المقبلة، قبل ان يبدا العاهل الاسباني سلسلة من الزيارات المكثفة في الاسابيع المقبلة الى الولايات المتحدة الامريكية وبعض دول أمريكا اللاتينية.

  • اعتمد مجلس النواب البرازيلي، في جلسته ليوم الأربعاء الأخير، بأغلبية أعضائه، ملتمسا يدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وطالب النواب البرازيليون، بمقتضى هذه الوثيقة، بدعم البرلمان البرازيلي رسميا المبادرة المغربية المتعلقة بالحكم الذاتي.

  • بعد القرار الذي اتخذه المغرب يوم فاتح ماي الجاري، والقاضي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، أقدمت هذه الأخيرة على حذف المملكة المغربية من قائمة الدول التي يمكن للسياح الإيرانيين زيارتها.

  • في الوقت الذي تتواصل فيه حملة مقاطعة منتجات افريقيا غاز وشركات أخرى، تم الافراج عن تقرير بارد للجنة الاستطلاعية المتعلقة بارتفاع أسعار المحروقات، تجنب بلغة المراوغةكشف التلاعبات المتفشية في القطاع.

  • جرى مساء السبت الماضي، تداول تقرير للجنة الاستطلاعية البرلمانية حول أسعار المحروقات، عبر تقنية واتساب، وهو التقرير الذي أعدته اللجنة المكلفة التي جمعت المعطيات وصاغتها، ويتضمن التقرير معطيات مفصلة عن سوق المحروقات، ويكشف حجم أرباح الشركات التي تضاعفت بعد حذف نظام المقاصة.

  • فاجأت القناة الثانية، الحكومة ببث تقارير جديدة عن مقاطعة بعض المنتجات واستطلاعها اراء المواطنين، رغم رسالة الاحتجاج التي أرسلتها الحكومة بعد تقرير سابق، وما اغضب العثماني أكثر هو الطريقة التي قدمته بها القناة باعتباره رئيس حكومة لا يريد التواصل والحديث عن المقاطعة.

  • عكس ما كان متوقعا لم تحظ المسيرة التي نظمت من اجل دعم فلسطين، صباح أمس بالعاصمة الرباط، بمشاركة قوية مثل باقي المسيرات المنظمة لنفس الغرض، حيث قدر الحضور ما بين ألف و500 والفين مشارك في المسيرة.

  • واجه الأمين العام لحزب الاستقلال نزار البركة، وأعضاء لجنته التنفيذية من بينهم حمدي ولد الرشيد، موقفا حرجا خلال ترؤسه يوم اول أمس السبت للقاء تواصلي بجماعة “تافرانت”، وذلك بسبب وجود قنينات بكمية كبيرة من مياه شركة سيدي علي، على مائدة وضعها المنظمون امام الوفد الاستقلالي.

  • بدون مفاجات، تمكن نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في ساعة مبكرة من صباح أمس، من الفوز بولاية جديدة على راس حزب التقدم والاشتراكية بعد حصوله على أكبر عدد من الأصوات المعبر عنها من أعضاء اللجنة المركزية للحزب.

الصباح:

  • طالب عبد القادر بوخريص، رئيس اللجنة الجبائية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب بضرورة توسيع مجال المراقبة الجبائية ليشمل فئات أخرى من الملزمين والا تقتصر المهام الرقابية على عينة دون اخرى.

  • كشف ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، تفاصيل مخطط متشعب يزج بالصحراء في معترك الصراع بين واشنطن وطهران، ويضع مواطنة جزائرية معروفة من قبل مخابرات بلادها في تقاطع مهام التنسيق، بين السفارة الإيرانية وحزب الله والبوليساريو.

  • عمق قرار قطع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإيران، في ضوء تورط طهران عن طريق حزب الله في مخططات معادية للوحدة الترابية، عزلة الجزائر، بسبب احتضانها للبوليساريو، واصرارها على عرقلة جهود انهاء النزاع المفتعل، وفتح صفحة جديدة في طريق بناء الاتحاد المغاربي.

  • جدد اعضاء اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية، الثقة في نبيل بنعبد الله لولاية ثالثة، بعد تنافس شرس قاده القيادي سعيد فكاك، اذ اتهم مساندي بنعبد الله بممارسة الضغوط عليه كي ينسحب من السباق، وتهديد مسانديه كي يتراجعوا توقيعاتهم المؤهلة لوضع ترشيحه.

  • توعدت حكومة سعد الدين العثماني، بمقاضاة متزعمي حملة مقاطعة منتجات وطنية، بمواقع التواصل الاجتماعي، اوفي مختلف وسائل الاعلام، وناقش الوزراء ملف المقاطعة من كل جوانبها، بالتركيز على ما ستؤول اليه أوضاع المقاولات المغربية والأجنبية وفرص الشغل.

  • استشاط عبد القادر تاتو، المنسق الإقليمي للتجمع الوطني للأحرار بالرباط، غضبا من الكيفية التي تمت فيها صناعة حملة على المقاس وبخطة محكمة لمقاطعة ثلاث شركات، ودعا تاتو سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الى التدخل الفوري لوقف تهجم قادة وبرلمانيي ومناضلي العدالة والتنمية، ووقف من يصطاد في الماء العكر.

  • كشفت تحقيقات معمقة انجزتها المفتشية العامة للإدارة الترابية، تورط رؤساء جماعات ينتمون الى العدالة والتنمية، في خروقات مالية وادارية وتسيرية، ويتعلق الامر بمقاطعة اليوسفية بالرباط، وجماعة تطوان واسفي ومراكش وميدلت.

  • احتج الحزب الاشتراكي الموحد، على منع ندوة سياسية كان البرلماني مصطفى الشناوي برلماني فيدرالية اليسار كان سيشارك فيها الى جانب نشطاء نقابيين بمدينة كلميم.

  • اعتبر مصطفى الخلفي، خلال ندوته عقب اجتماع المجلس الحكومي، ان على مجلس المنافسة ان يضطلع بدوره، مشيرا الى عدم اصدار الهيكلة الجديدة لا يمنع المؤسسة من القيام بمهامها.

  • يناقش مجلس النواب، مضامين تقرير المهمة الاستطلاعية للجنة البرلمانية حول أسعار المحروقات، وكان على اللجنة الإجابة على سؤال محوري حول أسباب ارتفاع اسعار المحروقات بعد مرحلة التحرير، في وقت عرفت فيه أسعار البترول انخفاضا بحوالي النصف في الأسواق الدولية.

  • كاد حزب الاستقلال ان يبصم على تحول كارثي بعد معركة الصحون، التي وقعت في مؤتمره الأخير، وهي مؤشر على تدني السلوك السياسي في تدبير الاختلاف في صفوف الحزب، ودخول قادته في حرب أهلية طاحنة.

الاخبار:

  • قال ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ان قرار المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، يتناسب وخطورة أفعال حزب الله المدعوم من طرف إيران، مؤكدا ان المغرب، الذي يملك ادلة دامغة، ما كان ليقدم ملفا الى طهران إذا لم يكن صلبا وبحجج لا يمكن دحضها.

  • بعد انقلاب عدد من القياديين عليه، ومباشرتهم التحضير للمرحلة المقبلة، قالت مصادر مطلعة، ان الياس العماري الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، بدا في العديد من المرات منزعجا بشكل واضح من إمكانية تفعيل مبدا ربط المسؤولية بالمحاسبة بخصوص الخروقات والتجاوزات التي همت بعض الصفقات في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

  • رفض عبد إله بنكيران، رئيس الحكومة السابق الحضور للجلسة الافتتاحية لمؤتمر التقدم والاشتراكية، وكشفت مصادر مطلعة ان نبيل بنعبد الله اتصل رسميا بالأمين العام السابق للعدالة والتنمية، الذي تلقى وعدا بالحضور، غير انه غير موقفه في اخر لحظة تجنبا للقاء حلفاء الامس وفي مقدمتهم عزيز اخنوش.

  • فتح سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مزادا علنيا لتفويت الاف الهكتارات من الأراضي الفلاحية في ملك الدولة لمستغليها من الفلاحين، وكلف عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية ومحمد بوسعيد وزير المالية للإشراف على العملية.

  • بدأت تتراكم ملفات سوء التدبير الإداري بشكل مقلق لم يسبق له مثيل على مكتب رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماس، وأكدت مصادر عليمة ان مكتب الغرفة الثانية من المرتقب ان يعقد اجتماعا وصف بالاستثنائي مساء اليوم الاثنين للحسم في مسطرة التعيين في مناصب المسؤولية.

  • أبرز عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، جهود المغرب وانجازاته في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأقاليم الجنوبية، مؤكدا ان التنمية السوسيو اقتصادية في الصحراء المغربية يجب الا تكون رهينة للعملية السياسية.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة بمكتب مجلس النواب، ان فريق العدالة والتنمية بالمجلس، أعلن الحرب على الجرائد الورقية، من خلال مطالبته بإلغاء الميزانية المخصصة لاقتناء هذه الجرائد، وسارع عبد العزيز العماري، نائب رئيس المجلس، باعتباره الامر بالصرف، الى حذف الاعتمادات المالية المخصصة لها.

  • صدر في العدد الأخير للجريدة الرسمية، القرار الذي اتخذته وزارة الصناعة والتجارة، بفرض رسوم مضادة للإغراق على الدفاتر المدرسية المستوردة من تونس.

المساء:

  • “تمخض الجبل فولد فارا”، تلك هي خلاصة التقرير التركيبي للمهمة الاستطلاعية حول أسعار بيع المحروقات، الذي كان الجميع يعول عليه وخاصة أصحاب المقاطعة، لإعادة الأمور الى نصابها في قطاع المحروقات التي تحولت الشركات الفاعلة فيه الى حيثان تفعل ما تشاء في جيوب المواطنين.

  • فجرت حملة المقاطعة مواجهة ساخنة بين رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، والقناة الثانية، إثر تقرير ظهر فيه العثماني وهو يتهرب من الرد على سؤال لصحافي حول موضوع المقاطعة.

  • في اول رد فعل على الشروط التي وضعها المجلس الأعلى للسلطة القضائية من اجل التباري على المسؤوليات القضائية بالمحاكم الابتدائية والاستئنافية الجديدة، كشف المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب عن رفضه للشروط التي وصفها بغير القانونية.

  • علمت المساء من مصدر قضائي، ان وكيل الملك بابتدائية الرباط، اصرا حكما نهائيا بحفظ شكاية حزب التجمع الوطني للأحرار ضد إبراهيم حركي، الذي اشتهر بتسريباته عبر رسائل الكترونية موجهة الى الصحافيين، تتضمن الكثير من المعطيات تتعلق باختلالات التدبير في القطاعات التي يشرف عليها وزراء التجمع الوطني للأحرار.

  • كشفت الأمم المتحدة على لسان احدى مسؤوليها، ان صندوق البيئة العالمي التابع للأمم المتحدة، مول 190 مشروعا امميا بالمغرب بقيمة الجمالية بلغت 5.7 ملايير دولار خلال الفترة من عام 1998 وحتى 2018.

  • فجرت الجلسة الثانية من الدورة العادية لشهر ماي لجماعة مولاي عبد الله، فضيحة من العيار الثقيل، تتعلق بتوزيع بقع أرضية على محظوظين من اشخاص نافذين من رجال السلطة والموظفين.

  • اكدت امنة ماء العينين، القيادية في البيجيدي، ان التلويح بالمتابعات القضائية ليس من اختصاص الحكومة، لان القانون نفسه اوكل المهمة الى أجهزة أخرى محكومة بالدستور.

الاحداث المغربية:

  • رغم الترشيح الذي تقدم به عضو المكتب لسايسي رشيد الفكاك، وحديثه عن توفره على حظوظ وافرة لخلق المفاجأة، تمت نهاية الأسبوع الماضي إعادة انتخاب نبيل بنعبد الله، امينا عاما لحزب التقدم والاشتراكية لولاية ثالثة.

  • اشتدت المنافسة بين صلاح الدين مزوار، وحكيم مراكشي في السابق نحو خلافة مريم بنصالح على راس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وفي سابقة غير مألوفة دعا صلاح الدين مزوار، منافسة حكيم مراكشي، الى مناظرة علنية امام المقاولين، لكن هذا الأخير نفى ان يكون قد تلقى أي اتصال بهذا الخصوص.

  • بخلاف ما توقعه الكثيرون، لم تكن مسيرة التضامن مع الشعب الفلسطيني، حاشدة كسابقاتها، حيث بدا أثر المقاطعة واضحا من خلال عدد الذين استجابوا لدعوة المسيرة.

  • استقلالية القرار في الدبلوماسية الملكية، والخطاب المنغلق والمحدود للجزائر وسيادية قطع العلاقات مع إيران، والخطوة الصحيحة التي كسبها المغرب في قرار مجلس الامن الأخير، هي عناوين حوار خاص لأسبوعية”جون أفريك” مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة.

 

اضف رد