أخبار عاجلة:

دورة تدريبية لإعداد كوادر تحكيم بالمغرب في الجيوجيتسو البرزيلي

أعلنت الجامعة الملكية المغربية للجيوجيتسو البرازيلي والرياضات المشابهة انطلاق دورة تدريبية مخصّصة لإعداد كوادر تحكيم رجال مغاربة، للمشاركة في التحكيم ببطولات الجيوجيتسو المحلية المقبلة، في خطوة هامة تهدف إلى تعزيز حضور الكوادر الوطنية على الساحة الرياضية، خصوصاً ما يتعلق برياضة الجيوجيتسو البرازيلي والكرابلينك والرياضات المشابهة.

وقال مدير الإدارة الفنية في الجامعة الملكية الأستاذ محمد تركيستي، إن «تطوير الكادر التحكيمي ليضم حكام مغاربة  للمرة الأولى على الإطلاق، يمثل إحدى الأولويات الاستراتيجية للجامعة الملكية للجيوجيتسو البرازيلي، ولقد نجحنا في اتخاذ الخطوات الأولى بهذا الاتجاه، بالتعاون مع أطر وخبراء أجانب كالخبير البرازيلي تيير حزام أسود والخبير أسكار من السويد ، حيث تقوم الجامعة  بتدريب حكام من جهة الرباط سلا القنيطرة، ضمن دورة تدريبية للتحكيم، بهدف تأهيلهم للتحكيم في المباريات المحلية المقبلة، بدءاً بتسجيلهم لنتائج التحكيم في بطولة كأس العرش لمدارس الجيوجيتسو ، المقرر يومي 28 و29 شهر يوليوز المقبل.

وأشار الراشيدي مساعد مدير الإدار الفنية إلى أن اللاعبين المشاركين بالدورة تلقو الجزء الأول من التدريب، الذي امتد على مدار ستة ساعات، وتمثل في محاضرات نظرية وعملية أشرف عليها البرازيلي Tier تيير والسويدي أسكار ، عضوي لجنة الحكام بالجامعة الملكية للجيوجيتسو البرازيلي ، حيث أسهمت الدورة في تعزيز خبرة اللاعبين المشاركين بقواعد وتقنيات اللعب.

ويشارك في الدورة أكثر من 30 شخص من اربع مدارس مختلفة من جهة الرباط سلا القنيطرة التي استجابت للدعوة، حيث عبرنا عن استفدتهم كثيراً من الجزء الأول من التدريبات، حيث اكتسبوا المزيد من الخبرة المتعلقة بتقنيات اللعب والتحكيم وطريقة تجميع النقاط .

في عام 2018 تم تأسيس الجامعة الملكية المغربية للجيوجيتسو البرازيلي، بهدف تشريع قوانين وسياسات وتشريعات تختص برياضة الجيوجيتسو البرازيلي والرياضات المشابهة، والتعاون مع جهات أخرى بهدف أن تصبح المملكة المغربية الشريفة الحاضنة الأولى للجيوجيتسو في أفريقيا والمغرب العربي وأوروبا.

وسبق تلك الخطوة تنظيم أول بطولة عالمية يللجوجيتسو في عام 2011، وكأس الصداقة البرازيلي المغربية في عام 2013 بحضور روجر جرييس Roger Gracie.

 

اضف رد