أمير قطر يصادق على اتفاقيات تعاون بين المغرب وقطر في عدة مجالات

الدوحة -تتجه علاقات المغرب وقطر من حسن إلى أحسن..أصدر أمير دولة قطر، تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وثائق تصديق بالموافقة على مشاريع تعاون بين المغرب وقطر، همت عدة مجالات.

وتتعلق الوثيقة الأولى المصادق عليها بمشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الفلاحي بين قطر والمغرب، أما الثانية فتخص مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التنمية الاجتماعية.

وشملت الاتفاقيات المصادق عليها الاعتراف المتبادل بالشهادات للعاملين بالبحر، وأيضا تجنب الازدواج والتهرب الضريبيين، فيما يتعلق بالضرائب على الدخل، إلى جانب مشروع اتفاقية للتعاون الصناعي بين البلدين، كان جرى توقيعهما بمدينة الرباط في 11 مارس 2014، وكذلك مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الفلاحي، تم توقيعها بمدينة الرباط أيضا بتاريخ 12 مارس 2018.

للإشارة يرتبط المغرب وقطر بمجموعة من الاتفاقيات كان آخرها توقيع الجانبين، خلال أشغال اللجنة العليا المغربية -القطرية المشتركة، التي انعقدت خلال مارس الماضي بالرباط، على 11 اتفاقية ومذكرات تفاهم وبرامج عمل تهم مجالات الفلاحة والتجارة والنقل والإسكان والمجال المالي والمصرفي والتعليمي والإعلام والشباب والصناعة التقليدية.

بيدَ أن الحضور الاقتصادي القطري في المغرب لا يوازي نظيره السعودي مثلاً، إذ تعد الرياض الشريك الاقتصادي العربي الأول للرباط، وهناك ارتفاع ملحوظ في الاستثمارات السعودية بالمغرب في السنوات الأخيرة، فالتوقعات الرسمية تقول إنها تجاوزت 4 مليارات دولار نهاية 2016، بينما وصل مجموع الاستثمارات الإماراتية بالمغرب 2.5 مليار دولار. 

اضف رد