أخبار عاجلة:

رئيس الحكومة العثماني يرفع في الساعات القادمة للديوان الملكي قرار “الداودي”

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس 07 يونيو 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الأحداث المغربية،كما كان منتظرا، اضطر وزير الشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي، الى طلب اعفائه من مهامه الوزارية، بعد ان فتح على نفسه كل أبواب الغضب، حيث من المنتظر ان يرفع سعد الدين العثماني رئيس الحكومة في الساعات القادمة للديوان الملكي قرار الداودي.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 8 يونيو 2018:

الاخبار:

  • بالتزامن مع تقديم لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، استقالته من الحكومة، عقد الأمناء العامين، لأحزاب الأغلبية الحكومية، مساء اول أمس الأربعاء، اجتماعا تم خلاله الحسم في قرار تسقيف أسعار المحروقات، ورفض ادريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، الكشف عن القرارات التي اتخذتها هيئة الأغلبية.

  • علمت الاخبار من مصادر متطابقة، ان وزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، كشفت، أخيرا، في مراسلة وجهتها الى مصالحها بطنجة، ان تأخر اخراج تصاميم الهيكلة بجماعة طنجة، مرده الى استنزاف الملايين في مقاربة إصلاحية بدون جدوى.

  • أطلق محمد اوجار، وزير العدل، يد القضاء في متابعة المسؤولين عن سلب واحتلال أملاك الغير الذين طالب الملك بمواجهتهم، وكشفت مصادر ان اوجار اعد مشروع قانون لتعديل المسطرة الجنائية يقضي بتمكين القضاة من اتخاذ إجراءات احترازية في إطار الأبحاث الجنائية كانت معطلة بسبب غياب إطار قانوني.

  • يعيش الياس العماري، الأمين العام السابق لحزب الاصالة والمعاصرة، عزلة قاتلة بعد احالته على التقاعد السياسي الاجباري، وكشفت مصادر مطلعة ان الياس الذي كان قبلة سياسيي حزبه دخل في خلوة ببيته ولا يقبل الإجابة على اتصالات أقرب مقربيه.

  • مازال مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، ينتظر توصل وزارته بأول ملف ترشيح للتباري على منصب الكاتب العام، وعلمت الاخبار انه الى حدود امس الخميس لم تتوصل مصالح الوزارة باي ملف بعد يوم واحد من انتهاء المهلة الزمنية لوضع الترشيحات.

  • شرع مصطفى الخلفي وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، في حشد بعض الصحافيين المقربين منه، بتنسيق مع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، من اجل توفير الدعم لحكومته، بعد الانتقادات التي أصبحت تواجهه، مما أدى الى تقديم لحسن الداودي لاستقالته.

  • أطاحت حملة مقاطعة “سنترال”بأول وزير في حكومة سعد الدين العثماني، ويتعلق الامر بوزير الشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، والذي طلب اعفاءه من مهامه الحكومية، بعد الضجة التي احدثتها مشاركته في وقفة احتجاجية نظمها عمال شركة “دانون”، وبذلك تكون الحكومة في مواجهة ثاني تعديل في ظرف سنة واحدة، بعد الزلزال السياسي الذي أطاح بأربعة وزراء دفعة واحدة.

  • شل الاضراب الوطني الذي خاضه ممرضو القطاع العام، غالبية المستشفيات العمومية، وذلك بعد خوض الممرضين التابعين لحركة الممرضين والممرضات من اجل المعادلة، لإضراب وطني لمدة 48 ساعة.

  • في الوقت الذي مازالت وزارة الشغل والادماج المهني، لم تحرك ساكنا تجاه الاعتداءات الجنسية التي تعرضت لها العاملات المغربيات بحقول الفراولة بإسبانيا، أصدرت نقابة اتحاد عمال الاندلس الاسبانية، بلاغا تتضامن فيه مع العاملات المغربيات اللواتي تعرضن للتحرش والاستغلال الجنسي.

  • خلافا للمواقف المستنكرة لمشاركة لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة في وقفة احتجاجية نظمها عمال شركة “سنترال”، خرج احمد الريسوني، الرئيس الأسبق لحركة التوحيد والإصلاح، بتصريح معاكس للتيار، عندما اختار الدفاع عن الداودي، حيث شبه خرجاته بحال الأطفال.

المساء:

  • بعد موجة استياء واسعة من نزول لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة الاحتجاج الى جانب عمال شركة “سنترال”، وجه الداودي طلبا الى رئيس الحكومة، برفع ملتمس الى الملك محمد السادس لإعفائه من مهامه الحكومية، واستبقت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، قرار الملك بقبول استقالة الداودي، بإعلان تأييدهالقرار هذا الاخير الذي وجد نفسه في قلب زوبعة كبيرة ناتجة عن موقفه المثير للجدل من المقاطعة.

  • أقدمت احدى الشركات الاسبانية المالكة لعدد من مزارع التوت الارضي، عن توقيف ما يقارب عن 400 عاملة زراعية مغربية، مع الشروع في اعادتهن الى المغرب وذلك على خلفية السيل الكبير من الشكايات، الذي تقدمت به المعنيات بالأمر امام السلطات الأمنية الاسبانية.

  • بعد ايام قليلة على اللقاء الذي ضم وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز اخنوش، والهيئة الوطنية للصيادلة، رمى المجلس الجهوي لصيادلة الجنوب بكرة التجاوزات، التي عرفها صرف الادوية البيطرية التي كانت سببا في تعفن الاضاحي، في ملعب الأطباء البياطرة.

  • حذر علي بوطوالة، عضو الأمانة العامة لفيدرالية اليسار، في كلمة له خلال اشغال الندوة التي نظمت اول امس الأربعاء بمدينة فاس، حول الحركات الاحتجاجية بالمغرب، مما اسماه الغموض الذي يلف تطور الاحتجاجات في المستقبل، مشيرا الى ان الاحتمالات تعتبر غير محددة.

  • كشف مشروع قانون تقدم به وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز اخنوش، يتعلق بحماية النباتات ان من لا يحترمون القانون المتعلق بالنباتات، باتوا يواجهون عقوبات حبسية وغرامات مالية.

  • خرج المئات من منتجي الحليب بدكالة، صباح اول أمس الأربعاء، في وقفة احتجاجية حاشدة امام عمالة سيدي بنور، للتنديد بتبعات المقاطعة والاضرار الناجمة عن قرار شركة “سنترال” تخفض انتاجها من مادة الحليب.

  • دخل ارباب ومهنيو قطاع تعليم السياقة، ابتداء من أمس الخميس، في اعتصام مفتوح امام كتابة الدولة المكلفة بالنقل، احتجاجا على وضعية الإفلاس التي تهدد اغلب المؤسسات.

الاحداث المغربية:

  • بعد سلسلة تصريحات جرت عليه غضب الداعين الى المقاطعة، اثارت مشاركة لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، ليلة الثلاثاء الماضي، في وقفة احتجاجية الى جانب عمال “سنترال”، والتي كلفته منصبه، استياء عارما وسط رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وغضبا داخل حزبه العدالة والتنمية.

  • كما كان منتظرا، اضطر وزير الشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي، الى طلب اعفائه من مهامه الوزارية، بعد ان فتح على نفسه كل أبواب الغضب، حيث من المنتظر ان يرفع سعد الدين العثماني رئيس الحكومة في الساعات القادمة للديوان الملكي قرار الداودي.

  • شرع سفراء الولايات المتحدة عبر العالم في تحركت مكثفة، لإيصال تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل مباشر الى حكومات عدد من الدول العربية والافريقية من اجل ثنيها عن دعم ترشيح الملف المغربي لتنظيم مونديال 2026.

  • من داخل صندوق سيارة بمنزل ابن زيان، أخرجت مصالح الامن الموكول اليها احضار المصرحات في ملف بوعشرين الى المحكمة، امال الهواري، وحضرت حنان بكور وامال الهواري الى المحكمة اول أمس الأربعاء، حيث اعتبرت الأولى ان ما ورد في مشاهد تربطها مع المتهم عادي، في حين رفضت الثانية مشاهدة شريطها الجنسي.

اخبار اليوم:

  • بعد صدمة السقوط المفاجئ، لحليفها ماريانو راخوي، رئيس الحكومة المطاح به في اسبانيا قبل أسبوع، تنفست الدبلوماسية المغربية الصعداء بعد الكشف، اول أمس الأربعاء عن أعضاء الحكومة الاشتراكية الاسبانية، والتي تضم العديد من الوجوه المقربة من المغرب والعارفة بالشأن السياسي والأمني والقضائي ولاقتصادي بالمملكة.

  • حل رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، موسى فقي، بالمغرب اول أمس في زيارة رسمية، تعتبر ممهدة لقمة نواكشوط المرتقبة، هذه القمة تجعل في صدارة اولوياتها ملف الصحراء، بعدما كان فقي اجل تفعيل قرار القمة السابقة في متم يناير بإثيوبيا.

  • تعيش شبيبة حزب الاستقلال، على وقع صراع صامت في إطار التحضير لمؤتمرها المقبل، اذ وجه حوالي 17 عضوا من المكتب التنفيذي للشبيبة مذكرة الى الأمين العام للحزب نزار البركة، يحتجون فيها على بسد حمدي ولد الرشيد يده عل اللجنة التحضيرية.

  • وجه رئيس الفريق البرلماني لحزب الاصالة والمعاصرة، محمد شرورو، سؤالا كتابيا الى وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، يطالب فيه بتوضيحات حول استفادة حركة التوحيد والإصلاح من العرض الوطني للتخييم لهذه السنة.

  • لا تتجاوز القدرة التخزينية القصوى لشركات توزيع المحروقات مليون طن، ما يعادل 45 يوما فقط من الاستهلاك الوطني، ذلك ما كشفه الحسن اليمني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز.

  • في حصيلة اليوم الثاني، من امتحانات شهادة البكالوريا، التي تتواصل الى اليوم، أعلنت وزارة التربية الوطنية تسجيل 516 حالة غش جديدة، حيث عملت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين على تطبيق الاجراءات القانونية في حق الجميع.

  • علمت اخبار اليوم ان عاصمة جهة الشرق، مدينة وجدة، استكملت تحضيراتها لاستقبال الملك يومه الجمعة، حيث ينتظر ان يشرف على إطلاق مشاريع ذات طبيعة اجتماعية.

  • في الوقت الذي كان ينتظر ان يكون من بين النقاط، التي سيناقشها اجتماع فرق الأغلبية، خروج لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة مع عمال شركة “سنترال” للاحتجاج، اكتفى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بإبلاغ رؤساء الأحزاب برغبة الداودي في تقديم استقالته من منصبه، دون ان يدخلوا في التفاصيل.

  • لم تمر سوى اقل من 12 ساعة على مشاركة لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، في وقفة احتجاجية لعمال شركة سنترال، حتى سارع الى تقديم استقالته من الحكومة، وحسب مصدر قيادي في الحزب، فان الداودي فوجئ بحجم الهجوم الذي تعرض له خاصة من أعضاء حزبه وصلت حد السب.

  • يبدو ان اقرار عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، بالأسباب الحقيقية التي كانت وراء فضيحة تعفن لحوم الاضاحي، بدا يجر عليه هذه الايام وابلا من الانتقادات التي تحمله المسؤولية الكاملة، على الرغم من انه يحاول الرمي بكرة النار الحارقة في مرمى المهنيين من الصيادلة ومربي الدواجن.

  • بعدما أصبح مشكل ندرة المياه امرا واقعا، الشيء الذي أثر سلبا على عدد من المدن بالمغرب، دعا الملك محمد السادس الى تشييد سدود جديدة بعدد من المناطق، لمحاولة وضع حد لهذا المشكل.

الصباح:

  • لم يستغرق تداول قيادي البيجيدي، في طلب اعفاء لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة من مهامه الوزارية لحظة تناول وجبة الفطور، القرار اتخذ ليلة اول أمس الأربعاء، في اجتماع استثنائي بسرعة غير مسبوقة، وبضغط من سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، في غياب أعضاء وازنين في الحزب.

  • كشفت مصادر الصباح عن معطيات خطيرة حول تصدير متلاشيات النحاس الى اروبا، والتي هيمنت عليه مافيا، تمكنت بطرق ملتوية ودون اداء الضراب للدولة، من الحصول على رخص لتصدير 25 ألف طن سنويا منه الى الخارج.

  • كشفت مصادر متطابقة من داخل الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ان سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، أخبر قيادة الحزب بخيار اجراء تعديل حكومي موسع، وان الامر من المحتمل الا يقتصر على منصب الداودي، ورجت المصادر ذاتها ان يتنافس على منصب الداودي ثلاثة أسماء، وهم ادريس الصقلي، وعبد الله بوانو، وسعيد خيرون.

  • افاد مصدر مطلع من داخل فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب، ان محمد شرورو، ريس الفريق نفسه، نجح في جمع العدد اكافي من التوقيعات التي تمنحه التوقيع على ملتمس رقابة من اجل اسقاط الحكومة.

  • انتصر صوت التطرف، واضطر عدنان إبراهيم، المفكر الإسلامي الفلسطيني المقيم في النمسا، الى مغادرة ارض المغرب، حتى قبل انتهاء مدة استضافته من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بعد ان تبرأت منه ونفت دعوته الى القاء أي درس في مساجدها.

اضف رد