فاينانشال تايمز: حملة المقاطعة جاءت للاحتجاج على الشركات التي يصفها المقاطعون بمصاصي الدماء

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً السبت 09 يونيو 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة اخبار اليوم،سلطت الصحيفة البريطانية فاينانشال تايمز، الضوء على حملة المقاطعة المستمرة لأزيد من شهر، وسجلت الصحيفة المتخصصة في الشؤون الاقتصادية ان حملة المقاطعة تبقى غير مسبوقة في تاريخ المغرب، وجاءت للاحتجاج على الشركات التي يصفها المقاطعون بمصاصي الدماء.

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع:

الاخبار:

  • بعدما تسبب قرار التحرير الكلي لأسعار المحروقات، الذي اتخذه رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران، في ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية وضرب القدرة الشرائية للمواطنين، أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى الخلفي، اول أمس الخميس بالرباط، ان الحكومة واعية بإشكالية أسعار المحروقات وان التقدم نحو إيجاد حلول عملية مسالة مطلوبة وملحة.

  • مازالت قضية الصحافي توفيق بوعشرين مدير النشر السابق لجريدة اخبار اليوم، تكشف تطورات مثيرة، حيث تم إيقاف نجلي المحامي محمد زيان، عضو هيئة دفاع المتهم، ووضعهما تحت تدابير الحراسة النظرية، بقرار من الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، وهو القرار الذي جاء في بلاغ كانت النيابة العامة اوحت فيه تفاصيل ضبط المصرحة امال الهواري مختبئة في منزل أحد أبناء زيان.

  • كشف مصدر مقرب من حزب العدالة والتنمية، ان التوجيه الذي ورد في بيان الامانة العامة، والمتعلق بمنع مسؤولي الحزب من الادلاء باي تصريحات بشأن قضية لحسن الداودي، املته ضرورة وقف الشرخ الكبير الذي احدثته تدوينات وتصريحات صدرت عن نبيل الشيخي.

  • استغل مكتب مجلس النواب، انشغال الجميع بالتداعيات السياسية والاجتماعية للمقاطعة، وصادق مكتبه الذي يضم كل الأحزاب الممثلة في البرلمان، على نظامه الجديد الذي سيكلف أكثر من مليار سنتيم.

  • في اقل من 24 ساعة أصدر حزب العدالة والتنمية بلاغين متناقضين، وقعهما سليمان العمراني بخصوص تقديم استقالة لحسن الداودي للأمانة العامة بدل اتخاذ المساطر الدستورية امام الملك، وكشفت مصادر مطلعة ان البيجيدي شعر بحجم الكارثة الدستورية والسياسية التي ارتكبها بجعل استقالة الداودي ضمن جدول اعمال امانة الحزب، ولتجب أي سوء فهم مع الجهات العليا، خرج البيجيدي ليتبرا من البلاغ السابق.

  • قضت المحكمة الدستورية بالرباط، مساء اول أمس الخميس، وفق قرار رقم 78.18 بإلغاء انتخاب احمد لمرابط السوسي عن حزب التجمع الوطني للأحرار عضوا بمجلس النواب، كما أمرت بتنظيم انتخابات جزئية عملا بمقتضيات المادة 91 من القانون التنظيمي لمجلس النواب.

  • استقبل امير قطر، الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، قياديين بالتنظيم العالمي للإخوان المسلمين، أبرزهم المصري يوسف القرضاوي، والشيخ الموريتاني محمد حسن ولد الددو.

  • انقذت المحكمة الدستورية فريق الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب من فقدان أحد نوابه، حيث كان ادريس لشكر مهددا بتحول فريقه الى مجموعة نيابية، لأنه بالكاد يتوفر على النصاب القانوني لتشكيل فريق.

  • رفضت بسيمة الحقاوي، وزير الاسرة والتضامن والمرأة، تقديم توضيحات تحت قبة مجلس المستشارين، بخصوص توجيه أكثر من 200 انذار لمستخدمي وكالة التنمية الاجتماعية التي توجد تحت وصايتها.

  • صادق المجلس الحكومي المنعقد اول أمس الخميس، على مشروع مرسوم تقدم به وزير التربية الوطنية، سعيد امزازي، يهدف الى استفادة أساتذة التعليم الثانوي الاعدادي من الدرجة الثانية، الذين سبق لهم ان كانوا معلمين من الترقي الى الدرجة الأولى.

  • علمت الاخبار من مصادر خاصة، ان مستشارين عن حزب العدالة والتنمية، قدما استقالتهما من المجلس الجماعي للفنيدق، وذلك احتجاجا على ما وصف بالكولسة الداخلية والصراعات الشخصية الضيقة.

المساء:

  • بعد اتهامها بتجاوز اختصاصات المؤسسات الدستورية المرتبطة بإعفاء الوزراء، سارعت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، الى نفي ما تردد بشأن تقديم لحسن الداودي، استقالته الى قيادة الحزب عوض اللجوء الى الاليات الدستورية التي تفرض تقديم طلبه الى رئيس الحكومة، الذي يقوم بجانبه برفعها الى الملك.

  • عجلت غضبة ملكية اثناء تدشين مشروع بحري بمدينة طنجة، اول أمس الخميس، بالاستماع الى امنين واطر بوزارة الداخلية ومسؤولين بولاية الجهة، بسبب أخطاء ارتكبت اثناء تنظيم بروتكول الزيارة الملكية لتدشين ميناء الصيد الحري والميناء الترفيهي الجديدين.

  • اتهمت الحكومة من خلال المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الانسان، منظمة هيومن رايتس ووتش، بتبني ادعاءات ومغالطات مجانبة للصواب ومخالفة للحقيقة، في التقرير الذي أعدته حول احداث جرادة.

  • أعلن تقرير الوكالة القضائية للمملكة، ان توزيع الملفات المفتوحة بمحاكم المملكة اظهر ان ملفات المنازعات الإدارية تمثل 59 في المائة من مجموع القضايا تليها المنازعات القضائية بنسبة 33 في المائة.

  • انتخب الأعضاء الجدد لمكتب المجلس الإقليمي لمدينة صفرو اول أمس الخميس، حيث عين على راس هذا المجلس ادريس الشطيبي الذي يشغل في الوقت نفسه نائب رئيس مجلس النواب

الاحداث المغربية:

  • للمرة الثانية على التوالي، راسل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، بسبب الغيابات المتكررة لوزراءحكومته عن جلسات المجلس.

  • تم اصدار بلاغين، الأول نشره موقع رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، ويقول الاول ان الأمانة العامة للحزب تعبر عن تقديرها لتحمل الأخ لحسن الداودي المسؤولية بطلب الاعفاء من مهامه الوزارية، اما البيان الثاني أصدره نائب الأمين العام سليمان العمراني، يقول فيه، ان بعض المواقع الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي تداولت بعض الاخبار والتحاليل حول بلاغ الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، واوضح ان الأمانة العامة لم تتلق أي طلب اعفاء للحسن الداودي.

  • أدت الحكومة الاسبانية الجديدة، يوم 7 من يونيو الجاري، القسم امام العاهل الاسباني، وهي مشكلة من 17 وزيرا فقط، منهم 6 وزراء وقرابة ضعفهم من النساء، اي 11 وزيرة.

  • لم يمض اسبوع واحد فقط على تعيينه في منصب وير الداخلية، حتى اخرج ماتيو سالفيني، ورقة الطرد في وجه من تعتبرهم إيطاليا يهددون امنها الوطني، وكان اول قرار من الوزير الإيطالي،قرار طرد بدواعي التطرف والارهاب الصادر في حق المواطن المغربي رشيد الشراج.

  • استعانت امنة ماء العينين، مبادرة تصدر تصريحات أعضاء حزب العدالة والتنمية بمناسبة قضية الاعفاء المطروحة بالنسبة للحسن الداودي، وسارعت الى تقطير الشمع على مخالفيها في الحزب، قبل ان تطلق لخيالها العنان في إيداع تأويلات تخص تدبير الحكومة والتضامن داخلها ومسؤولية القطاعات.

  • انتقد نور الدين مضيان، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، ورئيس حزب الميزان بالغرفة الأولى، حصيلة الأغلبية الحكومية، واصفا إياها بكونها فاشلة بجميع المقاييس.

  • فئات عريضة من المغاربة تشتكي، وتندد بارتفاع الأسعار في ظل ضعف قدرتهم الشرائية مما يزيد من الاحتقان الاجتماعي، وحرص وزير العلاقات مع البرلمان مصطفى الخلفي على التأكيد على حماية القدرة الشرائية للمواطنين وخاصة الفئات الهشة هو هم الحكومة واولوية اشتغالها.

اخبار اليوم:

  • دفع الجدل حول مدى احترام، لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، المسطرة الدستورية، والذي انخرطت فيه أيضا قناة تلفزية، الأمانة العامة للحزب، الى الخروج مرة ثانية، لتوضيح انها ناقشت الموضوع سياسيا بعيدا عن جوانبه الدستورية.

  • أعلنت وزارة الصحة قرار تفعيل الخطة الوطنية لليقظة والوقاية من مرض ابولا، حيث وضعت خلية لتقييم المخاطر بصفة منتظمة، وتتبع الحالة والبائية عن كثب، وذلك بعد ظهور بوادر عودة المرض الى جمهورية الكونغو الديمقراطية.

  • يستعد الاتحادي، الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، لإعلان استراتيجية جديدة لعمل مجلس النواب تستمر الى نهاية الولاية التشريعية في 2021، مصادر كشفت ان المالكي يتحرك من الان لضمان استمراره على راس مجلس النواب خلال التجديد النصفي لهياكل المجلس في ابريل 2019.

  • حصلت اخبار اليوم عن معطيات خطيرة تفيد بان كلا من الحليب ومشتقاته، من ياغورت ولبن ورايبي، لم تخضع لأي عملية مراقبة لمدى ملاءمتها مع معايير السلامة الصحية.

  • في الوقت الذي تستعمل فيه الحكومة شركة “سنترال”، ورقة تعرض الفلاحين للضرر بسبب المقاطعة، أكد محمد علي مصطافي، رئيس تعاونية بمنطقة بلقصيري، على ان استمرار المقاطعة التي يخوضها المغاربة لا تضرهم، في حين ان التعاونيات الصغرى تعاني من مشاكل لا تحصى مع شركة “سنترال”.

  • سلطت الصحيفة البريطانية فاينانشال تايمز، الضوء على حملة المقاطعة المستمرة لأزيد من شهر، وسجلت الصحيفة المتخصصة في الشؤون الاقتصادية ان حملة المقاطعة تبقى غير مسبوقة في تاريخ المغرب، وجاءت للاحتجاج على الشركات التي يصفها المقاطعون بمصاصي الدماء.

  • اثارت احتجاجات المواطنين خلال استقبال الملك محمد السادس بمدينة طنجة، مساء اول أمس الخميس، تساؤلات حول ما إذا كانت هذه المواقف صدرت بشكل عفوي تزامنا مع حملة المقاطعة الشعبية على غلاء المنتجات الاستهلاكية، من بينها مواد المحروقات التي يتحكم فيها عزيز اخنوش، ام انه فعل مدبر من جهة ما لها خلافات سياسية مع زعيم حزب التجمع الوطني للأحرار، والرجل القوي في الحكومة.

  • العشرية الثانية لحكم محمد السادس، هو عنوان الكتاب الذي يستعد الصحافي علي عما لإصداره قريبا عن دار النشر الفرنسية لوسوي بباريس، ويضع علي عمار حاليا اللمسات الأخيرة على النسخة ما قبل الأولية للكتاب قبل دفعه للطبع.

الصباح:

  • يرفض العديد من الكتاب العامين ببعض الولايات والعمالات، التأشير على المستحقات المالية لأصحاب المقاولات وشركات تتولى انجاز مشاريع مختلفة على صعيد الأقاليم.

  • احتضنت شبيبة العدل والإحسان، أخيرا، لقاء بالرباط، حضره ممثلون عن شبيبة النهج الديمقراطي، والشبيبة الاستقلالية، وخصص لمناقشة الشباب والحراك المجتمعي.

  • أبعدت قيادة العدالة والتنمية التهمة التي كالتها لها أحزاب المعارضة، بانها سطت على اختصاصات الملك المحددة في الفصل 47 من الدستور، والبت في استقالة لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، بالقبول او الرفض، حينما تداولت هذا الامر في اجتماع استثنائي، وسارعت الأمانة العامة الى تقديم توضيحاتـ، بعد مرور يوم واحد على قرارها الرامي الى مناقشة طلب اعفاء الداودي.

  • لم تعد التسجيلات المسربة بخصوص حملة المقاطعة صريحة وواضحة كما كانت، فقد تسللت الحسابات الى أصوات المحتجين، كما حدث اول اميس الخميس عندما رفع جمع من مستقبلي الملك شعارا يطالب برحيل عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، او كما حصل امام البرلمان عندما استعملت وقفة احتجاجية في تمرير رسالة من قبل البيجيدي الى من يهمهم الامر.

  • فجرت تسريبات من جمعية سكنية لموظفي عمالة بنمسيك، فضيحة من عيار خدام الدولة، تورط اطرا في الداخلية ورجال السلطة في وزيعة 54 شقة فوق ارض تابعة للأملاك المخزنية في محيط ملحقة ادارية بالبيضاء.

  • انتقد عمر بلافريج، نائب فيدرالية اليسار، الطريقة التي تنظم بها علاقة الحكومة بالبرلمان، مؤكدا ان هناك تواطؤا بين البرلمانيين ووزراء، اشبه بمسرحية، يتبادل فيها الطرفان الاتهامات وتحمل بعضها الخطورة، وبعدها يطارد البرلماني الوزير في ردهات البرلمان، ليقدم له ملفات خاصة.

  • أكد محمد يتيم، وزير التشغيل والادماج المهني، ان عدم ملاءمة التكوين مع حاجيات سوق الشغل، يعد اهم أسباب ارتفاع بطالة الشباب حاملي الشهادات ليستدرك بالقول ان الارتفاع الطفيف لمعدل البطالة غير مهول بالنظر الى الظروف الاقتصادية الدولية واثارها على الاقتصاد والوطني.

  • وصف قيادي في الاصالة والمعاصرة، انتخاب حكيم بنشماس، امينا عاما بالصفقة الغريبة، والتي تطرح العديد من التساؤلات في أوساط مناضلي الحزب، بسبب الغموض الذي أحاط بعملية الانتخاب وطبيعة التنافس الشكلي.

  • توصلت دراسة انجزها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في إطار الإحالة الذاتية، حول الحماية الاجتماعية، ان 60 في المائة من السكان النشيطين لا يتوفرون على حماية اجتماعية، أي ما يناهز 6 ملايين من الأشخاص محرومون من الحماية الاجتماعية.

  • أصدر القضاء الاسباني، حكما بالحبس لمدة سنتين ونصف، في حق اليخاندرو دياث، من اجل الاستغلال الجنسي لطفل من بوليساريو من المخيمات، سبق له ان شارك سنة 2014 في برنامج عطل السلام بإسبانيا.

  • أعلن سعدي امزازي، وزير التربية الوطنية، الحرب على الفوضى التي يعيشها قطاع التعليم العالي، بسبب عدم احترام العديد من المؤسسات للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، واضطرت الوزارة امام حملات اشهارية تقوم بها بعض المؤسسات، تهدف الى تضليل الراي العام، للتدخل من اجل اصدار بلاغ تحذر فيه من ممارسات منافية للقانون.

اضف رد