حطَّمَ رشيد الطالبي العلمي رقما قياسيا في تدبير طلبات العروض العمومية!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الإثنين 11 يونيو 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،حطم رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، رقما قياسيا في تدبير طلبات العروض العمومية، من خلال فتح وزارته باب الترشح للاستفادة من برنامج دعم المقاولات للشباب الخميس الماضي، على أساس تلقي عروض المشاريع الشبابية داخل اجل ينتهي اليوم الاثنين.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 يونيو 2018:

اخبار اليوم:

  • غاب الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، ادريس لشكر، من جديد، عن احتفالات الاتحاديين بمذكرات الوزير الأول السابق عبد الرحمان اليوسفي، مصادر اخبار اليوم قالت ان ادريس لشكر تلقى الدعوة لكنه لم يستجب ولم يعتذر.

  • أعلنت وزارة التربية الوطنية انطلاق عميلة تقديم طلبات الحصول على المنحة الجامعية، ابتداء من اليوم الاثنين، الوزارة تتواصل للسنة الثانية على التوالي، عبر نظام طلبات الكتروني مع التلاميذ الراغبين في الحصول على المنحة.

  • بعدما تحولت المقاطعة الشعبية الى عاصفت ضربت اركان الحكومة، واطاحت بأحد وزرائها، وكشفت خطورة استمرار الاختلالات الاجتماعية والزواج غير المشروع بين المال والسلطة، باتت الأنظار متوجهة الى الملك، ترقب كبير لما يمكن ان تقدم علية المؤسسة الملكية، كما الشأن في أزمات مماثلة.

  • المغرب هو المصدر الأول للحشيش في اروبا، هذا ما كشفه التقرير الأخير للمرصد الأوربي للمخدرات والادمان، نشر يوم الخميس الماضي ببروكسيل وحصلت اخبار اليوم على نسخة منه.

  • في الوقت الذي قاربت فيه فترة العمل الموسمي ل15 الف مغربية في حقول الفراولة الاسبانية على الانتهاء، وبداية عودتهن الى المغرب، قررت المئات منهن الفرار من ضيعات عملهن، للاستقرار بصورة غير شرعية في اسبانيا، مصادر مقربة من ملف المغربيات اكدت ان عدد العاملات المغربيات اللائي قررن الحريك الى اسبانيا يقارب 2000 امرة مختفية.

  • كان لافتا خلال التدشين الملكي لافتتاح مركز لطب الإدمان بمدينة طنجة يوم الخميس الماضي، حضور مستشاري وأعضاء حزب سياسي واحد دون غيره، حيث تم تقديمهم لاستقبال الملك محمد السادس، وعلى خلاف اعراف برتوكول مؤسسة محمد الخامس للتضامن، فانه لا يتم استدعاء أعضاء الأحزاب السياسية، لكن مصالح وزارة الداخلية بمدينة طنجة حاذت هذه الايام عن القاعدة.

  • يبدو ان صراعات الاتحاد العام للشغالين بالمغرب انتقلت الى شبيبته، فبعد الازمة التي كانت تعيشها نقابة حزب الاستقلال بين اتباع حميد شباط، والموالين لحمدي ولد الرشيد، انفجرت ازمة جديدة داخل الشبيبة الشغيلة، حيث اضطرت اللجنة التحضيرية الثانية للمؤتمر للوطني للنقابة الى تهريب المؤتمر الذي أصدر القضاء الاستعجالي حكما صباح اول أمس بتوقيفه.

  • يبدو ان المجلس الاقليمي لصفرو مازال يعد بتطورات مثيرة وجديدة، مصادر قريبة من الموضوع قالت بانه مقابل الصمت الرهيب لمصالح وزارة الداخلية حيال التسجيل الصوتي الذي جرى تسريبه نهاية غشت الماضي، فان المجلس يعيش حالة الترقب بعد التحقيقات القضائية في الموضوع.

الصباح:

  • ضرب زلزال وزارة الصحة، وأسقط مسؤولين كبارا، بعد انهاء مهام مدير مديرات الادوية والصيدلة وعلم الأوبئة بالوزارة، وكذا مدير عام معهد باستور، اذ فتح وزير الصحة انس الدكالي، باب الترشيحات لشغل هذه المناصب التي أصبحت شاغرة.

  • حطم رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، رقما قياسيا في تدبير طلبات العروض العمومية، من خلال فتح وزارته باب الترشح للاستفادة من برنامج دعم المقاولات للشباب الخميس الماضي، على أساس تلقي عروض المشاريع الشبابية داخل اجل ينتهي اليوم الاثنين.

  • تلقى حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، ضربة سياسية قاضية، في اول تحرك له، بعدما رفض الاستقلال الانضمام ليه للتقدم بملتمس رقابة لإسقاط حكومة سعد الدين العثماني وفق ما أكدته مصادر الصباح.

  • شرعت لجنة مركزية من الداخلية في التحقيق خروقات ملف التعمير بعين حرودة بضواحي المحمدية، ورط منتخبين ومنعشين عقاريين في منح رخص استفادة من برنامج لإعادة إسكان قاطني دور الصفيح بقيمة مليار.

  • تسبب استغلال صورة للسلام على الملك محمد السادس، في الحملة الانتخابية الجزئية بالمضيق الفنيدق، في اسقاط عضوية احمد المرابط السوسي، المنتمي الى حزب التجمع الوطني للأحرار من مجلس النواب، وعللت المحكمة الدستورية قرار اسقاط لمرابط، بقيامه يوم الاقتراع بتجديد صورة حسابه المفتوح للعموم على أحد مواقع التواصل الاجتماعي.

  • كشف مصدر مطلع، عن امطار المصالح الجبائية منعشين عقاريين في البيضاء، بمراجعات ثقيلة، عقب تدقيق واسع في تصريحاتهم، وعمليات افتحاص ميدانية لوثائقهم المحاسباتية.

  • اهتز قسم الصفقات بعمالة سلا، بعدما افتضحت اسرار طريقة تفويت ثلاث صفقات عمومية بطرق مشبوهة، وبعيدا عن روح القانون الذي ينظم مجال الصفقات العمومية.

الاخبار:

  • مازالت قضية تعرض العاملات المغربيات بحقول الفراولة بإسبانيا للتحرش والاستغلال الجنسي تثير جدلا واسعا، حيث عادت وزارة الشغل والادماج المهني لتنفي من جديد، الاخبار المتداولة في منابر إعلامية مغربية واسبانية حول الموضوع.

  • أعلنت الوزارة المنتدبة المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، بتنسيق مع مصالح القنصلية العامة المغربية ببلباو، عن التكفل بترحيل جثامين المواطنين المغربيين اللذين توفيا بالديار الاسبانية إثر انفجار مخزن مخصص لصنع الألعاب النارية.

  • تعقد اليوم الاثنين، اولى جلسات الاستماع التي يخصصها الادعاء العام للمغربيات اللواتي تم التحرش بهن في الحقول الاسبانية، وكشفت مصادر مطلعة ان جمعية المحامين المغاربة بإسبانيا وباقي الدول الأوربية، نصبت نفسها محاميا للدفاع عن المغربيات.

  • وسط موجة غضب عارم، يصادق مكتب مجلس المستشارين، اليوم الاثنين، على التعيينات في مناصب المستشارين العامين الذين يتقاضون حوالي 45 ألف درهم شهريا.

  • بعد فشله في الحصول على دعم حزب الاستقلال، شرع حزب الاصالة والمعاصرة في التبرؤ من تقديم ملتمس رقابة للإطاحة بالحكومة، وكشفت مصادر مطلعة ان حكيم بنشماس، أرسل مباشرة توجيها الى برلمانيي الحزب بالتحرك في اتجاه الإطاحة بالحكومة قبل ان ينقلب 18 درجة.

  • أكد وزير العدل محمد اوجار، خلال الزيارة التي قام بها الى تونس، على الدور الذي تضطلع به المؤسسة الملكية كمؤسسة قوية ضامنة للحقوق والحريات، واكد اوجار على الدور الريادي الذي يقوم به المجلس الوطني لحقوق الانسان، وخاصة على مستوى التنسيق بين المؤسسات الوطنية.

  • أصبح مهرجان الدار البيضاء مهددا بالإلغاء، بسبب الصعوبات المالية بعد عودته خلال السنة الماضية، وكلف مبلغا ماليا يقارب 20 مليون درهم، وكشفت مصادر مطلعة ان المدير العام لشركة الدار البيضاء للتنشيط فشل في تنظيم المهرجان كما فشل في الشركة التي يدبرها.

  • تعرف مديرة العلاقات الخارجية بمجلس المستشارين، غليانا غير مسبوق، بسبب تدخل رئيس المجلس حكيم بنشماس، لإبعاد العديد من الأطر والكفاءات التي تشتغل بهذه المديرية الحساسة.

  • عادت الصراعات من جديد الى حزب الاستقلال، وهذه المرة بين تيار حمدي ولد الرشيد، الذي بسط هيمنته على الحزب، ومحسوبين على الامين العام نزار البركة، المدعوم من عبد القادر الكيحل، بعدما وصلت هذه الصراعات الى القضاء، بعدما برزت بحدة في مؤتمر الشبيبة الشغيلة التابعة لنقابة الحزب، وكذا في الاعداد لمؤتمر الشبيبة الاستقلالية.

  • كشفت مصادر متطابقة، ان شريط فيديو الذي تداوله رواد المواقع الاجتماعية والالكترونية، ويظهر مجموعة من الأشخاص يرفعون شعار ارحل في وجه عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، تم التحضير له بشكل مسبق من طرف جهات مقربة من الياس العماري، وشقيقه فؤاد العماري، وذلك بغية تصفية حسابات حزبية ضيقة واجندات خاصة.

المساء:

  • أمام العشرات من رفاقه في النضال، قدم عبد الرحمان اليوسفي، مذكراته أحاديثفيما جرى، بمدينة المحمدية، امام غياب لافت لقيادات الحزب في مقدمتهم ادريس لشكر.

  • بعد الجدل الذي خلقته تصريحات المكتب الجهوي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع الخاص بالبيضاء، حول غياب العدد الكافي من اليات التعقيم، علمت المساء ان وزير الصحة انس الدكالي، قام بنقل مدير مستشفى الحي الحسني الى مدينة المحمدية.

  • بعد تقديم عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، موقف الحكومة من اثار حملة القاطعة على سلسلة انتاج الحليب، ينتظر ان تجتمع يوم غذ الثلاثاء لجنة القطاعات الإنتاجية لمناقشة هذا الملف الذي أطاح بوزير الشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي.

  • نبه وزير الشغل السابق عبد السلام الصديقي، الى ان الحكومة لن تقم باي مجهود في إطار البحث عن النموذج التنموي المطلوب، وقال ان المغرب مازال يعيش تبعية غذائية مهولة، الامر الذي يتطلب تقييم بعض القطاعات من طرف هيئات مستقلة.

  • بعد الحرج الكبير الذي خلقه تمرد عدد من الاكاديميات للتربية والتكوين على الساعة الاضافية، تستعد الحكومة للحسم في مصير هذا التوقيت بشكل نهائي، وعممت وزارة التربية الوطنية مراسلات قالت فيها ان وزارة الوظيفة العمومية باشرت تقييم حصيلة خمس سنوات من تغيير الساعة القانونية.

  • في خطة تستهدف الرصد المبكر للتقلبات الجوية على طول الشريط الساحلي، رصدت الحومة 32.6 مليون درهم لتمويل المنظومة الجديدة لليقظة التي ستمكن من مراقبة وتتبع الظواهر الجوية.

  • كشف عبد اللطيف وهبي، النائب البرلماني عن حزب الاصالة والمعاصرة، انه حزبه ليست لديه رغبة في الدفع بملتمس الرقابة ضد حكومة العثماني، ولا في اسقاطها لأنه ليس هناك بديل.

الاحداث المغربية:

  • الطعن يطارد دائرة الساحل التطواني، فبعد إعادة الانتخابات قررت المحكمة الدستورية من جديد اسقاط برلماني، لم يمض على انتخابه سوى خمسة أشهر، ويتعلق الامر بالمرابط السوسي المنتمي الى حزب التجمع الوطني للأحرار.

  • فشل اجتماع مجلس الحكومة، في فتحه لأول مرة النقاش في الموضوع، في الخروج بتصور اولي حول تسقيف أرباح المحروقات، خاصة بعد ان برز تياران داخل الحكومة، واحد تقوده العدالة والتنمية، واخر يقوده التجمع الوطني للأحرار الذي رفض التصور المطروح بتسقيف أرباح المحروقات.

  • مرت على اعتقال البرلماني الذي طبقت شهرته الافاق، وغذا واحدا من أكثر المواضيع استهلاكا على مواقع التواصل الاجتماعي، وحددت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، تاريخ الشروع في محاكمة برلماني حد السوالم، ومن المقرر ان تم يوم الخميس المقبل اولى جلسات محاكمته.

  • الرئيس النيجري بالمغرب، محمد بوهاري رئيس جمهورية نيجيريا في ضيافة الملك محمد السادس، فبعد حوالي سنتين عن زيارته التاريخية لهذا البلد الافريقي، وبعد سنة على توقيع مراسيم تنفيذ الاتفاقية عملاقة بين البلدين، اليوم العنوان الأبرز لهذه الزيارة هو الجدية والاستمرارية.

اضف رد