الاستخبارات تحقق في نازلة التهجم على عزيز اخنوش بشعارات ارحل في طنجة

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء 12 يونيو 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح ،تواصل مصالح الاستخبارات التحقيق في نازلة التهجم على عزيز اخنوش، بشعارات ارحل، اثناء تدشين الملك محمد السادس لميناء الصيد البحري، وتم الاستماع الى امنيين ومسؤولين بولاية جهة طنجة، وتحليل شريط فيديو والتحقق من دور محتمل “ل ا.ز” اليد اليمنى لإلياس العماري.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 12 يونيو 2018:

الاخبار:

  • افاد تقرير لوزارة العدل بان اعمال المراقبة والتفتيش، التي همت المحكمة التجارية بالدار البيضاء، اسفرت عن رصد تلاعبات خطيرة طالت أموالا استخلصت كرسوم قضائية عن طلبات التقييد والايداع بالسجل التجاري لملفات تأسيس شركات التي بوشرت بشأنها الإجراءات لدى المركز الجهوي للاستثمار بالدار البيضاء.

  • اضطر مصطفى الخلفي وزير العلاقات مع البرلمان، الى تمديد المهلة الزمنية لتقديم الترشيحات بعدما لم تتوصل كتابته الخاصة باي ملف للترشيح لمنصب كاتب عام الوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.

  • تتجه حكومة سعد الدين العثماني الى اقبار التوظيف نهائيا وتعويضه بمسطرة التعاقد، فبعد الشروع بالعمل بالعقدة على مستوى التعليم، انتقلت العدوى الى ام الوزارات، وكشفت مصادر مطلعة ان عبد الوافي الفتيت، وزير الداخلية أصدر مذكرة لمسؤولي الوزارة لاعتماد مسطرة التوظيف بالعقدة، خصوصا بالجماعات الترابية.

  • يتجه وزراء حكومة سعد الدين العثماني، الى تحطيم الارقام القياسية في مجال التعيين في المناصب العليا مقارنة مع باقي الحكومات السابقة، وكشفت معطيات رسمية انه بعد مرور 14 شهرا على ولادة الحكومة، فقد نجح أعضاؤها في اعلان ما يفوق 270 منصبا ساميا للتباري الشكلي امام المرشحين.

  • علمت الاخبار من مصادر بوزارة التجهيز والنقل، ان الوزير عبد القادر عمارة، أطلق مؤخرا، طلبات عروض تخص الحصول على رخص الاحتلال المؤقت للملك العمومي البحري او تجديدها بالعديد من الشواطئ، التي تعرف اقبالا كبيرا، وذلك مقابل اتاوات لا تتجاوز في بعض الأحيان 4 دراهم للمتر المربع.

  • بعد مرور ازيد من ستة أشهر على انتخاب رئيس جديد لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الدار البيضاء-سطات، وانتخاب مكتب ولجان جديدة، لازالت الغرفة لم تخرج بعد من النفق المسدود، بعد مجموعة من المشاكل التي ظلت تتخبط فيها.

  • رغم ظهور اشرطة فيديو، تتضمن شهادات عاملات مغربيات في حقول الفراولة بإسبانيا، تؤكد تعرضهن للتحرش الجنسي، مازالت وزارة الشغل والادماج المهني، تنفي وجود اعتداءات جنسية، في حين لم تتحرك الوزارة لكي تفتح تحقيقا في الموضوع.

  • اكدت مصادر من جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ان رحيل الياس العماري عن رئاسة الجهة، أصبح مسالة وقت فقط بعد الإطاحة به من قيادة الاصالة والمعاصرة، وأفادت المصادر ذاتها بان العماري لا يتردد على مكتبه بمقر الجهة الا ناذرا، في حين توجد العديد من الملفات لازالت عالقة الى اجل غير مسمى.

  • رفض رئيس المجلس الجماعي لصفرو، جمال الفيلالي، المنتمي الى العدالة والتنمية، ادخال تعديلات اقترحتها المصالح المختصة في عمالة الإقليم على دفتر تحملات يسبق طلب الإعلان عن طلب العروض لتفويت 19 محلا تجاريا.

  • رغم نزوله بثقله كأمين عام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالغرب، وافتتاحه لأشغال مؤتمر استكمال الهياكل بخطاب ديني، فان عبد لله الحلوطي فشل في إنجاح الجمع العام الذي اجبرت شعارته المناوئة الكاتب الجهوي للنقابة عبد العزيز الطاشي عن اعلان استقالته.

المساء:

  • فجرت جمعية اسبانية قنبلة من العيار الثقيل، حينما كشفت ان مساعدات بقيمة 400 مليون سنتيم تعرضت للسرقة، وفوجئت الجمعية الكتالونية بعدما اكتشفت ان مبلغ 400 ألف أورو، الذي جمعته لدعم مشاريع الري في منطقة “تماسينت” قد تم تحويله الى وجهة أخرى دون انجاز أي مشروع.

  • على الرغم من تقديمه طلب الاعفاء من المسؤولية، يتجه لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، الى تمرير قرار تسقيف هوامش ربح شركات المحروقات، بعدما أعطت الأغلبية الحكومية الضوء الأخضر للمصادقة على المشروع.

  • علمت المساء ان الكتابة الوطنية لحزب الطليعة، دخلت على خط محاولة القتل التي تعرض لها كاتب شبيبتها بمدينة العرائش، بعد قيامه بتوثيق عمليات نهب الرمال بشاطئ المدينة.

  • في خروج اعلامي مثير، طالب ناشط شيعي السلطات بإقامة حسينية الى جانب المساجد، من اجل ان يمارس الشيعة المغاربة عبادتهم، وأوضح الحسين البويدي، ان عدد الشيعة المغاربة ارتفع بشكل كبير خلال السنوات القلية الماضية، ليصل الى حوالي 600 ألف.

  • افات مصادر مطلعة للمساء، ان لجنة خاصة من جامعة محمد الخامس بالرباط، يرتقب ان تزور بحر هذا الأسبوع، كلية الحقوق بأكدال، بسبب حالة الاحتقان التي تعرفها الأخيرة، بعد تهديد الأساتذة بتنفيذ اعتصامات خلال الشهر المقبل.

  • وجه نادي قضاة المغرب، اتهاما صريحا للمجلس الأعلى للقضاء، باتخاذ قرارات تنطوي على خروقات قانونية، ومحاباة واضحة طالت عملية تعيين قضاة جدد ونقل اخرين من مقرات عملهم الى محاكم أخرى.

  • استمرارا لمسلسل الهرولة نحو التطبيع مع إسرائيل، قام وفد مغربي يضم 11 شخصا بينهم مهندسون وكتاب ومخرجون ورجال اعمال، اول أمس الاحد بزيارة دولة الاحتلال، في زيارة تمتد خمسة أيام.

  • علمت المساء ان منتخبين ينتميان الى حزب العدالة والتنمية، مهددان بفقد مقعديهما بمجلس ايت سيدي داود، بعدما رفع حزب المصباح دعوى قضائية ضدهما بمراكش بعدما صوتا لمرشح من الاصالة والمعاصرة.

الاحداث المغربية:

  • كتبت جريدة “لوموند” عن التطورات المثيرة التي تعرفها قضية توفيق بوعشرين، وقالت الجريدة ان الأسابيع تتوالى حاملة كل مرة معلومة تهز الراي العام المغربي، وأكدت الجريدة انه رغم مرور ثلاثة أشهر على محاكمة بوعشرين الا ان التوتر بها لم يخفت اطلاقا بل يزداد يوما بعد يوم.

  • قرر وزير الصحة، انس الدكالي، اعفاء ستة مسؤولين بوزارة الصحة، وفتح باب الترشيح لتعويضهم، ويتعلق الامر بمنصب مدير معهد باستور، ومنصب مدير السكان بالوزارة.

  • عاشت منطقة “سرغينة” ضواحي بولمان، صبيحة يوم 26 من شهر رمضان الحالي، حدثا غريبا يتمثل في ادعاءات شخص ينتمي للقبيلة ذاتها بحلول يوم فتح كنز سرغينة، المدفون منذ قرون.

  • محمدو بوهاري، رئيس جمهورية نيجيريا، في ضيافة الملك محمد السادس، فبعد حوالي سنتين على زيارة تاريخية له لهذا البلد الافريقي، وبعد حوالي سنة على توقيع مراسيم لتنفيذ اتفاقيات عملاقة بين البلدين، خلقت رجة في العلاقات الثنائية بين البلدين، وفتحت الجدل حول جدية هذا المشروع الطموح الذي تجسد في اتفاقية انشاء أنبوب غاز، واحياء صناعة الأسمدة بهذا البلد، اليوم العنوان البارز لهذه الزيارة هو الجدية والاستمرارية.

  • بحضور عدة شخصيات، من سياسيين ومثقفين، اقام حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في مدينة المحمدية، لقاء لتقديم كتاب “أحاديث فيما جرى” لبعد الرحمان اليوسفي، والذي هو عبارة عن مذكرات للمناضل الاتحادي، تطرق فيها لمراحل من التاريخ السياسي للمغرب المعاصر.

  • دعا فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب، لتوحيد الهيئات السياسية الموجودة في المعارضة، عبر احداث إطار منظم ومهيكل مع تمكين المعارضة من الاختيار ما بين أعضائها ناطقا رسميا باسمها.

  • تنظم نقابة الاموي اليوم الثلاثاء، ندوة صحفية لشرح أسباب اقدامها على خوض اضراب وطني يوم 20 يونيو الجاري، احتجاجا على ما أسمته بعدم التزام الحكومة بالحوار الاجتماعي.

اخبار اليوم:

  • بعد الحرص على التأكيد عدم استهداف جريدة اخيار اليوم، وباقي المنابر الإعلامية التابعة للمؤسسة، شرعت حكومة سعد الدين العثماني، فعليا، في اعدام هذه المجموعة الإعلامية عبر حرمانها من الدعم العمومي المستحق لموقع اليوم24 التابع لها.

  • بدأت تتضح معالم السياسة الخارجية للحكومة الاشتراكية الاسبانية الجديدة، اذ يبدو انها تضع المملكة والاتحاد الأوربي ضمن أولوياتها، وتأكد رسميا ان الرئيس الجديد بيدرو سانشيز، متشبث بعرف رؤساء الحكومات الاسبانية السابقة والقاضي بان تكون الزيارة الرسمية الخارجية للمغرب، والالتقاء بالملك محمد السادس.

  • مر مشروع أنبوب الغاز، الذي سيربط بين نيجريا والمملكة المغربية، الى المرحلة الموالية والحاسمة، أي اقرار الصيغة النهائية لمسار الانبوب، والتفاوض مع الدول التي سيمر عبر ترابها، كان اهم ملف على طاولة الملك محمد السادس، اول أمس الاحد، خلال المباحثات التي اجراها بالعاصمة الرباط مع الرئيس النيجري محمدو بوهاري.

  • حقق المغرب، يوم أمس الاثنين، نصرا دبلوماسيا واقتصاديا كبيرا، حيث أصدرت المفوضية الأوربية قرارا يقضي بتفعيل مقترح تعديل اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ينض على شمل المنتجات الاتية من الصحراء بالتعريفات التفضيلية نفسها الممنوحة لباقي المنتجات المغربية.

  • بعد اختفائه عن الأنظار ازيد من خمسة أشهر، مباشرة بعد مؤتمر الحزب الذي خرج مهزوما منه، عاد حميد شباط الأمين العام السابق لحزب الاستقلال  عن طريق شبيبته، وذلك بعد ان عقد تحالفا مع حميد ولد الرشيد، بعدما أرسل ابنه نضال شباط الى المؤتمر الذي أصدرت المحكمة حكما بإلغائه.

  • تعرض الفاعل الجمعوي، نور الدين عيوش، لحملة من طرف مواقع التشهير، بسبب القناعة التي عبر عنها بعد حضوره ندوة الحقيقة والعدالة في ملف توفيق بوعشرين، وقوله ان هذا الملف مسيس.

  • في الوقت الذي تواصل فيه الدبلوماسية المغربية عملها المكثف لإزالة الحواجز التي اعترضت الطلب المغربي الخاص بالانضمام الى صيدياو، ينتظر ان تكشف منظمة صيدياو خلال شهر يونيو الجاري، خلاصات الدراسة التي قررت اجراءها حول تأثير انضمام المغرب اليها.

  • رقم مهول كشفته وكالة الأنباء الاسبانية “ايفي”، نقلا عن مصادر مختلفة في وزارة الداخلية والشؤون الخارجية والتعاون والهجرة في المملكتين، يؤكد ان عدد “الحراكة” المغاربة بإسبانيا بلغ الى حدود هذا الشهر 250 ألف شخص.

  • يبدو ان خسائر عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، لم تعد حبيسة شركة المحروقات “افريقيا” فقد كشفت مصادر مطلعة، ان اخنوش تسبب للحزب في ازمة تنظيمية بالنظر الى قراره بتجميد كل أنشطة الحزب، وحسب نفس المصادر فان بوادر هذه الازمة التنظيمية انطلقت من داخل اجتماعات المكتب السياسي.

  • بعيدا عن خطاب الأرقام المضخمة حول إنجازات مخطط المغرب الأخضر، وتقارير سلسلة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي، والثورات التي بشر بها وزير الفلاحة عزيز اخنوش منذ أكثر من عقد من الزمن، فضح تقرير المجلس الأعلى للحسابات وزارة اخنوش بخصوص مراقبته مجموعة من الملفات.

  • عقد برلمانيو حزب العدالة والتنمية، بلجنة المالية بمجلس النواب، اول أمس، لقاء مع الأمين العام للحزب، سعد الدين العثماني، وادارة الحزب، للنظر في المقترحات التي يمكن للحزب ان يقدمها في ملف تسقيف أسعار المحروقات.

الصباح:

  • حذر قادة العدالة والتنمية من مغبة ما اسموه المس بالوضع القانوني والسياسي لحكومة سعد الدين العثماني، جراء حياكة بعض السياسيين النافذين، لمناورات من الخفاء، تهدف الى حل البرلمان، واسقاط الحكومة، واجراء انتخابات سابقة لأوانها.

  • وضع صناع القرار بوزارة الداخلية، العديد من الولاة والعمال في اللائحة السوداء، انطلاقا من التقارير المنجزة حولهم، او من خلال رصد تحركاتهم اثناء مزاولتهم لمهامهم.

  • تواصل مصالح الاستخبارات التحقيق في نازلة التهجم على عزيز اخنوش، بشعارات ارحل، اثناء تدشين الملك محمد السادس لميناء الصيد البحري، وتم الاستماع الى امنيين ومسؤولين بولاية جهة طنجة، وتحليل شريط فيديو والتحقق من دور محتمل “ل ا.ز” اليد اليمنى لإلياس العماري.

  • وضعت ترخيصات شفوية وربط بقنوات الصرف الصحي والماء والكهرباء، مديرية الوكالات والمصالح ذات الامتياز في مرمى نيران المساءلة، وذلك بعد طلب فتح تحقيق مستعجل بخصوص تجهيز تجزئات خارج القانون.

  • واصل لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، المفاوضات مع مجموعة النفطيين بالمغرب، رغم الإعلان عن نيته تقديم الاستقالة، واعتبر بعض المحللين ان استقباله للفاعلين في قطاع المحروقات يعتبر بمثابة تراجع عن الاستقالة.

  • قال عبد اللطيف وهبي، القيادي في حزب الاصالة والمعاصرة، ان حزبه لن يعقد أي تحالف مع العدالة والتنمية، لاختلاف المرجعيات والرؤى الخاصة في تناول كل القضايا المثارة.

اضف رد