بنشماس يتهم حزب “العدالة والتنمية” بالانقلاب على الشرعية الانتخابية بدعوى انها أصبحت تكبل التطور الوطني!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الأربعاء  13 يونيو 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة اخبار اليوم،في موقف غريب من قيادي حزبي يرفع شعار الديمقراطية، دعا حكيم بنشماس، الذي انتخب أخيرا خلفا لإلياس العماري على راس الاصالة والمعاصرة، الى الانقلاب على الشرعية الانتخابية للبيجيدي بدعوى انها أصبحت تكبل التطور الوطني.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 13 يونيو 2018:

الاخبار:

  • طالب حزب التجمع الوطني للأحرار، عبر فريقه البرلماني بمجلس النواب، السلطات بفتح تحقيق حول الجهات التي تقف وراء التشويش على الزيارة الملكية الأخيرة الى مدينة طنجة، وكشف البرلماني مصطفى بايتاس، عضو المكتب السياسي للحزب، وجود جهات تريد الاستيلاء على السياسة، عن طريق تجييش اشخاص وفبركة وقفة احتجاجية.

  • وجهت المحكمة الإدارية بالرباط، صفعة قوية الى القيادي الاتحادي عبد المولى عبد المومني، رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، بإصدارها لحكم قضائي يقضي بإلغاء القرارات التعسفية التي أصدرها لتنقيل موظفات من الإدارة المركزية بالرباط الى مدن أخرى، انتقامنا منهن بسبب ممارستهن لأنشطة نقابية.

  • تسبب تلكؤ الحكومة في تنزيل قوانين ترسيم الامازيغية التي وعد بها دستور 20114، في جر سعد الدين العثماني رئيس الحكومة الى البرلمان، لمساءلته حول تعطيل الدستور لأكثر من ست سنوات، وكشفت مصادر مطلعة ان مجلس المستشارين قرر تخصيص الثلاثاء المقبل للجلسة الشهرية للعثماني للاستماع الى مبررات الحكومة في ما يتعلق بالسياسة العامة الثقافية.

  • عاد حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، وأولاده لتكثيف نشاطاتهم التنظيمية والسياسية داخل الحزب، وكشفت مصادر مطلعة ان العمدة السابق لفاس، أصبح منذ شهر دائم الحضور بمكاتب الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، ويحضر جلسات اللجان.

  • بشكل مفاجئ ألغى حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، الاجتماع الأسبوعي لمكتب الغرفة الثانية، الذي كان مقررا ان يتم فيه اجراء تعيينات لمسؤولين تتجاوز تعويضاتهم 4.5 ملايين سنتيم.

  • اكد محسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الافريقي، ان مشروع خط أنبوب الغاز الرابط بين نيجريا والمغرب، يعتبر مشروعا حقيقيا للتنمية السوسيو اقتصادية لمنطقة غرب افريقيا، مشددا على ضرورة اخذ بعين الاعتبار ان الامر يتعلق بمشروع فني وسياسي ومالي وقانوني.

  • تفجرت أخيرا فضائح مدوية بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، تستدعي فتح تحقيق عاجل من طرف وزارة الصحة، خاصة في ما يتعلق بارتفاع عدد وفيات الأطفال حديثي الولادة.

  • في إطار السياسة الألمانية-المغربية المشتركة للمنتدى العالمي للهجرة، تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، بشراكة مع منظمة اليونسيف ورشة عمل موضوعاتية تحت شعار “الاطفال والشباب والمهاجرون”، وذلك يومي 21 و22 يونيو الجاري.

  • تلقت جبهة البوليساريو، ضربة دبلوماسية جديدة داخل دواليب الاتحاد الأوربي، بعدما صادقت هيئة المفوضين، اول أمس الاثنين، على تبادل الرسائل الذي يدمج الصحراء المغربية في الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

المساء:

  • بعد عملية الإعفاء الأكبر من نوعها وانهاء مهام ستة مسؤولين كبار دفعة واحدة، وبشكل مفاجئ بوزارة الصحة، دخل قضاة ادريس جطو على الخط بعد رصد اختلالات في عدد من الصفقات بالمراكز الاستشفائية الكبرى.

  • اتهم حزب التجمع الوطني للأحرار، ما اسماها الجهات المعلومة، بالوقوف وراء تجييش مجموعة من الأشخاص لرفع شعار اخنوش ارحل، خلال قيام الملك محمد السادس بتدشين ميناء بمدينة طنجة، حيث استغل النائب البرلماني التجمعي مصطفى بايتاس، جلسة الاسئلة الشفوية ليطرح الموضوع على وزير العدل محمد اوجار.

  • على الرغم من ان المتتبعين للشأن السياسي يعرفون جديا وزير التربية والوطنية والعليم العالي، لم يكن منتميا قط أي حزب سياسي، فان الحسبة الحكومية الأخيرة جعلته وزيرا باسم الحركة الشعبية، أكد حزب الحركة الشعبية ان واحد من مناضليه.

  • توعدت السلطات الهولندية الشباب المغاربة بإجراءات صارمة تصل الى الترحيل، سواء ضد مثيري الشغب او المقيمين غير القانونيين، وايقاف منح اللجوء السياسي، التصعيد الهولندي الجديد يأتي بعد يومين فقط من اعلان السلطات بمدينة “نورفيك” حالة الطوارئ، إثر اعمال الشغب وتخريب قام بها مجموعة من الشباب المغاربة.

  • قرر نزار البركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، الشروع في اجراء مشاورات مكثفة لإيجاد خارطة طريق تمكنه من مواجهة خطر التصدع الذي يهدد شبيبة حزبه، التي أضحت على حافة الانهيار بسبب الخلافات الحادة التي نشبت منذ اسابيع بين أبرز قياداتها.

  • علمت المساء ان الأغلبية المشكلة للمجلس الاقليمي لأكادير إداوتنان، قد صوتت برفض النقطة المتعلقة بمشروع تزويد عدد من الدواوير بالجماعة الترابية “تيقي” بالماء الصالح للشرب.

الاحداث المغربية:

  • كشف محمد اوجار، وزير العدل، اول أمس الاثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية الاسبوعية، جوابا على تعقيب نواب التجمع الوطني للأحرار، ان السلطات المختصة في إشارة الى النيابة العامة، قررت فتح تحقيق حول الفيديو الذي تم فيه رفع شعار اخنوش ارحل.

  • سارع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في بلاغ له، الى تفنيد اخبار تم تداولها حول التلاعب في جودة الحليب، ونفيها بشكل قاطع مؤكدا ان الحليب والمنتوجات المشتقة منه تخضع للمراقبة بشكل منتظم.

  • تحولت اشغال دورة مجلس مقاطعة سيدي موم، اول أمس الاثنين، الى شجار انتهى في قسم المستعجلات، بعدما تعرض المستشار عبد الرحيم الزكلاني، عن حزب الاصالة المعصرة، لتعنيف شديد من قبل رئيس المقاطعة المنتمي الى حزب العدالة والتنمية.

  • بعد الجدل المثار حول تعرض عاملات مغربيات بمزارع الفراولة بإسبانيا للتحرش الجنسي والابتزاز، طالبت وزارة الشغل والادماج المهني البرلمان، بإيفاد لجنة برلمانية لتقصي الحقائق حول الموضوع.

  • عقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مباحثات تاريخية مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون في سنغافورة، وتصافح الزعيمان في مستهل القمة غير المسبوقة، التي مثلت تحولا كبيرا في العلاقات بين البلدين، تبادلا حربا كلامية خلال العام الماضي.

اخبار اليوم:

  • في موقف غريب من قيادي حزبي يرفع شعار الديمقراطية، دعا حكيم بنشماس، الذي انتخب أخيرا خلفا لإلياس العماري على راس الاصالة والمعاصرة، الى الانقلاب على الشرعية الانتخابية للبيجيدي بدعوى انها أصبحت تكبل التطور الوطني.

  • بعد رفع شعار “ارحل” في وجه عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، خلال تدشين الملك محمد السادس مارينا طنجة، تروج داخل حزب الحمامة اتهامات لإلياس العماري الأمين العام السابق لحزب الاصالة والمعاصرة بفبركة هذه الشعارات لاستهداف اخنوش.

  • يشتغل فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، على مقترح يمكن من استرجاع الأرباح غير المشروعة، التي حققتها شركات المحروقات على حساب المواطنين، مصدر من الفريق كشف لأخبار اليوم ان المقترح مازال غير واضح لكن هناك عدة خيارات لاسترجاع الأرباح الكبيرة التي حققتها هذه الشركات.

  • نشر موقع وزارة الدفاع الجزائرية يوم 8 يونيو الجاري، خبرا مفاده ان الجيش الجزائري قتل من وصفه بمهرب مخدرات مغربي بعد محاولته الفرار، وحسب المعطيات التي حصلت عليها اخبار اليوم، فان المتوفى ينحدر من جماعة افا بإقليم طاطا ويبلغ من العمر 24 سنة، فيما يحتجز الجيش الجزائري مغربين أخريين.

  • أقدمت عاملات مغربيات يوم الاربعاء الماضي، على تقديم شكاية جماعية الى مصالح الحرس المدني الاسباني، يؤكدن فيها ان ادعاءات رفيقاتهن زائفة وكاذبة ولا أساس لها من الصحة، كما أكدن ان الهدف من وراء اقدام المشتكيات على ذلك هو الحصول على أوراق الاقامة الدائمة.

  • في خطوة قانونية، من اجل تجنيب العراقيل التي طرحها القرار الأخير لمحكمة العدل الاروبية، والقاضي باستثناء الصحراء من اتفاق الصيد البحري الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي، تقدمت المفوضية الأوربية بمقترح ادخال تعديلات على البروتوكولات اتفاقية الشراكة مع المغرب، تنص على احتفاظ المنتجات القادمة من الصحراء بمعاملة تفضيلية عندما يتم استيرادها الى الاتحاد الأوربي.

  • بعد تعليق وعود النيابة العامة بإخراج القائد الميداني لحراك الريف، ناصر الزفزافي والصحفي حميد مهداوي، من زنزانتيهما الانفرادية واستمرار التضييق عليهما، وجهت فيدرالية اليسار رسالة الى سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، تطالب فيها بتحمل مسؤوليته في العمل على رفع العزل الانفرادي للسجينين.

الصباح:

  • دعا حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، الى الانقلاب على نتائج الانتخابات، واعتبر المتتبعون ان ما دعا اليه بنشماس يعتبر سابقة في التاريخ السياسي المغربي، وتصورا خطيرا يضرب في العمق الدستور ووظيفة الاحزاب والمؤسسات المنتخبة.

  • تحفظ حزب التقدم والاشتراكية بمراكش، على قرار بناء متحف حديقة الحارثي، التي تعتبر حدثا ايكولوجيا ومتنفسا بيئيا للمدينة، وقال مسؤولون في حزب الكتاب، ان دخول شركة ربحية سيضايق المواطنين ويحد من حريتهم الدخول الى المكان.

  • وجه فريق البام بمجلس النواب، سؤالا الى وزير الصحة، حول رفض بعض الجامعات اعتماد الدبلومات التي تمنحها المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، للتسجيل في سلك الماستر والدكتوراه.

  • لم يتردد ياسين الراضي، النائبي البرلماني عن الاتحاد الدستوري، في تحميل فاطنة الكيحل كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، مسؤولية وضعية السكن الاقتصادي، لافتا الانتباه الى الغلاء الفاحش الذي تباع به الشقق الاقتصادية للطبقة الفقيرة.

  • قادت المفتشية العامة للمالية، تحقيقات واسعة، بالتنسيق مع مصالح التجارة الداخلية لدى وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار، الى توثيق مجموعة من الخروقات والتلاعبات في مبالغ دعم موزعة عبر مخطط رواج 2020.

  • استشاط قادة وبرلمانيو التجمع الوطني للأحرار، غضبا من حادث طنجة التي احتج فيها افراد، على عزيز اخنوش، رئيس حزبي التجمع الوطني للأحرار، وندد برلمانيو الحزب بالحادث بعد ان حصل توافق بينهم وبين محمد اوجار وزير العدل، لإثارة فضيحة فبركة احتجاج على اخنوش.

  • ذكرت مصالح مطلعة، ان عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، يتعقب شبكات مسؤولة عن تعفن اضاحي العيد من خلال أربع ادوية مشبوهة، وعقد اجتماعات ماراثونية مع عدد من الهيئات لتدارك الهفوات التي تستغلها هذه الشبكات بإحداث لجنة مشتركة تجمع الأطباء البياطرة والصيادلة.

  • خلف قرار الغاء الزيارة الملكية التي كان من المرتقب ان تشمل الجديدة خلال شهر رمضان، ارتباكا لدى المسؤولين، وكشف مصدر مسؤول ان الزيارة الملكية الى مدينة الجديدة لم يتم الغاؤها ولكن تم تأجيلها.

  • أفادت مصادر ان المديرية العامة للضرائب، تتعقب عددا من أساتذة التعليم العمومي الذين يدرسون بمؤسسات التعليم الخاص، لتحديد المداخيل الحقيقية التي يحصلون عليها من نشاطهم الموازي ولا يتم التصريح بها للمصالح الضريبية.

  • أكد نبيل بنعبد الله، الأمين العام الحزب الاقدم والاشتراكية، ان الحزب عاش هزات بسبب مواقفه السياسية، خصوصا خلال السنتين الأخيرتين مع ما شهده المشهد الحزبي من تطورات، من بينها أساسا محاولة تفريغ بعض الأحزاب الوطنية من محتواها.

اضف رد