مواجهة حامية بين المندوبية العامة لإدارة السجون وفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس  21 يونيو 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة اخبار اليوم،اندلعت مواجهة حامية بين المندوبية العامة لإدارة السجون، وفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، على خلفية انتقاد وجهه برلماني من البيجيدي في جلسة الأسئلة الشفوية الاثنين الماضي الى انتهاكات حقوق سجناء، لكن المندوبية هاجمت البرلماني وأيضا الحكومة.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 21 يونيو 2018:

اخبار اليوم:

  • اندلعت مواجهة حامية بين المندوبية العامة لإدارة السجون، وفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، على خلفية انتقاد وجهه برلماني من البيجيدي في جلسة الأسئلة الشفوية الاثنين الماضي الى انتهاكات حقوق سجناء، لكن المندوبية هاجمت البرلماني وأيضا الحكومة.

  • في الوقت الذي ينكب فيه البرلمان على مناقشة تعديل جديد في قانون المسطرة الجنائية، بهدف الإطلاق يد القضاء في تجميد التصرف في الأملاك العقارية غير المشروع، كشف وزير العدل محمد اوجار، قرب احداث صندوق جديد، يرمي الى تعويض ضحايا الاستيلاء على العقار، خطوة تأتي في وقت يستمر فيه الجدل حول مشروعية التعديلات.

  • علمت اخبار اليوم، ان اتصالات ومشاورات رسمية انطلقت، منذ أيام، بهدف تشكيل لائحة بأعضاء مجلس المنافسة الذين يعينهم رئيس الحكومة، ويتعلق الامر ب 12 عضوا أربعة منهم يشغلون منصب نائب الرئيس.

  • بعدما نص قانون الصحافة والنشر على ضرورة حصول أي مطبوع أجنبي على اذن رئيس الحكومة قبل الشروع في الطبع او النشر داخل المغرب، كشف مشروع المرسوم الذي اعدته الحكومة الزامية مالكي ومديري المنشورات الأجنبية بسحب مطبوع من الموقع الرسمي لرئاسة الحكومة، وتعبئته وارفقاه بعدد من الوثائق ثم إيداع لدى رئاسة الحكومة قصد ابداء الراي فيه.

  • لم يسبق ان اثار تنظيم ندوة حجم الجدل الذي اثارته ندوة الحريات الفردية، التي دعا اليها رجل الاشهار نور الدين عيوش، بعد ان تراجعت إدارة اديو انفا بدورها، وقالت انها لم تؤكد ابدا إمكانية تنظيمها في الفندق.

  • في سابقة مثيرة، كلفت كتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني، مكتب دراسات E، الذي ظل يحظى بشكل حصري بصفقات الوزارة منذ أكثر من عشر سنوات، بمهام افتحاص والترخيص لمؤسسة التكوين المهني الخاص، في الوقت الذي تشير فيه المعطيات الى انه جرى الاستغناء عن خدمات ثلاث مكاتب دراسات متخصصة هي الاخرى في الافتحاص.

  • في مذكرة جديدة أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط، كشفت المعطيات الرقمية عن الفوارق الصارخة بين الأغنياء والفقراء، من حيث الاستفادة من الأموال التي يصرفها صندوق المقاصة لفائدة غاز الطهي، حيث يحصل المغربي المنتمي الى الفئة الأكثر غنى على أكثر من 600 درهم من صندوق المقاصة.

  • على عكس التوقعات، قرر رئيس الحكومة الاسبانية الجديدة، بيدرو سانشيز، القطع مع عرف اسلافه من رؤساء الحكومات الديمقراطية الاسبانية، المتمثل في ان تكون اول زيارة خارجية لساكن قصر المونكلوالى المغرب، القرار الأخير اثار اهتمام الصحافة الاسبانية بخصوص خلفياته السياسية، اذ ارجعته مصادر دبلوماسية الى وجود الملك محمد السادس في عطلة بفرنسا.

  • ابدى عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، بعض التوجس من تأثير حجم تمويلات البنوك التشاركية بالمغرب، وقدرتها بخصوص اعادة التمويل، وهو ما سيزداد حدة مع استنفاد مواردها المالية الذاتية.

الصباح:

  • حذرت تقارير امنية فرنسية من خطر ارتفاع عدد الصحراويين، طالبي اللجوء في بوردو خلال السنتين الأخيرتين، وربطت ذلك بالوضعية المزرية التي باتت عليها مخيمات تندوف، خصوصا بعد تراجع الدعم المالي والمنح الاسبانية التي كانت تحصل عليها الجبهة، وان الخطر لا يمكن في الخسائر المالية فقط، بالنظر الى فرضية وجود عناصر تدور في فلك الجماعات الارهابية تنشط في محيط مخيمات لحمادة.

  • كشفت معطيات عن تسلل أصحاب المقاولات الى قوائم تعيينات وزير الصحة المرتقبة، من اجل تعويض المراكز الشاغرة على راس مصالح ومديريات كبرى في الوزارة، أهمها مديرية الادوية التي تضغط جهات عليا من اجل تعيين أستاذ في كلية الصيدلة بالبيضاء في منصب مديرها العام.

  • قال محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، ان الامن الاسباني استمع الى 800 مغربية عاملة في حقول الفراولة بإسبانيا، على خلفية ما اثير من احتمال تعرض بعضهن للاغتصاب، وهو ما لم يثبت واقعيا.

  • فتحت المفتشية العامة للمالية، حسابات وكالات تنمية الشمال والجنوب والشرق، للتدقيق واخضعت مشاريعها للافتحاص، بعد رصد مجموعة من الاختلالات في عملها، اذ تم تجميد استثمارات وكالتين منهما.

  • حذر والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، من التأثيرات المحتملة على النشاط الاقتصادي الوطني، جراء الانخراط في حملة مقاطعة بعض المنتوجات الاستهلاكية التي انخرط فيها العديد من المغاربة منذ شهور.

  • هاجم البرلماني عبد الحق حيسان، من الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، متهما إياه بالمفاوض الفاشل، الذي لم يستطع الدفاع عن بلده في مواجهة الدول الأكثر تصنيعا، ولم يتمكن من مراجعة اتفاقيات التبادل الحر.

  • عرى عزيز بنعزوز، رئيس الفريق البرلماني للبام بمجلس المستشارين، بالأرقام تراجع نسب ومؤشرات تعليم الامازيغية، محملا الحكومة مسؤولية التهميش الذي تسبب في تراجع عدد التلاميذ الدارسين لها.

  • علمت الصباح ان وزارة الفلاحة والصيد البحري، واصلت سلسلة الاجتماعات الماراثونية من اجل قطع الطريق على شبكات بيع الادوية المهربة، المسؤولة عن تعفن اضاحي العيد.

  • استنفر قرار عقد الجولة الرابعة من المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوربي حول اتفاق الصيد البحري، خصوم الوحدة الترابية، واوضحت وكالة الانباء الاسبانية استنادا الى مصادر أروبية، ان اجتماعا مرتقبا يجمع مسؤولين مغاربة بنظرائهم الأوربيين لاستكمال المباحثات التقنية، وصرح محمد خداد، المكلف بالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة حول الصحراء، ان بوليساريو لم يبق امامها من خيار الا اخطار الجهات القضائية الأوربية مجددا لطلب الغاء المفاوضات الجارية.

  • قادت تحقيقات موسعة للمفتشية العامة للمالية، الى رصد مجموعة من الاختلالات في المبادرة الملكية مليون محفظة، تتعلق بسندات الطلبيات المعتمدة بين الموسمين الدراسيين 2009.2010، و2015.2016.

  • شرع المغرب وبشكل رسمي في اتباع سياسة الرد بالمثل، وعلى اعلى مستوى في مواجهة خيانة المملكة العربية السعودية، التي خرقت اتفاقا سابقا لقمة جامعة الدول العربية، والداعي الى دعم المغرب من اجل احتضان مونديال 2026، والأخطر في الخيانة السعودية ليس التصويت ضد المغرب فقط، بل حصد قرابة 50 دولة لتأييد الملف الثلاثي الامريكي.

  • فجر نظام معاشات البرلمانيين الخلاف من جيد في صفوف برلمانيي الاصالة والمعاصرة، انعكس على موقف الفريق من مقترح القانون الذيتوافق عليه مجلس النواب ورؤساء الفرق، وكشفت مصادر برلمانية ان فريق البام توقف مطولا عند مقترح القانون، خلال اجتماع اول أمس هو الاجتماع الذي كشف تباين في وجهات نظر برلمانيي الحزب.

  • اختار حزب الاصالة ولمعاصرة الضغط عبر ذراعه النقابي على حكومة العثماني، في إطار المساعي التي يبذلها من اجل الدعم لمبادرته الخاصة بملمس الرقابة، وفي هذا الصدد حذرت المنظمة الديمقراطية للشغل من مخاطر استمرار الانحباس والانتظار القاتل.

  • صب برلمانيو الأغلبية جام غضبهم، على السلطات المحلية والحكومة، لوجود تلاعب في توفير السكن اللائق، الذي اضحى بيد مهاجرين في امريكا وكندا واسبانيا.

الاخبار:

  • وجهت فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس المستشارين، اول أمس الثلاثاء، انتقادات حادة الى الحكومة بخصوص تجاهل الثقافة واللغة الامازيغية، رغم إضفاء الطابع الرسمي عليها.

  • تصادق حكومة سعد الدين العثماني اليوم الخميس، خلال اجتماعها الاسبوعي، على مشروع مرسوم بإحداث اللجنة الوطنية لتنسيق اجراءات الاتجار بالبشروسبل الوقايةمنه.

  • يسارع وحيد خوجة، امين عام مجلس المستشارين الزمن، لتوظيف مقربيه بتمريره لاقتراحات وقرارات في غياب تام لرئيس مجلس المستشارين، وقالت مصادر مطلعة خوجة قدم لائحة الموظفين المطلوبين تتضمن الحاجة الى مهندس معماري وطبيب متخصص في التشريع الاجتماعي.

  • عاد عزيز أرباح، وزير الطاقة والمعادن ليطلق يده على كعكة المناصب العليا بوزارته، وكشفت معطيات موثقة ان الوزير الرباح اطاح بمدير التغيرات المناخية والتنوع البيولوجي، معلنا شغور مقعده وعرضه للتباري.

  • قرر مجلس النواب عقد جلسة عمومية، يوم 10 يوليوز المقبل، لمناقشة التقرير اللجنة الاستطلاعية حول المحروقات، بعدما كشفت اللجنة عن مخاطر قرار تحرير الأسعار الذي اتخذته الحكومة.

  • تحول الاجتماع الذي عقدته لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، اول أمس الثلاثاء، الى ما يشبه محاكمة جماعية من طرف برلمانيين وبرلمانيات من الأغلبية والمعارضة، لوزير الشغل والادماج المهني محمد يتيم، بخصوص تجاهل وزارته لقضية الاعتداءات الجنسية التي تعرضت لها المغربيات في حقول الفراولة بإسبانيا.

  • تحولت فاس الى خراب، بسبب التدهور الخطير الذي تعرفه البنيات التحتية للمدينة، وخاصة الشوارع والازقة، وتعالت الأصوات الى تنظيم مسيرات احتجاجية امام مقر المجلس الجماعي الذي يترأسه ادريس الأزمي من العدالة والتنمية.

المساء:

  • في قرار جديد للحد من حوادث السير، التي تودي بحياة الاف المغاربة سنويا على الطرقات، قررت وزارة التجهيز والنقل فرض عقد بين أصحاب مؤسسات تعليم السياقة والمرشحين لاجتياز امتحانات الحصول على رخصة السياقة، حدد موعده في ستة أشهر.

  • في أولى جولاته بعد تقديمه تقريرا حول الصحراء الى مجلس الامن، نهاية شهر ابريل الماضي، من المقرر ان يحل بالمنطقة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كوهلر، الذي سيبدأ زيارته للمنطقة الاسبوع المقبل، وتستمر الى غاية نهاية الأسبوع يزور خلالها المغرب ومخيمات تندوف.

  • اوردت نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، ان جهة سوس ماس من بين الجهات التي تعرف ارتفاعا كبيرا في معدلات التلوث، الى جانب جهة الدار البيضاء-سطات، وجهة الرباط-سلا-القنيطرة، وجهة بني ملال خنيفرة.

  • وجه ادريس الثمري، النائب البرلماني وعضو المجلس الاقليمي لأسفي، اتهامات خطيرة الى يوسف امغيميمي، النائبي الاول لرئيس المجلس الاقليمي، بخصوص مصادر ثرائه.

  • التزمت صابرين محمد عبد القادر، التي تم تعيينها أخيرا، من قبل الاشتراكيين مندوبة جديدة للحكومة الاسبانية بمدينة مليلة، بانها ستعمل كل ما في وسعها من اجل إيجاد حلول لكل المشاكل التي تسبب في مظاهر التوتر في الثغر المحتل.

  • ستكون بداية الدخول الاجتماعي ساخنة بالنسبة لحكومة سعد الدين العثماني، وذلك بسبب الغضب على عدم التفاعل مع الكثير من القضايا ذات البعد الاجتماعي والتي تسببت في غضب الكثير من المواطنين.

الاحداث المغربية:

  • في اول خروج لها حول الجدل الدائر حول المحروقات، انضمت المندوبية السامية للتخطيط الى اللجنة الاستطلاعية البرلمانية، مستنتجة ارتفاع أسعار الوقود بالسوق المحلية، منذ دخول التحرير حيز التنفيذ في دجنبر 2016.

  • أعلن الاتحاد الأوربي، عن إطلاق اول خطة عمل للاستثمار الخارجي، كجزء من الشراكة بين بروكسيل والرباط، لتعزيز التنمية المستدامة وتشجيع الاستمارات وخلق فرص الشغل.

  • حذر المشاركون في الاجتماع الإقليمي السادس عشر للسلطات الوطنية للدول الأطراف الافريقية في اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية بمراكش، من خطر سقوط الأسلحة الكيماوية لدى الجماعات الارهابية، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، واحد من المشاركين الذين لم يخفوا هذه المخاوف.

  • أكد يوسف العمراني، المكلفة بمهمة في الديوان الملكي، ان التحديات المتعددة الابعاد التي تواجهها افريقيا، والمتمثلة أساسا في استمرار النزاعات وتعدد الفاعلين غير الدولتين والإرهاب والهجرة والتغيرات المناخية يجب معالجتها بعمق.

  • شدد العماني، في جلسة المساءلة الشهرية الرئيس الحكومة بمجلس المستشارين، على ان تنمية اللغة والثقافة ورش وطني وجب انخراط الجميع فيه قصد انجاحه، مشيرا الى انه سيشمل كل المجالات.

اضف رد