أخبار عاجلة:

السلطات الإسبانية ترّحل “نشطاء حراك الريف” تمكنوا من الهروب منذ بدء قمع الحراك واعتقال النشطاء

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة  22 يونيو 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة اخبار اليوم،يثير ترحيل نشطاء حراك الريف، الذين تمكنوا من الهروب الى اسبانيا منذ بدء قمع الحراك واعتقال النشطاء، الكثير من الجدل في اسبانيا، ويحرج الحكومة الاشتراكية الجديدة، ورئيسها بيدرو سانشيز، امام حليفه الاول في البرلمان حزب “بوديموس”، الذي يطالب بمنح اللجوء السياسي لرفاق ناصر الزفزافي.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 22 يونيو 2018:

اخبار اليوم:

  • يثير ترحيل نشطاء حراك الريف، الذين تمكنوا من الهروب الى اسبانيا منذ بدء قمع الحراك واعتقال النشطاء، الكثير من الجدل في اسبانيا، ويحرج الحكومة الاشتراكية الجديدة، ورئيسها بيدرو سانشيز، امام حليفه الاول في البرلمان حزب “بوديموس”، الذي يطالب بمنح اللجوء السياسي لرفاق ناصر الزفزافي.

  • بعد الجولة الاولى التي قام بها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، هورست كوهلر، في أكتوبر 2017، في المنطقة من المنتظر ان يقوم بجولة ثانية ستقوده الى الرباط والجزائر وتندوف ونواكشوط في أواخر هذا الشهر، من اجل الضغط على أطراف النزاع للعودة الى طاولة المفاوضات من جديد.

  • كشف سفير المغرب بالجزائر، حسن عبد الخالق، ان الملك محمد السادس، بعث رسالة شكر الى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، على تصويت الجزائر لصالح الملف المغربي لتنظيم مونديال 2026، السفير أوضح ان الملك محمد السادس عبر عن امتنانه للموقف الجزائري المشرف الذي اتخذته بقرارها التصويت لصالح المغرب.

  • يسود غضب وسط طلبة وأساتذة المعهد الملكي لتكوين الشبيبة والرياضة، بسبب سعي وزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي، الى تفويت المركز الوطني للرياضة بالرباط الى اللجنة الأولمبية التي يرأسها فيصل العرايشي.

  • كشف مصدر مطلع ان اخر تقرير للمفتشية العامة للمالية تضمن إشارة الى المبالغ المالية التي ينبغي على اتحاد كتاب المغرب سدادها او ارجاعها لوزارة الثقافة، وأوضح المصدر ذاته ان الاتحاد يدين للوزارة ب16 الف درهم.

  • قضت المحكمة الإدارية في الرباط، بعدم الاختصاص في الدعوى التي رفعها صحافيون من وكالة المغرب العربي للأنباء لتوقيف عملية انتخاب المجلس الوطني للصحافة، وقررت الشروع في البث في مضمون بقية الطعون يوم الاثنين المقبل.

  • بعدما اضطر رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز اخنوش، الى الغاء عملية توزيع قفة رمضان بعدد من المدن والقرى، عقب تعرضه لحملة مست صورته السياسية بسبب المقاطعة، تعرض مقر جمعية تطلق على نفسها “جمعية الشفاء”، لحصار تنفذه ضدها العشرات من فقراء قرية “زايدة” بضواحي مدينة ميدلت احتجاجا على لجوء الجمعية مؤخرا الى توزيع اعانات غذائية على أنصار أعضائها المنتمين الى الحزب بالإقليم.

  • احتج العشرات من نشطاء من مختلف التوجهات السياسية، وحتى طلبة بجامعة محمد الأول امام السجن المحلي لمدينة وجدة، للمطالبة بالإفراج عن معتقلي حراك جرادة، ولم تسلم بعض رموز الأحزاب السياسية من شعارات المحتجين، حيث رفعوا شعار “اخنوش يطلع برا”.

  • بدا لافتا في التقرير السنوي حول تنفيذ السياسة الجنائية وتطوير اداء النيابة العامة برسم العام الماضي، ارتفاع حالة العنف ضد الاصول، والتي وصلت الى مستويات مقلقة، هذه المعطيات الخطيرة باتت تهدد الاسر المغربية.

  • أصدر الملك محمد لسادس، تعليمات جديدة لوزير الداخلية عبد الوافي الفيت، بشأن معايير تولي منصب رجل سلطة، واعتماد الكفاءة والاستحقاق كمحدد وحيد للتعيين في هذا المنصب، المعنيون بهذا البلاغ هم مخلف رجال السلطة.

  • المدرسة التي كان يرجى منها تعزيز الارتقاء الاجتماعي للفرد، أصبحت منتجة للفوارق من خلال توفيرها لتربية غير دامجة وغير عادلة، هذه خلاصة تقرير جديد للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أعاد من خلاله تشخيص الواقع المتأزم للمدرسة العمومية.

الصباح:

  • تجري الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقيقات حول اختلاسات همت الاعانات التي تمنحها الدولة للفلاحين، وبلغت حسب تقديرات خبرة قضائية 11 مليارا، وهمت على الخصوص تزوير فواتير وتلاعبات في اقتناء الجرارات والاليات الفلاحية المدعمة.

  • لم يجد الملك بدا من التدخل لتقويم مسار المحاكمات الجارية في الداخلية، اذ تضمن تعقيب ملكي توصلت به الوزارة، تحذيرا شديد اللهجة من مغبة استثناء المسؤولين الكبار من المحاسبة والتهاون في اعمال الكفاءة والاستحقاق وتكافؤ الفرص.

  • كشف فريد حكو، أستاذ بكلية الطب والصيدلة بالبيضاء، عن عدم نيته الترشح لمنصب مدير عام مديرية الادوية والصيدلة، موضوع طلب الترشيح المفتوح من قبل وزارة الصحة.

  • تستعد الرباط والعيون الى استقبال هورست كوهلر، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، في إطار جولة جديدة بالمنطقة، تهدف الى احياء مسلسل التسوية السياسية للنزاع طبقا لقرار مجلس الامن الأخير، وأفادت مصادر من العيون ان الاستعدادات جارية لاستقبال المبعوث الاممي.

  • بعدما استنفدوا جميع وسائل الانصاف المتاحة، استنجد عدد من ضحايا سنوات الرصاص المقصيين من تعويضات هيئة الانصاف والمصالحة، في فاس بالقصر الملكي مطالبين بمعالجة ملفهم المصنفة خارج الآجال القانونية.

  • تلقى عدد من الأحزاب والوزراء، أوامر بعدم المشاركة في أي لقاء فكري وسياسي، يشجع زرع المذاهب الطائفية في المغرب، بعد تحصيل معلومات في غاية السرية تفيد بإعادة احياء مخطط دولي يرمي الى زرع الطائفية المذهبية بالمغرب عبر استغلال مناح التسامح الديني.

  • تعرضت خديجة الزومي، التي ينعتها الاستقلاليون بالنقابية الفولاذية، لحملة من قبل مجموعات تمس شخصها في الواتساب، وعاشت الزومي ساعات من الجحيم، لتعرضها لنيران صديقة، بسبب توفرها على حظوظ كبيرة لخلافة نعيمة خلون على راس منظمة المرأة الاستقلالية.

  • اثار التأخر في التوصل الى اتفاق لتجديد اتفاقية الصيد البحري قلقا في صفوف البحارة الاسبان، المستفيدين الاوائل من الاتفاقية، واستبعد مهنيون اسبان ان يتم التوصل الى اتفاق قبل انتهاء المدة المحددة للاتفاق الحالي.

  • توصلت المفتشية العامة للإدارة الترابية بملفات حارقة حول شبهات تلاعبات في تحصيل جبايات محلية من قبل جماعة ترابية، وتمكين ملزمين من الاستفادة من إعفاءات ومزايا تخفيضات في الرسوم.

  • استنفر قرار مديرية الضرائب بفرض تضريب جزافي على الصيادلة، كونفدرالية نقابة صيادلة المغرب، التي سارعت الى طلب لقاء مع مسؤولي المديرية العامة بالرباط، لبحث تداعيات القرار على التوازن المالي والاقتصادي للصيادلة.

  • يواجه الاصالة والمعاصرة أسئلة عميقة، تتجاوز تغيير الأمين العام، الى طبيعة المشروع الذي سيؤطر الفعل السياسي في ظل قيادة حكيم بنشماس، والرؤية التنظيمية وطبيعة الخط السياسي الذي سينهجه للقطع مع مرحلة القطبية.

  • اثار تدخل البرلماني حسن عديلي، من فريق العدالة والتنمية ضجة حين هاجم برلماني الاصالة والمعاصرة، متهما إياها باختلاس أموال عمومية وتبديدها في معارض تجارية، وهو ما اثار احتجاج أعضاء كل حزب التراكتور.

الاخبار:

  • كشفت المعطيات والارقام المقدمة خلال المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، اول أمس الأربعاء، ان نظام تقاعد الموظفين يعاني من ازمة مالية خانقة، رغم الإصلاحات التي باشرتها الحكومة السابقة.

  • فجر اعلان وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، عن مباريات ولوج مسلك تكوين مفتشين التربويين، غضب مهني القطاع، الذين انتقدوا اعلان الوزارة عن مباراة دون الإعلان عن نتائج المباريات السابقة.

  • تتجه اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال الى إحالة العشرات من أعضاء شبيبة الحزب التابعين لعبد القادر الكيحل، الى لجنة التأديب التنظيمي، تمهيدا لإصدار قرار طردهم، بسبب ما وقع خلال عقد الشبيبة الشغيلة لمؤتمرها بسلا دون الحصول على موافقة قيادة الحزب.

  • أكد مصدر مطلع ان رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، بتوجيه من الكاتب العام للمجلس، بات يختلق الاعذار لتفادي عقد أي اجتماع تنسيقي مع مجلس المستشارين، خاصة في ما يتعلق بالأنشطة والتظاهرات التي تكون لها تحملات مالية مشتركة بين المجلسين.

  • تبدأ اليوم فعاليات المنتدى البرلماني المغربي-الفرنسي، برئاسة الرؤساء الأربعة للمجالس البرلمانية للبلدين، وكشفت مصادر مطلعة ان الترتيبات التنظيمية المتعلقة بالمنتدى تعرف مشاكل عديدة بسبب سوء التدبير من الجانب المغربي بسب ضعف التنسيق بين ادارتي مجلس النواب والمستشارين.

  • تراجع نور الدين عيوش، رئيس مجموعة الديمقراطية والحريات الفردية، التي كان قد أعلن عن عقدها اليوم الجمعة بأحد الفنادق بالدار البيضاء، بعد توصله رسميا بقرار منعها من قبل السلطات المحلية بسبب عدم احترام شروط تنظيمية.

  • انطلقت معركة أخرى من المنتظر ان تزيد في تعميق الازمة بين التيارات المتطاحنة حول المناصب داخل حزب الاستقلال، منذ انتخاب نزار البركة، وكشفت مصادر مطلعة ان مؤتمر منظمة المرأة الاستقلالية الذي سينطلق غذا السبت، يعرف صراعا قويا بين خديجة الزومي، والنائب البرلمانية سعيدة ايت بوعلي.

  • يبدو ان وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، فشلت في محاصرة ظاهرة العنف داخل المؤسسات التعليمية، من خلال الاعتماد على المقاربة الزجرية، التي اثارت الكثير من الانتقادات في وقت سابق، ولعل ما شهدته المؤسسات التعليمية أخيرا بمدينة سلا وقلعة السراغنة يدق ناقوس الخطر.

  • كشفت مصادر متطابقة، ان مجموعة من المستشارين المنتمين الى حزب التجمع الوطني للأحرار، قاموا بمراسلة مصالح وزارة الداخلية، قصد القيام بافتحاص عدد من الملفات بجماعة الحمراء قيادة بني حسان ضواحي تطوان، والتي يشرف على تسييرها تحالف العدالة والتنمية والاصالة والمعاصرة.

المساء:

  • كشفت مصادر مطلعة انه بالموازاة مع المفاوضات التي تخوضها الحكومة عبر الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، مع مختلف الفاعلين في قطاع المحروقات، توصل الجهاز التنفيذي بمقترحات لإقرار نظام ضريبي مرن يمكن الدولة من التدخل كلما ارتفعت أسعار البترول في السوق الدولية، وهو الامر الذي سيمكن من حماية القدرة الشرائية للمواطنين.

  • علمت المساء ان ترانسبارانسي المغرب، تستعد للكشف عن دراسة مثيرة بخصوص الرشوة الجنسية بالمغرب، وكشفت مسؤولة بالجمعية مساء اول أمس الثلاثاء، انها أنجزت دراسة مهمة حول الرشوة الجنسية بالمغرب أصبحت جاهزة باللغة الفرنسية، وتنظر الترجمة الى العربية والانجليزية.

  • دعت شرفات افيلال، الوزيرة المنتدب المكلفة بالماء، في كلمة لها على إثر اشغال الحملة التحسيسية بمخاطر السباحة في بحيرات السدود بإقليم تاونات، المنتخبين والسلطات المحلية والفعاليات المدينة من اجل المساهمة في حملة التوعية التي أطلقتها الوزارة قصد الحد من ماسي ضحايا الغرق.

  • أظهرت النتائج الأولية للإضراب العام الذي تام تنفيذه اول أمس الأربعاء 20 يونيو الجاري، والتقارير القادمة من الاتحادات الاولية التي وقف عليها المكتب التنفيذي للكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، الانخراط الواسع للطبقة العاملة وعموم الاجراء في الاضراب.

الاحداث المغربية:

  • يخوض مختلف الصحافيون المهنيون بمختلف القطاعات الإعلامية المكتوبة والالكترونية والسمعية البصرية، تجربة فريدة في تاريخ صاحبة الجلالة، حيث سيدلون يومه الجمعة بأصواتهم لانتخاب ممثلين عنهم في المجلس الوطني للصحافة، الذي سيتم احداثه لأول مرة في المغرب.

  • بعد مذكرة تعديلية لقانون المالية الى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، طالب حزب الاستقلال خلال اجتماع للجنته التنفيذية، بالتحرك الفوري لمعالجة الاختلالات والمشاكل الهيكلية الكبرى، والخروج من حالة الانتظارية والجمود، حيث لم يتردد رفاق نزار البركة، في تحميل الحكومة كامل المسؤولية، ازاء تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية ببلادنا.

  • أكد ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب بول كافاللييري، ان عدد اللاجئين بالمغرب يتسم بالاستقرار في حدود 7 الاف لاجئ تقريبا، وأكد المسؤول الاممي ان الجنسية السورية تتصدر جنسيات اللاجئين المسجلين لدى مصالحه.

  • دعا نواب أوربيون المفوضية الأوربية الى التحرك من اجل الضغط على الجزائر، التي تحتضن وتدعم الانفصاليين، من اجل وضع حد لمحنة النساء ضحايا انتهاكات البوليساريو.

  • حققت شركة “سنترال” أرباحا مهمة برسم سنة 2017، بلغت ازيد من 148 مليون درهم، غير ان المجلس الإداري للشركة المجتمع مؤخرا قرر عدم توزيع هذه الرباح على المساهمين ونقلها الى حساب الشركة.

اضف رد