أخبار عاجلة:

النيابة العام تقوم بهجوم إعلامي ضد الغضب الشعبي عن الأحكام على نشطاء الريف!!

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة اخبار اليوم، بعد موجة الغضب والاستياء التي أعقبت صدور الاحكام الخاصة بمعتقلي حراك الريف يوم الثلاثاء الماضي، قامت النيابة العامة بهجوم مضاد، من خلال خرجات اعلامية غير معهودة من جانب هذا العنصر الحاسم في الجسم القضائي.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 2 يوليوز 2018:

اخبار اليوم:

  • بعدما تقدم برلمانيا فيدرالية اليسار، عمر بلافريج ومصطفى الشناوي، في سابقة من نوعها، بمقترح العفو العام عن معتقلي حراك الريف، يواجه هذا المقترح التجاهل وعدم برمجته للمناقشة داخل لجنة العدل والتشريع، مصادر برلمانية أفادت بانه من الصعب ان تدعم الفرق البرلمانية هذا المقترح.

  • في الوقت الذي يقتصر فيه الإعلان رسميا عن مغادرة الملك البلاد وعودته اليها على الزيارات الملكية الرسمية الى الخارج، قام موقع 360، المعروف بقربه من دوائر القرار، بإعلان عودة الملك الى البلاد، بعدما سافر قبل أيام الى الديار الفرنسية، الإعلان جرى بصيغة شبيهة بتلك التي تصدرها البيانات الرسمية المعلنة لمغادرة الملك وعودته.

  • عبر البيجيدي عن غضبه من تسريب تقرير سري للمفتشية العامة للإدارة الترابية، التابعة لوزارة الداخلية حول التسيير الاداري والمالي لمقاطعة اليوسفية بالرباط، التي يرأسها عبد الرحيم لقراع من العدالة والتنمية.

  • بعد موجة الغضب والاستياء التي أعقبت صدور الاحكام الخاصة بمعتقلي حراك الريف يوم الثلاثاء الماضي، قامت النيابة العامة بهجوم مضاد، من خلال خرجات اعلامية غير معهودة من جانب هذا العنصر الحاسم في الجسم القضائي.

  • بعد مرور قرابة أربعة أشهر على الإعلان الرسمي عن صفقة القرن التي ابرمها مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة التجارة، ومالك شركة سهام للتأمينات، مازال انتقال هذه الأخيرة الى العملاق الجنوب افريقي “سانلام” عالقا.

  • اعلنت وزارة الصناعة والتجارة، استمرار الحرب التي أعلنها المغرب ضد استعمال الاكياس البلاستيكية، الوزارة قالت ان استعمال الاكياس الممنوعة مازال مستمرا في الأسواق والتجارة المتجولة وغير المهيكلة التي تتزود من الشبكات السرية وشبكات التهريب.

  • ازاح المغاربة الفنزوليين الهاربين من القمع والفقر في ظل حكم الدكتاتور مادورو، من عرش الشعوب الأجنبية الأكثر هجرة الى اسبانيا سنة 2017، هذا ما كشفه تقرير أصدره المعهد الاسباني للإحصاء بخصوص المهاجرين الأجانب الذين انتقلوا للعيش في اسبانيا سنة 2017.

  • اكدت مصادر مطلعة ان عملية ترقيم اضاحي العيد، التي بلغت 3 ملايير و600 مليون، تعرف تعثرا كبيرا بعدما عجزت الفيدرالية البهيمية للحوم الحمراء عن تنفيذ هذه المهمة الصعبة.

  • خيمت التوترات الاجتماعية والاحكام القاسية في حق نشطاء حراك الريف على اشغال الحوار الداخلي للبيجيدي، وقال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، انه واع بالإشكالات السياسية والاجتماعية بالمغرب، وبصعوبة المرحلة ودقتها الاجتماعية.

  • في سابقة من نوعها منذ سنوات، جاب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، هورست كوهلر، ارجاء الصحراء المغربية في الأيام الثلاثة الماضية، حيث بدا جولته من مدينة العيون، ثم اتبعها بمدينة الداخلة، فيما يفترض ان يكون قد عقد صباح أمس لقاءات بمدينة السمارة.

الصباح:

  • لم يتقبل عبد الوافي الفتيت، وزير الداخلية، الاتهامات التي كالها سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لوزارة الداخلية، مباشرة من منتجع ضاية الرومي، في أولى جلسات الحوار الداخلي لحزب المصباح، وعلمت الصباح ان بعض المقربين من الدائرة الضيقة للفتيت، نصحوه بعدم الرد على رئيس الحكومة، في بلاغ رسمي، وترك الامر الى لقاءات حكومية.

  • كثف هورست كوهلر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، لقاءاته بالأقاليم الجنوبية شملتالى جانب اللقاء بالسلطات المحلية والمصالح الخارجية شيوخ القبائل والمنتخبين وممثلي المجتمع المدني، وقالت مصادر الصباح ان زيارة كوهلر تختلف عن تجربة كريستوفر روس، سواء من ناحية المنهجية او المدة الزمنية التي تعتبر الأطول.

  • استبقت الإدارة الامريكية نهاية جولة هورست كوهلر الى الصحراء، للكشف عن أوراق ترامب الرئيس الأمريكي بخصوص النزاع المفتعل في الصحراء، اذ اعتبرت كتابة الدولة في الخارجية ان الأهم في نظرها هو الحوار الاستراتيجي مع المغرب، ودعم مقترح الحكم الذاتي باعتباره مشروعا جديا وواقعيا.

  • يعتزم صلاح الدين مزوار، إعادة هيكلة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، اذ سيتم تقليص عدد اللجن الموضوعاتية ومنح نائب الرئيس السلطات التقريرية، كما سيتم اتخاذ اجراءات من اجل ملائمة تمثيلية الباطرونا مع التقسيم الترابي الجديد.

  • انصفت لجنة التأديب التي عينها عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، للنظر في ملفات رجال السلطة، بعض رجال السلطة الذين اعادت تعيينهم في مواقع جديدة، ونجح بعض رجال السلطة من مقصلة لجنة التأديب ولم يطلهم العزل او التوقيف.

  • وجد رجال السلطة بمدينة العيون، تعليمات مستعجلة بتجميد صلاحيات مئات من أعوان السلطة في انتظار تنزيل مخطط شامل يروم إعادة النظر في خارطة انتشار المقدمين والشيوخ.

الاخبار:

  • لاحت بوادر ازمة دبلوماسية جديدة بين الرباط وامستردام، على خلفية الاحكام الصادرة في حق معتقلي حراك الريف، فقد استدعى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ديزيري بونيس، سفيرة هولندا بالرباط، عقب تصريحات ادلى بها وزير خارجية بلادها في البرمان الهولندي، وتم ابلاغها ان هذه التصريحات غير مفهومة بالنسبة الى المغرب.

  • كشفت أولى ندوات الحوار الداخلي، الذي أطلقته قيادة حزب العدالة والتنمية، عن شرخ داخلي يعيشه الحزب، فقد هاجم سعد الدين العثماني أعضاء الحزب الذين انتقدوه ويختلفون مع اطروحته، واصفا إياهم بالمساخيط.

  • في اقل من 24 ساعة، وقع نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، على بلاغين متناقضين بشأن الاحكام التي صدرت في حق معتقلي الحسيمة، واعتبر في البيان الأول الاحكام القضائية قاسية ولن تساهم في اذكاء جو الانفراج، وفي البلاغ الثاني قال ان القضاء منح للمتهمين كل فرص الدفاع عن أنفسهم.

  • استغل حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، عقد الغرفة الثانية لندوة وطنية بمدينة الداخلة على حساب المال العام، لعقد نشاط تنظيمي لحزب الاصالة والمعاصرة حضره برلمانيو ومنتخبو الجرار بالجهات الصحراوية، وكشفت مصادر مطلعة ان بنشماس خصص جزءا من اليوم الثاني من اللقاء البرلماني لعقد اجتماع تنظيمي لاتفاق على كوطة ممثلي المكتب السياسي.

  • وجه عدد من أساتذة كلية الحقوق بأكدال رسالة الوزيرين سعيد امزازي، وخالد الصمدي، رسالة يتهمون فيها عميد الكلية، الحبيب الدقاق، بالبناء العشوائي وتحويل الكلية الى فضاء للبناء العشوائي.

  • قامت لجنة مشركة من المفتشية العامة للإدارة الترابية والمفتشية العامة للمالية، بتدقيق العمليات المالية والمحاسباتية المنجزة من قبل مجلس جهة الربط-سلا-القنيطرة، الذي يترأسه القيادي في العدالة والتنمية، عبد الصمد السكال، وانجزت اللجنة تقريرا اسودا حول تدبير الجهة، تضمن جملة من الخروقات والاختلالات.

  • يمثل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الاثنين، امام مجلس النواب، في إطار الجلسة الشهرية التي يخصصها المجلس المتعلقة بالسياسة العامة للحكومة، ويتضمن جدول الاعمال محورين الأول يتعلق بحقوق الانسان، والثاني بالمخطط الوطني للتشغيل.

  • أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، المكلف بالتعاون الافريقي، يوم الجمعة الماضي في نواكشوط، ان المغرب حدد تحت قيادة الملك محمد السادس، استراتيجية لمحاربة الفساد في سنة 2016، تروم تقليص مؤشرات مدركات الفساد وتحسين ممارسة أنشطة الاعمال في المملكة.

  • تمت إعادة انتخاب مرشحة المملكة المغربية، هند الأيوبي الادريسي، لولاية جديدة كعضو في لجنة حقوق الطفل، عقب الانتخابات التي جرت يوم الجمعة الماضي في نيويورك.

  • قالت مصادر مطلعة ان استمرار نزيف شعبية حزب العدالة والتنمية بتطوان، بسبب الفشل في التسيير والعجز عن الوفاء بالوعود الانتخابية، دفعمحمد ادعمار، رئيس الجماعة الحضرية، لسلك نهج مقاضاة الشباب الذين ينشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، ويقومون بتتبع ملفات تدبير الشأن المحلي وانتقاد المشاكل التي تتخبط فيها المدينة.

المساء:

  • هاجم سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وزارة الداخلية، بعد اتهامه لها بالدعم الانتخابي لحزب سياسي معين، في إشارة الى حزب الاصالة والمعاصرة، في منطقتي الحسيمة وجرادة.

  • في رد فعل يؤشر على بوادر ازمة دبلوماسية بين المغرب وهولندا، استدعت وزارة الخارجية المغربية، اول أمس السبت، سفيرة هولندا بالمغرب، للاحتجاج على تصريحات ادلى بها وزير الخارجية الهولندي بالبرلمان يحذر فيها المواطنين المغاربة من السفر الى الريف هذا الصيف.

  • للمرة الأولى في تاريخ التعاون بين المغرب واسبانيا، حلق الجيش الاسباني بمقاتلات اوروفايتر، في سماء المغرب، وهي المقاتلات التي اقتنتها اسبانيا لتقوية جيشها لمواجهة سباق التسلح المغربي الجزائري.

  • علمت المساء ان الشرطة القضائية، قد استمعت الى أفادت أربعة أعضاء من مجلس جهة درعة تافيلالت، سبق لهم ان تقدموا بها الى محكمة جرائم الاموال بمدينة فاس، يدعون من خلالها بوجود اختلالات طالت عدد من الصفقات التي ابرمها رئيس مجلس الجهة في الانة الأخيرة.

  • أعلن المغرب والولايات المتحدة الامريكية، الجمعة الماضي، التزامهما بتعميق وتعزيز علاقتهما في جميع المجالات، بما فيها العسكرية والأمنية بهدف محاربة الإرهاب، جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك بين ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، ونائب وزير الخارجية الأمريكي.

  • على خلاف عدد من الوزراء، الذين احتكروا سلطة التعيين في المناصب العليا، فضل عبد الاحد الفاسي، وزير اعداد التراب الوطني، منح فاطنة الكيحل كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، صلاحية إحالة اقتراحاتها عليه فيما يتعلق بالمرشحات والمرشحين للمناصب العليا.

الاحداث المغربية:

  • نجح سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في ضمان حياد معارضيه داخل الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، وذلك رغم الانتقادات التي وجهوها للحكومة التي يقودها.

  • ما يزال اقدام السلطات الجزائرية على تعريض حياة المهاجرين الى الخطر، يثير المزيد من ردود الفعل الدولية، اذ شجبت جمعيات بأمريكا اللاتينية، ما أسمته بالمعاملة الوحشية واللاإنسانية للنظام الجزائري ضد المهاجرين الأفارقة.

  • اعيان وشيوخ القبائل الصحراوية بجهة الداخلة وادي لذهب، قالوها بلغة ونبرة واحدة، مبادرة الحكم الذاتي تعد الحل الوحيد والاوحد للمشكل المفتعل في الصحراء، جاء ذلك خلال لقائهم السبت مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر.

اضف رد