أخبار عاجلة:

ابن كيران “ممتعِض ” من وصف العثماني معارضيه داخل الحزب بالمساخيط والفلالس!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء 03 يوليوز 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح، امتعض عبد إله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، من سعد الدين العثماني، الذي وصف معارضيه داخل الحزب بالمساخيط والفلالس، معتبرا ذلك وصفا غير لائق وفق ما نقله مقربون منه.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 03 يوليوز 2018:

اخبار اليوم:

  • جنى المغرب، اول امس الاحد، في اليوم الأول من القمة ال31 للاتحاد الافريقي المنعقدة في العاصمة الموريتانية نواكشوط، أولى ثمار عودته الى هذه المنظمة القارية، فبعد المحاولة اليائسة التي قام بها رجل الجزائر داخل الاتحاد الافريقي، رئيس مجلس السلم والامن، إسماعيل شركي، اطلق رئيس المفوضية الافريقية التشادي محمد موسى فقي، رصاصة الرحمة على الفخ الملغوم، الذي وضعه شركي في تقرير المجلس المعروض في القمة السابقة، وسلم القمة الإفريقية تقريرا يخرج الاتحاد الافريقي من مسار التسوية الجاري لملف الصحراء ويضعه في موقع الدعم للمسار الذي تشرف عليه الأمم المتحدة.

  • في كلمته الموجهة الى اشغال القمة الافريقية وتلاها وزير الخارجية ناصر بوريطة، قال الملك محمد السادس، ان انشاء منطقة للتبادل الحر القارية سيوفر اطارا متميزا لتنشيط المبادلات، حيث سيمهد السبيل لإرساء تنمية اقتصادية على أسس راسخة ضمن فضاء مندمج.

  • الرجل الثاني في المملكة ليس هو سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، كما ينض عليه الدستور، بل عبد اللطيف الحموشي، الذي يجمع في سابقة في تاريخ المغرب، بين مهمتي مديرية مراقبة التراب الوطني، والمديرية العامة للأمن الوطني، المخبر الأول في المملكة أصبح يثير اهتمام الدبلوماسيين، وكبار الأمنيين الأوربيين، نظرا الى الخدمات الأمنية الكبيرة التي قدمها لهم.

  • في الوقت الذي اضفى حزب العدالة والتنمية، غطاء سياسي على الاحكام الصادرة في حق نشطاء حراك الريف، وصفت شبيبة العدالة والتنمية، هذه الاحكام بالصادمة والقاسية، وانتقدت المقاربة التي تم اعتمادها لتدبير الملف، معلنة انها لم تكن موفقة.

  • بعد الاحتجاجات على غلاء الأسعار، تشتغل وزارة الداخلية على مراجعة شاملة لعمل اسواق الجملة للخضر والفواكه ومختلف المنتجات الغذائية، لعصرنتها وتحديثها، والحد من المضاربات فيها من طرف الوسطاء.

  • اصدرت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة، المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، توضيحا اكدت فيه الزامية، تصريح شركات توزيع المحروقات بأسعار منتوجاتها بشكل فوري ومن دون منحها أي مهلة.

  • بعد الخطوة التي أقدم عليها نائبا فيدرالية اليسار، عمر بلافريج ومصطفى الشناوي، اللذان قدما مقترح قانون لإصدار عفو عن معتقلي الريف، بادرت فعاليات حقوقية ومدينة الى سلوك مسطرة التقدم بعريضة امام البرلمان لدعمه.

  • لم يكد عبد الرحيم العلام، رئيس اتحاد كتاب المغرب المنتهية ولايته، يمتص ضربة فشل المؤتمر الوطني ال19 المنعقد بطنجة، حتى تلقى صفعة أخرى، حيث جمدت عضويته نائبا لرئيس اتحاد كتاب العرب، حسب بيان صادر عن الاتحاد.

  • على عكس التصريحات التي أطلقتها وزارة الفلاحة والصيد البحري، اكدت مصادر مطلعة ان عملية ترقيم اضاحي عيد الأضحى التي بلغت 3 ملايير و600 مليون سنتيم، تعرف تعثرا كبيرا بعدما عجزت الفيدرالية البهيمية للحوم الحمراء عن تنفيذ هذه المهمة الصعبة.

  • دخل ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف، وباقي المعتقلين البالغ عددهم 48، في اضراب عن الطعام منذ الجمعة الماضي، احتجاجا على المضايقات التي تعرضوا لها داخل السجن.

  • خلصت الجولة الأولى من الحوار الوطني لحزب العدالة والتنمية، الى ضرورة إطلاق مبادرات سياسية للخروج من الوضع السياسي المتأزم، عبد العزيز افتاتي عضو لجنة الحوار الوطني قال، “ان الندوة طرحت كل الخيارات الممكنة من اجل تجاوز حالة الاحتقان الاجتماعي والسياسي، بما فيها الذهاب الى انتخابات سابقة لأوانها”.

  • خرج المدير العام لشركة سنترال، بمبادرة جديدة يأمل ان تنهي حملة المقاطعة التي كبدت الشركة خسائر مالية كبيرة، حيث كشف انه سيتم ابتكار نموذج جديد يسمح بتحديد سعر عادل ومنصف للجميع على الحليب الطري المبستر.

الصباح:

  • افادت مصادر مطلعة من داخل الإدارة المركزية لوزارة الداخلية، مقربة من صناع القرار، ان لائحة جديدة باسم الولاة والعمال باتت جاهزة، واشر عليها سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، ولا تنتظر الا انعقاد اجتماع مرتقب للمجلس الوزاري، من اجل المصادقة عليها رسميا.

  • فتحت المفتشية العامة للداخلية، حسابات الجماعات الترابية للافتحاص، بعد التوصل بمجموعة من التقارير حول اختلالات في تدبير الاعتمادات المخصصة للاستثمار، اذ لم تتجاوز نسبة تنفيذ الاستثمارات المبرمجة 5 في المائة فقط.

  • امتعض عبد إله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، من سعد الدين العثماني، الذي وصف معارضيه داخل الحزب بالمساخيط والفلالس، معتبرا ذلك وصفا غير لائق وفق ما نقله مقربون منه.

  • أكد الملك محمد السادس ان محاربة الفساد، ينبغي ان توضع في صميم الأولويات، طالما انه يشكل أكبر عقبة تعيق جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتحد من طموح الشباب.

  • واصل المجلس الأعلى للسلطة القضائية، الأسبوع الماضي، دراسة مجموعة من الملفات المعروضة عليه في إطار المسطرة التأديبية، كما شرع في اجراء مباراة اختيار قضاة لتحمل المسؤولية في شان المناصب الشاغرة في عدد من المحاكم.

  • فجر محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنبل، قنبلة مدوية في وجه الحكومة وكبار المسؤولين، بكشفه عن تعرضه لمجموعة من الضغوطات من قبل لوبيات مهنيي مؤسسات تعليم السياقة، وصلت الى حد التهديد بالتدخل لدى جهات نافذة لأجل الدفع بإقالته من مهمته الوزارية.

الاخبار:

  • سجلت قمة الاتحاد الافريقي، المنعقدة في نواكشوط، تقدما جوهريا للمغرب بشأن القضية الوطنية، وكرس التقرير، الذي سلم اول امس الاحد الى رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي، اسبقية المسلسل الاممي في تدبير قضية الصحراء المغربية.

  • خلقت رسالة بعثها ادريس الراضي، رئيس الفريق الدستوري الديمقراطي بمجلس المستشارين، الى الدوائر العليا، تتعلق بما يعتبره اجحافا في حق أعضاء الغرفة الثانية من تقديم ملتمس رقابة ضد الحكومة، استغربا شديدا لدى اعضاء المجلس، مما اعتبره مصدر مطلع مزايدة من قبل ال الراضي بالبرلمان.

  • فشل عبد الله بوانو، رئيس لجنة المالية وعمدة مدينة مكناس، في عقد اول اجتماع لمناقشة مقترح تقاعد البرلمانيين، وكشفت مصادر مطلعة ان بوانو مارس ضغوطا قويا على أعضاء مكتب اللجنة لقبول مناقشة مقترح معاشات البرلمانيين.

  • توصل مكتب مجلس المستشارين، مساء الجمعة الماضي، بقائمة الوزراء الذين أعلنوا عدم حضورهم للجلسة البرلمانية التي تنعقد اليوم الثلاثاء وأعلن 24 وزيرا من اضل 40 عضوا في الحكومة غيابهم دون مبرر معلن.

  • ينتظر ان يقدم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، هورست كوهلر في القادم من الأيام، تقريره الى غوتيريس بخصوص الزيارة الموسعة التي قام بها الى كل من الجزائر ومخيمات تندوف، وموريتانيا والاقاليم الجنوبية للمملكة، وقال كوهلر ان اللقاءات مع اعيان القبائل في الصحراء شكلت فرصة للتأكيد على ضرورة الضغط على الجزائر للسماح بإحصاء سكان مخيمات تندوف.

  • كشف التقرير الذي أنجزته لجنة افتحاص مشتركة بين المفتشية العامة للمالية والمفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية، اهدار المال العام في صفقات انجزتها جهة الرباط-سلا-القنيطرة، التي يترأسها القيادي بحزب العدالة والتنمية عبد الصمد السكال.

  • أكد تقرير أعدته المندوبية العامة لإدارة السجون، حول أنشطتها خلال سنة 2017، انه تم في اطار التفتيش العام، انجاز بعض المهمات الرقابية الهادفة الى تحسين جودة تدبير المؤسسات السجنية، وفق الدليل المرجعي للمراقبة والتفتيش.

  • أصبح أصحاب محطات المحروقات ملزمين بالإعلان، عن اسم كل صنف من المحروقات وسعره مع احتساب الرسوم، وذلك بواسطة لوحة بادية للعيان تتم قراءتها من جهة الطريق العام.

  • علمت الاخبار ان لجنة المفتشية العامة لوزارة الداخلية، التي زارت في الآونة الأخيرة، عددا من الجماعات الترابية بجهة فاس، اعدت تقريرا حول صفقات تهيئة شوارع المدينة تكلف بها رئيس المجلس الإقليمي السابق، وكلفت ما يقارب 15 مليار سنتيم.

المساء:

  • تفاعلات الازمة الدبلوماسية المغربية الهولندية، بدأت تأخذ ابعادا أخرى، حيث رفض ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، بنبرة غاضبة تصريحات وزير الخارجية الهولندي، وقال ممثل الدبلوماسية المغربية للمساء، ان الرباط بالفعل استدعت السفيرة الهولندية عقب تصريحات جاءت جوابا على سؤال طرحه أحد البرلمانيين قائلا” في هذا الصدد، في الزيارة السابقة لوزير الخارجية الهولندي قلت في ندوة صحافية معه بعبارة واضحة، ان قضية حراك الريف شان داخلي محض، لكن فوجئنا بتصريحاته الأخيرة”.

  • واجه ادريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، احتجاجات حادة وهو يحل ضيفا على الجامعة الصيفية بأكادير، ورفع الحاضرون شعارات منددة بالأحكام الصادرة في حق معتقلي حراك الريف.

  • استمرت الاعتقالات لليوم الثالث على التوالي بإقليم الحسيمة، وكشفت مصادر مطلعة ان السلطات الأمنية اعتقلت عبد المنعم المساوي، الموظف بجماعة الحسيمة التي يرأسها الياس العماري، وعضو حزب البام بسبب تدوينات فيسبوكية.

  • عادت فضيحة اختفاء القصر البلدي للمؤتمرات بالرباط الى الواجهة، بعد ان أكد عدد من المستشارين عزمهم المطالبة بكشف جميع الملبسات التي أحاطت بهذا الملف.

  • في الوقت الذي تواصل الحكومة مفاوضاتها مع مهنيي قطاع المحروقات للحسم في قرار تسقيف الأسعار، سارع الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي، الى اصدار قرار مشترك مع وزير الصناعة والاستثمار يلزم أصحاب محطات بيع المحروقات بالإعلان عن اسم كل صنف من المحروقات وسعره مع احتساب الرسوم.

  • لم تمر تصريحا سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بمناسبة الحوار الداخلي للحزب دون ان تخلف غضب عدد من شباب الحزب، تشبيه شباب الحزب بالفلالس، اثار غضب واستهزاء من طرف عدد من اعضاء حزب الصباح، اذ رد عبد اللطيف سودو، بتدوينة قال فيها نحن الفلالس نناضل نهب وقتنا وجهدنا للحزب ولكل مقام مقال.

  • كشفت مصادر المساء، ان حلا قريبا ستتخذه قيادات حزب الاستقلال، لإنهاء صراع الاجنحة داخل منظمة الشبيبة الاستقلالية، وأفادت المصادر ذاتها ان الاستقلاليين ينتظرون عودة نزار البركة الى ارض الوطن، لإنهاء التوتر الشديد القائم بين أبرز قيادات الشبيبة الاستقلالية.

الاحداث المغربية:

  • في الوقت الذي سارع قادة الأغلبية الحكومية للاجتماع السريع، واستصدار بلاغ في شان الاحكام القضائية التي قررتها محكمة الاستئناف بشأن نشطاء حراك الريف، مازالت الندوة المشتركة لقادة الأغلبية حول تصور مشترك لنموذج تنموي بديل لم تر النور، ويبدو انها أصبحت في خبر كان.

  • هي سبع ضمانات لتسييج كل دور محتمل للاتحاد الافريقي في قضية الصحراء، تقرير رئيس مفوضة الاتحاد الافريقي، موسى فقي، يحدد دورا مستقبليا للاتحاد في قضية الصحراء، بخطوط لا يمكن تجاوزها عبر 7 ضمانات تقنن الدور المقبل للاتحاد في القضية.

  • أسبوع حافل باللقاءات، ذلك الذي دشنه عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، حيث قادته جولته الأوروبية الى مناقشة عدد من الملفات، على راسها الهجرة مع ممثلي الأحزاب الاشتراكية الأوربية.

  • اسطورة الممثل الشرعي الوحيد تنهار من داخل البوليساريو، تيار ما يسمى خط الشهيد، وجه رسالة للقمة الافريقية الحالية بموريتانيا، للتعبير عن رفضه احتكار البوليساريو التحدث باسم الصحراويين.

اضف رد