الخلفي 4 % من المغاربة مدمنون على المخدرات!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الأربعاء 04 يوليوز 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،كشف مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، عن معطيات مثيرة تظهر ان 4 في المائة من المغاربة مدمنون على المخدرات، مشددا على انه لا يمكن رفع تحدي مكافحة المخدرات بدون تنسيق مع جمعيات المجتمع المدني.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 04 يوليوز 2018:

اخبار اليوم:

  • فبينما كان يطمح خصوم المغرب، على ان تخرج قمة اليوم في نواكشوط بقرار يوصي بمسلسل افريقي لحل قضية الصحراء، صوت القادة الأفارقة بعد عرض تقرير رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي، على احداث الية افريقية تمثل صلة وصل بين الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي من اجل تتبع الوضع في المنطقة، واتفق قادة القارة على ان يظل ملف الصحراء المغربية بيد الأمم المتحدة بشكل كامل، دون إطلاق أي مسلسل مواز للتسوية بالموازاة مع مسلسل الأمم المتحدة.

  • استقبل الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالرباط، اول أمس كلا من نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، وحكيم بنشماس الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، وذلك بمناسبة انتخابهما على راس قيادتي حزبيهما، ويعتبر لقاء الملك ببنعبد الله، هو الاول من نوعه منذ اعفائه من وزارة السكنى.

  • قدم مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار، في ندوة صحافية صباح أمس بالرباط، أرقاما تدل على ان صناع الاكياس البلاستيكية يصارعون من اجل البقاء، في تحد للتوجه الذي أعلنه المغرب بمنع صنع الاكياس البلاستيكية.

  • لم تقدم العديد من العروض والتعقيبات التي شهدها الحوار الوطني الداخلي لحزب العدالة والتنمية، اخيرا، الجواب الشافي عن الوضعية التي يعيشها الحزب تحت قيادة سعد الدين العثماني، الذي اختزل خلال عرضه، الأصوات الرافضة للمسار الذي دخل فيه الحزب في بضعة اشخاص.

  • التقى ادريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، أخيرا، النعم ميارة، كاتب نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وحكى له واقعة طريفة حدثت له مع مؤسس النقابة عبد الرزاق افيلال، هذا الأخير الذي رفض عرض جطو عنما كان وزيرا للداخلية تمكين نقابته من مقر كبير.

  • تحولت المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، امام مجلس النواب، الى جدل صاخب حول الاحكام القضائية التي صدرت مؤخرا في معتقلي حراك الريف، العديد من البرلمانيين انتقدوا بشدة الاحكام ووصفوها بالقاسية، في حين اعتبر رئيس الحكومة ان القضاء مستقل ولا يمكنه كرئيس الحكومة التدخل فيه.

  • كشف مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، عن معطيات مثيرة تظهر ان 4 في المائة من المغاربة مدمنون على المخدرات، مشددا على انه لا يمكن رفع تحدي مكافحة المخدرات بدون تنسيق مع جمعيات المجتمع المدني.

  • موقف محرج واجهه وزير الصحة انس الدكالي يوم اول أمس الاثنين، خلال حلوله بمدينة زاكورة في إطار زيارة تفقدية للمستشفيات والمراكز الصحية بالإقليم، حيث استقبله سكان زاكورة بالاحتجاجات واصفين الوضع الصحي بمنطقتهم بالمريض.

الصباح:

  • هاجم سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على غير عادته، فريق الاستقلال بمجلس النواب، متهما إياه بنشر اباطيل وادعاءات حول تراجع وضعية حقوق الانسان بالمغرب، جراء التدخل الأمني المفرط في مواجهة المحتجين.

  • تستكمل وزارة الصحة مشروع تفكيك خلايا الفساد النائمة بأهم اقسام ومديريات مراكز القرار الإداري بها، بإحداث تغيرات في اهم المناصب، اخرها مديرة التجهيزات والصيانة ومدرية التخطيط والموارد المالية.

  • غاب ثلثا أعضاء مجلس النواب، في جلسة مساءلة رئيس الحكومة، اول أمس الاثنين، لتزامن جلسة النقاش مع مباراة البرازيل والمكسيك في مونديال روسيا، ما أحرج رؤساء الفرق البرلمانية.

  • شرع نافذون ضمنهم سياسيون وبرلمانيون واشخاص يزعمون انهم محميون من قبل جهات نافذة في الرباط، في التحرك من اجل الحيلولة دون سحب منهم الاستفادة من أراضي صوجيطا وصوديا، بعد رفضهم الاستجابة لما هو وارد في دفتر التحملات.

  • انقلب قادة الحركة الشعبية على التجمع الوطني للأحرار، بتدخلهم في تدبير جهة كلميم وادنون، عبر التنسيق مع عبد الوهاب بلفقيه في إطار صفقة سياسية، يراد منها الإطاحة بعبد الرحيم بنبوعيدة، ما سيؤدي الى ازمة داخل الأغلبية الحكومية تؤكد مصادر الصباح.

  • اتهم المربوح الحو، عضو فريق البام بجهة درعة تافيلالت، رئيس الجهة بالتطاول على اختصاصات وزارة الداخلية والقضاء، من خلال اقصاء عدد من مستشاري الجهة من حضور دورة عادية للمجلس في سابقة خطيرة لم تعرفها أي جهة.

  • تعيش الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات حالة غير مسبوقة من الاحتقان الاجتماعي، بسبب طريقة تدبير شؤونها من قبل المدير العام المؤقت الذي يشغل منصب المدير العام بالنيابة.

  • هل يمكن للمقاولات ان تحقق اربحا وتنجز مشاريع مربحة مع الانخراط بشكل كبير في الاعمال ذات الطابع الاجتماعي؟ سؤال ضمن اسئلة حاول مناقشتها وايجاد أجوبة لها ازيد من مائة فاعل في مجال المقاولة والاعمال.

  • انتقلت التحقيقات في صفقات تقدر بالملايير، ابرمها الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، الى السرعة القصوى، اذ يشهد المجلس الجهوي للحسابات عملية افتحاص موسعة، مؤكدة ان عملية المراقبة الجديدة لها طابع استثنائي.

الاخبار:

  • اجازت القمة العادية ال13 لرؤساء وحكومات الاتحاد الافريقي، التي اختتمت اشغالها اول امس الاثنين بنواكشوط، قرار انشاء المرصد الافريقي للهجرة بالمغرب، وذلك بناء على اقتراح الملك محمد السادس، بصفته رائد للاتحاد الافريقي في موضوع الهجرة.

  • شرع خمسة وزراء في حكومة سعد الدين العثماني، في تنزيل الية التعاقد مع الخبراء بتعويضات تصل الى أربعة ملايين شهريا، وكشفت معطيات مؤكدة ان وزير الداخلية ووزير الصحة، ووزير التشغيل ووزير الوظيفة العمومية، ووزير الإسكان، دشنوا مسطرة التعاقد مع الخبراء لإنجاز ملفات محددة.

  • كشفت مصادر مطلعة، ان برلمانيي مجلس المستشارين شرعوا بشكل مبكر في اعداد وثائقهم المالية للتقدم بها للمجلس الأعلى للحسابات، مع اقتراب التجديد الدوري الذي يفرضه قانون التصريح بالممتلكات بصفة منتظمة كل نصف ولاية على فئة البرلمانيين.

  • لا يكاد يخول شهر دون سفرية ستفيد منها المحظوظون بمجلس المستشارين، وعلى راسهم احمد التويزي، عن البام والذي لم يعد يغادر الطائرات، ونبيل الشيخي رئيس فريق البيجيدي بالغرفة الثانية.

  • تلقى الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، صفعة قوية من وزارة الداخلية، بعد رفض قراره بعزل ثلاثة مستشارين جهويين ينتمون الى التجمع الوطني للأحرار، الوالي بنبريباك، والي الجهة، لقن الشوباني درسا في القوانين الانتخابية مؤكدا ان قرار عدم استدعاء أعضاء للحضور لا يدخل ضمن اختصاصاته.

  • بالتزامن مع التقرير الأسود، الذي أنجزته لجنة تديق مشتركة بين المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية، والمفتشية العامة للمالية، وجه مستشارون من المعارضة انتقادات الى رئيس مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، والقيادي بالعدالة والتنمية عبد الصمد السكال، بتسخير مجلس الجهة لخدمة المصالح الانتخابية الضيقة.

  • مازالت الأرقام التي أعلنتها الحكومة بخصوص المخطط الوطني للتشغيل، الذي وعدت من خلاله الحكومة بخلق ازيد من مليون منصب شغل، خلال الثلاث سنوات المقبلة، على الرغم من معدل النمو الضعيف، وقال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ان الحكومة عازمة على رفع تحدي التشغيل باعتماد تعبئة وطنية للقطاعات الحكومية والمقاولات والمجتمع المدني.

  • خلافا للوعود التي قدمها سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، في البرنامج الحكومي، هناك مؤشرات بدأت تظهر بخصوص تراجع معدل النمو مقارنة مع السنة الماضية، وفي هذا الصدد أفادت المندوبية السامية للتخطيط بان نسبة النمو الاقتصادي مدعمة بأنشطة غير فلاحية بلغت 3.2 في المائة.

  • غاب الياس العماري، رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، عن الدورة العادية لشهر يوليوز الجاري، التي انعقدت عشية اول أمس الاثنين بمقر الجهة، مبررا ذلك بالاستقبال الملكي، الامر الذي جعل نوابه، يقررون في ملفات مهمة وصفقات ضمت الملايين.

  • زلزل قرار أصدرته هيئة التحكيم الوطنية، بتجميد عضوية الكاتب الإقليمي للقنيطرة، والبرلماني محمد الحرفاوي لمدة سنة، البنية التنظيمية لحزب العدالة والتنمية، وخلق رجة قوية اغضبت غالبية المناضلين.

المساء:

  • هل عدل المغرب مقاتلاته من نوع اف16 لجعلها تحمل صواريخ أمريكية متطورة، مضادة للسفن والبوارج الحربية؟ هذا السؤال اثاره اول أمس الاثنين موقع “مينا دفاع” التابع للمخابرات الحربية الجزائرية في ضوء متابعته الحثيثة لسباق التسلح بين المغرب والجزائر.

  • قفزت الصادرات المغربية الى إسرائيل، الى 25 مليون دولار، مسجلة ارتفاعا على مدى السنوات الخمس الماضية، فيما حرص 30 ألف إسرائيلي على زيارة المملكة العام الماضي حيث سجل ارتفاع في عدد السياح الإسرائيليين.

  • علمت المساء ان ما يقارب عشرين عضوا بحزب العدالة والتنمية قد تم استقبالهم، نهاية الأسبوع الماضي، من طرف المنسق الجهوي لحزب الاستقلال بجهة سوس ماسة، حيث عرضوا عليه رغبتهم في الانضمام الى صفوف الحزب بعد ان قرروا مغادرة حزب العدالة والتنمية.

  • وصلت الحرب الدبلوماسية في الكواليس بين فرنسا وإيطاليا الى المغرب ومعه الجزائر وتونس، واتهم مسؤولون ايطاليون الرئيس الفرنسي برغبته في تهميش إيطاليا وتقزيم أي دور لها في العلاقات مع دول المغرب العربي.

  • لم يفوت عبد الرحمان اليوسفي فرصة تقديم مذكراته بطنجة للحديث عن ذكريات الحركة الوطنية، وعن ممكنات بناء مستقبل البلاد، وقال ان المستقبل يبني بالحوار الصادق المسؤول، وليس بالاستبداد بالراي بدولة المؤسسات والعدل والقانون.

  • خلق حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة الحدث خلال دورة مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، بعد الان تخلى عن قبعة المعارضة مع باقي أعضاء الحزب، وضمن لحزب العدالة والتنمية الذي يرأس الجهة التصويت بالإجماع على جميع النقط المدرجة في جدول الاعمال.

  • تتجه حكومة سعد الدين العثماني، نحو تحسين الإجراءات التي وعدت بها في إطار الحوار الاجتماعي، وذلك بعد اعلان مختلف المركزيات النقابية عن رفضها للعرض الذي تقدمت به الحكومة، مصادر مطلعة قالت ان الحكومة تستعد لتجاوز عرض 6 مليارات درهم الذي قدمته على شكل إجراءات تهم مختلف فئات الموظفين والاجراء وخاصة موظفي القطاع العام.

  • عبر أحد المستشارين بمجلس جهة فاس-مكناس، اول أمس الاثنين، في تدخله خلال اشغال الدورة العادية لشهر يوليوز بطرقة غير مباشرة، عن ما وصف بفشل الدورة الثانية للمنتدى الاقتصادي للجهة التي نظمت اشغالها خلال الاسبوع الماضي.

الاحداث الغربية:

  • خلفت عملية تدبير عتبات الانتقال بين الاسلاك، استياء واسعا في صفوف نساء ورجال التعليم، الذين اعتبروا ان إنجاح التلاميذ من مستوى تعليمي الى اخر، دون التمكن من المبادئ الأساسية ولو في حدها الأدنى اسهاما في تدهور المنظومة التربوية.

  • رفض سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، التعليق على تدخلات بعض البرلمانيين في حق معتقلي احتجاجات الحسيمة، معتبرا انه لا يتدخل في القضاء بحكم ان السلطة القضائية سلطة مستقلة عن باقي السلط.

  • الهزيمة التاريخية عنوان عريض تصدر تغطية وكالة الانباء الجزائرية لمؤتمر القمة الافريقية الحادية والثلاثين بموريتانيا، الهزيمة التاريخية تمكن في نظر الوكالة، في طرح قضية الصحراء لأول مرة ضمن جدول اعمال القمة واعتبرها انتصارا تاريخيا لا يشق له غبار.

  • في خطوة قد تكون إيجابية في خضم الجدل الدائر حول أسعار المحروقات، يستعد مجوعة من الفاعلين الجدد في مجال توزيع المحروقات دخول السوق المغربية، وهو ما سيعزز المنافسة بالسوق المغربية.

  • اعلنت وزارة التربية الوطنية، عدم سماحها للقطاع الخاص باستقطاب أساتذة من ضمن رصيد الموارد البشرية من المتمدرسين، الذي تعتزم تكوينه في افق تفعيل مخططها “أستاذ المتقبل”.

  • اجازت القمة العادية ال31 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي، اول امس الاثنين بنواكشوط، قرار انشاء المرصد الافريقي للهجرة بالمغرب، وذلك بناء على اقتراح الملك محمد السادس.

اضف رد