رئيس النيابة العامة: نسبة ضئيلة تحكم بالبراءة في المحاكم لن تيير في “80 ألف سجين”

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،كشف محمد عبد النبوي، الوكيل العام للملك بمحكمة النقض، ان هناك نسبة تقارب 5 في المائة من السجناء يحكمون بالبراءة، وهي نسبة ضئيلة لا يمكن ان تحدث أي تغيير بشأن عدد السجناء في المغرب الذي يصل الى 80 ألف.

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع:

اخبار اليوم:

  • كشف وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، ان الهدف من الإصلاح الذي باشره في سلك رجال السلطة، هو الاسهام في اشعاع ثقافة السلطة المبنية على خدمة المواطن وتعزيز أسس مشروعية الدولة.

  • لا يزال القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية، حبيس رفوف مجلس النواب، بعدما جرى الانتهاء من مناقشته العامة والتفصيلية، وعلمت اخبار اليوم ان تاريخ ايداع التعديلات على هذا النص اجل مرارا بسبب الخلافات بين فرق الأغلبية حول التعديلات التي يمكن إدخالها عليه.

  • عين المجلس الحكومي الأخير، محمد الغزالي، كاتبا عاما لوزارة الطاقة والمعادن، وانتقل الغزالي الى وزارة رفيقه في الحزب، الوزير عزيز الرباح، قادما من وزارة الاتصال التي قضى بها 4 سنوات، وحسب مصادر مطلعة فان الغزالي قرر مغادرة وزارة الاتصال بسبب ضغوطات مارسها عليه الوزير الجديد في الاتصال محمد الاعرج.

  • في الوقت الذي لا توجد فيه أي جهة مستقلة وموثوق بها بتقدير عدد المتفرجين الذين حضروا سهرات مهرجان موازين، عمدت جمعية مغرب للثقافات الى اصدار بيان تدعي فيه ان دورة هذا العام شهدت حضور مليونين ونصف متفرج.

  • لا تزال تفاصيل الحضور المغربي في القمة الافريقية في العاصمة الموريتانية نواكشوط، محط جدل في وسائل الاعلام الموريتانية، والمغربية على حد سواء، ما دفع الحكومة الموريتانية التوجه الى وسائل الاعلام لتوضيح حقيقة استقبال الوفد المغربي المشارك في قمة نواكشوط، الاستقبال الباهت لبوريطة سؤلت عليه الحكومة الموريتانية، امس الخميس، عقب اجتماع مجلسها الحكومي، ما جعل وزير خارجيتها إسماعيل ولد الشيخ احمد، يقدم توضيحات قال انها أساسية حول الموضوع، وقال ولد الشيخ احمد انه لم يستقبل أيا من من الوزراء الأفارقة الذين وصلوا الى مطار نواكشوط، ومنهم الوزير التشادي والسينغالي، وليس فقط الوزير المغربي.

  • في الوقت الذي اكدت فيه نبيلة منيب، الامينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، انها رفضت بمعية رفقيها عمر بلافريج التوقيع على نداء وقف المقاطعة، الذي أطلقه حقوقيون وفاعلون اجتماعيون، موضحة ان أي قرار وموقف يتخذونه يجب ان يكون متبصرا ومدروسا.

  • شكل مجلس النواب لجنة استطلاعية برلمانية من المنتظر ان تحقق في وضعية السجون المغربية، وهي اللجنة التي سيترأسها البرلماني عمر العباسي عن حزب الاستقلال وتضم في عضويتها رضا بوكمازي مقررا من العدالة والتنمية.

  • الاحكام القاسية التي أصدرتها غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، تصل الى البرلمان الأوربي والاسباني، ما شكل احراجا للأحزاب اليسارية، وعلى راسها الحزب الاشتراكي الحاكم في اسبانيا، وفي هذا الصدد أكد حزب بوديموس، انه يضم صوته الى منظمات حقوق الانسان التي تندد بالاعتقالات والاحكام الصادرة في حق الريفيين.

  • على عكس الأحزاب السياسية الأخرى، التي اختارت التفاعل مع الاحكام الصادرة في حق نشطاء حراك الريف، اختار حزب الاستقلال النزول الى الميدان، وعقد لقاءات مع عائلات المعتقلين، على راسها عائلة ناصر الزفزافي، وفي هذا السياق زار نور الدين مضيان، عائلة ناصر الزفزافي، وعن دوافع هذا اللقاء قال مضيان، أولها انه برلماني عن المنطقة، وان هذه الزيارة ابسط ما يمكن ان يقدمه.

  • اختتمت اول أمس الخميس بالصخيرات الورشة الموضوعاتية الأولى للخبراء المغاربة المقيمين في فرنسا، والتي نظمتها الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، بمشاركة حوالي 100 خبير مغربي مقيم في فرنسا.

الصباح:

  • كشف محمد عبد النبوي، الوكيل العام للملك بمحكمة النقض، ان هناك نسبة تقارب 5 في المائة من السجناء يحكمون بالبراءة، وهي نسبة ضئيلة لا يمكن ان تحدث أي تغيير بشأن عدد السجناء في المغرب الذي يصل الى 80 ألف.

  • لم يتأخر الجيش المغربي في مواكبة التطورات المتسارعة قبالة مياهه الاقليمية الشمالية، وسجلت تقارير دولية بداية التفوق البحري للمغرب عبر امتلاكه غواصة تايب 212 الألمانية الصنع، والقادرة على قطع مسافات طويلة في البحر.

  • يستفيد 2300 طفل وطفلة بالأقاليم التسعة التابعة لجهة فاس-مكناس ينتمون الى 41 جمعية، من المخيمات الصيفية 17 جمعية من مدينة فاس و10 جمعيات من مدينة مكناس، نالت الحصة الاكبر من المقاعد المخصصة للجمعيات المحلية المستفيدة.

  • يدرس المكتب المسير للبيضاء، بتنسيق مع الفرق الحزبية المشكلة لمجلس المدينة، عددا من المقترحات لفسخ العقد حبيا، مع شركة “مدينة بيس” المكلفة بتدبير القطاع منذ سنة 2004 والتي تكبد البيضاء 22 مليارا.

الاخبار:

  • أعلنت وزارة الصحة، ان الوزير المسؤول على القطاع انس الدكالي، أحال على المجلس الأعلى للحسابات، تفعيلا لمقتضيات القانون رقم 62.99 المنظم للمحاكم المالية، تقريرين للمفتشية العامة للوزارة شملا مجال تدبير الادوية ومنح الرخص لتسويقها.

  • شرعت وزارة الداخلية في تنزيل التوصيات الملكية بخصوص اتخاذ التدابير اللازمة من اجل تحقيق فعالية، وترشيد أمثل للموارد البشرية بهيئة رجال السلطة، وذلك من خلال تكريس معايير الكفاءة والاستحقاق في تولي المناصب.

  • تسارع الجهات المختصة الزمن للانتهاء من لوائح التعيينات بالمجالس الدستورية، التي ستقدم امام الملك محمد السادس للتأشير عليها، بالتزامن مع احتفالات المغرب بعيد العرش.

  • تحولت التعيينات في المناصب العليا، التي تم التأشير عليها، اول أمس الخميس في المجلس الحكومي الى فرصة لعطيني نعطيك بين الوزراء والأحزاب، وبحسب مصادر مطلعة فقد استغل وزراء البيجيدي التعيينات للقيام بمبادلات المسؤولين فيما بينهم

  • سرع توالي الخروقات التي تعرفها الصفقات العمومية، التي يشرف عليها الوزراء الى جر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، للبرلمان لمساءلته عن احترام اعضاء لمساطر وشفافية عقدهم للصفقات.

  • كشفت مصادر مطلعة على مصاريف التسيير المقترح تحويلها الى الوكالة الجهوية لتنفيذ مشاريع جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، عن صرف الياس العماري للملايين في ملفات تتعلق بالمهرجانات ودعم الجمعيات، وتوضح الارقام ان المشاركة وتنظيم المهرجانات كلفت الجهة مبلغ 700 مليون سنتيم.

  • أفادت مصادر حكومية بان هيئة الاغلبية ستعقد اجتماعا يوم 18 يوليوز الجاري، لمناقشة الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية لسنة 2019، قبل توزيعه على القطاعات الحكومية.

  • اثار اعلان حكومة سعد الدين العثماني، عزمها الزيادة في التعويضات العائلية رغم عدم التوصل الى اتفاق مع النقابات، موجة غضب واسعة في صفوف المركزيات النقابية، والتي رات في خطوة الحكومة قفزا على الملف المطلبي.

  • يبدو ان الوعود التي قدمتها الحكومة للنقابات قبل فاتح ماي الماضي، بدأت تتبخر، وخاصة تفعيل الزيادة في التعويضات العائلية، ويتضح ذلك من خلال تضارب تصريحات وزراء ينتمون الى حزب العدالة والتنمية حول الموضوع.

  • تستعد وزارة التربية الوطنية لتفعيل سلك الاجازة في التربية، ابتداء من الموسم الجامعي المقبل بالجامعات المغربية، وفي هذا الإطار صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم يتعلق بتحديد اختصاصات المؤسسات الجامعية وأسلاك الدراسات العليا.

  • امام تزايد حالات تهريب المخطوطات الى الخارج، أحال وزير الثقافة والاتصال محمد الاعرج، على الأمانة العامة للحكومة، مشروع قانون يتعلق بحماية المخطوطات، يهدف الى وضع منظومة قانونية تحدد التعاريف المرتبطة بالمخطوطات.

  • علمت الاخبار من مصادر خاصة، ان الياس العماري، رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أصبح مهددا أكثر من أي وقت مضى، بصدور قرار العزل في حقه، نتيجة مضامين تقارير لجان التفتيش التابعة لوزارة الداخلية.

المساء:

  • بعد قضية اختلالات في الصفقات التي تمت احالتها على المجلس الأعلى للحسابات، والمفتشية العامة للمالية، ضرب زلزال جديد وزارة الصحة، حيث أقدم الوزير انس الدكالي على اعلان شغور مناصب مدراء الصحة بجهات المملكة 12 وفتح باب الترشيح امام كوادر الوزارة.

  • ادان المكتب الإقليمي لحزب الاستقلال بالحسيمة، ما اسماه بالتعامل الأحادي الذي نهجته الجهات المسؤولة في مقاربة ملف حراك الريف، وهو ما أسهم في تأجيج الأوضاع في ربوع المملكة.

  • اضطر الرئيس الامريكي اول أمس الخميس، الى قبول استقالة مدير وكالة حماية البيئة، بعد توصله بتقرير وصف بالمزعج عن تورطه في زيارة الى المغرب صرف عليها من المال العام، ولقائه بمسؤولين مغاربة لإقناع المغرب بشراء الغاز الأمريكي عكس مهمته المتمثلة في حماية البيئة.

  • كشفت الأولويات المستقبلية للحكومة خلال السنة المقبلة، الاستمرار في تفعيل الحوار الاجتماعي للاتفاق على عرض شامل ونوعي يقضي بزيادات بمعدل 700 درهم للموظف.

  • نجح عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، في احتواء الازمة الحادة التي شلت تحالف حزب الاحرار مع الاتحاد الدستوري، وكشف مصدر حزبي ان تدخلات اخنوش اخمدت نار الفتنة التي كادت تفجر فريق التجمع الدستوري.

  • قال حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، ان المشهد الحزبي في المغرب، واكل لعصا، وان البلاد محتاجة الى أحزاب سياسية قوية، مبرزا ان هناك تحولات عميقة في البلاد تطرح على الفاعلين السياسيين جيلا جديدا من التحديات.

  • شهد الأسبوع الماضي تلاحق تطورات بالغة الأهمية، في صالح القضية الوطنية الأولى للمغرب، فقد قطع الرجل الثاني في الدبلوماسية الامريكية من الرباط الشك باليقين، وأعلن عن تجديد الإدارة الامريكية دعمها لمخطط الحكم الذاتي، والتطور اللافت الثاني الذي ينبغي تسجيله يتمثل في تجدد فشل الصف الانفصالي في اشعاع ما يسميه الشارع الصحراوي ارباك الملف المغربي، بينما يتصل المستجد الثالث تأكيد الاتحاد الافريقي على الدور المركزي للأمم لمتحدة في مسلسل البحث عن حل لمشكل الصحراء.

الاحداث المغربية:

  • عمم رئيس النيابة العامة، محمد عبد النبوي، منشورا يتعلق بمستجدات قانون محاربة العنف ضد النساء، المنشور يتضمن احكاما زجرية ومسطرية واليات للتكفل بالنساء ضحايا العنف.

  • يعيش الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، على وقع ازمة عنوانها التوتر بين رئيس الفريق والكاتب الأول للحزب ادريس لشكر، واحيطت الازمة التي بدأت شرارتها في شهر رمضان الماضي، بجدار كبير من الصمت والكتمان، قبل ان تندلع مجددا مع اعلان رئيس الفريق شقران مقاطعته لاجتماعات المكتب السياسي.

  • الاعيب لوبي الجزائر بالبرلمان الأوربي لا تنتهي، ففي رد لافت رفض البرلمان الأوربي، على بعد ايام من اختتام اشغاله، تعديلات تم دسها بطريقة احتيالية داخل تقرير تم عرضه للتصويت، وتتضمن ادعاءات كاذبة حول مهمة بعثة المينورسو، وكذا قرارات محكمة العدل الأوربية المتعلقة بالمغرب.

  • كشف سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، ان برامج الحكومة للسنة المقبلة واضحة، وانه يتوفر على خريطة للإصلاحات المقبلة، تتداخل فيها عدد من القطاعات، مبرزا انه يعول على جميع الإدارات العمومية والقطاع الخاص وعلى النقابات من اجل تنفيذ تلك الإصلاحات.

اضف رد