“داعش تونس” يبعث رسالة تهديد إلى “الأمن المغربي” في”انتظار اللحظة المناسبة لتنفيذ عملياتها”

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء 10 يوليوز 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،بعث ارهابيو تونس، اول أمس الاحد، رسائل الى المغرب، تفيد ان اجتثاث جذورهم وتفكيك الخلايا المتطرفة لا يعني استئصالهم نهائيا، فالأعين الإرهابية لا تغمض جفونها نهائيا، بل تغفو مؤقتا، في انتظار اللحظة المناسبة لتنفيذ عملياتها.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 10 يوليوز 2018:

اخبار اليوم:

  • يواصل المغرب مساعيه للحصول على عضوية منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وهذه الأخيرة تضع اصبعها على بعض مكامن العطب الاقتصادي والتنموي التي تحول دون ذلك، يوم أمس احتضنت ملحقة رئاسة الحكومة بمدينة الرباط، اجتماعا شهد عرض توصيات المنظمة بناء على الحوار المجالي الذي أشرفت عليه.

  • تستعد الحكومة الاسبانية الاشتراكية الجديدة، بقيادة بيدرو سانشيز، لتعيين سفير جديد اشتراكي قريب من توجهاتها، بدل السفير الحالي القريب من الحزب الشعبي المطاح به، مصادر دبلوماسية اكدت ان سانشيز يولي الكثير من الاهمية للسفارة الاسبانية في المغرب، لذلك، يستعد، بتنسيق مع وزير الخارجية جوسيب بوريل، لوضع شخصية يثق فيها.

  • تسعى سفارات الدول الناطقة بالإسبانية الى تعزيز تدريس اللغة الاسبانية في المغرب، وتجلى ذلك بإطلاق معهد “سرفانتس” الاسباني، مبادرة بدعم من جميع هذه السفارات، لتحديد البيانات الاحصائية حول وضع اللغة الاسبانية وتعليمها في المغرب.

  • القطيعة بين الأمين العام الجديد لحزب البام، وسلفه تتأكد، فقد عقد حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، لقاءاته التواصلية مع أعضاء حزبه في جهات المملكة، وفي عاصمة البوغاز، وذلك في غياب رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، الياس العماري، اعتبره مراقبون تأكيدا للقطيعة بين الطرفين.

  • رفض البرلمان طلب ايفاد لجنة خاصة بمهمة استطلاعية حول العاملات المغربيات بمزارع الفراولة بإسبانيا، وبرر مجلس النواب رفضالطلب حسب مصادر من المكتب، بانه ليس بإمكانه ارسال لجنة برلمانية مغربية للاستطلاع الى بلد اخر.

  • عزز المغرب منظومته الدفاعية بعدة أنواع من الصواريخ المضادة للسفن، هذه الصفقة التي أعلنها موقع امريكي متخصص في الشؤون العسكرية، تهم صواريخ أمريكية الصنع تنطلق من الجو.

  • رغم نجاح الأساتذة المغاربة في مباراة التوظيف للتدريس بدولة قطر، فان وزارة التربية الوطنية مازالت تتردد في تمكين بعضهم من حقهم في الاستيداع الاداري، الأستاذة المعنيون توجهوا اول أمس، بطلب الى رئيس الحكومة، من اجل التدخل لدى وزارة التربية الوطنية لتمكينهم من الاستيداع الاداري.

  • خلفت نتائج تقرير مشترك للمفتشية العامة للمالية، والمفتشية العامة للإدارة الترابية، يتعلق بتدقيق العمليات المالية والمحاسباتية لجهة الرباط-سلا-القنيطرة برسم سنة 2016، غضبا على إثر تداول مجلس الجهة لنتائج التقرير في دورته العادية الأسبوع الماضي، بسبب ما وصف بالتجني في حق مجلس الجهة في سنته الأولى.

  • امام التحديات الكبرى التي تواجه المغرب في مجال الهجرة السرية، قرر الاتحاد الأوربي تقديم مزيد من الدعم المادي للمغرب من اجل الرفع من مراقبة حدوده مع اروبا، وكذلك دعم الأفارقة المهاجرين في وضعية هشة بشكل مباشر، عبر بوابة الحكومة بالمملكة، وفي هذا الصدد صادقة المفوضية الأوروبية يوم الجمعة الماضي، على ثلاثة برامج جديدة تتعلق بالهجرة بشمال افريقيا بغلاف مالي يصل الى 5.90 مليون أورو.

الصباح:

  • انتقلت تحقيقات المفتشية العامة للصحة الى السرعة القصوى، لتمتد الى مصالح مختلفة بالوزارة، بينها مديرية الأوبئة ومحاربة الامراض، التي اعفي مديرها من مهامه أخيرا، اذ شرع المفتشون في التدقيق حول مال ملايير برامج ومخططات مكافحة داء فقدان المناعة المكتسبة.

  • بعث ارهابيو تونس، اول أمس الاحد، رسائل الى المغرب، تفيد ان اجتثاث جذورهم وتفكيك الخلايا المتطرفة لا يعني استئصالهم نهائيا، فالأعين الإرهابية لا تغمض جفونها نهائيا، بل تغفو مؤقتا، في انتظار اللحظة المناسبة لتنفيذ عملياتها.

  • يبحث صناع القرار في وزارة الداخلية، عن مخرج جديد لورطة الولاة والعمال الذين تم التمديد لهم للمرة الثالثة على التوالي، بعدما تجاوزا السن القانوني، ويريدون التمديد لهم للمرة الرابعة، بعدما لم تجد الوزارة الخلف، ولم تعثر على البروفيلات التي من شانها ان تعمل على التنزيل الحقيقي للنموذج التنموي الجديد.

  • فجرت نقابة تعليمية بالقنيطرة، فضيحة مدوية، عندما كشفت عن تعرض مسؤولين بمديرية التعليم لضغوطات كبيرة من قبل مسؤول نافذ، من اجل تفويت وعاء عقاري مساحته هكتار، ويوجد في موقع استراتيجي بالقنيطرة لفائدة منعش عقاري.

  • فتحت السلطات الإدارية بعمالة الفداء مرس سلطان بالبيضاء، بتنسيق مع المصالح الأمنية المختصة، تحقيقا في اسباب الحريق الذي اندلع زوال اول أمس الاحد بمخيم المهاجري الأفارقة الموجود قرب المحطة الطرقية أولاد زيان.

  • اعترف المدير العام للصندوق المغربي للتقاعد بكلفة المغادرة الطوعية على خزينة النظام، واعتبر انها ساهمت في اثقال عجزه، حيث يصبح النظام مجبرا على صرف المعاشات في الحين، مقارنة مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

  • اختلط الحابل بالنابل في قضية المحروقات، وتشابه الامر بشأن ارتفاع أسعار المحروقات والجهات المسؤولة على ذلك، اذ تنصلت الحكومة من مسؤولياتها ورمت الكرة في ملعب شركات المحروقات، التي أصبحت في مواجهة مباشرة مع أصحاب السيارات ومستهلكي المحروقات.

الاخبار:

  • احتج حفيظ المغاري، عضو الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية والنائب السادس لرئيس مقاطعة مراكش المدينة، التي يرأسها يونس بنسليمان من الحزب نفسه، امام مقر المجلس الجماعي أول أمس الاحد، الذي كان يحتضن المؤتمر الإقليمي لحزب العدالة والتنمية على اقصائه من المشاركة في المؤتمر، ودعا الى عدم تسليم الحزب الى ارباب المقاهي.

  • رغم صدور قانون المقالع، مازالت وزارة التجهيز والنقل، التي يوجد على راسها عبد القادر عمارة، عاجزة عن تطبيقه، في مواجهة اللوبيات المتحكمة في القطاع، هذا ما كشفته لجنة امر بتشكيلها عامل إقليم الجديدة، حول نشاط شركة تقوم بجرف رمال البحر بدون رخصة من الوزارة الوصية.

  • قدم الحبيب المالكي وحكيم بنشماس، رئيسا مجلسي البرلمان، وسعد الدين العثماني رئيس الحكومة، هدية ثمينة للبرلمانيين الاشباح والوزراء، وقلص المسؤولون في السلطتين التشريعية والتنفيذية فترة الدورة الربيعية من أربعة أشهر الى ثلاثة أشهر وعشرة أيام.

  • كشفت مصادر مطلعة ان نواب العدالة والتنمية قاموا بصفقة سياسية من اجل التنازل على مقترحهم القاضي بإلغاء تقاعد البرلمانيين، والتحول الى مقترح اصلاحه فقط، مقابل تجميد الاتحاد الاشتراكي لمقترحه الداعي الى منع البرلمانيين من الجمع بين التعويضات الانتخابية.

  • كادت مبادرة توظيف 30 شابا من خرجي معهد مولاي رشيد بمصالح وزارة الشباب والرياضة، ان تتحول الى مواجهة بين المرشحين واللجنة التي انتقاها رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، وكشفت مصادر مطلعة ان المدير الجديد الذي عينه الوزير على راس مديرية الشباب والطفولة تعامل مع المرشحين بنوع السخرية والاستهزاء، مما تسبب في فوضى عارمة.

  • بالتزامن مع الاتهامات التي وجهتها المعارضة بمجلس جهة درعة-تافيلالت عن حزب العدالة والتنمية، الوزير السابق الحبيب الشوباني، بالاشتغال خارج الدستور، حل وزير الطاقة والمعادن عزيز الرباح بالراشيدية، دعما لزميله في الحزب في إطار زيارة صبغها الرباح بطابع وزاري وأنها بغرض توقيع اتفاقية تهدف الى تثمين التراث المعدني بالجهة.

  • يوم 4 شتنبر المقبل، سكون قد مرت ثلاث سنوات على تنظيم اول انتخابات جماعية بموجب القوانين التنظيمية الجديدة المنصوص عليها في دستور 2011، ومع اقتراب نصف ولاية المجالس الجهوية والجماعية، يضع العديد من رؤساء المجالس أيديهم على قلوبهم خوفا من تدبير انقلابات داخلية ضدهم بالمدن التي تدبرها مكاتب هشة.

  • علمت الاخبار ان محكمة جرائم الأموال حركت مسطرة الاستماع في حق رؤساء جماعات بمنطقة الغرب، حيث باشرت مصالح الدرك الملكي البحث التمهيدي بخصوص شكايات عرضت على انظار الوكيل العام بمحكمة جرائم الأموال من قبل مستشارين يتهمون رؤساء هذه الجماعات بتبديد المال العام.

  • شهدت القمة العادية الحادية والثلاثون لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي، المنعقدة في نواكشوط خلال الاسبوع الماضي، نصرا حاسما للمغرب قوى من خلاله موقعه داخل النسيج القاري، حيث ركز التقرير حول الوضع في الصحراء بشكل كبير على أهمية المسلسل الذي تقوده الأمم المتحدة.

  • قامت المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية، التي توجد على راسها الوالي زينب العدوي، بتحريك الملفات التي توصلت بها من المجلس الأعلى للحسابات، وكذا التقارير التي أنجزتها المفتشية العامة للمالية حول التدبير المالي والاداري لمجالس الجهات والجماعات الترابية الأخرى لسنتي 2016 و2017.

  • كشفت مصادر خاصة للأخبار، ان ميزانية الجماعة الحضرية لتطوان، تسير نحو الإفلاس الحقيقي بسبب تراكم ديون شركات التدبير المفوض، وملفات نزع الملكية والاعتداء المادي.

  • دفعت الصراعات السياسية حول الزعامة الياس العماري، الأمين العام السابق لحزب الاصالة والمعاصرة، ورئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، الى مقاطعة لقاء تنظيمي لمنتخبي الجهة، سبق ان دعا اليه حكيم بنشماس الأمين العام الجديد للحزب.

المساء:

  • بدأت صفقات الجنرال الوراق مع عدد من الدول الاجنبية، وعلى الخصوص الولايات المتحدة الامريكية، تظهر بشكل رسمي، اذ ظهرت أسلحة ثقيلة وصلت الى الجيش المغربي، كمدرعات “فاب” التي دخلت عبر مدينة الدار البيضاء في سرية تامة.

  • بعد حوالي شهرين من الانتظار، قرر مكتب مجلس النواب عقد جلسة عمومية، اليوم الثلاثاء لمناقشة تقرير اللجنة الاستطلاعية حول المحروقات، حيث سيكون امام الحكومة امتحان جديد لاختبار الاجراءات التي قامت بها منذ اعلان مضامين التقرير المثير للجدل.

  • علمت المساء، انه وبعد تفشي التغيب عن العمل بالمصالح المركزية لوزارة الفلاحة والصيد البحري، ما أثر بشكل سلبي على السير العادي لمصالح الوزارة، قررت وزارة الفلاحة احداث لجنة مكونة من ممثلين عن كل من المفتشية العامة ومديرية الموارد البشرية، للقيام بعمليات مراقبة فجائية لمقرات عمل الموظفين.

  • بعد وعود قدمها وزير الاقتصاد والمالية، بمناسبة تقديمه مشروع قانون المالية لسنة 2018، بالذهاب نحو الرفع التدريجي للدعم الموجه الى السكر خلال السنةالجارية، كشفت مصادر مطلعة ان أطرافا في الأغلبية ترفض بشكل قاطع طرح ملف المقاصة في مشروع قانون المالية للسنة المقبلة.

  • يعيش حزب العدالة والتنمية بإقليم القنيطرة، مخاضا عسيرا جدا، بالنظر الى الوضع التنظيمي الذي ارتفع منسوب احتقانه بشكل غير مسبوق، غداة الاعلان عن تجميد عضوية محمد الحرفاوي الكاتب الإقليمي للحزب، لمدة سنة كاملة.

  • دشن محمد بنعبد القادر، وزير الوظيفة العمومية وإصلاح الادارة، تنزيل رؤيته لمنظومة التعاقد عبر إقرار تدابير جديدة لتطويق عمل كبار مسؤولي الوزارة بعقود عمل حول المشاريع الموكولة إليهم، مع اخضاع تنفيذها للتقييم.

  • أعرب فلاحون عن استيائهم من الطريقة التي تتعامل بها الدولة مع انتظاراتهم ومطالبهم المشروعة، وقالوا انهم يعيشون أوضاعا جد مأساوية بسبب التهميش الذي يلحقهم من جراء غياب برامج تنموية حقيقية.

الاحداث المغربية:

  • يباشر عدد من البرلمانيين حملة ضغط لبرمجة مشروع قانون اصلاح معاشات البرلمانيين، خلال هذه الدورة الربيعية، لتجنب دخوله ثلاجة مشاريع ومقترحات القوانين التي تعرفها هذه الدورة.

  • يسارع سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، خطاه نحو مصالحة صعبة المنال بين مكونات حزبه، لكن مهمته تبدو شاقة أكثرفأكثر، ويبدو وفقا لما كشفته مصادر مطلعة ان الحوار الداخلي للحزب الذي كان يراهن عليه العثماني في لم شمل المصباح، بدأت تلوح ملاح فشله، بعدما رفض العثماني خلال الندوات التي عقدت الاسبوع الماضي توصياتها جملة وتفصيلا.

  • قال الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، حكيم بنشماس، ان مواصلة خطاب المظلومية من طرف رئيس الحكومة امرا غير مقبول، بل كان عليه تحمل المسؤولية، والا يتنصل منها في احداث الحسيمة.

  • منذ أعلن نيته تخليه عن المساندة النقدية للحكومة، يحاول نزار البركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، ان يمنح حزبه بصمة في المعارضة، فبعدما قام بمد العثماني بمذكرة تعديلية لقانون المالية الحالي، دخل الحزب على خط الاحداث الساخنة التي تعيشها منطقة الريف.

  • أكد ولد الشيخ احمد، وزير الخارجية الموريتاني، عقب اجتماع مجلس الحكومة الموريتانية، ان العلاقات بين بلده والمملكة المغربية تتجه في منحى إيجابي،ونطمح الى تطويرها أكثر، وتعيين السفيرين الموجودين الان في العاصمتين سيسمح لنا ان نطورها.

  • الاستثمار العمومي بالمغرب غير ناجح ولا يحقق التنمية المستدامة، وكذا التنسيق هي أبرز الرهانات التي تواجه المغرب في افق تحقيق تنمية مستدامة، انها أبرز خلاصات حوار جمع المغرب بمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول سياسات التنمية المجالية.

اضف رد