أخبار عاجلة:

افتاتي الوقت أصبح مناسب لتحقيق التوافقات داخل الحزب وان المعركة الحقيقية يجب ان تكون ضد الدولة العميقة!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الأربعاء 11 يوليوز 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح، كشفت تسريبات الحوار الداخلي لحزب العدالة والتنمية، ان الحزب يريد نسف الأغلبية الحالية، اذ تبنت مرافعات المتدخلين شعار حلحلة الأغلبية للخروج من المأزق في تهديد واضح لحزب التجمع الوطني للأحرار، وشدد افتاتي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، على ان الوقت أصبح مناسبا لتحقيق التوافقات داخل الحزب وان المعركة الحقيقية يجب ان تكون ضد الدولة العميقة.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 11 يوليوز 2018:

اخبار اليوم:

  • بعد مرور حوالي ثلاث سنوات على قرار اتخذه عبد إله بنكيران، قضى بتجميد عضوية البرلماني السابق المثير للجدل، عبد العزيز افتاتي، داخل هيئات الحزب، رفع البيجيدي الفيتو الذي كان عليه، وقرر سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب المصباح الحاقه عضوا بالأمانة العامة.

  • وجد حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، اليات التواصل في حزبه في حالة استنفار كبيرة، فقد اكتشف، خلال تفحصه الموارد التي وضعها الحزب لخدمة برامجه التواصلية، ان سلفه، الياس العماري، نقل معظم تجهيزات الموقع الرسمي للحزب، الى صحيفة اخر ساعة التي ليست لها أي صلة بالحزب، قبيل مغادرته منصب الأمين العام.

  • في خطوة لافتة وغير مسبوقة، يحتضن مقر اكاديمية المملكة، ابتداء من يوم امس، ندوة دولية حول موضوع “التطور الدستوري في المغرب”، المثير في الامر ان الاكاديمية التي أسسها الملك الحسن الثاني، تتناول عدة مواضيع علمية دقيقة ونظرية بحتة، فيما اختارت هذه المرة تناول موضوع حساس وذي راهنية مثل المسالة الدستورية.

  • تحولت جلسة عمومية برلمانية، يوم أمس بمجلس النواب، حول اللجنة الاستطلاعية بخصوص المحروقات، الى مواجهة كلامية بين وزراء وبرلمانيين من البيجيدي من جهة، ونواب الاحرار من جهة أخرى، بسبب الجدل حول ارتفاع أسعار أرباح الشركات، فريق الاحرار يتعامل بحساسية مع هذا الموضوع بحكم ان رئيسه عزيز اخنوش يعتبر فاعلا أساسيا في قطاع المحروقات.

  • ازمة عشرات الأطفال المغاربة مع وزارة التربية والتعليم الاسباني في عهد الحكومة اليمينية المطاح بها، تجد طريقها الى الحل مع الحكومة الاشتراكية الجديدة، اذ بعد حرمان الحكومة المطاح بها 160 تلميذا مغربيا من الالتحاق بالمقاعد الدراسية خلال الموسم المنصرم، أبدت الحكومة الاسبانية الجديدة استعدادها لتسجيلهم في الموسم الدراسي المقبل.

  • فجرت رسالة مفتوحة مشتركة بين المحامين، عبد الرحيم الجامعي وعبد العزيز النويضي، موجهة الى رئيس النيابة العامة، محمد عبد النبوي، مفاجأة جديدة بعد الاحكام القاسية التي صدرت في حق معتقلي حراك الريف، الرسالة قالت انه خلافا لما قاله عبد النبوي في برنامج “ضيف الأولى” فان المحكمة أصدرت حكما مثيرا معتبرا ان نشر فيديو الزفزافي شبه عار وهو في ضيافة الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ليس جريمة ولا يمس بكرامته.

  • بعد ازيد من اسبوع من انتهاء مفتشية وزارة الصحة، من عملها بخصوص التحقيق الذي نشرته اخبار اليوم، حول ارتفاع وفيات الرضع بقسم الولادة التابع لمستشفىالسويسي بالرباط، تحيط وزارة الصحة نتائج العمل الذي قامت به المفتشية بتكتم شديد، وسبق لفريق البام بمجلس النواب ان وجه سؤالا الى وزير الصحة حول المعطيات الصادمة التي كشفتها اخبار اليوم.

  • بينما تروج اقاويل كثيرة متضاربة حول وجهة العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، المقبلة خلال فترة العطلة الصيف، أفادت مصادر إعلامية عن توجهه الى منتجع شرم الشيخ في مصر، وأخرى قالت انه سيعود الى شواطئ مدينة “ماربيا” الاسبانية، فانه لا توجد معطيات رسمية تنفي او تؤكد قرار العاهل السعودي مكان اصطيافه.

  • في الوقت الذي تداولت فيه عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لوجبات غذاء مقدمة لأطفال المخيمات الصيفية لوزارة الشبيبة والرياضة، خرج رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، ليطمئن عائلات الأطفال قائلا” المخيمات تمر في ظروف جد جيدة، نراقبها وانا جد مسرور لوضعية أطفال المخيمات، موضحا ان كل ما يروج مجرد اشاعات، والهدف منها تخويف العائلات”.

  • بسبب ما وصفته بالوضع المتأزم الذي حرم مجموعة من أطفال المناطق المهمشة من حقهم في التخييم، هاجمت جمعيات محلية وزارة الشباب والرياضة، واستنكرت المنع غير المبرر وغير الموضوعي الذي طال أطفال الجمعية من مخصصات التخييم.

  • أخيرا، يدخل كاتب الدولة المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، على خط الاعتداءات المتكررة على مستعملي الطرق السيارة، وفي هذا السياق أعلن كاتب الدولة المكلف بالنقل، خلال رده على اسئلة فريق حزبه العدالة والتنمية بجلسة اول أمس بمجلس النواب، بان لجنة مختلطة عقدت مؤخرا اجتماعات للبحث عن تدابير إجرائية وعملية للحد من الاعتداءات على مستعملي الطريق السيار.

  • بعد ان كان من المنتظر ان يرى حلم انجاز جسر جوي مروحي، يربط بين المغرب واسبانيا وسبتة ومليلية المحتلتين في اقل من 15 دقائق، النور في شهر يونيو المنصرم، كشفت معطيات جديدة ان تعثر انطلاق الرحالات الاولى في يونيو راجع الى عدم توصل الشركة المعنية بموافقة الحكومتين الى حدود الساعة.

الصباح:

  • كشفت تسريبات الحوار الداخلي لحزب العدالة والتنمية، ان الحزب يريد نسف الأغلبية الحالية، اذ تبنت مرافعات المتدخلين شعار حلحلة الأغلبية للخروج من المأزق في تهديد واضح لحزب التجمع الوطني للأحرار، وشدد افتاتي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، على ان الوقت أصبح مناسبا لتحقيق التوافقات داخل الحزب وان المعركة الحقيقية يجب ان تكون ضد الدولة العميقة.

  • فتح احمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، جبهة الحرب على مافيا العقار، التي تجرأت على الاحباس بالبيضاء، اذ شرع في تحرير ارض شاسعة تم السطو عليها في تراب جماعة عين الشق، رصدها تحقيق للصباح.

  • انفجرت وسط حكومة سعد الدين العثماني، فضيحة جديدة تتعلق بالعلاقات الغرامية للوزراء على غرار ما جرى في عهد سلفه عبد إله بنكيران، اذ كشفت مصادر متطابقة ان وزيرا من البيجيدي تقدم لطلب يد ممرضة متخصصة في التدليك وسط معارضة من عائلته الصغيرة.

  • رفضت الوزارة المنتدبة لدى وزير النقل والتجهيز، اجراء تحقيق في اتهامات تضمنتها شكاية مرفوعة من مهنيي سيارات تعليم السياقة تتعلق باختلالات في مسطرة فتح الفروع.

  • دعا المشاركون في مؤتمر تفكيك خطاب التطرف الذي رعته أخيرا الرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، رجال الدين الى انشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي قصد محاربة نشر الفكر المتطرف والتجنيد الالكتروني الذي غزا عقول الشباب.

  • فجر جمال الشيشاوي، عضو المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة، قنبلة مدوية في وجه حكيم بنشماس، الأمين العام للحزب، على بعد أيام فقط من اجتماع المجلس الوطني الذي سينتخب المكتب السياسي الجديد، وحمل شيشاوي نقدا لاذعا لتجربة البام في مواجهة ازمة الريف، مؤكدا ان الحزب فشل في لعب دور الوساطة الى جانب الدولة من اجل إنجاح تجربة المصالحة ومعالجة الملفات المطلبية للمحتجين.

  • هاجم المنجميون التقليديون بجهة درعة تافيلالت، عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، متهمين إياه بمحاباة شركات الاحتكار، وغض الطرف عن لوبيات الفساد التي يقتسم المساهمون فيها الرباح بينهم.

  • قال مصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للسلطة القضائية، خلال التوقيع على مذكرة تفاهم حول التبادل والتعاون القضائي بين محكمة النقض والمحكمة العليا الشعبية بالصين، انه مرتاح بشأن هذه المبادرة التي تعد دفعة قوية من اجل تقوية العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

  • تتواصل أجواء التوتر بالعلبة الداخلية لوزارة الصحة، اذ لم يكد الوزير الجديد ينتهي من طي جزء من فضائح الفساد المالي والإداري بمديرية الادوية، حتى انفجرت اتهامات جديدة بخرق المساطر القانونية المتعلقة بلجان الانتقاء في المناصب العليا.

  • اجبر سوء تدبير الشأن العام للجماعة الحرية لأكادير، التي سيرها حزب العدالة والتنمية ثلاث سنوات من عمر انفراده بتسيير المدينة، المهندس سعيد ليمان، المستشار الجماعي بالحزب المسير، وعضو لجنة التعمير بالمجلس على تقديم استقالته من المجلس.

الاخبار:

  • نشر الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية، اول أمس الاثنين، تسجيلا للمداخلة التي القاها المستشار البرلماني والقيادي بالحزب، عبد العالي حامي الدين، وخصص حامي الدين مداخلته لمهاجمة النظام الملكي، وقال حامي الدين، ان الملكية بالمغرب هي مؤسسة مركزية في الحياة السياسية.

  • اكدت مصادر مطلعة داخل الغرفة الثانية، ان القيادي في الحركة الشعبية حميد كسكس، انفرد، خلال اجتماع مكتب مجلس بنشماس، بتفصيل لجنة على المقاس للحسم في تعيينات المستشارين العامين بالإضافة الى شروط توظيف 14 موظفا جديدا بمجلس المستشارين.

  • كشفت مصادر متطابقة ان قادة الشبيبة التي يهمين عليها تيار الموالي لبنكيران، حاولت اقناع رئيس الحكومة سابق بالمشاركة في افتتاح الملتقى الوطني 14 لشبيبة المصباح، الذي سيقام بمدينة الدار البيضاء، لكن بنكيران رفض المشاركة والحضور.

  • مرت مباراة انتقاء الكاتب العام لوزارة العلاقات مع البرلمان، في صمت، وكشفت مصادر متطابقة ان الخلفي انتقى بشكل حذر أعضاء اللجنة المكلفة باختيار المنصب الثاني بوزارته، وكشفت مصادر متطابقة ان كل الترجيحات تذهب في اتجاه تعيين العلوي الإسماعيلي الذي يشغل منصب مدير الشؤون القانونية بوزارة الشؤون العامة والحكامة.

  • باتت جلسات الحوار الداخلي الذي باشرته قيادة العدالة والتنمية، مناسبة لدى وزراء الحزب لجلد منتقديهم من داخل البيجيدي، اذ شبه مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، أعضاء الحزب المنتقدين لقيادته حاليا باللاعب الدولي المغربي عزيز بوهدوز، الذي سجل ضد مرماه في مباراة المغرب وإيران.

  • كشف عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، اول أمس الاثنين، امام البرلمان، عن الإجراءات المتخذة لاستقبال افراد الجالية المغربية بالخارج، وانجاح عملية مرحبا 2018.

  • بعد تجميد قانون منع الجمع بين التعويضات عن المهام الانتخابية، الذي تقدم به فريق الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب، يسارع عبد الله بوانو، القيادي في العدالة والتنمية، الى تمرير مقترح قانون يتعلق بإصلاح معاشات البرلمانيين، وذلك قبل اختتام الدورة التشريعية الحالية.

  • كشفت مصادر من الأغلبية الحكومية وجود خلافات بين مكونات التحالف الحكومي، حول توجهات مشروع قانون المالية لسنة 2019، وأوضحت المصادر انه من أبرز النقط الخلافية، رفع دعم صندوق المقاصة عن مادتي السكر والغاز.

  • رغم الانتقادات الموجهة اليه بخصوص تعيين أعضاء في المناصب العليا، ومناصب المسؤولية في مختلف القطاعات الحكومية، دافع حزب العدالة والتنمية بقوة عن ذلك، وذلك في سؤال شفوي وجهه فريق الحزب بمجلس النواب، الى وزير الوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر.

  • اندلعت ازمة عميقة بين محمد اليعقوبي، والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والياس العماري، رئيس الجهة، ما يهدد بتعثر العديد من المشاريع التنموية بينها مشاريع برنامج الحسيمة منارة المتوسط.

  • قام حزب الاتحاد الاشتراكي، بداية الأسبوع الجاري، بتجميد عضوية مكي لحنودي، رئيس الجماعة الترابية “لوطا” بإقليم الحسيمة، واكتفى الحزب بنشر خبر مقتضب عبر الموقع الرسمي دون ذكر أسباب هذا القرار الذي وصف بالمفاجئ.

المساء:

  • قدم مصطفى الرميد، وزير الدولة لمكلف بحقوق الانسان، معطيات مثيرة بشأن تخلي عبد إله بنكيران عن صلاحياته الدستورية خلال رئاسته للحكومة السابقة، خاصة على مستوى تشكيل فريقه الوزاري، حيث أكد ان ذلك تم عن طريق التوافق وليس عبر احترام مقتضيات الدستور بشكل حرفي.

  • اجلت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، اول أمس الاثنين، ملف توفيق بوعشرين، مدير نشر اخبار اليوم، وجاء تأجيل الجلسة نظرا لعدم جاهزية الخبرة التقنية التي أمرت بها المحكمة على الفيديوهات.

  • كشفت مصادر المساء، عن فضيحة من العيار الثقيل تورط فيها المجلس الحكومي، اذ خرق سعد الدين العثماني القانون، بعد إصداره مرسوم تعيين مصطفى المسعودي مديرا للميزانية والتجهيز والمرافق المسيرة بصورة مستقلة بوزارة الشباب والرياضة.

  • علمت المساء ان وزارة الداخلية دخلت على خط الفوضى التي يعرفها سوق الادوية البيطرية، من خلال الدعوة الى لقاء بمقر الوزارة يجمع المهنيين عن الصيادلة والبياطرة، واللذين تقاذفا المسؤولية عن الفوضى التي يعرفها قطاع الادوية البيطرية.

  • جرى تعيين هشام البلاوي، كاتبا عاما برئاسة النيابة العامة بعد عملية انتقاء دامت لأشهر، لمنصب الكاتب العام، وكانت النيابة العامة قد فتحت باب الترشيح لانتقاء المنصب لأزيد من 8 أشهر.

  • وجد حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، نفسه في قلب محاكمة علنية رفقة العربي المحرشي، وعزيز بنعزوز، خلال اللقاء الذي نظم نهاية الأسبوع الماضي مع منتخبي وأعضاء الحزب بجهة الرباط، ولم يتردد عدد من المستشارين في توجيه اتهامات صريحة الى بعض القياديين بالتورط في ممارسات خلقت استياء كبيرا لدى المنتخبين.

  • في عملية غير مسبوقة، تسببت فيما وصف بالزلزال هز جماع مكناس مؤخرا، أقدم عبد الله بوانو، على سحب تفويض الانارة العمومية بالمدينة من نابه الأول، حيث تولى هذه المهمة بشكل شخصي.

  • يعول مجموعة من الاستقلاليين على اللقاء المرتقب ان يعقده نزار البركة، الأمين العام للحزب بالدار البيضاء، من اجل لملمة جراح الحزب بعد النتائج المخيبة للآمال في الانتخابات الجماعية والجهوية البرلمانية الأخيرة.

  • قال لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، “بالرغم من اننا لسنا في محيط نقي، فقد رفعنا السقف عاليا في هذا البلد، في ظل ملكيتنا التي هي سر وحدة الامة، ثم أعدنا الثقة للسياسة في اللحظة التي فشل فيها الاخرون في هذه المهمة”.

الاحداث المغربية:

  • لوكنت رئيس فريق لطالبت حزبي بالخروج من هذه الحكومة، هذه خاتمة بولميك مورس صبيحة أمس، داخل الجلسة العامة لمجلس النواب لمناقشة تقرير المحروقات المثير للجدل، لحسن الداودي وزير الشؤون العامة والحكامة صاحب التصريح، مارس جزءا من هذه المزايدات وفي الوقت نفسه انتقدها.

  • بعد قصة الحبيب الشوباني والرميد وقيادات أخرى داخل حزب العدالة والتنمية، استأثر موضوع تعدد الزوجات بنقاشات رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد ان راجت انباء تشير الى ان محمد يتيم، وزير التشغيل تعرف على شابة تصغره بأزيد من 40 عاما وأغرم بها وانه طلب الزواج منها.

  • انتقل حزب الاستقلال الى السرعة القصوى، في مواجهة حكومة سعد الدين العثماني، فعلى الرغم من ان رئيس الجهاز التنفيذي ابدى حسن نية في التعامل مع مطالب حزب الميزان، الا ان الأخير لا يتوانى في توجيه انتقادات للحكومة، بكونها تغامر باستقرار المغرب الاجتماعي.

  • أعرب الرئيس التركي، طيب أردوغان، عن اعتزازه بالعلاقات التعاون القائمة بين بلاده والمغرب، مؤكدا حرصه على تعزيزها، جاء ذلك خلال استقباله بالقصر الرئاسي بأنقرة رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الذي مثل الملك محمد السادس في حفل تنصيب الرئيس التركي.

  • أكد مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، ان التظاهر حق مضمون دستوريا وينبغي على الدولة رعايته وكذلك صيانته، موضحا ان هذا الحق ينبغي ان يمارس في إطار القانون.

  • استقبل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اول أمس الاثنين بالرباط، يو كوان، عضو الأمانة العامة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، رئيس دائرة الجبهة المتحدة، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، في إطار بحث سبل تعزيز الشراكة الصينية المغربية، وتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

اضف رد