أخبار عاجلة:

العثماني يتنصّل من تعيين المسعودي مديرا لميزانية وزارة شباب والرياضة ويريد الطالبي تعحمّل “المسؤولية!”

ناولت صحف الرباط الصادرة  نهاية الاسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الأخبار،بعد تفجير الاخبار لقضية تعيين مدير استفاد من المغادرة الطوعية، يحاول رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، رمي الكرة في مرمى رشيد الطالبي العلمي، للتنصل من مسؤوليته في اصدار المرسوم، وكشفت مصادر مطلعة ان العثماني طلب العلمي، خلال اجتماع المجلس الحكومي، بإصدار توضيح في الموضوع لتجنب الانتقادات الحادة التي تعرض لها.

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الاسبوع:

اخبار اليوم:

  • في الوقت الذي تواجه فيه منظمة الأمم المتحدة، انتقادات بسبب ما يعتبر فشلا في محاصرة معاداة السامية حول العالم، يبقى المغرب واحدا من الدول القليلة التي يعيش اليهود على ارضها دون أي مضايقات، تقرير جديد موضوع على طاولة الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، أعدته منظمة “un watch” سجل ان وكالة الأمم المتحدة وخبراءها المكلفين بمكافحة العنصرية، فشلوا جميعا خلال العقد الماضي في العمل او حتى التحدث علنا عن الكراهية العالمية والتحريض والعنف ضد اليهود.

  • تطلق الحكومة، رسميا، يوم الأربعاء المقبل، برنامجا ضخما يمتد الى 10 سنوات، هو الأول من نوعه، ويهدف الى تعميم التعليم الاولي “ما قبل التعليم الابتدائي” بنسبة تمدرس 100 في المائة خلال الموسم الدراسي 2027-2028، بكلفة مالية تقدر ب30 مليار درهم.

  • اثارت المداخلة التي القتها البرلمانية، أسماء اغلالو، يوم الاثنين الماضي، في الجلسة العمومية التي خصصت لمناقشة تقرير اللجنة الاستطلاعية البرلمانية حول المحروقات، غضبا وسط عدد من البرلمانيين من حزب الاحرار، الذين استغربوا الطريقة التي هاجمت بها اغلالو الحكومة بسبب رفع الدعم، ورفضها الحديث عن ارتفاع أرباح هذه الشركات.

  • تضمن العرض الذي قدمه وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، امام المجلس الحكومي اول أمس الخميس، مؤشرات سلبية حول ما سيحمله مشروع قانون المالية للعالم 2019، عبارتا الاكراهات والتحديات ترددتا كثيرا على لسان بوسعيد، سواء في الشق الخارجي او الداخلي.

  • بعد الحرب الكلامية التي تلت المسيرة التضامنية مع حراك الريف والتي دعت اليها فيدرالية اليسار، خرجت الفيدرالية لتدافع عن نفسها، حيث اعتبرت ان الحملات المسعورة التي خاضتها بعض التيارات والاقلام المسومة بهدف افشال مسيرة 8 يوليوز تهدف الى التشويش على المسيرة، الفيدرالية اكدت في بيان لها ادانتها مختلف التصريحات والتهديدات الداعية الى زرع الحقد بين أطياف المجتمع المغربي.

  • تتعرض دولة البرازيل لهجوم قوي وصل الى حد اتهامها بالخيانة بسبب دعمها وتصويتها لصالح ملف ترشيح المغرب لاستضافة مونديال 2026، الخندرو دومينغيز، رئيس الاتحاد الأمريكي الجنوبي لكرة القدم استعمل لغة الرئيس الأمريكي ترامب، ووصف تصويت البرازيل للمغرب بالخيانة.

  • القوارب الأوربية تغادر مكرهة المياه المغربية منتصف ليلة يوم غذا السبت-الاحد، تاريخ انتهاء الاتفاق الجاري به العمل حاليا، واستنفار في قطاع الصيد الأوربي، تخوفا من قطع مورد رزق الاف الاسر المهنية، في المقابل لازال المغرب بعد تجاوز عائق الشق السياسي، متمسكا بطلب الرفع من القيمة المالية لأي اتفاق.

  • يستعد حزب الحركة الشعبية لعقد مؤتمره الوطني لانتخاب امين عام جديد خلفا لمحند العنصر، سعيد امسكان رئيس اللجنة التحضرية للمؤتمر قال لأخبار ليوم، ان كل الإجراءات يجري اعدادها لتنظيم المؤتمر الذي يفترض ان يحضره 2500 مؤتمر.

  • أعلن أصحاب محطات وقود افريقيا، تنظيم وقفة انذارية امام المقر الاجتماعي للشركة بالدار البيضاء، بسبب تضررهم الكبير من المقاطعة الشعبية الواسعة التي تواجهها شركة افريقيا، وكذا لعدم استجابة شركة اخنوش لمطالبهم واقفال باب الحوار في وجوههم.

  • زيارة استطلاعية تقوم بها لجنة برلمانية الى معابر الموت ومحيطها في الحدود الفاصلة بين المدينة المحتلة والداخل المغربي، تثير الكثير من الجدل بعد برمجتها، اول أمس الخميس، المخصص لرجال التهريب المعيشي بدل النساء الى جانب اقصاء الجمعيات الحقوقية والمدنية من اجندتها خلال ايام الزيارة.

  • عاد الجدل من جديد للمشاريع الملكية المتعثرة بعدد من المدن والقرى، والتي أخرجت سكان المناطق المتضررة الى الشارع للاحتجاج، وهذه المرة إقليم ميدلت حيث هدد سكان ضفاف نهر انسكمير بالاحتجاج ردا منهم على توقف اشغال سد تالموت.

الصباح:

  • أفرجت وزارة الداخلية عن العطلة السنوية للولاة والعمال، ومنحتهم 10 أيام بالتناوب، وعلى دفعات، حتى تضمن استمرار المرفق العمومي للإدارة الترابية، خصوصا وان طلبات العطلة تزداد في يوليوز وغشت.

  • اقمت كلاوديا فيداي، سفيرة الاتحاد الأوربي بالمغرب، أخيرا حفلا على شرف عشرين طالبا مغربيا من المستفيدين الجدد من منح برنامج “اراسموس”، ضمنهم عشرة طلبة استفادوا من منح الامتياز او منح التحضير لشهادة الماستر المشتركة.

  • رصدت الأبحاث الجارية بخصوص عمليات تبيض أموال تحويلات مالية كبيرة، تورط رجل اعمال مغربي مع شبكة خطيرة تنشط بين باريس ولندن ونيويورك، ينتظر ان تجر مسؤولين كبارا واسماء وازنة الى التحقيق.

  • حمل تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، معطيات صادمة حول الحماية الاجتماعية، تتطلب التعجيل بملاءمة السياسات العمومية مع المعايير الدولية، وكشف التقرير هشاشة الحماية الاجتماعية لأجراء القطاع الخاص، موضحا ان 800 ألف اجير غير مصرح بهم لدى الصندوق المغربي للضمان الاجتماعي.

  • اشتد الجدل، أخيرا، بين نواب برلمانيين حول نوعية اللباس الذي يرتديه المغاربة في أماكن العمل والفضاءات العمومية، وما يجيزه القانون وما يمنعه، وأفادت مصادر مطلعة ان النقاش احتدم بين اعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، اذ طالب نواب العدالة والتنمية بتجريم الميز بناء على المظهر المادي.

الاخبار:

  • كشفت المديرية العامة للضرائب تفاصيل المرسوم الحكومي الذي يعفي الشركات الصناعية من الضريبة على الشركات، موضحة ان الامر يتعلق بالمرسوم 743.17.2 معتبرة ان هذ التدبير يتمثل في منح الشركات الصناعية التي تشرع في مزاولة أحد الأنشطة المحددة في النص لتنظيمي السالف الذكر من الاعفاء الكلي من الضريبة على الشركات طيلة 5 سنوات.

  • صادق مجلس الحكومة الذي انعقد اول أمس الخميس بالرباط، على مشروع مرسوم يتعلق بتحديد اختصاصات المديرية العامة للأمن الوطني، قدمه وزير الداخلية عبد الوافي الفيت، ويهدف المرسوم الى توسيع اختصاصات بعض المديريات المركزية ولا يتعلق بخلق مديرية امنية جديدة.

  • أعلن وزير العدل محمد اوجار، عن شغور منصب مدير التجهيزات وتدبير الممتلكات بالوزارة، بعد اعفاء احمد صابر المدير الذي عينه الوزير السابق مصطفى الرميد، بسبب الاختلالات التي شبات الصفقات العمومية كشفتها تقارير صادرة عن المجلس الأعلى للحسابات.

  • خسر عبد العالي حامي الدين، نائب رئيس المجلس الوطني لحزب العدلة والتنمية، مقعده داخل الأمانة العامة للمصباح، وكشفت مصادر مطلعة ان سعد الدين العثماني كان يتأهب، بعد انتهاء اطوار الحوار الداخلي لممارسة صلاحياته في الحاق بعض الوجوه بالأمانة العامة، ومن بينها حامي الدين، لكن الخروج الإعلامي الأخير لحامي الدين جعل العثماني يتراجع عن قراره.

  • بعد تفجير الاخبار لقضية تعيين مدير استفاد من المغادرة الطوعية، يحاول رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، رمي الكرة في مرمى رشيد الطالبي العلمي، للتنصل من مسؤوليته في اصدار المرسوم، وكشفت مصادر مطلعة ان العثماني طلب العلمي، خلال اجتماع المجلس الحكومي، بإصدار توضيح في الموضوع لتجنب الانتقادات الحادة التي تعرض لها.

  • عبرت الحكومة عن تخوفها من التقلبات الاقتصادية العالمية، ومن الأوضاع الاجتماعية التي تعرف احتقانا على المستوى الداخلي، وانعكاس ذلك على مشروع قانون المالية لسنة 2019، في ظل توقعات المندوبية السامية للتخطيط بتراجع معدل النمو وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية.

  • سارعت وزرة الصحة الى الغاء نتائج مباراة انتقاء المدير المالي لمؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة، وكشفت مصادر مطلعة ان وزير الصحة عقد لقاءا مع مدير مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية، سعيد الفكاك، من اجل الوصول الى مخرج بخصوص القضية.

  • تنظم الوزارة المنتدب المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، بشراكة مع مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وجامعة عبد المالك السعدي، الدورة العاشرة للجامعة الصيفية لفائدة الشباب مغاربة العالم، وستعرف الدورة مشاركة 120 من الشباب المغاربة المقيمين بمختلف جول العالم.

  • بدأت تظهر ملامح فشل الحوار الداخلي لحزب العدالة والتنمية، وذلك إثر تبادل الاتهامات بين اعصاء الحزب، حول تسريب بعض المداخلات دون غيرها من الندوة المنظمة بمنتجع ضاية الرومي.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة من داخل الوكالة الحضرية لسيدي سليمان، ان قضاة المجلس الجهوي للحسابات انهو عملية الافتحاص والتدقيق في ملفات الملحقة التي تشرف على دراسة ملفات التعمير بالشباك الوحيد للجماعة الترابية.

المساء:

  • اعادت لجنة بالكونغريس الامريكي، وضع تنظيم الاخوان والأحزاب السياسية المنتمية إليهم في عدد من الدول العربية على قائمة الارهاب الى دائرة النقاش السياسي الأمريكي، رغم ان المسؤولين بالاستخبارات الامريكية سبق لهم ان اوصوا باستثناء حزب لعدالة والتنمية بالمغرب من أي تحرك مشابه.

  • قبل ان يحسم المجلس الأعلى للحسابات والفرقة الوطنية للشرطة القضائية في مصير 47 مليار درهم التي بددت في صفقات البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم، أعلن وزير التربية الوطنية، عن مشرع جديد يهم تطوير وتعميم التعليم الاولي بكلفة تناهز 30 مليار درهم.

  • بعد ابعاد الدرك من العديد من الاقامات الملكية، صادق مجلس الحكومي على مشروع مرسوم جديد، يتعلق بتحديد اختصاصات المديرية العامة للأمن الوطني، والتي تتيح لأول مرة الاشراف على القصور والاقامات الملكية.

الاحداث المغربية:

  • لم يعد هناك ما يمكن حجبه، الحكومة تعترف بوجود خلافات داخل اغلبيتها، فبعد محاولات سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المكررة لإخفائها، اضطر مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، في نهاية المطاف الى الإقرار بوجود تباين واختلاف في الراي بين مكونات الأغلبية، بعدما تحولت الخلافات الى مواجهات عنيفة داخل مجلس النواب مؤخرا.

  • أطلق الملك محمد السادس، اسم “البرق” ذي الحمولة الرمزية الكبيرة، على القطار الفائق السرعة الرابط بين طنجة والدار البيضاء، وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ان اسم البرق المستوحى من الدابة المجنحة، يستحضر السرعة والسفر، ويعكس القيم الثقافية القوية لمشروع طموح وضخم يمثل اليوم فخر الامة.

  • جدد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطف الخلفي، اول اسم الخميس، موقف المغرب الثابت والواضح من أي سلوك يصدر عن جبهة البوليساريو الانفصالية في المنطقة العازلة.

  • قال محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، ان الإعفاءات الضريبية المؤقتة على أرباح الشركات، ليست لها أي علاقة بحملة المقاطعة، التي تستهدف منذ شهرأبريل الماضي ثلاث مواد من بينها الحليب.

  • تعتزم لجنة المالية والتنمية لاقتصادية، مناقشة مقترح قانون، لتعويض حاملي الشهادات العليا العاطلين عن العمل ب1200 درهم شهريا، وفادت لجنة المالية انها ستناقش الاثنين المقبل مقترح القانون المذكور الذي اقترحه حزب التقدم والاشتراكية المشارك في الحكومة.

  • أبرز النائب البرلماني المشارك في المهمة الاستطلاعية البرلمانية، للوقوف على الأوضاع التي يعيشها الأطفال المهملون، ولمعرفة وضعية النساء ممتهنات التهريب المعيشي بمعبر سبتة، عبد الودود خربوش، ان هذه المهمة الاستطلاعية مشكلة في إطار لجنة الخارجية، وتضم في عضويتها ممثلين عن مختلف الفرق والمجموعات النيابية.

  • الارتباك وسوء التنظيم، وغياب التصور الابداعي للتظاهرة، هذا ما يمز تسليم جوائز الدورة الثانية عشرة لجائزة الحسن الثاني للبيئة، المنظمة زوال اول أمس الخميس.

اضف رد