أخنوش : “سأواصل مهمتي على راس الحزب، ولا يوجد من يزحزحني من مسؤوليتي، وسأظل ملتزما مع قواعد ومناضلي الحزب”

تناولت صحف الرباط الصادرة  غذاً الاثنين 16 يوليوز 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،وجه عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، اول أمس السبت، من طنجة رصاصة الرحمة الى بعض خصومه من داخل وخارج حزبه، الذين كانوا ينتظرون ان يعلن اخنوش عن تقديم استقلته من الحزب، وقال اخنوش، “سأواصل مهمتي على راس الحزب، ولا يوجد من يزحزحني من مسؤوليتي، وسأظل ملتزما مع قواعد ومناضلي الحزب”.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 16 يوليوز 2018:

اخبار اليوم:

  • كشفت انتخابات المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة، يوم أمس، مفاجات قوية، من أبرزها إزاحة أبرز القيادات المحسوبة على الياس العماري، وتبنى الأمين العام الجديد، حكيم بنشماس، الذي نسج تحالفا خفيا مع عبد اللطيف وهبي، استراتيجية في تدبير انتخاب المكتب السياسي، أدت الى الحاق هزيمة بالمحسوبين على الياس العماري.

  • بلغت العلاقة بين رجل الاعمال كريم التازي، والأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، مستوى من الحرج دفع مسير شركة “ريشبوند”، الى اشهار استقالته في وجها، المعلومات التي حصلت عليها اخبار اليوم، تفيد ان التازي حرر استقالته من الحزب، وسيسلمها الى قيادة الاشتراكي الموحد، التازي رفض التعليق على هذه المعلومات لا تنفيا ولا تأكيدا.

  • يبدو ان معلقات العزل التي الفها رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز اخنوش، في حق رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لم تصمد كثيرا، فبعد خرجاته الإعلامية التي قال فيها انه مستعد للإشتغال الى جانب حزب العدالة والتنمية شرط وجود شخص مثل العثماني على راسه، كشفت مجلة “تيل كيل” في عددها الأخير ان اخنوش وجه اتهاما مباشرا الى حزب المصباح بالوقوف وراء حملة المقاطعة التي شملت ثلاث شركات من بينها شركته افريقيا.

  • بعد شهور من التواري على الأنظار، ظهر أخيرا حزب التجمع الوطني للأحرار بمدينة طنجة، اخنوش تراس اول أمس اجتماعا للمكب السياسي لحزب الحمامة في مدينة طنجة، وهو الاجتماع الذي اعقبه بلاغ تجاهل حملة المقاطعة التي وضعت شركة اخنوش للمحروقات ضمن أهدافها.

  • لم يلتحق عبد العزي افتاتي، عضو الأمانة العامة الجديد في حزب العدالة والتنمية، باجتماعها الأخير، اول أمس، وكان افتاتي الوحيد بين الثلاثة الذين جرى الحاقهم بالحزب من تغيب عن الاجتماع.

  • اقام جواد بلحاج، مدير التشريفات الملكية والاوسمة، زفافا كبيرا، يوم الجمعة الماضي، لابنته التي ارتبطت بشخصية لبنانية، وكانت لائحة المدعوين تشمل كبار الشخصيات بينهم الجنرال حسني بنسليمان، ومولاي حفيظ العلمي، ووزراء اخرون.

  • بعد تسريب مقطع فيديو للقيادي والبرلماني بالعدالة والتنمية، عبد العالي حامي الدين، يدافع فيه عن قناعته بخصوص الملكية البرلمانية، تتواصل خرجات القادة الرئيسيين في الحزب للدفاع عن قناعة مغايرة، اخرهم الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني، الذي استغل حضوره اجتماع المجلس الجهوي لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، للدفاع عن الملكية بوصفها قائدة الإصلاحات، مؤكدا ان علاقتنا بالملكية مبدئية وليست برغماتية او تكتيكية.

  • صراع الهيمنة على الحقل الديني في المدينتين المحتلتين، سبتة ومليلية بين الرباط عبر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ومدريد عبر جمعيات دينية تابعة لها، تثير الجدل من جديد، واللجنة الإسلامية بمليلية تختار التصعيد، وشل عملية تسجيل الائمة المغاربة في سجل الهيئات الدينية بالمدينة.

  • اثار القرار المشترك لعزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، وانس الدكالي وزير الصحة، بتمديد صلاحيات بعض المنتجات الغذائية وفي مقدمتها مادة الحليب، جدلا واسعا واتهامات شككت في القرار واعتبره اتحاد تعاونيات الحليب وجمعيات حماية المستهلك يمس بصحة المستهلك المغربي.

  • كما كان متوقعا نزلت جماعة العدل والإحسان، بكل قوتها في المسيرة التضامنية مع نشطاء حراك الريف ضد الاحكام الصادرة في حقهم، حيث عرفت المسيرة حضورا قويا لأعضاء الجماعة وعائلات المعتقلين، اذ يقدر عدد المشاركين فيها بألاف من المنتسبين الى اليسار والحركة الامازيغية وعائلات المعتقلين.

الصباح:

  • وصل مد تهافت المنتخبين على ريع الجماعات الى شواطئ المملكة، اذ كشفت وثائق رسمية ان شركة التدبير الموسمي ترزخ تحت سطوة عقود فضفاضة وشروط مجحفة، اذ تضمنت شكايات اتهامات بالابتزاز تحت الطاولة.

  • مرت تحقيقات المفتشية العامة للمالية الى السرعة القصوى، لغاية تعقب مال ملايير الاعتمادات المالية الموجهة الى صفقات في وزارات ومؤسسات ومقاولات عمومية، بعد ورود تقارير حول خروقات في التقيد بالمساطر القانونية.

  • وجه عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، اول أمس السبت، من طنجة رصاصة الرحمة الى بعض خصومه من داخل وخارج حزبه، الذين كانوا ينتظرون ان يعلن اخنوش عن تقديم استقلته من الحزب، وقال اخنوش، “سأواصل مهمتي على راس الحزب، ولا يوجد من يزحزحني من مسؤوليتي، وسأظل ملتزما مع قواعد ومناضلي الحزب”.

  • دعت فعاليات من المجتمع المدني السوسي، من بينهم فنانون واساتذة وحقوقيون، الى وقفة احتجاجية غذا الثلاثاء، امام بلدية اكادير، احتجاجا على قرار مجلسها تسمية 49 شارعا بأسماء مدن فلسطينية.

  • طالب اتباع العدل والإحسان وحقوقيون امازيغ، المشاركون في مسيرة الرباط، أمس الاحد، بإطلاق صراع المعتقلين على خلفي حراك الريف، معتبرين ان الاحكام التي صدرت في حقهم جد قاسية.

  • استنكرت مركزيات نقابية إصرار حكومة سعد الدين العثماني، على تمرير بعض القرارات خارج الحوار الاجتماعي، واصفة الانفراد بإعلان الزيادة في التعويضات العائلية دون انتظار التوافق مع النقابات، بالسلوك المدمر للعمل النقابي.

  • عبر 80 في المائة من المغاربة، عن رغبتهم في مغادرة البلد من اجل فرصة عمل أفضل في الخارج، وذلك حسب استطلاع راي دولي انجزه مكتب الدراسات الأمريكي “بي سي جس”.

الاخبار:

  • عقد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، برئاسة عزيز اخنوش، اول أمس السبت اجتماعا، بالمقر الجهوي للحزب بمدينة طنجة، تم خلاله الإعلان عن التحاق قياديين وأعضاء كانوا ينتمون الى حزبي الاستقلال والاصالة والمعاصرة، حيث تم تعيين بعضهم على راس التنسيقيات الجهوية والإقليمية للحزب.

  • توصل محمد عبد النبوي، رئيس النيابة العامة، بملف ثقيل يتعلق بالسطو على عقار الغير بمدينة تمارة، من طرف شبكة منظمة، وقرر احالة الملف على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط.

  • كشفت مصادر مطلعة ان محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان، يحزم حقائبه للمغادرة، في انتظار موقع جديد بالمؤسسات الدستورية، التي سيتم تعيينها بمناسبة عيد العرش.

  • قاطع الياس العماري، الأمين العام السابق لحزب الاصالة والمعاصرة، اجتماع المجلس الوطني لحزبه الذي انعقد اول أمس السبت بمدينة سلا، لانتخاب مكتب سياسي جديد، وكشفت مصادر مطلعة ان الياس العماري قرر عدم المشاركة بعد تأكده من استحالته عضويته بالمكتب السياسي.

  • انتهت أمسالاحد، الفترة القانونية لاتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي، وذكرت مصادر مطلعة ان نحو 1230 سفينة صيد تمثل 11 دولة أروبية مطالبة بمغادرة المياه الإقليمية، واضافت نفس المصادر ان المفاوضات بين عزيز اخنوش، وزير الفلاحة الصيد البحري، ومثلي الاتحاد الأوروبي مستمرة بعد ست جولات فاشلة.

  • يستعد أعضاء المهمة الاستطلاعية المنبثقة من لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، لمتابعة مهمتها المتعلقة بالملاعب المعشوشبة التي تم إنجازها من طرف وزارة الشباب والرياضة، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والتي تجاوز عددها المائة.

  • مازالت صريحات عبد العالي حامي الدين، والتي تحدث فيها عن الملكية، تثير المزيد من الاحراج لقيادة الحزب الحاكم، فقد انفجر سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بشكل غير مباشر في وجه حامي الدين وقال ان علاقة حزبه بالملكية تستند الى ان الحزب، يؤمن بان بالملكية من ضمن الثوابت الدستورية الأساسية للمغرب.

  • صادق المجلس الجماعي لمكناس، في دورة استثنائية عقدها يوم الجمعة الماضي، على قرارات منح عشرات الملايين من السنتيمات لفائدة أكثر من 400 جمعية، تنشط في مجالات ثقافية واجتماعية، وخلفت المعايير التي اعتمدت في الموافقة على ملفات الدعم جدلا واسعا.

  • كشف المستشار الجماعي سعيد ليمان، المنتمي الى حزب العدالة والتنمية، عن دوافع تقديمه لاستقالته من عضوية المجلس الجماعي لأكادير، وربط ذلك بخروقات واختلالات التدبير والتسيير التي سقطت فيها الأغلبية المسيرة المنتمية الى البيجيدي.

  • بدأت تداعيات انتخابات المجلس الوطني للصحافة تطفو على سطح البيت الداخلي للنقابة الوطنية للصافة المغربية، حيث ادان العشرات من أعضاء النقابة، ومنهم أعضاء من المكتب التنفيذي والأمانة العامة والمجلس الوطني الفيدرالي، الاسلوب اللاديمقراطي الذي اعتمد في اختيار تشكيلة ممثلي المنظمة في المجلس الوطني للصحافة.

  • بالتزامن مع فتح وزارة التربية الوطنية، لعشرات المؤسسات التعليمية، في وجه المتبارين لإجراء مباراة الالتحاق بالمراكز الجهوية لتكوين المفتشين التربويين، احتجت عدد من النقابات التعليمة على ما اعتبرته اقصاء ممنهج، من قبل الوزارة لأساتذة التعليم الاعدادي والثانوي من الترشح لاجتياز المباراة.

  • قرر مكتب مجلس النواب، تشكيل لجنة مؤقتة لافتحاص ميزانية المجلس خلال السنة الحالية، وتقدر هذه الميزانية بمبلغ يقارب 43 مليار سنتيم، من اجل التحقق من سلامة صرف ميزانية المجلس للسنة المنصرمة.

  • عبر السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال، عن ترحيب المملكة بالتوافق الحاصل حول الميثاق العالمي من اجل الهجرة الامنة والمنظمة والمنتظمة، الذي وافقت عليه جمعية الأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي بنيويورك.

المساء:

  • اهتزت وزارة العدل، على وقع اتهامات خطيرة لمسؤول بارز فيها بالتلاعب في الانتقالات ومناصب المسؤولية والترقيات، وجهتها له نقابة الجامعة الوطنية لقطاع العدل، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

  • في خطوة جديدة، من المتوقع ان تخلق حالة من التوتر بين الحكومة الاسبانية ونظيرتها المغربية، أعلنت وزارة العدل الاسبانية ان الحكومة الاسبانية تنوي إعادة العمل بالصلاحية العالمية للقضاء “القضاء الكوني” الذي يتيح للمحاكم التحقيق في جرائم خطيرة ارتكبت في الخارج.

  • وجد الملك خوان كارلوس، نفسه وسط ضجة كبيرة بعد تسريب فيديو مسجل يجمع عشيقته المفترضة، الاميرة كورينا تسو زاين فينغنشتاين، مع ضابط شرطة اسباني قابلها في لندن عالم 2015، وتعترف فيه ان محامي الملك خوان كارلوس وضع اسمها على عقارات اشتراها في الخارج دون موافقتهاـ، وشكت من توريطها في تبيض أموال على حد قولها.

  • علمت المساء ان الحكومة تبحث كيفية ترحيل حوالي 200 امرأة وطفل يحملون الجنسية المغربية عالقين بسوريا، بعد ان توفي ازواجهن في المعارك الدائرة بين الفصائل المتناحرة هنالك.

  • وضعت تصريحات عبد العالي حامي الدين القيادي في العدالة والتنمية، حول المؤسسة الملكية الأمين العام لحزب المصباح في ورطة حقيقية، فقد اضطر سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب المصباح، الى الخروج برد قوي وصل الى حد دعوة من لا يحترمون الثوابت الى ان يؤسسوا حزبا جديدا.

  • حسم حزب الاصالة والمعاصرة في تشكيل مكتبه السياسي الجديد، بعد انتخاب حمل عدة مفاجات خلقت ردود فعل متباينة، اغلبها يطبعه الاستغراب والاستياء لطبيعة وخلفية عدد من الأسماء التي حازت على مقعد ضمن المكتب السياسي.

  • لم يدع عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، فرصة تدشينه للمقر الجديد للحزب بطنجة تمر دون ان يوجه رسائل سياسية، حيث أكد انه لم يتخل عن قيادة الحزب، ملمحا الى استعداده لترؤس الحكومة عقب انتخابات 2026.

  • دعا فاعلون ونقابيون وسياسيون محمد مهيدية، والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، الى التجاوب مع المطالب المشروعة لساكنة عاصمة الغرب، مشيرين الى ان مشاكل المواطنين ظلت تتفاقم بسبب تجاهل صناع القرار لها.

  • ستشرع لجنة المالية بمجلس النواب، في دراسة مقترح قانون يهدف الى تصفية الإرث الاستعماري الذي ادى الى حرمان عدد من المواطنين والقبائل من ارض زراعية ورعوية، عمد المستعمر لضمها للملك الخاص للدولة.

الاحداث المغربية:

  • أكد الملك محمد السادس، للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، حرصه القوي والراسخ على مواصلة العمل المشترك من اجل استثمار الإمكانات الهائلة التي يتيحها التعاون بين ابلدين.

  • كما كان متوقعا اكملت الدورة الاستثنائية للمجلس الوطنين لحزب الاصالة والمعاصرة هيكلة حزب الجرار، واختارت القيادة الجديدة للحزب ان تتوزع انتخابات أعضاء المكتب السياسي على الجهات وفئات الشباب والنساء.

  • دشن عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عودته الى نشاطه السياسي من جديد يوم اول أمس السبت من مدينة البوغاز، وهي عودة أكد من خلالها انه لن يغادر سفينة التجمع، وسيواصل مهامه كرئيس للحزب، وانه ليس هناك من سيزحزحه عن مسؤولياته.

  • رغم تحفظات بعض الدول، توافق المنتظم الدولي حول اول ميثاق عالمي حول الهجرة، ينتظر ان تتم المصادقة عليه في المؤتمر الذي ستحتضنه مراكش دجنبر المقبل.

اضف رد