العثماني يطالب “عبد العالي حامي الدين” بتقديم استقالته والرحيل بعد انتقاذه المؤسسة الملكية!

تناولت صحف الرباط الصادرة  غذاً الثلاثاء 17 يوليوز 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،انفجر سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في وجه القيادي عبد العالي حامي الدين، حاثا اياه على مغادرة الحزب، بسبب انتقاده المؤسسة الملكية، متوعدا من يضع اطروحات سياسية مناهضة بتقديم استقالته والرحيل.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 17 يونيو 2018:

اخبار اليوم:

  • أفادت تحقيق لصحيفة “الموندو” الاسبانية بان قيادات العدالة والتنمية، وجماعة العدل والإحسان، وحزب النهضة التونسي أعطت تعليماتها لاتباعها في اسبانيا من اجل الالتحاق بمختلف التشكيلات السياسية الاسبانية الحالية، من مختلف الإيديولوجيات، بهدف التمرن على العمل الحزبي والتكوين السياسي، في انتظار الفرصة المواتية لتأسيس حزب سياسي قادر على التعبير والدفاع عن المسلمين.

  • تزامنا مع استمرار حملة المقاطعة بالمغرب، تلقت الحكومة توصيات من مؤتمر الأمم المتحدة، للتجارة والتنمية، تدعوها الى القيام بإجراءات جديدة من اجل حماية المستهلك، وعلى راسها تحيين القانون الحالي والتواصل أكثر مع المواطنين.

  • بعد مرور أربع سنوات على اعلان تبني المغرب قانونا خاصا باللجوء، والتعثر الذي عرفه في عهد الحكومة السابقة، أعلن عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، قرب عرض قانون خاص باللجوء على المجلس الحكومي ومناقشته.

  • ابدى عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، انزعاجا شديدا من منتقديه المنتمين الى الحزب بجهة الشمال، والذين لا يملون في نقد التوجه العام للحزب منذ وصوله الى رئاسته.

  • تحاول نبيلة منيب، الأمين العامة للحزب الاشتراكي الموحد، راب الصدع داخل حزبها بسبب تداعيات توقيع أعضاء بارزين منه نداء لوقف مقاطعة منتوجات سنترال، لكن تأثير الاستقالة التي اشرها كريم التازي، دفعت قيادة الحزب الى التراجع عن اتخاذ قرار تجميد عضويته.

  • نفى مجلس المستشارين الخبر الذي نشرته اخبار اليوم، في 13 يوليوز الجاري، حول تعاقد رئيس المجلس، حكيم بنشماس مع متقاعدين في المجلس، وهو الخبر الذي نشرته الجريدة استنادا الى مصادر من مكتب مجلس المستشارين.

  • في الوقت الذي بات فيه اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي، عالقا منذ اول أمس الاحد، بسبب عدم التوصل الى اتفاق جديد، صادق يوم أمس الاثنين، مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على قرار يهم تعديل اتفاق الشراكة والاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، يشير بشكل صريح الى قبول المنتجات الاتية من الصحراء.

  • دعت نقابة الإسلاميين الى تشكيل جبهة نقابية ضد وزارة الفلاحة والصيد البحري، وهي الخطوة التصعيدية التي كشفت الجامعة المغربية للفلاحة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، انها تستهدف تنسيق جهود النقابة من اجل تسطير برنامج نضالي مشترك.

  • امام الدورة ال14 للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، الذي انطلقت اشغالها امس بالرباط، قدم سعيد امزازي وزير التربية والوطنية والتعليم العالي، التفاصيل الكاملة لبرنامج تعميم التعليم الاولي في افق الموسم الدراسي 2027.2028، مؤكدا ان الهدف هو الوصول الى تعليم اولي عصري.

  • قال عبد الودود خربوش، الناب البرلماني وعضو لجنة الخارجية بمجلس النواب، ان المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على الاوضاع التي يعيشها الأطفال المهملون والمتشردون، والنساء الممتهنات للتهريب المعيشي، مرت في ظروف جيدة، معتبرا ان المهمة الاستطلاعية وصلت الى بعض الخلاصات والتوصيات، لكن لا يمكن القول انها انتهت.

الصباح:

  • رصد تقرير صدر زوال أمس الاحد، حالات اعتداء على مغاربة اعتنقوا المسيحية، واصابة بعضهم بإعاقات، وتهديدهم بالقتل، وانتحار أحدهم شنقا، ولجوء بعضهم الى مليلية المحتلة طلبا للجوء السياسي.

  • طالب محمد حصاد، المهندسين الحركيين، بالسعي الى تغيير وضعهم داخل الحزب، عبر التحلي بمزيد من الجرأة والشجاعة لاقتحام هياكل الحزب، ولم لا الترشح للأمانة العامة.

  • رصدت خلية تدقيق قادتها وزارة الداخلية، تحديدا مديرية التنسيق والشؤون الاقتصادية بالوزارة، عزلة مراكز استثمار جهوية بسبب اعطاب معلوماتية متكررة، في نظام “سي-انفست” الذي يتيح للوزارة الوصية تتبع ملفات الاستثمار المعالجة من قبل المراكز.

  • انفجر سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في وجه القيادي عبد العالي حامي الدين، حاثا اياه على مغادرة الحزب، بسبب انتقاده المؤسسة الملكية، متوعدا من يضع اطروحات سياسية مناهضة بتقديم استقالته والرحيل.

  • انتقل لوبي التعيينات بوزارة لصحة الى السرعة القصوى، مستغلا وضعية الفراغ التي تمر منها مديرية الموارد البشرية على مستوى الإدارة المركزية، اذ لم يعد الامر مقتصرا على التلاعب في لجان انتقاء المرشحين، بل تجاوزه الى تنصيب مباشر في مناصب المسؤولية.

  • اضطر امحند العنصر، رئيس جهة فاس-مكناس، الى عقد دورة استثنائية من اجل المصادقة على مخطط التنمية الجهوية الجديد، بعض رفض وزارة الداخلية للغلاف المالي المقترح لتمويل المخطط.

  • انتخب مجلس المستشارين، الأسبوع الماضي، أعضاء لجنة تقصي الحقائق حول صفقة شركة استغلال مفاحم جرادة، وألت رئاستها الى ثريا لحرش، منسقة مجموعة الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، وينتظر ان تعمل اللجنة على التحقيق في قرار تصفية شركة استغلال المفاحم في 1998.

  • حسمت صناديق الاقتراع في اختيار اغلبية أعضاء المكتب السياسي للأصالة والمعاصرة، بعد عملية انتخاب شملت ممثلي الجهات، فيما لم يكشف حكيم بنشماس عن لائحة الأطر والكفاءات التي منحه المجلس الوطني اختيارهم.

  • صادق مجلس وزراء الشؤون الخارجية للبلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين ببروكسيل، على قرار ملاءمة اتفاق الشراكة والاتفاق الفلاحي مع المغرب، بشكل يدمج صراحة الصحراء المغربية في الاتفاق الفلاحي.

  • اثار توقيف محمد حفيظ، عضو المكتب السياسي لحزب الاشتراكي الموحد، رفقة كريم التازي، على عريضة المطالبين بتوقيف مقاطعة حليب سنترال، موجة من الغضب في صفوف رفاق نبيلة منيب، وقالت مصادر مطلعة، ان تداعيات العريضة انتقلت الى مؤسسات الحزب، اذ ينتظر ان يواصل الاجتماع المقبل للمكتب السياسي نقاش الموضوع.

  • يضع ادريس جطو الرئيس الاول للمجلس الأعلى للحسابات، اخر اللمسات على تقرير سيزلزل أعضاء الحكومة، ويهم خروقات وخللا في طريقة تدبير 100 حساب تهم صناديق الخزينة المالية التي تدبر من قبل الوزراء بطريقة مباشرة، وتلك الخاضعة لوصايتهم.

  • تحول افتتاح الدورة الرابعة عشرة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، الى جلسة قدم من خلالها سعيد امزازي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي الحساب امام انظار أعضاء المجلس. ونوه عزيمان بطبيعة العلاقة التي تجمع مجلسه بالوزارة، التي ثمن استجابتها لمختلف تقارير المجلس.

الاخبار:

  • علمت الاخبار، من مصادر مطلعة ان موظفي وزارة التجهيز والنقل، ينتظرون قدوم زلزال من الاعفاءات في صفوف كبار المسؤولين على مستوى المركز الجهوي والإقليمي، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة، ان محمد عبد النبوي، الوكيل العام للملك بمحكمة النقض، أحال ملفا على القضاء من اجل فتح تحقيق بشأنه، يخص تلاعبات مالية واختلالات في الصفقات بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا.

  • مع اقتراب اختتام الدورة التشريعية الربيعية، مازال حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، يتكتم عن التقرير الذي أنجزته لجنة افتحاص صرف ميزانية المجلس، تفاديا لإثارة ضجة حول مضامينه في الوقت الراهن.

  • أغرق خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، شهادات الماستر المعتمدة في المغرب بشهادات الدينية المصرية، ووقع الوزير عشرات القرارات التي تقوم بمعادلة شهادة الماستر المغربية بالديبلومات الممنوحة من المعهد العالي للدراسات الإسلامية بجمهورية مصر العربية.

  • بدأت تظهر بعد كواليس الخروج الإعلامي لعبد العالي حامي الدين، التي اتهم فيها الملكية بشكلها الحالي بإعاقة الديمقراطية، وكشفت مصادر مطلعة ان حامي الدين طالب قيادة البيجيدي بدعم سياسي كامل في قضية اتهامه بالمشاركة في قتل ايت جيد، وأضافت المصادر ذاتها ان حامي الدين بعد شعوره بعدم تفاعل الحزب مع مطلبه اختار جره الى المواجهة مع المؤسسة الملكية.

  • نزل عزيز الرباح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة ولتنمية، بكل ثقله خلال الجمع العام للكتابة المحلية لحزب بالقنيطرة، والذي انعقد اول أمس الاحد، للدفاع عن مواقفه وتبرير أسلوبه وصد كل منتقديه لإعادة بسط نفوذه مجددا على الكتابة التي انيطت لصهره الموظف بالبلدية تحت نفوذه.

  • يعقد مجلس المستشارين، جلسة عمومية تخصص لتقديم التقرير الذي أنجزته اللجنة البرلمانية لتقصي الحقائق حول اختلالات المكتب الوطني للسياحة في عهد مديره السابق.

  • تفجرت فضيحة توظيفات الأقارب بمؤسسة الاعمال الاجتماعية لوزارة الصحة، التي يدريها سعد فكاك، القيادي بالتقدم والاشتراكية، وكشفت مصادر مطلعة ان فكاك وظف “رك” ابنة أستاذ بكلية علوم التربية، براتب شهري يتجاوز 40 ألفدرهم.

  • كشفت مصادر حكومية ان التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2019، تتضمن إجراءات تقشفية تتجلى في تقليص مناصب الشغل بالوظيفة العمومية، وتخفيض الميزانية المخصصة لصندوق المقاصة.

المساء:

  • بعد الخسائر الكبيرة لتي تكبدتها شركات الحليب، خلال حملة المقاطعة، وفي خطوة يرى فيها المراقبون انها انقاذ لقطاع الحليب، اصدرت الحكومة قرارا مشتركا بين وزيري الفلاحة والصيد البحري، والصحة يقضي بإضافة يومين الى تاريخ صلاحية الحليب المبستر والموضب لمدة قصيرة.

  • كشفت مصادر جيدة الاطلاع ان ملف أسعار المحروقات خرج من يد لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، بعدما أنهى اجتماعات مكثفة ووضع معالم خطة التسقيف التي تعتزم الحكومة تنفيذها.

  • في مواجهة جديدة بين حزبي الاصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية، خرج الشيخ محمد بيد الله، القيادي في الاصالة والمعاصرة، لانتقاد التصريحات الصادرة عن عبد العالي حامي الدين بخصوص الملكية، واوضح بيد الله ان الإسلاميين على مختلف مللهم ونحلاهم وفرقهم امة مجتمعة على إخفاء مشروعها الأصل، وأنها تتعامل مع الديمقراطية كوسيلة توصلها الى الحكم ليس الا.

  • كعكة دسمة أخرى في طريقها الى البنوك المغربية، حيث كشفت ايمان العمراني رئيسة جمعيات وكالات الاسفار بسلا الرباط، ان مشروع قانون 11.16 الذي أعدته وزارة السياحة، يسمح بفتح الأبواب امام البنوك والأسواق التجارية لبيع منتجات وخدمات سياحية.

الاحداث المغربية:

  • فضيحتان اثارتا امام الراي العام الوطني في السنتين الأخيرتين سيتم الكشف عن الحقيقة حولهما، الأولى تتعلق بفضيحة استيراد النفايات من إيطاليا، والثانية مرتبطة باختلالات المكتب الوطني للسياحة.

  • تحاول قيادة الاصالة والمعاصرة جاهدة استعادة وهج الحزب، الذي تراجع عقب عدم تمكنه من الفوز بالمرتبة الأولى، فقد توافق رفاق حكيم بنشماس حول تصفية تركة الياس العماري، أولى مؤشرات التوافق لاحت على مستوى انتخابات المكتب السياسي التي لم تحمل أي مفاجأة تذكر.

  • نزيف يضرب حزب الاستقلال بأحد معاقله الرئيسية بالجنوب، فبعد محاولات كثيرة ترك الحزب، غادره عدد من الاستقلاليين متوجهين نحو حزب التجمع لوطني للأحرار، الذي وافق على الحاقهم بشكل رسمي في اجتماع المكتب السياسي ليوم السبت الماضي.

  • دخل كل من حزب الاستقلال وحزب العدالة والتنمية، غمار التنافس برسم الانتخابات الجزئية، التي تشهدها بلدية أولاد برحيل، والرامية الى تعويض 13 مقعدا شاغرا بالمجلس البلدي للمدينة.

  • بعد ان اعطى المجلس الوزاري لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي موافقته على توقيع الاتفاق الفلاحي مع المغرب، سيسمح بإدماج الأقاليم الجنوبية للمغرب في بنود الاتفاق، وهو ما يعني نهاية اعتراضات لوبي الجزائري على الواردات الفلاحية المغربية القادمة من الأراضي الجنوبية، تعيش بروكسيل مفاوضات تسريع توقيع اتفاق جديد للصيد البحري.

اضف رد