أخبار عاجلة:

بريطانية تعرض قصة استعباد جنسي مؤلمة وجها اخر لمراكش السياحية!!

تناولت صحف الرباط الصادرة  غذاً الأربعاء 18 يوليوز 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة اخبار اليوم،كشف كتاب بعنوان، “لا مفر” نشرته سيدة بريطانية، تعرضت لقصة استعباد جنسي مؤلمة، وجها اخر لمدينة مراكش السياحية، باعتبارها وجهة للشبكات الدولية المتخصصة في الاتجار بالبشر واستعبادهم في القرن 21.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاربعاء 18 يوليوز 2018:

اخبار اليوم:

  • بعد الصفعة الأخيرة التي وجهها الاتحاد الافريقي، خلال القمة الاخيرة بموريتانيا، الى جبهة البوليساريو وحلفائها بالتأكيد على ان الأمم المتحدة هي الهيئة الوحيدة المشرفة على إيجاد حل لنزاع الصحراء، تلقت جبهة البوليساريو وحلفاؤها صفعة جديدة، يوم أمس الاثنين، من بروكسيل بعدما اعطت الحكومات الأعضاء في الاتحاد الأوربي الضوء الأخضر لإدراج المنتجات القادمة من الصحراء في الاتفاق التجاري الموقع بين بروكسيل والرباط.

  • كما ان القرار ينطبق على اتفاق الصيد البحري بين الطرفين، والذي من المنتظر ان يتأخر الطرفان في التوصل الى اتفاق جديد لشهور اخرى بعد انتهاء صلاحية الاتفاق السابق، المصادر ذاتها كشفت ان الاجراء الذي قامت به حكومات الاتحاد الأوربي كان يهدف الى ملائمة الاتفاق مع قرار محكمة العدل الأوروبية، مبرزة ان التعديلات التي أدخلت على الاتفاقية بين الرباط وبروكسيل، تؤكد ان المنتجات الزراعية والسمكية القادمة من الصحراء، ستستفيد من امتيازات تجارية.

  • بعد اقل من سنة على مغادرته قصر الاليزيه الرئاسي، في حفل تسليم السلطة لخلفه امانويل ماكرون، أصدر السياسي الاشتراكي ورئيس الجمهورية الفرنسية السابق، فرنسوا هولاند، كتابا تحت عنوان “دروس السلطة” يسلط من خلاله الضوء على تجربته السياسية في فترة الأعوام الخمسة التي قضاها في سدة الحكم، كتاب هولاند الجديد الصادر عن “دار ستوك”، تضمن استعادة مفصلة لولاية الرئيس الفرنسي السابق، التي انتهت بان أصبح اول زعيم فرنسي في التاريخ الحديث لا يسعى لإعادة انتخابه وتجديد ولايته.

  • في هذا الكتاب القيم والعميق تحت عنوان “تاريخ المغرب” تنبش قيدومة الباحثين الاسبان، ماريا روسا دي ماراياغا، في تاريخ المغرب ومنطقة الريف، الباحثة التي الفت العديد من الكتب حول الريف، تقدم تحليلا عميقا حول التطورات السياسية والاجتماعية والثقافية التي شهدها المغرب منذ الاستقلال.

  • مع اقتراب مرور قرن كامل على الاحتضان الغربي لتحركات الوطنيين العرب الساعين للتخلص من السيطرة العثمانية (التركية)، واحتضان باريس لاحد أشهر مؤتمراتهم سنة 1913، تحول الانجذاب العربي التركي الذي افرزته ثورات الربيع العربي، الى مصدر لهواجس جديدة للعالم الغربي، جعلته يسحب رداء الرضا الذي ظل يلف به الدولة العثمانية في تركيا منذ تأسيسها من طرف “اتاتورك”، والسبب الرئيسي تجاوز تركيا أردوغان لحدود الدائرة المرسومة لها منذ قرون، وشروعها في تصدير نموذجها القائم على الثنائية القومية والانتماء الإسلامي.

  • أكبر معدل للتفاوت الطبقي وغياب المساواة الاجتماعية بين كل دول شمال إفريقيا، هو المعدل المسجل بالمغرب، وذلك حسب دراسة قامت بها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بالتعاون مع إدارة الشؤون الاقتصادية التابعة للاتحاد الافريقي، الدراسة التي قيمت الأداء الاقتصادي للبدان الإفريقية، تبين، بالرغم من المشاريع الواعدة التي أطلقها المغرب، ان الفجوة بين الطبقات الفقيرة جدا، والأخرى الثرية، جد متسعة، في ظل تراجع الطبقة المتوسطة واضمحلالها تدريجيا.

  • لازالت تصريحات عبد العالي حامي الدين، القيادي بالعدالة والتنمية، تتفاعل داخل الحزب وخارجه، بسبب الحملة التي شنها خصومه السياسيون على الحزب، مستغلين مواقف حامي الدين الداعية الى ملكية برلمانية، الأمانة العامة للحزب اذاعت لأول مرة بلاغا في الموضوع، عقب اجتماعها الأسبوعي، اول أمس اكدت فيه، على مواقف الحزب الراسخة بشأن الثوابت الوطنية، منتقدة كل من يسعى الى الوقيعة بين الحزب والملكية.

  • يبدو ان حزب العدالة والتنمية يتجه الى التراجع عن مقترح قانون سابق لتصفية معاشات البرلمانيين، فقد قال ادريس الأزمي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، صباح أمس الثلاثاء، “انه خلال مسار النقاش حول معاشات البرلمانيين داخل المجلس، أعطيت أسماء برلمانيين وطنيين سابقين، سيصبحون في وضعية عسيرة إذا توقفت المعاشات”.

  • بعض الانباء المتضاربة التي صدرت من داخل مكتب مجلس المستشارين أخيرا، حول التوظيفات بالتعاقد التي قام بها رئيسه حكيم بنشماس، كشفت مصادر مطلعة خلفية هذا الصراع، ويتعلق الامر بمناصب مالية ينتظر ان تجري بشأنها مباراة في الاسابيع المقبلة، المصادر قالت ان 6 مناصب خصصت لتسوية أوضاع موظفين كانوا في حالة الحاق، مباراة قالت المصادر انها ستجري تحت مراقبة صارمة، بما في ذلك استعمال كاميرات التسجيل.

  • بعد الضجة الإعلامية الكبيرة التي رافقت اعلان مشروع مدينة محمد السادس “طنجة تيك” يبدو ان الأمور قاد عادت الى نقطة الصفر، اذ بات من المؤكد ان مجموعة هايتي الصينية المشرفة على المشروع، قد غادرت المغرب حسب ما نقلته “تيل كيل”.

  • واجه كاتب الدولة المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، في جلسة اول أمس الاثنين للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، انتقادات حادة من الفرق البرلمانية بشأن الاعتداءات التي تستهدف المسافرين على متن القطارات ورشقهم بالحجارة، والتي لا تقل خطورة عن حوادث الطرق السيارة.

  • انتخب عبد اللطيف وهبي، المحامي والبرلماني عن حزب الصالة والمعاصرة، بالإجماع عن جهة سوس-ماسة، لعضوية المكتب السياسي للحزب، وهبي الذي كانت علاقته متوترة بالأمين العام السابق الياس العماري، يعود اليوم اقوى الى قيادة الاصالة والمعاصرة، خصوصا في ظل غياب الياس العماري وبعض حلفائه.

  • على الرغم من ان المجلس الجماعي لمدينة طنجة لم يتوصل بعد بتعليل مكتوب بخصوص حيثيات رفض تصميم تهيئة المدينة للمرة الثانية على التوالي، الا انهناك حيثيات متكتم عنها، تشير الى ان الملف الإداري الذي أودع لدى الأمانة العامة للحكومة به بعيب شكلي موجب للرفض بدءا بشكل تلقائي.

  • كشف كتاب بعنوان، “لا مفر” نشرته سيدة بريطانية، تعرضت لقصة استعباد جنسي مؤلمة، وجها اخر لمدينة مراكش السياحية، باعتبارها وجهة للشبكات الدولية المتخصصة في الاتجار بالبشر واستعبادهم في القرن 21.

الصباح:

  • شهدت لجنة المالية بمجلس النواب، امس الثلاثاء، ملاسنات سياسية وقانونية حول ضمانة ديمومة معاشات البرلمانيين التي افلست، وترافع عمر بلافريج، عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، عن فكرة الغاء معاشات البرلمانيين، مؤكدا راي المواطنين، ان التمثيل البرلمانية مهمة انتدابية تنتهي بانتهاء الولاية التشريعية، وليست وظيفة للتكسب، وحاول ادريس الأزمي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، الدفاع عن مقترح الأغلبية الرامي الى مبدا ديمومة الصندوق، مؤكدا ان فريقه كان في السابق مع الإلغاء، لكنه اضطر الى الانصياع لصوت الاغلبية.

  • اقترف عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، خطا دبلوماسيا فادحا، عندما رفض تسلم هدية، عبارة عن ساعة يدوية سلمها له السفير الصيني المعتمد بالرباط.

  • وكشفت مصادر الصباح، ان الرباح الذي حل الجمعة الماضي، ضيفا على احدى كليات طنجة، وقع في خطا بروتوكولي امام السفير الصيني المعتمد بالرباط، ووجد السفير الصيني نفسيه في موقف لا يحسد عليه، عندما سلم عن حسن نية للوزير الرباح ساعة يدوية، تذكارا من الجمهورية الصينية، في مبادرة راقية منه، بيد ان وزير الطاقة والمعادن تملكه الخوف، ولم يكن ينتظر الهدية، وفي تصرف ينم عن شعبيو لا مثيل لها، نادى على أحد الطلبة المدعوين للحفل، ومنحه الساعة اليدوية.

  • ارتفعت العديد من الأصوات داخل الاصالة والمعاصرة، على هامش الاجتماع الأخير لبرلمان الحزب، مطالبة براس فاطمة الهراء المنصوري، ومطالبتها بالتنحي من رئاسة المجلس الوطني، وهي النقطة التي احرجت حكيم بنشماس، الأمين العام الجديد للحزب.

  • قال محمد حفيظ، القيادي في الحزب الاشتراكي الموحد، واحد الموقعين على نداء تعليق المقاطعة، ان مبادرة النداء لا صلة لها بالحزب، ولا يمكن ربطها به، فقط لان أحد أعضائه ساهم في المبادرة ووقع على ندائها، وأوضح حفيظ انها من غير الطبيعي ان يصادر البعض حق المناضلين وحريتهم في القيام بمبادرات تهم قضايا المجتمع والمواطنين.

  • اقر عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل، باستيلاء الأشخاص على الملك البحري العمومي، بأغلب الشواطئ، مشيرا الى ان وزارته قامت بما يلزم للتصدي لهذا المر منذ عقود.

  • أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ان المغرب منخرط في الجهد الدولي لحماية مستقبل البشرية، مبرزا خلال الكلمة الافتتاحية في حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للبيئة، ان الجائزة تعكس الاهتمام الذي يوليه المغرب للقضايا المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة.

  • استقرت المديونية العمومية الخارجية، خلال ثلاثة أشهر الأولى من السنة الجاري، في حدود 33 الفا و110 ملايير سنتيم، واقترض القطاع العام، خلال الفترة ذاتها، حوالي 260 مليار سنتيم إضافية، حسب وزارة الاقتصاد والمالية، في حين خصصت 10 ملايير منها لسد خصاص الميزانية.

  • تسببت الانقطاعات المتكررة في نظام القاعدة الاوتوماتيكية للجمارك على الشبكة “بدر” في ارباك حركة الاستيراد والتصدير، اذ يجد المتعاملون صعوبات في انجاز اجراءات الجمارك

  • وجه عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، مذكرة الى البنوك من اجل التقيد بإجراءات جديدة عند فتح حسابات بنكية للزبناء، تتعلق بطلب معلومات معينة قبل لاستفادة من الخدمة، يتم تحويلها الى البنك المركزي، قصد الثبت منهتا، قبل المصادقة على الطلب.

  • لا يعرف مصير لوائح الترقية بالاختيار لفائدة الممرضين المجازين من الدولة، منذ اول أمس الاثنين، بعد ان رفضت رئيسة مصلحة تدبير شؤون الموظفين بمديرية الموارد البشرية بوزارة الصحة، مد ممثلي النقابات القطاعية بنسخ منها، ووضع توقيعات مشتركة على المحضر.

  • احتج مكتب لجنة البنيات الاساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، في اجتماع عقده اول أمس الاثنين، على عزيز الرباح، وزميلته نزهة الوافي، كاتبة الدولة في البيئة، بسبب اقصاء رئيس اللجنة واعضائها من حضور حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للبيئة.

  • رفض عبد الصمد حيكر، نائب رئيس مجلس الجماعة الحضرية للبيضاء، المفوض له بتدبير قطاع التعمير، الغاء رخصة بناء منحها لمقاول في ميدان الفروسية اولاد حدو في تراب جماعة عين الشق.

الاخبار:

  • عاد الجدل مجددا الى قبة البرلمان، حول استغلال مقلع “الغاسول” بنواحي اقليم بولمان، وذلك بعد تهديد انس الصفريوي، صاحب الشركة بوقف استخراج هذه المادة، بعد انتهاء الرخصة المؤقتة نهاية شهر شتنبر المقبل، وعدم مشاركة أي شركة منافسة في طلب العروض الذي أطلقته وزارة التجهيز والنقل، وحذر البرلماني رشيد حموني، عن المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية، من تكرار سناريو جرادة، بعد اغلاق منجم الفحم.

  • هدد عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بجر أعضاء المكتب التنفيذي والمجلس الوطني للنقابة الى القضاء، بسبب المواقف التي عبروا عنها بخصوص تطورات انتخاب المجلس الوطني للصحافة، وكذلك تجميد العديد منهم لأنشطتهم داخل النقابة التي يسيطر عليها حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي.

  • تتجه الحكومة الى توسيع نشاط الأبناك الإسلامية بعد بداية ضعيفة لأنشطتها، وكشفت مصادر عليمة ان محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، وضع بداية الأسبوع الجاري، على مكتب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مشروع تعديل لمرسوم ملكي يخص نظام للمحاسبة العمومية، يقضي بإدخال التصرف في أملاك الدولة ضمن المعاملات للبنكية المسوح بها للأبناك الإسلامية.

  • وافق رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على بند متضمن في مقترح معاشات البرلمانيين، يسمح بالزيادة في مساهمة الدولة في صندوق تقاعد البرلمانيين كلما تطلب الامر ذلك.

  • جرت الأوضاع الاجتماعية المتدهورة التي يعيش على ايقاعها المغرب، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الى البرلمان، في اخر جلسة شهرية له خلال هذه السنة التشريعية، وكشفت مصادر مطلعة ان العثماني سيحل الاثنين المقبل عشية اختتام الدورة لتقديم أجوبة حول الوضعية الاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي يعرفها المغرب.

  • يعيش ديوان وزير الإسكان والتعمير واعداد التراب الوطني، عبد الاحد الفاسي فوضى حقيقية، بسبب الصراع الدائر بين رئيس الديوان عبد الرحيم بن النسر، والكاتب العام للوزارة حول اختصاصات كل واحد منهما.

  • جدد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، عمر عزيان، التأكيد على راي المجلس بإلزامية تعميم التعليم الاولي، مشددا على ضرورة عمل الوزارة الوصية والحكومة على مباشرة ورش تعميمه.

  • تعيش عدد من الإدارات العمومية على وقع احتقان خطير، بين الموظفين الحاملين لشهادات عليا والوزرات الوصية، تنديدا بما اعتبروه اقصاء تمارسه الحكومة والوزارات الوصية في حقهم من خلال توزيعهم على هيئات مختلفة بأنظمة أساسية لا تنسجم والخصوصيات المعرفية والكفاءات المتعددة.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة ان عمدة مدينة مراكش، ابرم أخيرا، صفقتين لاقتناء اسطول جديد من السيارات، بلغ مجموعه 26 سيارة فاخرة لفائدة زملائه في الحزب بكل من المجلس الجماعي ومجالس المقاطعات، والتي كلفت ازيد من 500 مليون سنتيم.

  • تبرأت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في اجتماعها المنعقد اول أمس الاثنين، من المواقف التي عبر عنها عبد العالي حامي الدين، عندما هاجم المؤسسة الملكية، وأعلنت الامانة العامة في بلاغ لها، تثمينها للمواقف التي عبر عنها الأمين العام للحزب بمناسبة انعقاد المؤتمر الجهوي لجهة الرباط-سلا-القنيطرة.

المساء:

  • كان من المفترض ان يكون تجديد اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوربي والمغرب مجرد شكليات، او هكذا كان بعض الشركاء الأوربيون يعتقدون الى حدود الساعات الأخيرة من السبت الماضي، فالخلاف السياسي حول الصيد في السواحل الصحراء المغربية تم تجاوزه، والشريك الأوروبي بدا هذه المرة أكثر تحمسا للإسراع بتمديد الاتفاق المنتهية صلاحيته، غير ان شروط جديدة طرحها المفاوض المغربي، لم يتم الاتفاق حولها بعد، وفي غضون ذلك تفيد الانباء القادمة من بروكسيل، بان التوصل الى اتفاق جديد مع المغرب سوف يأخذ بعض الوقت.

  • حسب الاتفاق الفلاحي الجديد المصادق عليه بين المغرب والاتحاد الأوروبي، هناك تفضيلات جمركية تجارية للمنتجات الفلاحية، في خطوة لتعزيز القدرات التنافسية بالأسواق الأوروبية، وبشكل يساهم في تنمية الاقاليم الجنوبية.

  • تعرض المئات من الأفارقة المقيمين بالبيضاء، الى عمليات نصب وصفت بالطريفة، بعد ان سلبت منهم مبالغ مالية من طرف أحد وسطاء شبكات التهجير السري قصد نقلهم الى اسبانيا.

  • استقبل عدد من نشطاء حراك الناظور، وموظفات يشتغلن بقسم التوليد بمستشفى الحسني بالإقليم، وزير الصحة انس الدكالي اثناء حضوره احتفالا للمؤسسة الصحية المذكورة بمرور 100 عام على احداثها، بشعارات نددوا من خلالها بأساليبالتماطل في إتمام المشاريع الصحية بالإقليم.

  • عادت فضائح النفخ في نقط المراقبة المستمرة الى الواجهة، بعد ان شدد سعيد امزازي وزير التربية الوطنية، على ضرورة إعادة النظر في نقط المراقبة المستمرة الخاصة بمستوى البكالوريا.

  • علمت المساء ان المديرية العامة للضرائب أصدرت قرارا يقضي بالحجز على سيارات المواطنين المغاربة، الذين لم يؤدوا الضريبة الخاصة بالرسم السنوي على الخدمات الجماعية.

  • أكد وزير العدل محمد اوجار، اول أمس الاثنين بالرباط، ان المقاولات الصغرى والمتوسطة تشكل محركا حقيقيا للتنمية السوسيو-اقتصادية، وخلق الثروات ومناصب الشغل والابتكار التكنولوجي.

الاحداث المغربية:

  • أيدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، تأكيدات سعد الدين العثماني، الأمين العام للحزببمناسبة انعقاد المؤتمر الجهوي لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، والتي جدد فيها التأكيد بموقف الحزب بشأن الثواب الوطنية.

  • حج البرلمانيون بكثافة، صبيحة أمس الثلاثاء، الى لجنة المالية بمجلس النواب، المناسبة مناقشة تقاعدهم وتقاعد اسلافهم في واحدة من الجلسات الأكثر احراجا للبرلمانيين ولصورة البرلمان، اللقاء يتزامن مع توجه برلماني دولي للتخلي عن هذه الامتيازات.

  • أكد العاهل الاسباني، “الملك فيليبي السادس”، اول أمس الاثنين في اشبيلية، ان العلاقات المغربية الاسبانية استراتيجية بالنظر الى التحديات المشتركة، وكذا بفضل الصداقة والثقة المتبادلة، واضاف العاهل الاسباني خلال افتتاح الدورة الخامسة للمؤتمر الدولي للدراسات حول الشرق الأوسط، ان العلاقات بين المغرب واسبانيا هي استراتيجية لان جيراننا لهم نفس الانشغالات والاهتمامات، ويواجهون نفس التحديات والتهديدات المشتركة التي يمكننا ان نحولها معها بالإرادة الى فرص للتعاون.

  • عادت الخلافات لتخيم على علاقة نواب الاتحاد الدستوري بنواب التجمع الوطني للأحرار، ويبدو ان العلاقة بين نواب الحزبين تجتاز خلال الاسابيع الحالية مرحلة صعبة، بعدما قاطع نواب الاتحاد الدستوري اول أمس الاثنين يوما دراسيا نظمه الفريق وحضره عزيز اخنوش.

  • ذكرت الاسبوعية الدولية “جون أفريك” في عددها الأخير ان ثورة صغيرة تحدث حاليا في مهنة العدول بالمغرب، حيث تستعد مئات النساء ولوج هذه المهنة التي ظلت حكرا على الرجال.

اضف رد