أخبار عاجلة:

زعيمة اليسار نبيل منيب الخطاب الملكي “يريد حلحلة المشاكل الاجتماعية”!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس 02 غشت  2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة اخبار اليوم،على خلاف الموقف الذي عبرت عنه الامينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، تجاه الخطاب الملكي، والذي اكدت انه يريد حلحلة المشاكل الاجتماعية، قال عمر بلافريج عن الحزب نفسه، انه يختلف مع مضمون الخطاب، سواء في التشخيص او الحلول المقترحة، موقف بلافريج اثار جدلا بين مؤيد ومعارض له. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 02 غشت 2018:

اخبار اليوم:

  • كشفت اخر المعطيات الاتية من بروكسيل ومدريد، ان السلطات المغربية غاضبة من الاتحاد الأوربي بسبب تأخره في صرف الدعم المالي المخصص لها من اجل محاربة ضغط الهجرة السرية الاتية من افريقيا جنوب الصحراء، صحيفة “الباييس” الاسبانية كشفت ان هناك استنفارا في بروكسيل ومدريد بسبب ضغط الهجرة السرية انطلاقا من السواحل المغربية، وابرزت ان السلطات المغربية اشتكت الى نظيرتها الاسبانية تأخر وضعف الدعم المالي الأوربي، الى جانب إعطاء الأوربيين الأهمية للمساعدات المقدمة الى تركيا من اجل محاربة الهجرة السرية.

  • في سياق سباق التسلح مع دول الجوار، وعلى راسها المغرب، من المتوقع ان تنمو الصناعة الدفاعية الجزائرية من 10 ملايير دولار سنة 2019 الى 11.9 مليار دولار بحلول العام 2023، بمعدل نمو سنوي يبلغ 4.31 في المائة.

  • هل يعود الملك محمد السادس لحضور اشغال قمة الجمعية العامة للأمم المتحدة، أم ان الامر يتعلق بموافقة أولية فقط؟ وكالة الانباء الاسبانية “ايفي” بناء على اللائحة الأولية التي توصلت بها بخصوص القادة المشاركين في القمة السنوية، كشفت حضور 150 رئيس دولة ورئيس حكومة، من بينهم الملك محمد السادس، اشغال القمة المقبلة.

  • على الرغم من المتاريس الموضوعة في طريق المغرب للانضمام الى المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا “اكواس” فان استطلاعا للراي اجري حديثا، يظهر ان 75 في المائة من برلمانيي دول غرب افريقيا يؤيدون انضمام المغرب الى هذا التكتل الاقتصادي المهم، نتائج هذا الاستطلاع، أشرف عليها معهدان فرنسيان هما Opinions et Region” المتخصص في الدراسات الاستراتيجية والأمنية و”Ipise”.

  • كشفت مصادر مطلعة ان السلطات المغربية تجري مفاوضات عسيرة هذه الأيام، عن طريق وسطاء لم تكشف هويتهم، من اجل إطلاق سراح المغربيات المحتجزات لدى قوات سوريا الديمقراطية، وفي هذا السياق كشفت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان، احتجاز 19 فتاة مغربية لدى تلك القوات العسكرية السورية.

  • استطلاع أجرته وكالة الانباء الدولية “رويترز” اول أمس الثلاثاء، كشف ان أسعار النفط ستظل شبه مستقرة في العامين الحالي والمقبل، في الوقت الذي سيلبي فيه ارتفاع الإنتاج من أوبك والولايات المتحدة الامريكية الطلب المتزايد من اسيا.

  • على خلاف الموقف الذي عبرت عنه الامينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، تجاه الخطاب الملكي، والذي اكدت انه يريد حلحلة المشاكل الاجتماعية، قال عمر بلافريج عن الحزب نفسه، انه يختلف مع مضمون الخطاب، سواء في التشخيص او الحلول المقترحة، موقف بلافريج اثار جدلا بين مؤيد ومعارض له.

الصباح:

  • رفضت السلطات الجزائرية الإقرار بأختام البوليساريو، ووثائقها الرسمية، وادانت محكمة مستغانم الجزائرية 32 منحدرا من تندوف بالسجن أربع سنوات لكل واحد منهم، رغم انهم قدموا وثائق تؤكد انهم مواطنو الجمهورية الصحراوية، ولديهم رخص استيراد سيارات من اروبا مختومة من الجمارك الصحراوية.

  • خمس سنوات حبسا نافذا، هو الحكم الذي صرحت به اول امس الثلاثاء، الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط في حق جمال المنظري، المحامي بهياة الرباط، والأمين العام لحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية، بعد ان ثبتت في حقه تهمتا خيانة الامينة وعدم توفير مؤونة شيك.

  • تجري المصالح المركزية لقطاعات وزارية تحقيقات بخصوص ميزانيات اضافية بالملايير، منحت في إطار اعانات استثنائية وزعت على القطاعات الإجتماعية، التي سجل فيها ضعف على مستوى تقديم الخدمات للمواطنين خاصة في قطاع التعليم.

  • فضح تقرير انجزه موظفون ونقابيون بوزارة الصحة، تفاصيل مخطط للاستيلاء على المناصب العليا بوزارة الصحة، ووضع مديرين مركزيين ورؤساء اقسام ومديريات ومدرين جهويين، ينتمون اغلبهم الى العدالة والتنمية، وذلك بعد تنحية الكاتب العام السابق الذي كان العقل المدبر لهذا المخطط.

  • أطلقت “سنترال دانون”، حملتها التواصلية مع الزبائن والمستهلكين، من اجل تحديد السعر الجديد للحليب، بتشاور معهم، وذلك بعد حملة المقاطعة والتي استهدفت منتوجاتها في المغرب.

  • في الوقت الذي تتنامى فيه المطالب الاجتماعية، خرج المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بتقرير صادم وضع من خلاله أنظمة الحماية الاجتماعية تحت مجهر التمحيص، وعرى واقعا قال انه لم يسلم من تأثيرات عهد الحماية، وجعل ملايين المغاربة بدون حماية اجتماعية حقيقية.

  • كتبت نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، انها سعدت كثيرا لما قام به جمهور الرجاء البيضاوي، عبر جمع الازبال بالملعب بعد نهاية مباراة اسيك ميموزا الإيفواري، وكتبت في حسابها على فيسبوك” برافو لفريق الرجاء لمبادرته البيئية الراقية، شجع فرقتك ونق بلاصتك”.

الاخبار:

  • أصبح في حكم المؤكد ان ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، سيتخلى عن رئيس فريقه البرلماني امام شقران، بعد نعته لمطالبته بعقد اجتماع للمجلس الوطني عبر فيسبوك بالتصرف غير اللائق.

  • حرب صامتة بين سعيد امزازي، وزير التربية الوطنية، وكاتب الدولة في القطاع نفسه خالد لصمدي، وكشفت مصادر مطلعة ان الوزير الحركي يرفض ترك مساحات للتحرك للوزير في البيجيدي الذي تحول الى موظف كبير في الوزارة.

  • مازال لخلاف قائما بين أعضاء الحكومة حول تاريخ حصول الوزراء على عطلتهم السنوية، وكشفت مصادر مطلعة ان الأمانة العامة للحكومة تفضل ان يكون المجلس الحكومي الذي سيعقد اليوم اخر اجتماع خلال هذا الموسم السياسي وتسريح الوزراء لمدة أسبوعين.

  • رغم تدخل والي جهة مراكش-اسفي بالنيابة، من اجل وقف فوضى تراخيص الاستثناء التي خلفها الوالي المعزول، فان بعض هذه المشاريع أصبح امرا واقعا ويحتاج الى فتح تحقيق في ظروف وملابسات حصول أصحابها على تراخيص الجهات المعنية.

  • على الرغم من ان مشروع السجل الاجتماعي الموحد، المتعلق بنظام وطني لتسجيل الاسر، قصد الاستفادة من برنامج الدعم الاجتماعي يهم وزارته، الا ان لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لم يحضر الاجتماع الخاص به الذي تراسه الملك محمد السادس، وفي غضون ذلك تعمل وزارة الداودي لإخراج المشروع الى حيز الوجود.

  • بعد حوالي سبعة شهر من اعتماده، أظهرت التقييمات التي أجراها بنك المغرب، ان انعكاسات اصلاح نظام الصرف على المدى المتوسط ستظل محدودة،وان التأثير على التضخم في الحالة القصوى التي تنخفض فيها قيمة الدرهم بنسبة 2.5 في المائة لن يتجاوز 0.4 نقطة مئوية.

  • تستعد حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوية لحزب العدالة والتنمية، لعقد مؤتمرها الوطني السادس ابتداء من يوم غذ الجمعة، وسط ظروف استثنائية، أبرزها مرور الحركة من ازمة مالية غير مسبوقة، بسبب عدم قدرتها على اداء الوجيبة الكرائية لمطبعة “طوب بريس”.

  • علمت الاخبار من مصدر مطلع، ان قضاة المجلس الجهوي للحسابات، الذين حلوا قبل أسبوع ببلدية سيدي سليمان، من اجل افتحاص ملفات صفقة التدبير المفوض لقطاع النظافة بجماعة سيدي سليمان، التي يدبر شؤونها محمد الحفياني المنتمي الى العدالة والتنمية، وقفوا على مجموعة من الاختلالات التي تهم تدبير الصفقة المذكورة.

  • وجهت لجنة الاشراف على انتخابات المجلس الوطني للصحافة، التي اجتمعت اول أمس الثلاثاء، بمقر وارة الاتصال، صفعة قوية الى النقابة الوطنية للصحافة المغربية، التي كانت تتوقع ان تتحد اللجنة التي يرأسها القاضي حسن منصف، حول موعد لانتخاب الرئيس، الا انها حددت تاريخ 14 شتنبر المقبل، موعدا لاجتماعها المقبل قصد استكمال هيكلة المجلس لانتخاب رئيسه ونوابه.

  • تعيش عدد من المدن حالة من البلوكاج، بسبب التأخر غير المسبوق في اخراج تصاميم التهيئة، ما أثر في نشاط المهندسين والمنعشين العقاريين، وسلب ملاك الأراضي الحق في التصرف في أراضيهم.

  • استنكر دكاترة الوظيفة العمومية صمت حكومة سعد الدين العثماني، وتهميشها للحوار حول ملفهم المطلبي، وذلك رغم توالي الوقفات والمسيرات والاعتصامات التي تم تنفيذها امام مختلف الوزارات.

المساء:

  • كشفت مصادر مطلعة ان تقارير اختلالات في النظام الضريبي وضعت فوق طاولة المجلس الاعلى للحسابات، اذ يحقق قضاة جطو في برامج المراقبة الجبائية، وطرق تحصيل الضرائب.

  • حث تقرير دولي صدر اول أمس الثلاثاء، المغرب من ضمن البلدان الأعضاء بالأمم المتحدة والمانحين، على اتخاذ تدابير لتقييد تسويق حليب الأطفال وغيره من بدائل حليب الام.

  • علمت المساء ان وزارة الداخلية من المتوقع ان تخص برنامج مليون محفظة للافتحاص، بعد ان تزايدت شكايات مجموعة من المتعاملين مع البرنامج المذكور، بسبب الشروط شبه التعجيزية التي تم فرضها من طرف بعض اقسام العمل الاجتماعي بالعمالات المشرفة على المبادرة.

  • كشفت مصادر مطلعة ان وفدا أوربيا حل، صباح اولأمس، بمدينة الداخلة للاطلاع على مدى التزام موانئ الجهة، بشروط السلامة الصحية الخاصة بالمنتجات من السمك.

  • كشفت التحقيقات التي باشرها قاضي التحقيق بالغرفة الرابعة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الذي أنهى الاستماع الى البرلماني المعزول رئيس بلدية حد السوالم، انه فرض ضرائب خيالية على ارض عارية بحد السوالم قدرت مساحتها ب8 هكتارات، اضافة الى فرضه ضريبة على ارض عارية توجد خارج تصاميم التهيئة.

  • على الرغم من الإجراءات القاسية التي استهدفت أجور موظفي القطاع العام لإنقاذ الصندوق المغربي للتقاعد، اظهر تقرير صادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ان نظام المعاشات المدنية يتوقع ان يواصل عجزه الى ان يبلغ 36.4 مليار درهم بحلول سنة 2045.

  • كشف تقرير حديث لمنظمة مناهضة العبودية ان المغرب يضم 85ألف عبد، يتوزعون بين العمالة المنزلية والقسرية والدعارة والاتجار بالبشر، مشيرا الى ان المغرب سجل تحسنا مهما هذه السنة، حيث انتقل عدد العبيد به من 220 ألفالى 85ألف.

الاحداث المغربية:

  • الحكومة تتجاوب بسرعة مع الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى ال19 لعيد العرش، وأعلنت الأمانة العامة للحكومة ان جدول اعمال المجلس الحكومي اليوم الخميس، يتضمن مناقشة والمصادقة على القانون 74.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار واحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار.

  • تسبب هجوم مئات لمهاجرين الأفارقة على مدينة سبتة، في خلق جدل كبير هذه الأيام، اذ تتهم بعض الاطراف الاسبانية المغرب بالتقصير في محاربة الهجرة السرية، وهو ما دفع المغرب لتوفير اعداد كبيرة من القوات المساعدة والدرك والامن، بشكل يومي، لتمشيط المناطق التي يجتمع فيها المهاجرون.

  • رفع أساتذة الجامعات المغربية، مطالب عاجلة الى الجهة الوصية على القطاع، من اجل الرفع من اجورهم، والتي ظلت مجمدة لأكثر من عقدين، والتي عرفت انخفاضا كبيرا بفعل تحميل الموظفين تبعات الاختلالات وسوء التدبير لصناديق التقاعد.

اضف رد