هل يحال وزير المالية بوسعيد على مسطرة المحاسبة بسبب الأموال التي ضيعها على خزينة الدولة؟!

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة اخبار اليوم،مباشرة بعد القرار الملكي بإقالة محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، تزايدت الأسئلة حول ما إذا كان القرار سيفتح الباب امام تعديل حكومي واسع ام لا؟ وهل يحال بوسعيد على مسطرة المحاسبة بسبب الأموال التي ضيعها على خزينة الدولة، عبد الحفيظ اليونسي، أستاذ القانون العام بكلية الحقوق بسطات، استبعد سيناريو تعديل حكومي واسع يشرك حزب الاستقلال في الحكومة المقبلة، وقال ان الظروف الاجتماعية والاقتصادية لا تسمح بتعديل موسع، وفي نفس السياق قال عبد العزيز افتاتي القيادي في العدالة والتنمية، ان التجمع الوطني للأحرار امام امتحان الان، هل يلجا الى الكفاءات التي يزعم انه يتوفر عليها، ام يقبل بصبغ أي تقنوقراط اخر باسمه؟.

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع:

اخبار اليوم:

  • زار الملك محمد السادس، ما لا يقل عن 14 بلدا افريقيا منذ أكتوبر 2016، ثم خفض وثيرة جولاته الافريقية بعد خضوعه لعملية جراحية في فبراير الماضي، لكن مع ذلك عرف كيف يستضيف الوزير الأول لمالي في مارس، ويجري زيارة لكونغو برازافيل في أبريل.

الشهر الماضي أخذ رئيس نيجريا محمدو بوخاري، في موكب ملكي بالعاصمة الرباط وسط تصفيقات الحضور، انها دبلوماسية الورد التي يقودها العاهل المغربي بالقارة والتي تربح معها شركات بلاده.

على الصعيد السياسي، عقد تحالفات مع افريقيا جنوب الصحراء، أيسر على المغرب من عقد تحالفات مع جيرانه، فالاندماج الإقليمي بين بلدان المغرب العربي متعثر بسبب نزاع طويل الأمد مع الجزائر، وعلى الصعيد الاقتصادي، يسمح ربط علاقات قوية مع غرب افريقيا للمغرب، بالخروج قليلا عن تركيزه القوي والتقليدي مع اروبا.

  • هيمنت النقاشات الخاصة بالسلم والامن على اخر قمة للاتحاد الافريقي، وركز المشاركون بصفة خاصة، على الاضطرابات السياسية والنزاعات المسلحة بليبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية افريقيا الوسطى، ومالي وغينيا بيساو وجنوب السودان، أنماط النزاعات القائمة بالقارة، خاصة التي تتصل بالإرهاب، تغيرت خلال السنوات الأخيرة، ما يتطلب من الاتحاد الافريقي الاستجابة لمستجدات بيئة بالغة التعقيد والحركية لتحقيق السلم.

  • اعترف الاتحاد الأوربي، رسميا، بان المغرب أصبح يعيش تحت ضغط الهجرة السرية القادمة من افريقيا جنوب الصحراء، لهذا توعد بصرف الدعم المخصص للمغرب في القريب العاجل والعمل على الرفع منه في الخريف المقبل وسنة 2019، المفوض الأوربي للهجرة، “ديميتريس افراموبولوس” كشف يوم أمس الجمعة، في حوار مع صحيفة “الباييس” “ان إسبانيا لا يجب ان تشعر ان الاتحاد الأوربي تخلى عنها”، “لكن المغرب يوجد أيضا تحت الضغط”.

  • انتقدت السفيرة الامريكية لدى الأمم المتحدة، “نيكي هيلي”، الدول العربية والإسلامية لتحدثها كثيرا عن دعم الفلسطينيين، دون منحهم المزيد من المساعدات المالية وخصت بالنقد دولا منها مصر والكويت والامارات، وسردت هيلي ما قدمته تلك الدول، الى جانب الجزائر وتونس وباكستان وسلطة عمان وتركيا، او لم تقدمه لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

  • مباشرة بعد القرار الملكي بإقالة محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، تزايدت الأسئلة حول ما إذا كان القرار سيفتح الباب امام تعديل حكومي واسع ام لا؟ وهل يحال بوسعيد على مسطرة المحاسبة بسبب الأموال التي ضيعها على خزينة الدولة، عبد الحفيظ اليونسي، أستاذ القانون العام بكلية الحقوق بسطات، استبعد سيناريو تعديل حكومي واسع يشرك حزب الاستقلال في الحكومة المقبلة، وقال ان الظروف الاجتماعية والاقتصادية لا تسمح بتعديل موسع، وفي نفس السياق قال عبد العزيز افتاتي القيادي في العدالة والتنمية، ان التجمع الوطني للأحرار امام امتحان الان، هل يلجا الى الكفاءات التي يزعم انه يتوفر عليها، ام يقبل بصبغ أي تقنوقراط اخر باسمه؟.

  • هل حصلت مجموعة “سهام” على الضوء الأخضر لإتمام صفقة انتقال ملكية فرعها للتأمينات الى المجموعة الجنوب افريقية “سانلام” الان لا قرار رسميا صدر عن هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي التي يعود اليها امر الترخيص من عدمه، لكن مؤشرات جديدة توحي بإمكانية انهاء هذا لملف الذي تأخر بشكل اثار الكثير من التساؤلات.

  • فجر القرار الملكي بإقالة وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، التناقضات الكامنة داخل حزب الحمامة، المرشح السابق لرئاسة الحزب “رشيد الساسي”، بادر الى الدعوة علنا الى انسحاب الحزب من الحكومة، الساسي كتب، عبر صفحته الفيسبوكية تدوينة جاء فيها، “بعد الخطاب الملكي التاريخي بمناسبة عيد العرش، واعفاء الوزير التجمعي محمد بوسعيد، الم يكن اليوم على حزب التجمع الوطني للأحرار ان يناقش بصفة مسؤولة وموضوعية خروجه من الحكومة؟”، دعوة الساسي لقيت استحسانا من جانب أعضاء اخرين في الحزب.

  • بعد 24 ساعة من اقالة وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، لأسباب مجهولة الى حد الساعة، قررت الأغلبية الحكومية تعيين عبد القادر عمارة وزير التجهيز والنقل، خلفا لبوسعيد بالنيابة، الى غاية احداث تعديل حكومي، اللافت في هذا القرار هو تعويض وزير تجمعي مقرب من عزيز اخنوش، بوزير اخر من العدالة والتنمية لكنه لم يسير يوما بوزارة المالية.

  • سارع صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، للتواصل مع النقابات من اجل التحضير لميثاق اجتماعي مشترك معها، حيث أسفر اللقاء الأخير مع الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل عن خلق شروط صحية لتحضير مسودة هذا الميثاق ينهي العلاقات المتوترة بين المقاولات والاجراء.

  • قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ان حكومته مستقلة في عملها، ردا منه على الانتقادات التي وجهها مناضلو ومناضلات شبيبة حزبه اليه، تتعلق بعدم ممارسة الحكومة لاختصاصاتها الدستورية.

  • كشفت مصادر مطلعة من داخل ملتقى شبيبة العدالة والتنمية، ان البث المباشر للقاء المفتوح الذي عقده الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني، تعرض لهجوم ما وصفه متحدث “بالذباب الالكتروني”، الذي أمطر كلمة العثماني بالمئات من التعليقات المشابهة، قبل ان يتدخل القائمون لمواجهته.

  • حولت شبيبة العدالة والتنمية الندوة الثانية في الملتقى الوطني الرابع عشر، “حول حقوق الانسان بالمغرب المنجزات والتحديات”، اول أمس الخميس، الى محاكمة سياسية لوزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان، وقاطع شباب البيجيدي مصطفى الرميد وهو يلقي كلمته بشعارات تطالب بإطلاق سراح بوعشرين، قبل ان يرد الرميد على تلك الشعارات ” فليتفضل أحد من الاخوة ويقول لي كيف لوزير في دولة ديمقراطية ان يفرض الحرية لمواطن ما اسمه كذا”.

  • ظهر رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران، بعد ظهر اول أمس الخميس، في مراسيم جنازة والد عبد الغني لخضر، مستشاره الاقتصادي أيام الحكومة، بنكيران حرص على تقديم خطبة بالمقبرة حملت الكثير من الرسائل، والتي رأى المتتبعون انها تناغمت في جوانب عديدة مع مضامين زلزال خطاب العرش.

الصباح:

  • يستكمل ولاة وعمال الجهات وعمال العمالات والاقاليم، إجراءات إعداد المساطر والمذكرات التنظيمية ونماذج من إعلانات التباري على المناصب العليا الجديدة المحدثة بمجالس الجماعات الترابية الثلاث، تنزيلا للدورية التي توصلوا بها بداية يوليوز الماضي من وزير الداخلية.

  • وجه عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، تعليمات للولاة والعمال بضرورة التنسيق مع المفتشية العامة للإدارة الترابية، من اجل تسريع وثيرة معالجة ملفات طلبات وثائق التعمير.

  • عرف حفل الولاء الذي تراسه الملك محمد السادس، العديد من الاحداث التي توصف بالطريفة، ابطالها منتخبون جهويون واقليميون، ورؤساء جماعات، وقياديون حزبيون ونقابيون، وفق ما نشروه من صور على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

  • أعاد رؤساء مقاطعات ومسؤولو مجالس المدينة عددا من المشاريع الى الرفوف، بسبب عراقيل الاستفادة من عقارات بعض المقابر المنتهية صلاحياتها منذ أربعين سنة، والعقارات المجاورة لها، في بناء مرافق اجتماعية ودينية او توسيع مرافق موجودة.

  • ورد اسم وزير في حكمة سعد الدين العثماني، في التحقيقات التي أجرتها الشرطة القضائية بالقنيطرة، في ملف “جوطية بين عباد”، الذي أطاح بقيادي في حزب المصباح، وخمسة اشخاص اخرين، ضمنهم رجال اعمال راح ضحية وال سابق عن المدينة.

  • كشفت معطيات جديدة، عن اختلالات جسيمة في تنفيذ مشروع “نور” للطاقة الشمسية وصلت الى القضاء، بعد نزاع حول تسليم مشروع انجاز ستة خزانات ضخمة للطاقة الحرارية في مشروعي “نور1″ و”نور2″ و”نور3” تسبب في التخلف عن مواعيد تسليم المشروعين.

  • عبر قادة التجمع الوطني للأحرار، وباقي مكونات الأغلبية الحكومية، عن غضبهم من تعيين سعد لدين العثماني، رئيس الحكومة صديقه عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل، وزيرا للاقتصاد والمالية بالنيابة خلفا لمحمد بوسعيد، واعتبرت مكونات الأغلبية ان العثماني خرق احد بنود الميثاق الموقع بينها، والذي يرفض التداول في اجتماع خاص في الأسماء التي سيتم تعيينها في الوزارة، حتى و لو كان بالنيابة.

الاخبار:

  • من المرتقب ان يقدم “هورست كوهلر”، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم لمتحدة الى الصحراء، احاطة الى مجلس الامن متعلقة بنتائج الزيارة التي اجراها خلال شهر يونيو الماضي الى العاصمة الجزائر، ومخيماتنتدوف، والرباط ومدن السمارة والعيون والداخلة، ويسود توجس كبير من مضامين الإحاطة التي سيقدمها كوهلر الى مجلس الامن، الذي سيبث من جديد في ملف الصحراء المغربية.

  • مازالت الحكومة تتلكأ في الاستجابة لدعوة النقابات لها الى العودة الى طاولة الحوار الاجتماعي، وتفعيل توجيهات الملك في خطاب العرش، وطالبت المركزيات النقابية في رسائل متفرقة وجهتها الى الحكومة بالعودة الى طاولة الحوار الاجتماعي، تفعيلا للتوجيهات الملكية التي اوصت بضرورة ان يكون الحوار بين الطرفين مستمرا مهما كانت نتائجه.

  • صادق المجلس الحكومي، المنعقد اول أمس الخميس، على مشروع قانون يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، تقدم به عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية.

  • كشفت مصادر مطلعة ان توقيع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اول أمسالخميس على مرسوم الانابة الذي يكلف من خلاله عبد القادر عمارة، بتدبير قطاع وزارة المالية بشكل مؤقت كان بتنسيق مع عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وأضافت المصادر ان العثماني طلب من اخنوش اقتراح من يعوض محمد بوسعيد داعيا رئيس الاحرار لشغل المنصب الحكومي، لكن اخنوش اعتذر للعثماني داعيا إياه لممارسة صلاحياته.

  • كشفت مصادر مطلعة ان بسيمة الحقاوي، وزيرة الاسرة والتضامن، أصرت على ضمان تجديد ولاية كاتبها العام لأربع سنوات أخرى، وكشفت مصادر مطلعة ان الحقاوي مارست كل ضغوطاتها وصلاحياتها الواسعة في تشكيل لجنة الانتقاء لإعادة تعيين العربي الثابت في منصبه.

  • كشفت مصادر مطلعة ان الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، وحكيم بنشماس رئيس مجلس المستشارين، قررا استغلال العطلة البرلمانية للتصرف في 40 منصب شغل توجد تحت تصرفهما، وأضافت المصادر ذاتها ان رئيسي مجلسي البرلمان، اتفقا مع ممثلي الفرق بحسب تمثيليتها على ان تلك المناصب ستتحول الى تسوية وضعية الموظفين غير الرسميين.

  • فجر تقرير أعدته المفتشية العامة للإدارة الترابية التابعة لوزارة الداخلية، فضيحة ابطالها أعضاء جمعية رؤساء الجهات بالمغرب التي تلتهم ازيد من ملياري و400 مليون سنتيم من ميزانية الجهات، دون وجود اي سند قانوني لذلك.

  • احتدم الصراع داخل لجنة الأنظمة والقوانين المنبثقة عن اللجنة التحضرية للمؤتمر ال13 لحزب لحركة الشعبية، حول تعديل المادة 50 من القانون الأساسي، للسماح لمحمد حصاد عضو المكتب السياسي للحزب للترشح للأمانة العامة، وهو ما ستحسم فيه اللجنة التحضرية للمؤتمر التي ستنعقد اليوم السبت بالرباط، لتقديم عرض مشروع التقرير العام لأشغال اللجن الفرعية على انظار اللجنة التحضرية قصد المصادقة عليه.

  • علمت الاخبار من مصدر مطلع، انه في سابقة من نوعها على الصعيد الوطني، عمد رئيس الجماعة الحضرية لمدينة سيدي سليمان، محمد الحفياني المنتمي الى العدالة والتنمية، رفقة سبعة عشر مستشارا جماعيا، بمن فيهم فريق حزب المصباح، الى وضع شهادات طبية بكتابة المجلس البلدي، تختلف مدة العجز فيها للمتغيبين عن اشغال الدورة الاستثنائية التي كان من المقرر ان تعقد اول أمس الخميس.

  • أصبحت المهن الفنية محددة بدقة، يحددها مرسوم صادق عليه مجلس الحكومة اول أمس الخميس، ويهدف المرسوم الذي قدمه محمد الاعرج، وزير الثقافة والاتصال الى تحديد لائحة المهن الفنية حسب المجالات والفروع الفنية.

المساء:

  • في خطوة جديدة يمكن ان تحلحل ملف الصحراء، وبصفة مفاجئة تقدم المبعوث الاممي الى الصحراء “هورست كوهلر” بطلب احاطة الى أعضاء مجلس الامن الدولي، وأكدت الأمم المتحدة ان اجتماع مجلس الامن الدولي، سينعقد يوم الأربعاء المقبل برئاسة ممثل المملكة المتحدة، وسيستمع خلاله أعضاء مجلس الامن الى التقرير الذي سيقدمه المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة بخصوص المشاورات التي قام بها بكل من تندوف والجزائر وموريتانيا والرباط، وأوضح مجلس الامن على موقعه الرسمي، ان جدول اعمال غشت يتضمن أيضا قضايا مهمة ابرزها ازمة “الروهينغا” في ميانمار، وعملية السلام في الشرق الأوسط وكوريا الشمالية والعراق.

  • عاد ملف الهجرة السرية ليطرح بقوة على اجندة العلاقات المغربية الأوربية، بعد اعلان رئيس المفوضية الأوربية، ان احتياجات المغرب في المجال تفوق الموارد التي يخصصها الاتحاد لهذا الملف، وهو الامر الذي سيجعل الرباط امام امتحان صعب في ارتفاع عدد المهاجرين السريين الراغبين في الوصول الى الشواطئ الأوربية.

  • كشفت معطيات ان مافيا الهجرة سرعت عملياتها في الآونة الاخيرة، ورفعت سقف المبالغ التي تستخلصها من المهاجرين السريين الى ما يقارب الفي أورو، كما كثفت عملياتها، مما قصر المدة التي يقضيها المهاجرون السريون في المغرب قبل نقلهم الى اسبانيا.

  • لن يستفيد وزراء حكومة سعد لدين العثماني من العطلة الصيفية هذه السنة، القرار جاء بعد الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى ال19 لعيد العرش، وكشف مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، انه لن تكون هناك عطلة حكومية، بل سيستمر العمل في حين يمكن لوزير او وزيرين طلب عطلة أسبوع او أسبوعين.

  • دافع مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، عن مؤسسات الدولة قائلا” مؤسساتنا ليست ملائكية” كما حذر من شيطنتها، خصوصا المؤسسة الامنية التي قال عنها “لها تجاوزاها واخطاؤها”، معتبرا ان كل مؤسسة فيها اعوجاج.

  • دخل حزبا التقدم والاشتراكية والاتحاد الدستوري، في سباق محموم للفوز برئاسة بلدية جرف الملحة بإقليم سيدي قاسم، مباشرة بعد اقدام وزارة الداخلية، في فاتح غشت الجاري على اقالة عبد العزيز الصادق، رئيس المجلس الجماعي الحالي.

  • كشفت المندوبية السامية للتخطيط في أحدث تقرير لها، ان المغاربة يائسون من إيجاد عمل، ومؤكدة أيضا ان عدد العاطلين بالمغرب وصل الى مليون و103 ألف شخص عاطل، فيما بلغ معدل البطالة ما بين الفصل الثاني من سنة 2017، والفترة نفسها من سنة 2018، معدل 9.1 في المائة على المستوى الوطني مسجلا تقدما طفيفا.

الاحداث المغربية:

  • طالب المغرب برفع الدعم المقدم من طرف الاتحاد الأوربي، لمواجهة الاف المهاجرين السريين، موضحا انه ما يبذل من جهود في هذا المجال، مبرزا ان مستوى الدعم المقدم من طرف بروكسيل لا يرقى الى مستوى العمل الذي يقوم به المغرب كدركي الجنوب في إيقاف زحف المهاجرين الأفارقة في الغالب.

وكشف المشاركون في الحوار الدائر بين المغرب واسبانيا، عن عدم رضى المغرب على محدودية الدعم الذي يتوصل به مقابل ما يقوم به، في حين تشاركه دول أخرى نفس الدعم دون ان تقدم أي خدمة.

  • أكد مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ان المغرب يبذل مجهودا استثنائيا في مجال محاربة الهجرة السرية والاتجار في البشر، مستدلا على ذلك بتضاعف عدد عمليات احباط محاولات الهجرة السرية خلال السنة الماضية.

  • قدر حكومة سعد الدين العثماني ان تنتصب امامها الكثير من التحديات، فما ان تتجاوز احداثها وتأخذ الأمور مجراها العادي، حتى تنتصب امامها أخرى، فترفض عليها إعادة ترتيب اوراقها.

  • تراس سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، اول أمس الخميس بالرباط، اجتماع اللجنة المشتركة بين وزارية للسلامة الطرقية، وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة ان العثماني أكد في كلمة له، على أهمية انعقاد اللجنة لما تلعبه من دور تنسيقي افقي مهم لمختلف المتدخلين في هذا الملف الحيوي والاستراتيجي بالنسبة للبلاد.

اضف رد