بالفيديو.. عشرات النساء المرضى على الأرض بمستشفى بالعاصمة دون أدنى اهتمام.. وزير الصحة له رأي أخر !!

يتميز المشهد الروتيني داخل المستشفيات العمومية في المملكة المغربية بطوابير الانتظار لساعات طويلة وتعطل التجهيزات الطبيّة الضرورية أو عدم توفرها أصلا، إضافة إلى الصراخ المتواصل لمرضى مستائين من رداءة الخدمات والمعاملات، فيما تحاول وزارة الصحة مشكورة على إيجاد حلول لمشكلات أنهكت قطاع الصحة العمومية طويلا. ويرى متابعون أن الفساد يمثل إحدى معضلات هذا القطاع.

الرباط – تداول رواد موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” في المغرب، شريط فيديو  لعشرات النساء المرضى  على الأرض داخل حجرات وطرقات مستشفى ابن سينا بالعاصمة الرباط .

ويضطر المرضى إلى المكوث في قسم الطوارئ قبل أن يقيموا في قسم يناسب حالاتهم بسبب نقص في الشواغر. ويوضح شهود عيان “أحيانا يبقون في الانتظار بقسم الطوارئ يوما كاملا وأحيانا تتجاوز المدة ذلك خاصة مرضى قسم الإنعاش لأن القسم يتسع لثمانية أسرة فقط”.ولكن السيد الوزير المحترم له رأي أخر ومشروع جديد ، كل هذا في إطار ربط المسئولية بالمحاسبة، حسبى الله ونعم الوكيل..

وتنتقد وسائل إعلام باستمرار تردي الخدمات وتقادم البنى التحتية ونقص التجهيزات في المستشفيات العمومية خصوصا.

وكثيرا ما توصف وضعية هذه المستشفيات بأنها “مزرية”. وقال أنس الدكالي، وزير الصحة، إن “هذا الوصم مبالغ فيه جدا”. وأقر بأن البعض من المستشفيات قديم ويحتاج تجديدا، لكنه شدد في المقابل على الظروف الصعبة التي تعمل فيها الطواقم الطبية. وأفاد بأن هناك “ضغطا كبيرا جدا” على المستشفيات وأن موظفيه يعملون “فوق إمكانياتهم”، معتبرا انتقادات وسائل الإعلام “..”.

https://www.facebook.com/babnadortv/videos/2201309500098758/

وأظهرت دراسة حول وضعية هذه المستشفيات أنها “لم تعد تستجيب لاحتياجات المواطنين” بسبب “تراجع” مستوى خدماتها، وتحتاج “إصلاحا عاجلا”.

وعلق رواد الموقع: «تصرف المستشفى غير إنسانى ولا يليق بمهنة الطب السامية»، وكتب آخر: « نساء على الأرض فى مستشفى في العاصمة ولا حد يسال فيهم »، وقال ثالث: « لو كانوا حيوان هل يكون مصيرهم هذا !!، لو فى قلبك بارطجي الخبر ختى  توصل لوزير الصحة ؟!».

فيديو مسرب من مستشفى السويسي … 🙁

Publiée par Abdelillah Ouali sur Mercredi 2 juillet 2014

اضف رد