صراع بين الكبار في حزب “الأحرار” على منصب وزير المالية المُقال ويرجح أن تؤول لـ” لقجع أو خالد سفير”

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاثنين 06 غشت 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،لن يمر سقوط محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية والمنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة الدار البيضاء-سطات، دون ارتدادات تنظيمية في الحزب، اذ ارتفعت أصوات تجمعية تحذر من خطورة الغليان الذي اشعله التهافت على الحقيبة المذكورة، وذلك بعد ان احتدم الصراع بين الكبار في ظل مخاوف من الالتفاف على المساطر الديمقراطية ومبدأ استقلالية القرار. 

وكشفت مصادر الصباح ان التدافع عن دخول مقر أغلى الوزارات لم يستثن وزراء الحكومة الحالية كما هو الحال بالنسبة لمولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة، ووزراء سابقين في إشارة الى انيس بيرو، ومنصف بلخياط، وفي الوقت الذي ترجح فيه كفة الوزير العلمي، في كواليس القيادة، لم تستبعد المصادر المذكورة لإمكانية الظفر بالمنصب من قبل والي البيضاء السابق خالد سفير، او فوزي لقجع او توفيق كاميل رئيس فريق التجمع الدستوري.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 6 غشت 2018:

اخبار اليوم:

  • حاول مجموعة من المفكرين والسياسيين المشاركين في فعاليات ملتقى شبيبة العدالة والتنمية الرابع عشر، الإجابة عن سؤال الانتقال الديمقراطي بالمغرب، ففي الوقت الذي اعترف فيه المتدخلون بان المغرب قطع اشواطا وراكم إصلاحات أساسية ومهمة، اجمعوا على وقوع تراجعات عرفها المشهد السياسي في الفترة الأخيرة، اعادت الحديث عن الانتقال الديمقراطي الى واجهة الاحداث.

  • تباينت وجهات نظر قياديي العدالة والتنمية حول الطريقة التي يدير بها حزبهم مرحلة ما بعد اعفاء عبد إله بنكيران، حيث اختلفت آراؤهم بشأن موضوع “حزب العدالة والتنمية أسئلة الراهن والمستقبل”، ليجزم بعض من كانوا من اشد المناصرين لبنكيران بانه بات من الصعب ان يباشر البيجيدي الاصلاح في المستقبل ببنكيران وحده.

  • قالت بسيمة الحقاوي القيادية في حزب العدالة والتنمية، ان علاقة “حزب المصباح” بالقصر “تتسم بالثقة المتبادلة، وليس هناك ازمة بيننا وبين ملك البلاد”، ودافعت الحقاوي عن علاقة البيجيدي بالقصر قائلة” ان لم تكن هناك ثقة بيننا وبين المؤسسة الملكية، فعلينا ان نغادر الحكومة”.

  • اول مرة بعد المؤتمر الوطني الأخير لحزب العدالة والتنمية، الذي انتخب فيه سعد الدين العثماني امينا عاما للحزب، قدم عزيز الرباح تفسيرات حول دعمه عدم تعديل القانون الداخلي، الذي يسمح لبنكيران بتمديد لولاية ثالثة، وكشف الرباح في رده على مداخلة أحد أعضاء شبيبة حزب المصباح، ان حزب العدالة والتنمية يبقى قويا مادام تحكم فيه المؤسسات مهما قوي الأشخاص.

  • مفاجأة كبيرة أحدثها عبد الرحيم الشيخي، رئيس حركة التوحيد والاصلاح، الذي اعيد انتخابه لولاية ثانية ب80 في المائة من أصوات المؤتمرين، بإبعاده لكل الأسماء الثقيلة رمزيا وفقهيا وسياسيا في الحركة من عضوية المكتب التنفيذي الجديد، وفي مقدمتهم احمد الريسوني ومحمد الحمداوي، وامحمد الهلالي ومصطفى الخلفي ومحمد يتيم، محدثا رجة ثانية في المؤتمر بعد الرجة الأولى التي تسبب فيها باعتذاره عن تولي رئاسة الحركة.

  • اثار عبد إله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، الانتباه مرتين خلال مؤتمر حركة التوحيد والاصلاح، الأولى حين فضل الجلوس في المقاعد الخلفية بقاعة المؤتمر بذل المخصصة له بصفته ضيف شرف، اما المرة الثانية فكانت داخل أروقة المؤتمر حيث لاحظ المؤتمرون انه تجنب حضور اشغال المؤتمر طيلة الوقت الذي كان فيه سعد الدين العثماني، موجودا بداخله بصفته مؤتمرا.

  • هل اطقت حملة المقاطعة حقبة ديمقراطية الكترونية في المغرب؟ ذلك ما طرحته دراسة حديثة لمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، فبعد الدور الكبير الذي اطلعت به وسائل التواصل الاجتماعي في انطلاق شرارة الربيع العربي خلال سنة 2011، أظهرت حملة المقاطعة الأخيرة ان الثورة الرقمية ثورة حقيقية وسلمية، أدت الى تحقيق نتائج فعالة، ساهمت بدون شك وبشكل غير مباشر في اعطاء انطلاقة للديمقراطية الالكترونية في المغرب.

  • بعد ازيد من ثلاثة أشهر وهي تلتزم الصمت، خرجت شركة “افريقيا” للمحروقات عن صمتها، لكن ليس بخصوص حملة المقاطعة، شركة افريقيا للمحروقات المملوكة لعزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحرين ورئيس التجمع الوطني للأحرار، اختارت احدى أكبر وكالات التواصل في المغرب لتحذير زبنائها من النصب الالكتروني.

  • بعد صراع داخل لجنة القوانين والأنظمة المنبثقة عن اللجنة التحضرية للمؤتمر ال13 لحزب الحركة الشعبية، حول تعديل المادة 30 من القانون الأساسي التي تسمح فقط لأعضاء المكتب السياسي الترشح لمنصب الامانة العامة، تم التصويت مساء اول امس في اجتماع مطول على تعديل المادة والسماح لأعضاء المجلس الوطني الذين لم يكملوا ولاية واحدة داخل هياكل الحزب بالترشح، وهو ما يفتح الباب امام محمد حصاد بالترشح للأمانة العامة.

  • الاف الأطفال المغاربة يهربون من المملكة صوب اروبا، بحثا عن حياة أفضل، واسبانيا تطرح استراتيجية جديدة لإدماجهم في المجتمع، خوفا من سقوطهم ضحايا الشبكات الإرهابية المتخصصة في الاستقطاب والتجنيد لصالح التنظيمات الإرهابية والمنظمات الارهابية والمنظمات الاجرامية في التهريب والاتجار في البشر.

  • لم يستجب المواطنون لنداء الاحتجاج، الذي روجه عدد من النشطاء على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، للوقفة الاحتجاجية امام المعبر الحدودي “زوج بغال”، على الحدود لمغربية الجزائرية والتي كانت مقررة صباح أمس الاحد، ولم يحضر الى الحدود المغربية سوى بعض الأشخاص، الذين تجاؤوا بنية استطلاع الوضع قبل ان يعودوا ادراجهم.

  • في الوقت الذي يرفع فيه البعض تهمة الانفصال والخيانة والارتباط بالخارج، في وجه بعض من نشطاء الحركات الاحتجاجية الشعبية في بعض مناطق المغرب، انتقل وفد من انفصاليي الداخل الذين يتحركون ضد الوحدة الترابية للمملكة، للمشاركة في “الجامعة الصيفية” التي تنظمها جبهة البوليساريو سنويا بمدينة “بومرداس” الجزائرية، اللقاء الذي انطلق اول أمس السبت في دورته التاسعة، يعتبر مثابة معسكر حقيقي موجه ضد المغرب.

  • رغم الفاعلية التي تتمتع بها الأجهزة الأمنية المغربية، والاستقرار الذي يتمتع به المغرب في محيط إقليمي مضطرب، فان الجهات الرسمية في كل من بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية حريصة على تحذير مواطنيها من زيارة المغرب، صحيفة “دو ووك” البريطانية خصصت مقالا لجمع المعطيات الخاصة بالمغرب، والصادرة عن كل من الخارجيتين الامريكية والبريطانية، الصحيفة خلصت الى ان خطر الإرهاب يبقى قائما في المغرب.

  • اعتبر وزير الإسكان والبناء الإسرائيلي، التسوية مع حركة المقاومة الإسلامية حماس مصلحة إسرائيلية، داعيا للتوصل الى تسوية مشروطة مع الحركة، مستبقا برأيه اجتماعا للمجلس الامني الوزاري المصغر، للبث بصفقة الهدنة الشاملة مع الحركة قدمتها مصر والمبعوث الخاص للأمم المتحدة.

الصباح:

  • كشف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عن تفاجئه بمفتشيات وزارات نائمة عند استلامه مهامه، وما يترتب عن ذلك من قصور هذه الأجهزة عن أداء أدوارها، موضحا انه تم وضع برنامج لتكوين المفتشين العامين بوثيرة مكثفة.

  • بدأت الداخلية عملية الاعداد لتحريك تدابير العزل الإداري وإطلاق مساطر الدعاوى القضائية في حق 76 منتخبا في جماعات ترابية، منهم رؤساء جماعات ورؤساء مجالس عمالات واقاليم ورؤساء جهات.

  • لن يمر سقوط محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية والمنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة الدار البيضاء-سطات، دون ارتدادات تنظيمية في الحزب، اذ ارتفعت أصوات تجمعية تحذر من خطورة الغليان الذي اشعله التهافت على الحقيبة المذكورة، وذلك بعد ان احتدم الصراع بين الكبار في ظل مخاوف من الالتفاف على المساطر الديمقراطية ومبدأ استقلالية القرار.

  • وكشفت مصادر الصباح ان التدافع عن دخول مقر أغلى الوزارات لم يستثن وزراء الحكومة الحالية كما هو الحال بالنسبة لمولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة، ووزراء سابقين في إشارة الى انيس بيرو، ومنصف بلخياط، وفي الوقت الذي ترجح فيه كفة الوزير العلمي، في كواليس القيادة، لم تستبعد المصادر المذكورة لإمكانية الظفر بالمنصب من قبل والي البيضاء السابق خالد سفير، او فوزي لقجع او توفيق كاميل رئيس فريق التجمع الدستوري.

  • جدد الجمع العام الوطني السادس لحركة التوحيد والإصلاح في ساعات متأخرة من ليلية اول أمس السبت، الثقة للمرة الثانية في عبد الرحيم الشيخي، رئيسا للحركة، بعدما تكمن من هزم أربعة مرشحين هم عبد إله بنكيران، واحمد الريسوني محمد الحمداوي واوس رمال، ومنع عبد إله بنكيران رفقة قياديين في جماعة العدل والاحسان من تناول الكلمة في الجلسة الافتتاحية، فيما منحت لأول مرة الكلمة لضيوف المؤتمر من ممثلي الحركات الإسلامية في السودان والجزائر وموريتانيا وفلسطين.

  • أعلنت المصالح الأمنية بسبتة المحتلة، في الآونة الأخيرة، حالة استنفار قصوى لمواجهة ما أسمته “حرب الشوارع” يقودها قاصرون مغاربة وادت الى مواجهات عنيفة.

  • اعتبر تقرير امريكي ان حملة المقاطعة في المغرب كانت ناجحة وحققت نتائج ملموسة، مشبها إياها بالثورة السلمية او بربيع ثان جديد، قد يؤدي الى إعادة تشكيل المشهد السياسي في منطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط، وتوجيهه نحو مرحلة جديدة من العدالة والاجتماعية والفرص المتكافئة.

الاخبار:

  • وصلت العلاقة بين سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، وسلفه عبد إله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، الى الباب المسدود والقطيعة شبه نهائية، مصادر مطلعة كشفت ان العثماني تجاهل السلام على بنكيران لأكثر من خمس مناسبات خلال الجلسة الثانية لمؤتمر حركة التوحيد والإصلاح.

  • يواصل خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، فتح معادلة الشهادات المغربية مع باقي الشهادات الممنوحة من طرف جامعات تعيش دولها مشاكل في الاستقرار، وكشفت القرارات الأخيرة التي وقعها المستشار السابق لعبد إله بنكيران، انه أشر على معادلة شهادة الدكتوراه في الطب الممنوحة بالمغرب مع بكالوريوس في الجراحة الممنوحة من طرف جامعة “الجبل الغربي” بالزاوية بليبيا. وبلغ عدد القرارات التي وقعها الصمدي وفق ما هو مبين في العدد الأخير للجريدة الرسمية 28 قرارا.

  • تسود حالة من الاحتقان أوساط موظفي الادارة المركزية لوزارة التربية والتكوين، بسبب توزيع علاوات على موظفين دون اخرين في الوزارة، وهو ما فجر موجة غضب داخل الوزارة.

  • كشفت مراسلة موجهة الى عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، اختلالات عرفتها مشاريع للتنمية البشرية في بنسليمان، وتضع عامل إقليم بنسليمان في قفص الاتهام المباشر.

  • كشفت معطيات مؤكدة ان اثنين من أعضاء مكتب مجلس النواب حطما الرقم القياسي في عدد السفريات الى الخارج خلال السنة التشريعية التي نودعها، ويتعلق الامر بخالد بوقرعي محاسب مجلس النواب، وعبد الرحيم عثمون ممثل الاصالة والمعاصرة بمكتب الغرفة الأولى.

  • بعد الإطاحة به من الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، فشل عبد إله بنكيران في الوصول الى قيادة حركة التوحيد والإصلاح، وحصل بنكيران على الرتبة الأخيرة ب110 صوتا.

  • لم تجد بسيمة الحقاوي وزيرة الاسرة والتضامن، أي حرج في ضمان ولاية ثانية للعربي ثابت كاتبها العام، على الرغم من ارتباط اسمه بعدد من الفضائح التي تفجرت في وجهه خصوصا في ولاية حكومة بنكيران.

  • وجه عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، توبيخا واستفسارا الى الحسين شاينان، عامل إقليم اسفي، بعد ثبوت حضور شخصيات متابعة قضائيا في ملفات فساد الى حفل الولاء الذي نظم بمدينة تطوان.

المساء:

  • شملت الإجراءات الاستعجالية التي دعا الملك محمد السادس الحكومة الى الإسراع في تنزيلها، إعطاء دفعة قوية لمجموعة من الخدمات الاجتماعية في قطاع التربية الوطنية، ومنها المطاعم المدرسية والداخليات.

  • أعلنت وزارة الداخلية، ومعها المكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية، حربهما على العشوائية التي يعرفها بيع الاضاحي كل سنة، وفي سابقة من نوعها راسل العديد من القياد أصحاب محلات تجارية كانت تستغل على سبيل الكراء لعرض اضاحي العيد، ينبهون فيها الى عدم كراء محلاتهم التجارية لهذا الغرض وان عدم الامتثال لهذا القرار يعرضهم لمتابعات قانونية.

  • انسحب 17 عضوا بمجلس جهة مراكش-اسفي، من مهرجان “اللمة” بواد لاو، المنظم من رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، الذي عرف حضور عدة وفود من جهات المملكة، ووزير الثقافة والاتصال محمد الاعرج، احتجاجا على تهميش الوفد وعدم استقباله كبقية الوفود.

  • قال عبد العالي حامي الدين، القيادي في العدالة والتنمية، ان هناك فهما مخزنيا تقليديا محافظا للملكية، مقابل فهم ديمقراطي برلماني نتبناه في العدالة والتنمية وندافع عنه، مضيفا ان الملكية قائمة على امارة المؤمنين الموجودة في الوعي السياسي المغربي.

  • بات الطريق سالكا امام محمد حصاد، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية من اجل التنافس كمرشح فوق العادة على منصب الأمين العام، بعدما قامت لجنة القوانين والأنظمة بطرح تعديلات على القانون الاساسي للحزب مما سيمكن حصاد من دخول التنافس على غمار الأمانة العامة.

الاحداث المغربية:

  • كشف نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالي، “ماتيو سالفيني”، الجمعة الماضي، انه سيزور المغرب قريبا، من اجل اجراء مباحثات مع المسؤولين المغاربة حول الهجرة، والعلاقات الأمنية بين البلدين، واشار المسؤول نفسه الى انه سيزور تونس والجزائر من اجل المباحثات نفسها.

  • قررت كاتبة الدولة المكلف بالنقل، يوم الجمعة الماضي، امام تزايد مطالب مهنيي قطاع تعليم السياقة، تطبيق إجراءات جديدة تتعلق بحجز مواعيد اجراء امتحانات نيل رخصة السياقة.

  • إذا كان بلاغ الديوان الملكي، الذي وضع حدا لمهام محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، لم يفصل في أسباب الاعفاء واكتفى بالإشارة الى ان الخطوة تمت في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة، فان دواع كثيرة عجلت برحيل مهندس القناطر، منها سوء تدبير هبات الخليج، وخضوعه لشروط الباطرونا، وعدم استثماره لمداخيل الضريبة في المجال الاجتماعي.

  • لم يتردد نزار البركة الأمين العام لحزب الاستقلال، في دعوة الحكومة الى الانكباب على اوراش الإصلاح وتسريع العمل دون تلكؤ وتردد، لتدارك الدهر المسجل في زمن الإصلاح والقطع مع المناهج والسياسات التي لم تعد قادرة على مواجهة التحديات.

اضف رد