أخبار عاجلة:

العثماني يغلق الباب أمام بنكيران لتسليم مفاتيح “حركة التوحيد والإصلاح”

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء 07 غشت 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الأخبار، قلب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الطاولة على سلفه عبد إله بنكيران، مغلقا الباب امامه لتسلم مفاتيح حركة التوحيد والإصلاح، وكشفت مصادر مطلعة ان الكلمة التوجيهية التي القاها العثماني كانت كافية للإطاحة ببنكيران وحصوله على 110 من الأصوات. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 07 غشت 2018:

اخبار اليوم:

  • دشنت المخابرات والامن الاسبانيان، استراتيجية جديدة لمساعدة الجهاديين في الهروب من مناطق التوتر، ما يطرح إمكانية تسللهم الى المغرب في حال العودة الى مدريد او برشلونة، او سبتة او مليلية المحتلين، هذه المخاوف تزداد في ظل تحرك الأجهزة الأمنية الاسبانية وحدها لمساعدة عشرات المغاربة والمغربيات في العودة الى الجزيرة الإبيرية، دون تنسيق مع نظيرتها المغربية.

  • نثر أعضاء وعضوات شبيبة البيجيدي الورود في وجه عبد إله بنكيران، رافعين لافتات كبيرة تحمل شعرات الترحيب، وردد ازيد من ثلاثة الاف مشارك من شبيبة المصباح شعارات موحدة، تطالب برجوع بنكيران الى الحياة السياسية من جديد، عبد إله بنكيران، الأمين العام السابق، حرص على تمرير رسائل سياسية مهمة، في مقدمتها وصيته لشبيبة الحرب بان تكون جزءا من الحل في مسار الإصلاح، مؤكدا ان ما ينقص الملك ان يكون معه اشخاص صادقون يسيرون الشأن العام بكل مسؤولية وصدق.

  • بعدما تخلت عن شيوخها، أظهرت تشكيلة المكتب التنفيذي الجديد، كما صادق عليها المؤتمر السادس الذي اختتمت اشغاله اول أمس الاحد بالرباط، ان حركة التوحيد والإصلاح قررت خلع حزب العدالة والتنمية طلاقا خلعيا، في تطور يكشف عن توجه لدى الحركة نحو الفصل بينها وبين الحزب على مستوى الهيئات التنفيذية من اعلاها الى ادناها.

  • بسبب دعوته الى تعديل حكومي جوهري يخرج حزب عزيز اخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، من الحكومة، هاجم سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رفيقه في الحزب عبد العالي حامي الدين، بحجة ان موقفه الرافض لاستمرار الاحرار في الحكومة يخالف ميثاق الأغلبية ومنهج الحزب الذي سار عليه منذ 2011.

  • فاجا الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية متابعيه، يوم أمس، نشره مادة إخبارية تغطي احدى جلسات الملتقى الذي تنظمه شبيبة الحزب حاليا في الدار البيضاء، المادة جاءت بعنوان أبو زيد “تازة قبل غزة شعار بليد”، العنوان يشير الى عبارة ينسبها البعض الى التوجه الدبلوماسي للملك محمد السادس في العقد الأول من عهده، وهو ما كان مفاجئا للبعض.

  • بعد اعفاء التجمعي محمد بوسعيد، من وزارة الاقتصاد والمالية، برز اسم وزير النقل والتجهيز عبد القادر عمارة، الذي اكدت مصادر موثوقة اختياره من لدن رئيس الحكومة، ليكون وزيرا للمالية بالنيابة في انتظار تعيين وزير جديد، اختيار جسد توجها تقنوقراطيا، بالنظر الى أسلوب اعمارة القائم على الصمت والابتعاد عن المواضيع الشائكة والصراع السياسي.

  • بات رئيس جهة مراكش-اسفي، احمد اخشيشن، على راس المعنيين بالهزات الزلزالية الارتدادية المرتقبة بعد خطاب العرش، وقرار اعفاء وزير المالية محمد بوسعيد، اخشيشن، الذي زادت من متاعبه حادثة السير التي ارتكبتها ابنته بواسطة سيارة تابعة للجهة هذا الأسبوع، شملته الخلاصات الكارثية التي تضمنها التقارير الأخيرة منها تقرير المجلس الأعلى للحسابات.

  • في الوقت الذي شدد فيه الخطاب الملكي لعيد العرش على حل مشكلة الماء التي تواجه عددا من مناطق المملكة، لازالت مدن عديدة تعيش ازمة عطش، وهو ما تسبب في غليان شعبي فيها، ودفع ساكنة كل من مناطق ازيلال ووزان وتاونات، وزاكورة وصفرو وتازة وفكيك للاحتجاجات، رغم الوعود التي قدمتها الوزارة المشرفة على قطاع الماء من اجل التصدي لمشكلة ندرة المياه.

  • يبدو ان الحكومة لا دخل لها في الازمة التي تعيش على وقعها حاليا الخطوط الملكية المغربية، ففي الوقت الذي تستمر فيه الشركة في الغاء رحلاتها بشكل يومي، فشلت الوزارة الوصية على القطاع في الاتفاق مع المهنيين على حل يرضي جميع الاطراف.

  • بعد أيام عن انطلاق حملة “نتصتالحو ونتواصلو”، والتي كان الهدف منها هو البحث عن حل لوقف المقاطعة التي طالت منتوجات دانون، أعلنت الشركة على انه بداية شهر شتنبر المقبل، سيكون التاريخ الرسمي لإطلاق السعر الجديد لمنتوج الحليب.

الصباح:

  • أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على ضرورة اصلاح مجموعة من الاختلالات في المالية العمومية المرتبطة بتزايد حجم الانفاق العمومي، موضحا انه عقد اجتماعا مع الوزراء المعنيين بمضامين الخطاب الملكي، بخصوص اخراج ميثاق اللاتمركز الى الوجود.

  • كاد اجتماع اللجنة التحضيرية للحركة الشعبية المنعقد نهاية الأسبوع بالرباط، ان يتحول الى حلبة للضرب والملاكمة بين أكثر من قيادي، جراء استمرار الخلاف حول من سيرأس الحزب في المؤتمر الثالث عشر، وانتفض القيادي مصطفى اسلالو في اجتماع المكتب السياسي، داعيا الى توزيع المقرر التنظيمي للمؤتمر على كافة الأعضاء للتأكد من صحة التوجه العام بتطبيق تعديل المادة 50 من النظام الاساسي للحزب لسنة 2018 وليس الرابع عشر لسنة 2022.

  • استعرت نار الحرب الدائرة اوزارها في صفوف العدالة والتنمية، قائد الائتلاف الحكومي، بين تيار عبد إله بنكيران، الذي حرم من تحمل المناصب، وتيار الاستوزار في مواجهة فكرية شهدها ملتقى شبيبة الحزب نهاية الاسبوع، ورفضت امنة ماء العينين، الصورة الوردية التي قدمها الوزراء، مؤكدة ان الحزب يعيش ازمة داخلية بسبب اخفاقه في تدبير مرحلة ما بعد البلوكاج.

  • سجلت لجنة تفتيش مركزية اوفدها عبد القادرة عمارة، وزير التجهيز والنقل القنيطرة، خروقات مالية وادارية خطيرة، تستوجب المساءلة القضائية، ابطالها موظفون نافذون، منهم من استنجد بمسؤول حكومي في هذا الملف الساخن.

  • منع بنك المغرب 18 الفا و521 شخصا من اصدار الشيكات، خلال السنة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي الى زيادة بنسبة 3.3 في المائة مقارنة بالنسبة التي قبلها خلال السنة الماضية.

  • اثار الإعلان الأخير الصادر عن المجلس الأعلى للسلطة القضائية، بشأن التعيينات في عدد من المحاكم المحدثة إثر التنظيم القضائي الجديد، غصبا عند بعض القضاة الذين اعتبروا ان الامر يشكل نوعا من التعسف.

  • كشفت التقارير الخاصة المتعلقة بمراقبة تسيير مقاطعات البيضاء ال16 المنجزة من قبل المجلس الجهوي للحسابات خلال 2016 و2017، فضائح التسيير بالعاصمة الاقتصادية والهدر الكبير للموارد المالية.

  • وضع عمال وولاة الداخلية في مرمى اتهامات بالشطط في استعمال السلطة، بخصوص الترخيص لمجموعات مدارس حرة، اذ وسعوا دائرة قرار السنة الماضية المتعلق بمنع مؤسسات “غولن” وذلك في مواجهة الوافدين الجدد على الاستثمار في التعليم الخاص.

الاخبار:

  • عاد عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة ولتنمية، ليدخل حزبه في ازمة جديدة مع أكبر حلفائه داخل الحكومة، حيث هاجم حامي الدين في تدوينة له على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حزب التجمع الوطني للأحرار مكيلا التهم للحزب ورئيسه الحالي عزيز اخنوش، وقال ان هذا الأخير جاء بمهمة افشال عبد اله بنكيران في تشكيل حكومة قوية من أربعة أحزاب.

  • في تطورات مثيرة للاختلالات التي جرى كشفها داخل التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، سارع عبد العزيز بل فاطمي، امين مال التعاضدية، الى تقديم استقالته من المهمة التي يشغلها، بعد تسريب عدد من الوثائق التي تفضح طريقة تدبير مواردها المالية، منها إنفاق ازيد من 265 مليون سنتيم على جمع عام غير قانوني.

  • تحتفل الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، هذه السنة، باليوم الوطني للمهاجر، وأبرز بلاغ للوزارة ان هذا الاحتفال يأتي تجسيدا للعناية التي يوليها الملك محمد السادس لمختلف القضايا التي تهم افراد الجالية.

  • شرعت وزارة الداخلية، في تجهيز عملية تحريك مسطرة طلبات العزل الإداري، لإحالتها على المحاكم الادارية، في حق ازيد من 70 منتخبا في جماعات ترابية منهم رؤساء جماعات وعمالات وجهات.

  • أصبح معروفا منذ الانتخابات الجماعية والجهوية، ان مجلس مدينة عاصمة البلاد، لم ينجح قط فيتامين ميزانيته، وحسابات النفقات المخصص لمجالس المقاطعات التابعة له، بسبب الأخطاء القانونية التي يقع فيها العمدة، ومرة أخرى وقع المجلس في زلة جديدة، بعدما رفضت وزارة الداخلية التأشير على ميزانية المقاطعات.

  • أمضى عبد الجليل لبداوي، الرئيس السابق لقسم التعمير بمجلس مدينة اسفي، 8 ساعات من التحقيق بمقر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمراكش، في التحقيقات التي تباشرها الفرقة الوطنية في ملف التلاعب بالمشروع الملكي “برج الناظور”.

  • يضع وزراء حزب العدالة والتنمية، أيديهم على قلوبهم تخوفا من أي زلزال ملكي محتمل، وكشفت مصادر مطلعة ان العثماني أخبر بعض مقربيه من وزراء حزبه باحتمال وقوقع تعديل حكومي مهم مستقبلا، دون ان يقدم أي تفاصيل في الموضوع.

  • قلب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الطاولة على سلفه عبد إله بنكيران، مغلقا الباب امامه لتسلم مفاتيح حركة التوحيد والإصلاح، وكشفت مصادر مطلعة ان الكلمة التوجيهية التي القاها العثماني كانت كافية للإطاحة ببنكيران وحصوله على 110 من الأصوات.

  • قطع الزلزال الملكي المفاجئ، الذي أطاح بمحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، العطلة الصيفية لكبار المسؤولين بوزارة المالية، وكشفت مصادر مطلعة ان ما يفوق 20 مديرا مركزيا ومديرا مساعدا وما يفوق 30 رئيس قسم ومصلحة اضطروا الى العودة القسرية الى مكاتبهم لتجنب أي قرارات مفاجئة من الوزير بالنيابة عبد القادر عمارة.

  • اسفرت ازمة داخلية عاصفة استمرت لما يقارب من ثلاث سنوات، عن قرار حل العدالة والتنمية بإقليم الحاجب، ولم يقتصر هذا القرار على حل الكتابة الإقليمية فقط، وانما شمل هياكل الحزب بأكمله.

المساء:

  • باتت صفقة اقتناء المغرب لهيلوكوبتر، “اتاك” التركية مهددة، بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الامريكية على تركيا، وكشفت مصادر مطلعة ان تركيا تحتاج الى موافقة واشنطن لبيع ما تنتجه من طائرات مروحية، بسبب حقوق للولايات المتحدة الامريكية في صناعة الطائرات.

  • حرب جديدة تندلع داخل حزب العدالة والتنمية، بعد تدوينة هاجم فيها عبد العالي حامي الدين بقاء حزب التجمع الوطني للأحرار ضمن أحزاب الأغلبية الحكومية، حيث لم يتأخر سليمان العمراني، نائب الأمين العام في الرد عليه، بالقول ان هذه التدوينة تخالف ميثاق الأغلبية.

  • يواجه حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة المعاصرة، موجة تمرد داخل شبيبة الحزب، مصادر مطلعة قالت ان بنشماس اضطر للاتصال هاتفيا بقيادات من شبيبة الحزب انتقدت بشكل علني طريقة تدبيره للحزب، مؤكدة ان بنشماس لام شبابا من منظمة شبيبته على نشر تدوينات علنية على مواقع التواصل الاجتماعي.

  • في تحرك جديد، أعلنت الجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية، انها تستعد لإنشاء الكنيسة الكبرى بالرباط، اذ أوضحت انها تسعى الى توفير أماكن وفضاءات للعبادة للمغاربة المسيحيين.

  • تواصل شركات المحروقات مراكمة الأرباح، دون ان تتدخل حكومة سعد الدين العثماني، لتقييد ما يجنيه الفاعلون في هذا القطاع، ويبدو ان الجهاز التنفيذي مازال مترددا في اتخاذ قرار تسقيف الأسعار.

  • كشفت معطيات موثوقة ان وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، اعدت تقريرا جديدا عن تقدم عملية تحديد الملك البحري، التي كانت باشرتها الوزارة في شهر نونبر الماضي.

  • كشفت مصادر اسبانية، يوم الجمعة المنصرم، ان اسبانيا ستقيم قيادة عملياتية مركزية على الحدود مع المغرب لمواجهة التحديات المتعلقة بالهجرة التي تواجهها بلادنا، بالتزامن مع تنامي خطاب سياسي معاد للمغرب في البلد الجار بخصوص موجة الهجرة الأخيرة.

  • ذكرت مصادر عليمة ان قيادات الأغلبية الحكومية، تنتظر دعوة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، لاجتماع ينتظر ان يحسم سياسيا في عدد من الملفات الحارقة، التي لم تتخذ الحكومة بعد قرارها النهائي بشأنها.

  • كشف عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، عن منعه من ولوج حكومة بنكيران في نسختها الثانية، وكذا الحالية، مرجعا ذلك الى تقرير يقول انه “ماصالحش”، وارجع الرباح عدم اسقاط الحكومة الى الثقة الملكية في حزب المصباح.

الاحداث المغربية:

  • الأغلبية الحكومية امام ازمة جديدة، فبعد تصريحات عبد إله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، والتي هاجم فيها عزيز اخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، أشعل عبد العالي حامي الدين فتيل ازمة جديدة بين الحزبين، من المرتقب ان تلقي بظلالها على تماسك الأغلبية في القادم من الأيام.

  • في الوقت الذي كان يرتقب ان يدعو لاجتماع جديد لزعماء الأغلبية الحكومية لحسم العديد من القضايا، غير رئيس الحكومة سعد لدين العثماني بوصلته نحو الاقتصاديين المغاربة، بحثا عن وصفة لعلاج الملفات الحارقة الموضوعة على اجندة الحكومة.

  • حضور المغرب على صعيد المؤسسات الافريقية يتزايد يوما بعد يوم، حيث يوجد وفد برلماني مغربي بجنوب افريقيا، للمشاركة في اشغال اللجان المختلفة التابعة لبرلمان عموم افريقيا، الذي يوجد مقره في “ميدراند” بالقرب من جوهانسبورغ.

اضف رد